منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


5 مشترك

    هل لهذا الامر كفارة.. ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول

    avatar
    moslem girl
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 12
    البلد : egypt
    nbsp : هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59621

    هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول Empty هل لهذا الامر كفارة.. ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول

    مُساهمة من طرف moslem girl 30/6/2008, 9:51 am

    لي اخت في الله ذهبت للعمرة هي وزوجها. بسبب الامراض وخوف الناس من الحلاقة لبعضهم وحدوث جروح ينتقل الامراض خاصة فيروس سي لم يرضى احد ان يحلق لزوج صديقتي وبالتالي حلق لنفسه حتى يفك الاحرام وفك احرام زوجته. ولكنه لما رجع استشار بعض من اصدقائه طبعا الاراء ازاي تعمل كده وغلط ومينفعش والكلام ده. احنا عايزين راي صائب او انسان يعلم من دينه ويرد علينا او يوجهنا لمعرفة هذا الامر هل عليه كفارة ام ان الضرورات تبيح المحظورات.
    افيدونا جزاكم الله خير الجزاء.
    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول Palestineflsmnwmls2
    nbsp : هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58261

    هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول Empty رد: هل لهذا الامر كفارة.. ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 30/6/2008, 11:01 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بدايه لك ان تطمئنى صديقتك ان شاء الله عمرة مقبوله منهما لان الاصل
    والقاعدة العامة في هذا أن جميع محظورات الإحرام إذا فعلها الإنسان ناسياً أو جاهلاً أو مكرها فلا شيء عليه لقوله تعالى : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة /286

    ما الحكم فيمن ارتكب شيئا من محظورات الإحرام ، وهو جاهل ما يجب عليه من الكفارة إذا فعل هذا المحظور ؟.

    الحمد لله

    أولا : ينبغي أن ننبه هنا إلى أن جهل كثير من الحجاج والمعتمرين بأحكام المناسك ، هو الذي يوقعهم في ارتكاب المحظورات ، أو أداء العبادة على غير الصفة المطلوبة منه ؛ فترى الواحد منهم أنفق أموالا كثيرة ، خاصة إذا كان يأتي من دول بعيدة ثم أهدر أجره ، أو نقصه بسبب جهله بما يجب عليه من أحكام .

    فلذلك كان الواجب على من أراد أن يؤدي المناسك أن يتعلم أحكامها قبل الشروع فيها . وقد جاء عن أنس ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ) رواه ابن ماجة وغيره ، وصححه الألباني في تخريج مشكلة الفقر ؛ قال الإمام أحمد : معناه أن يلزمه طلب علم ما يحتاج إليه ، من وضوئه ، وصلاته ، وزكاته ، إن كان له مال ، وكذلك الحج وغيره . جامع بيان العلم ، لابن عبد البر 1/52 ، وقال الحسن بن شقيق : سألت عبد الله بن المبارك : ما الذي يجب على الناس من تعلم العلم ؟ قال : أن لا يقدم الرجل على الشيء إلا بعلم ؛ يسأل ويتعلم ، فهذا الذي يجب على الناس من تعلم العلم .. الفقيه والمتفقه ، للبغدادي /45 ، ولهذا بوب الإمام البخاري ، رحمه الله ، في صحيحه : ( باب العلم قبل القول والعمل ) .

    وليس معنى ذلك أنه يجب على كل أحد أن يحفظ كتابا من كتب المناسك ، عن ظهر قلب ، بل الواجب على كل مسلم أن يتعلم من ذلك ما يناسب حاله ، إما بنفسه ، إن كان عنده أهلية ذلك ، أو بسؤال أهل العلم ، أو بصحبة من يدله على أحكام المناسك ، ويعرفه بالواجب عليه ، كلما احتاج .

    وأما محظورات الإحرام فقد سبق بيانها في السؤال [11356] .

    لكن من فعل شيئا من هذه المحظورات جاهلا بأن الله ، تعالى ، حرم عليه ذلك في حال الإحرام ، فلا شيء عليه ؛ قال الله تعالى : ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) الأحزاب/5 .

