السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمني ان تكونوا جميعا علي خير حال وقرب من الله أردت أن اذكركم بحكم المعازف والقينات
واعرف انه من الممكن ان يكون هذا الموضوع قد اثير من قبل ولكن من باب التذكير فإن الذكري تنفع المؤمنين
أ ولا سابدأ بالادلة من كتاب الله عز وجل مصدر التشريع الاول للمسلمين
فهم كبار علماء التفسير لهذه الآية:
* ذكر ابن كثير في تفسير الآية عن عبد الله بن مسعود أنه سئل عن هذه الآية؟ فقال: ابن مسعود رضي الله عنه: الغناء والله الذي لا إله إلا هو.. يرددها ثلاث مرات
* جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما وجابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة وغيرهم في الآية مثل تفسير ابن مسعود رضي الله عنه
* قال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
* قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).
* قال ابن القيمفي إغاثة اللهفان: ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء، صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم
وهناك المزيد من الادلة في كتاب الله عز وجل
ثانيا: الادلة من السنة النبوية
الدليل الاول:البحث عن المعازف ـ النتيجة رقم : 2 ـ سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد الأول
--------
91 ( الصحيحة )
ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم لحاجة ، فيقولون:
ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة
--------
عدد النتائج الكلي 29
* رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي
* أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
* قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
المصدر : موقع islamweb
الرابط : http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
-------------
الدليل الثاني:
البحث عن مزمار ـ النتيجة رقم : 15 ـ صحيح الجامع الصغير المجلد الثاني
--------
3801 ( حسن )
صوتان ملعونان في الدنيا و الآخرة: مزمار عند نعمة و رنة عند مصيبة
( البزار الضياء ) عن أنس
--------
عدد النتائج الكلي 24
---------------
الدليل الثالث :
لبحث عن مزمار ـ النتيجة رقم : 2 ـ سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد الأول
--------
427 ( الصحيحة )
صوتان ملعونان: صوت مزمار عند نعمة ، وصوت ويل عند مصيبة .
--------
عدد النتائج الكلي 21
تخريج الحديث بهذا اللفظ :
* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: تحريم آلات الطرب - الصفحة أو الرقم: 51
* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 183
* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: رجاله ثقات - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 3/16
* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: رواته ثقات - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/268
المصدر الأول : موقع islamway
الرابط : http://www.islamway.com/?iw_s=Articl...article_id=320
وبرنامج الجني الداني من دوحة الالباني
----------
الدليل الرابع:
لبحث عن المعازف ـ النتيجة رقم : 3 ـ سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد الخامس
--------
2203 ( الصحيحة )
ليكونن في هذه الأمة خسف ، وقذف ، ومسخ ، وذلك إذا شربوا الخمور ، واتخذوا القينات ، وضربوا بالمعازف .
--------
عدد النتائج الكلي 29
تخريج الحديث :
* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح بمجموع طرقه - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2203
* الراوي: أنس بن مالك و عمران بن حصين و أبو أمامة و علي بن أبي طالب و أبو هريرة و سعيد بن المسيب و إبراهيم النخعي و عبدالرحمن بن سابط - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5467
المصدر : موقع الدرر السنية
الرابط : http://www.dorar.net/hadith.php
وبرنامج الجني الداني من دوحة الالباني
-----------
الدليل الخامس:
البحث عن مزمار ـ النتيجة رقم : 7 ـ سنن أبي داود كتاب الجهاد
--------
2556 ( صحيح )
حدثنا محمد بن رافع ، ثنا أبو بكر بن أبي أويس ، قال: حدثني سليمان بن بلال ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الجرس "" مزمار الشيطان "" .
--------
عدد النتائج الكلي 24
المصدر : الجني الداني من دوحة الالباني
--------------
الدليل السادس:
لبحث عن مزمار ـ النتيجة رقم : 8 ـ سنن أبي داود كتاب الأدب
--------
4924 ( صحيح )
حدثنا أحمد بن عبيد الله الغداني ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا سعيد بن عبد العزيز ، عن سليمان بن موسى ، عن نافع قال:
سمع ابن عمر مزمارا قال: فوضع إصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال: فقلت: لا ، قال:
فرفع إصبعيه من أذنيه وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا .
قال أبو علي اللؤلؤي: سمعت أبا داود يقول: هذا حديث منكر .
