منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


3 مشترك

    من أولى الناس بالصدقة والزكاة

    omer1086
    omer1086
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    عدد الرسائل : 273
    nbsp : من أولى الناس بالصدقة والزكاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60180

    من أولى الناس بالصدقة والزكاة Empty من أولى الناس بالصدقة والزكاة

    مُساهمة من طرف omer1086 20/4/2008, 8:58 am

    السؤال: لنا قريب وسع الله عليه في الرزق ولم ينجب أبناء لكنه يعطي ما له لغير أقاربه مع علمه بحاجتنا إلي المساعدة ولكنه يقول: أنا حر فيما أفعل فهل هو علي صواب فيما يقوله أو لا؟

    ** يجيب الدكتور صبري عبدالرءوف أستاذ الفقه جامعة الأزهر بقوله:
    رغب الإسلام في صلة ذوي القربي فقال جل شأنه: "واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربي واليتامي والمساكين والجار ذي القربي والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل" ورغب الإسلام أيضا في التصدق علي كل محتاج وبين فضل الصدقة علي القريب.
    قال صلي الله عليه وسلم الصدقة علي القريب اثنتان صدقة وصلة رحم قال تعالي: "فأما من أعطي واتقي وصدق بالحسني فسنيسره لليسري وأما من بخل واستغني وكذب بالحسني فسنيسره للعسري".
    وذكر الإمام البخاري في صحيحه بابا بعنوان باب الزكاة علي الأقارب وذكر حديثا لأبي طلحة رضي الله عنه قال فيه: حدثنا عبدالله بن يوسف أخبرنا مالك عن اسحاق عن عبدالله بن أبي طلحة أنه سمع أنس بن مالك يقول: كان أبوطلحة أكثر الأنصار بالمدينة مالا من نخل وكان أحب أمواله إليه ببرحاء وكانت مستقبلة المسجد وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب قال أنس: فلم أنزلت هذه الآية: "لن تنالوا البر حتي تنفقوا مما تحبون".
    قام أبوطلحة إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن الله تبارك وتعالي يقول: "لن تنالوا البر حتي تنفقوا مما تحبون" وإن أحب أموالي إلي ببرحاء وأنها صدقة لله أرجو برها وذخرها عند الله فضعها يا رسول الله حيث أراك الله قال: فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم بخ ذاك مال رابح وقد سمعت ما قلت: وإني أري أن تجعلها في الأقربين فقال أبوطلحة: افعل يا رسول الله فقسمها أبوطلحة في أقاربه وبني عمه.
    وهذا الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام البخاري في صحيحه يؤكد أن إعطاء الزكاة أو إعطاء الصدقة للقريب أولي لما لها من مزيد الثواب ومضاعفة الأجر والتي حدودها في قوله: "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم".
    المصدر: مجلة " عقيدتي " .
    maged said
    maged said
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1336
    العمر : 43
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : موقع الا رسول الله
    nbsp : من أولى الناس بالصدقة والزكاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60700

    من أولى الناس بالصدقة والزكاة Empty رد: من أولى الناس بالصدقة والزكاة

    مُساهمة من طرف maged said 20/4/2008, 1:31 pm

    شكرآ لك اخى عمر على الموضوع بارك الله فيك اخى واسمح لى .

    الحق سبحانه بعد أن حنن الإنسان على والديه صعد المسألة فحننه على قرابة أبيه وقرابة أمه، فقال:

    {وآت ذا القربى حقه .. "26"}
    (سورة الإسراء)