    لكن إن كان يعلم أن الفعل الذي فعله محظور من محظورات الإحرام ، التي يحرم عليه فعلها ما دام محرما ، لكنه لم يظن أن تترتب عليه كل هذه الأحكام فقد قال الشيخ ابن عثيمين ، رحمه الله :

    ( هذا ليس بعذر ؛ لأن العذر أن يكون الإنسان جاهلا بالحكم ، لا يدري أن هذا الشيء حرام ، وأما الجهل بما يترتب على الفعل ، فليس بعذر ، ولذلك لو أن رجلا محصنا يعلم أن الزنا حرام ، وهو بالغ عاقل ، وقد تمت شروط الإحصان في حقه ، لوجب عليه الرجم ، ولو قال : أنا لم أعلم أن الحد هو الرجم ، ولو علمت أن الحد هو الرجم ما فعلت ، قلنا له هذا ليس بعذر ، فعليك الرجم ، وإن كنت لا تدري ما عقوبة الزنى ، ولهذا لما جاء الرجل الذي جامع في نهار رمضان يستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ماذا يجب عليه ، ألزمه النبي صلى الله عليه وسلم بالكفارة ، مع أنه كان حين جماعه جاهلا بما يجب عليه ، فدل ذلك على أن الإنسان إذا تجرأ على المعصية ، وانتهك حرمات الله ، عز وجل ، ترتب عليه آثار تلك المعصية ، وإن كان لا يعلم بآثارها حين فعلها . ) الفتاوى 22/173-174 .
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/49026
    الإسلام سؤال وجواب

    الحمد لله

    محظورات الإحرام : هي الممنوعات التي يمنع منها الإنسان بسبب الإحرام ، ومنها :

    1- حلق شعر الرأس ، لقوله تعالى : ( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه ) البقرة/196 ، وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم ، وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر ، وقصها .

    2- استعمال الطيب بعد عقد الإحرام ، سواء في ثوبه أو بدنه ، أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون . فاستعمال الطيب محرم في الإحرام ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته : ( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه ، ولا تحنطوه ) والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت .

    3- الجماع . لقوله تعالى : ( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) البقرة/197

    4- المباشرة لشهوة . لدخولها في عموم قوله ( فلا رفث ) ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب ، فلأن لا يجوز أن يباشر من باب أولى .

    5- قتل الصيد . لقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ) المائدة/95 ، وأما قطع الشجر فليس بحرام على المحرم ، إلا ما كان داخل الأميال (وهي حدود الحرم) ، سواء كان محرماً أو غير محرم ، ولهذا يجوز في عرفة أن يقلع الأشجار ولو كان محرماً ، لأن قطع الشجر متعلق بالحرم لا بالإحرام .

    6- من المحظورات الخاصة بالرجال لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل ما يلبس المحرم ؟ فقال : ( لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف ) إلا أنه صلى الله عليه وسلم استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل ، ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين .

    وهذه الأشياء الخمسة صار العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط ، وقد توهم بعض العامة أن لبس المخيط هو لبس ما فيه خياطة ، وليس الأمر كذلك ، وإنما قصد أهل العلم بذلك أن يلبس الإنسان ما فصل على البدن ، أو على جزء منه كالقميص والسراويل ، هذا هو مرادهم ، ولهذا لو لبس الإنسان رداءً مرقّعاً ، أو إزاراً مرقّعاً فلا حرج عليه ، ولو لبس قميصاً منسوجاً بدون خياطة كان حراماً .

    7- ومن محظورات الإحرام وهو خاص بالمرأة النقاب ، وهو أن تغطي وجهها ، وتفتح لعينيها ما تنظر به ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنه ، ومثله البرقع ، فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع ، والمشروع أن تكشف وجهها إلا إذا مرّ الرجال غير المحارم بها ، فالواجب عليها أن تستر وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء .

    وبالنسبة لمن فعل هذه المحظورات ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً ، فلا شيء عليه ، لقول الله تعالى : ( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمّدت قلوبكم ) الأحزاب/5 وقال تعالى في قتل الصيد وهو من محظورات الإحرام : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمداً فجزاء مثل ما قتل من النعم ) المائدة /95 فهذه النصوص تدل على أن من فعل المحظورات ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه .

    وكذلك إذا كان مكرهاً لقوله تعالى : ( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم ) النحل / 106 فإذا كان هذا من الإكراه على الكفر ، فما دونه أولى .