--------
عدد النتائج الكلي 24
المصدر : الجني الداني من دوحة الالباني
---------
واعرف انه من الممكن ان يكون هذا الموضوع قد اثير من قبل ولكن من باب التذكير فإن الذكري تنفع المؤمنين
أ ولا سابدأ بالادلة من كتاب الله عز وجل مصدر التشريع الاول للمسلمين
فهم كبار علماء التفسير لهذه الآية:
* ذكر ابن كثير في تفسير الآية عن عبد الله بن مسعود أنه سئل عن هذه الآية؟ فقال: ابن مسعود رضي الله عنه: الغناء والله الذي لا إله إلا هو.. يرددها ثلاث مرات
* جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما وجابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة وغيرهم في الآية مثل تفسير ابن مسعود رضي الله عنه
* قال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
* قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).
* قال ابن القيمفي إغاثة اللهفان: ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء، صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم
وهناك المزيد من الادلة في كتاب الله عز وجل
ثانيا: الادلة من السنة النبوية
الدليل الاول:البحث عن المعازف ـ النتيجة رقم : 2 ـ سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد الأول
--------
91 ( الصحيحة )
ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم لحاجة ، فيقولون:
ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة
--------
عدد النتائج الكلي 29
* رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي
* أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
* قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
المصدر : موقع islamweb
الرابط : http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
-------------
الدليل الثاني:
البحث عن مزمار ـ النتيجة رقم : 15 ـ صحيح الجامع الصغير المجلد الثاني
--------
3801 ( حسن )
صوتان ملعونان في الدنيا و الآخرة: مزمار عند نعمة و رنة عند مصيبة
( البزار الضياء ) عن أنس
--------
عدد النتائج الكلي 24
---------------
الدليل الثالث :
لبحث عن مزمار ـ النتيجة رقم : 2 ـ سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد الأول
--------
427 ( الصحيحة )
صوتان ملعونان: صوت مزمار عند نعمة ، وصوت ويل عند مصيبة .
--------
عدد النتائج الكلي 21
تخريج الحديث بهذا اللفظ :
* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: تحريم آلات الطرب - الصفحة أو الرقم: 51
* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 183
* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: رجاله ثقات - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 3/16
* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: رواته ثقات - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/268
المصدر الأول : موقع islamway
الرابط : http://www.islamway.com/?iw_s=Articl...article_id=320
وبرنامج الجني الداني من دوحة الالباني
----------
الدليل الرابع:
لبحث عن المعازف ـ النتيجة رقم : 3 ـ سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد الخامس
--------
2203 ( الصحيحة )
ليكونن في هذه الأمة خسف ، وقذف ، ومسخ ، وذلك إذا شربوا الخمور ، واتخذوا القينات ، وضربوا بالمعازف .
--------
عدد النتائج الكلي 29
تخريج الحديث :
* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح بمجموع طرقه - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2203
* الراوي: أنس بن مالك و عمران بن حصين و أبو أمامة و علي بن أبي طالب و أبو هريرة و سعيد بن المسيب و إبراهيم النخعي و عبدالرحمن بن سابط - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5467
المصدر : موقع الدرر السنية
الرابط : http://www.dorar.net/hadith.php
وبرنامج الجني الداني من دوحة الالباني
-----------
الدليل الخامس:
البحث عن مزمار ـ النتيجة رقم : 7 ـ سنن أبي داود كتاب الجهاد
--------
2556 ( صحيح )
حدثنا محمد بن رافع ، ثنا أبو بكر بن أبي أويس ، قال: حدثني سليمان بن بلال ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الجرس "" مزمار الشيطان "" .
--------
عدد النتائج الكلي 24
المصدر : الجني الداني من دوحة الالباني
--------------
الدليل السادس:
لبحث عن مزمار ـ النتيجة رقم : 8 ـ سنن أبي داود كتاب الأدب
--------
4924 ( صحيح )
حدثنا أحمد بن عبيد الله الغداني ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا سعيد بن عبد العزيز ، عن سليمان بن موسى ، عن نافع قال:
سمع ابن عمر مزمارا قال: فوضع إصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال: فقلت: لا ، قال:
فرفع إصبعيه من أذنيه وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا .
قال أبو علي اللؤلؤي: سمعت أبا داود يقول: هذا حديث منكر .
--------
عدد النتائج الكلي 24
المصدر : الجني الداني من دوحة الالباني
---------