    (حقه) لأن الله تعالى جعله حقاً للأقارب إن كانوا في حاجة، وإلا فلو كانا غير محتاجين، فالعطاء بينهما هدية متبادلة، فكل قريب يهادي أقرباءه ويهادونه. والحق سبحانه وتعالى يريد أن يشيع في المجتمع روح التكافل الاجتماعي.
    لذلك كان بعض فقهاء الأندلس إذا منع الرجل زكاة تقرب من النصاب أمر بقطع يده، كأنه سرقه؛ لأن الله تعالى أسماه (حقاً) فمن منع صاحب الحق من حقه، فكأنه سرقه منه. وقد سلك فقهاء الأندلس هذا المسلك، لأنهم في بلاد ترف وغنى، فتشددوا في هذه المسألة؛ لأنه لا عذر لأحد فيها.
    لذلك، لما جاء أحد خلفائهم إلى المنذر بن سعيد، وقال: لقد حلفت يميناً، وأرى أن أكفر عنه فأفتاه بأن يصوم ثلاثة أيام، فقال أحدهم: لقد ضيقت واسعاً فقد شرع الله للكفارة أيضاً إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فرد عليه المنذر قائلاً: أو مثل أمير المؤمنين يزجر بإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم؟ إنه يفعل ذلك في اليوم لألف وأكثر، وإنما يزجره الصوم، وهكذا أخذوا الحكم بالروح لا بالنص؛ ليتناسب مع مقدرة الخليفة، ويؤثر في ردعه وزجره.
    وكلمة (حق) وردت في القرآن على معنيين:
    الأول: في قوله تعالى:

    {والذين في أموالهم حق معلوم "24" }
    (سورة الإسراء)


    والحق المعلوم هو الزكاة. أما الحق الآخر فحق غير معلوم وغير موصوف، وهو التطوع والإحسان، حيث تتطوع لله بجنس ما فرضه عليك، كما قال تعالى:

    {إنهم كانوا قبل ذلك محسنين "16" كانوا قليلا من الليل ما يهجعون "17" وبالأسحار هم يستغفرون "18" وفي أموالهم حق للسائل والمحروم "19"}
    (سورة الذاريات)


    ولم يقل: "معلوم": لأنه إحسان وزيادة عما فرضه الله علينا.
    ويجب على من يؤتى هذا الحق أن يكون سعيداً به، وأن يعتبره مغنماً لا مغرماً؛ لأن الدنيا كما نعلم أغيار تتحول وتتقلب بأهلها، فالصحيح قد يصير سقيماً، والغني قد يصير فقيراً وهكذا، فإعطاؤك اليوم ضمان لك في المستقبل، وضمان لأولادك من بعدك، والحق الذي تعطيه اليوم هو نفسه الذي قد تحتاجه غداً، إن دارت عليك الدائرة.
    إذن: فالحق الذي تدفعه اليوم لأصحابه تأمين لك في المستقبل يجعلك تجابه الحياة بقوة، وتجابه الحياة بغير خور وبغير ضعف، وتعلم أن حقك محفوظ في المجتمع، وكذلك إن تركت أولادك في عوزٍ وحاجة، فالمجتمع متكفل بهم.
    وصدق الله تعالى حين قال:

    {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديداً "9"}
    (سورة النساء)


    ولذلك، فالناس أصحاب الارتقاء والإثراء لورعهم لا يعطون الأقارب من أموال الزكاة، بل يخصون بها الفقراء الأباعد عنهم، ويعطون الأقارب من مالهم الخاص مساعدة وإحساناً. و(المسكين) هو الذي يملك وله مال، لكن لا يكفيه، بدليل قوله الحق سبحانه:

    {أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر .. "79" }
    (سورة الكهف)


    أما الفقير فهو الذي لا يملك شيئاً، وقد يعكس البعض في تعريف المسكين والفقير، وهذا فهم خاطئ. و

    {وابن السبيل .. "26"}
    (سورة الإسراء)


    السبيل هو الطريق، والإنسان عادة ينسب إلى بلده، فنقول: ابن القاهرة، ابن بورسعيد، فإن كان منقطعاً في الطريق وطرأت عليه من الظروف ما أحوجه للعون والمساعدة، وإن كان في الحقيقة صاحب يسار وغني، كأن يضيع ماله فله حق في مال المسلمين بقدر ما يوصله إلى بلده.
    وابن السبيل إذا طلب المساعدة لا تسأله عن حقيقة حاله، لأن له حقاً واجباً فلا تجعله في وضع مذلة أو حرج.
    avatar
    walidmorgan
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    عدد الرسائل : 180
    nbsp : من أولى الناس بالصدقة والزكاة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60790

    من أولى الناس بالصدقة والزكاة Empty رد: من أولى الناس بالصدقة والزكاة

    مُساهمة من طرف walidmorgan 20/4/2008, 7:38 pm

    شكرررررررررررررااااااااااااااااااااااااا

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 7:50 pm