    ولكن إذا ذكر من كان ناسياً وجب عليه التخلي عن المحظور ، وإذا علم من كان جاهلاً وجب عليه التخلي عن المحظور ، وإذا زال الإكراه عمن كان مكرهاً وجب عليه التخلي عن المحظور ، مثال ذلك لو غطى المحرم رأسه ناسياً ثم ذكر فإنه يزيل الغطاء ، ولو غسل يده بالطيب ثم ذكر وجب عليه غسلها حتى يزول أثر الطيب وهكذا .

    من كتاب فتاوى منار الإسلام للشيخ ابن عثيمين ج/2 ص/391-394 .

    إذا فعل المحرم شيئاً من محظورات الإحرام ناسياً أو جاهلاً أنه حرام فما الحكم ؟.

    الحمد لله

    قال الشيخ ابن عثيمين :

    إذا فعل شيئاً من محظورات الإحرام ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه ، ولكن يجب عليه بمجرد ما يزول العذر أن يتخلى عن ذلك المحظور والواجب تذكير الناسي ، وتعليم الجاهل .

    مثال هذا : لو أن رجلاً نسي فلبس ثوباً وهو محرم فلا شيء عليه ، ولكن من حين ما يذكر يجب عليه أن يخلع هذا الثوب ، وكذلك لو نسي فأبقى سرواله عليه ، ثم تذكر بعد أن عقد النيّة ولبى ، فإنه يجب عليه أن يخلع سرواله فوراً ولا شيء عليه ، وكذلك لو كان جاهلاً فإنه لا شيء عليه مثل أن يلبس فنيلة ليس فيها خياطة ، ظناً منه أن المُحَرَّم لبس ما فيه خياطة فإنه لا شيء عليه ، ولكن إذا تبيّن له أن الفنيلة وإن لم يكن بها خياطة فإنها من اللباس الممنوع فإنه يجب عليه أن يخلعها .

    والقاعدة العامة في هذا أن جميع محظورات الإحرام إذا فعلها الإنسان ناسياً أو جاهلاً أو مكرها فلا شيء عليه لقوله تعالى : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة /286. فقال الله تعالى : قد فعلت . ولقوله تعالى : ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) الأحزاب /5. ولقوله تعالى في خصوص الصيد ، هو من محظورات الإحرام : ( وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً ) المائدة /95. ولا فرق في ذلك بين أن يكون محظور الإحرام من اللباس ، والطيب ونحوهما ، أو من قتل الصيد وحلق شعر الرأس ونحوهما ، وإن كان بعض العلماء فرّق بين هذا وهذا ، ولكن الصحيح عدم التفريق ، لأن هذا من المحظور الذي يعذر فيه الإنسان بالجهل والنسيان والإكراه .

    فتاوى أركان الإسلام (ص 536-537)

    وللاستزاده والفائدة اليك بالاطلاع على هذا الرابط

    أخطاء يقع فيها الحاج والمعتمر
    http://www.islam-qa.com/ar/cat/472&page=0
    *manal
    *manal
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 1501
    البلد : alexandria
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60530

    هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول Empty رد: هل لهذا الامر كفارة.. ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول

    مُساهمة من طرف *manal 30/6/2008, 11:01 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختى فى الله قد بحثت عن إجابة لسؤالك ونقلت لكى الإجابة من موقع الإسلام سؤال وجواب

    السؤال
    هل يجوز أن يقص الرجل شعره بنفسه للتحلل من العمرة وأيضا بالنسبة للمرأة ؟




    الحمد لله
    يجوز للحاج والمعتمر أن يقص شعره بنفسه للتحلل من حجه أو عمرته ، سواء كان رجلا أو امرأة ، كما يجوز له أن يقص شعر غيره ممن يريد التحلل .
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ويحلق هو بيده ، أو يكلف من يحلقه ، خلافاً لما قاله بعض العلماء : إنه إذا حلق نفسه بنفسه فعل محظوراً، فنقول : لم يفعل محظوراً ، بل حلق للنسك " انتهى من "الشرح الممتع" (7/328).
    وسئل رحمه الله : المرأة إذا قصرت شعرها بنفسها هل يلزمها شيء؟
    فأجاب : "لا ، إذا قصرت المرأة شعرها بنفسها ، أو حلق الرجل رأسه بنفسه ، أو حلقه له مُحْرِم ، أو حلقه له مُحِلٌّ ، كل هذا جائز " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (224/42).
    والله أعلم .




    الإسلام سؤال وجواب


    *manal
    *manal
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 1501
    البلد : alexandria
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60530

    هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول Empty رد: هل لهذا الامر كفارة.. ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول

    مُساهمة من طرف *manal 30/6/2008, 11:13 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخى الفاضل " أبو مصعب وسمية " جزاك الله كل الخير على هذه الاضافة القيمة جعلها الله فى ميزان حسناتك واسمح لى فقد قمت بتخريج الأحاديث وتبيان الآيات القرآنية لتعم الفائدة
    *manal
    *manal
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 1501
    البلد : alexandria
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60530

    هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول Empty رد: هل لهذا الامر كفارة.. ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول

    مُساهمة من طرف *manal 30/6/2008, 11:15 am



    (لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (البقرة : 286 )



    80653 - طلب العلم فريضة على كل مسلم
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 72



    (وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) (البقرة : 196 )



    119986 - بينما رجل واقف بعرفة ، إذ وقع عن راحلته فوقصته ، أو قال : فأوقصته ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : اغسلوه بماء وسدر ، وكفنوه في ثوبين ، ولا تحنطوه ، ولا تخمروا رأسه ، فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا .
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1265



    (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ) (البقرة : 197 )



    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّداً فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاماً لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ) (المائدة : 95 )



    190139 - لا يلبس المحرم القميص ، ولا العمامة ، ولا السراويل ، ولا البرنس ، ولا ثوبا مسه زعفران ولا ورس ، ولا الخفين إلا لمن لم يجد النعلين ، فإن لم يجدهما فليقطعهما أسفل من الكعبين
    الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5806



    (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً) (الأحزاب : 5 )



    (مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَـكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (النحل : 106 )





    أبوأيوب
    أبوأيوب
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1852
    العمر : 43
    البلد : نابلس
    بلد العضو : هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول Palestineflsmnwmls2
    nbsp : هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58820

    هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول Empty رد: هل لهذا الامر كفارة.. ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول

    مُساهمة من طرف أبوأيوب 30/6/2008, 11:15 am



    بسم الله الرحمن الرحيم

    جزاك الله خيراً على اهتمامك الشديد بأمور دينك

    وأسأل الله أن يتقبل منك أعمالك



    وتحية إلى الأخ النشيط المحترم أبو مصعب



    وأيتها الفاضلة manal
    أرجو زيارتك لموضوع الإشراف

    الذي وضعته ففيه سؤال لك

    أبوأيوب
    أبوأيوب
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1852
    العمر : 43
    البلد : نابلس
    بلد العضو : هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول Palestineflsmnwmls2
    nbsp : هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58820

    هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول Empty رد: هل لهذا الامر كفارة.. ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول

    مُساهمة من طرف أبوأيوب 30/6/2008, 12:27 pm


    لقد تم نقل الموضوع إلى قسم الفتاوى الإسلامية
    وتقبلوا منا فائق الاحترام
    maged said
    maged said
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1336
    العمر : 43
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : موقع الا رسول الله
    nbsp : هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60700

    هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول Empty رد: هل لهذا الامر كفارة.. ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول

    مُساهمة من طرف maged said 30/6/2008, 1:11 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بارك الله فيكم جميعا على هذه الردود الصحيحه

    شكرآ لكم على الاهتمام

    جزاكم الله خيرا


    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول Palestineflsmnwmls2
    nbsp : هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58261

    هل لهذا الامر كفارة..  ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول Empty رد: هل لهذا الامر كفارة.. ارجو المساعدة من يثق في رايه وعالم بما يقول

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 1/7/2008, 11:11 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكم اختى الفاضله manal
    المشرف العام المميز للمنتدي
    على التخريج والمتابعه لكل موضوعات المنتدى
    وعلى الافاده بخصوص الفتوى والرد على الفاضله السائله

    وتحيه متبادله للاخ الوقور ابو ايوب المتميز دائما

    بارك الله فى الجميع ونفع بكم جميعاً

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 9:20 pm