منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


2 مشترك

    هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟

    zmzm
    zmzm
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 3063
    البلد : egypt
    nbsp : هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60180

    هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ Empty هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟

    مُساهمة من طرف zmzm 8/7/2008, 2:18 pm

    السؤال/

    هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ 015هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟.هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ 015

    ===
    الجواب/


    الحمد لله
    إن من نعمة الله علينا أن جعل دينناً يسراً ولم يشدد علينا ولم يحملنا ما لا طاقة لنا به فقد أباح لنا كثيراً مما حُرم في الشرائع السابقة ، فقال تعالى : ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) .
    ومن ذلك المأكولات البحرية سواء كانت حيواناً أو نباتاً حياً أو ميتاً ، فقال تعالى ( أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم وللسيارة ) قال ابن عباس : صيده ما أُخِذَ منه حياً وطعامه ما لفظه ميتاً .
    وهناك أشياء قليلة من أنواع الحيوانات المائية استثناها بعض أهل العلم من الإباحة السّابقة وهي :
    1- التمساح فلا يجوز أكله على الصحيح لأن له ناباً مع كونه يعيش في البر - ولو مكث وقتاً طويلاً في الماء - فَيُغَلَّب جانب الحظر ( وهو أنه حيوان بري له ناب ) .
    2- الضفدع فلا يجوز أكلها لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن قتلها كما في حديث عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ قَتْلِ الضِّفْدَعِ .
    رواه الإمام أحمد وابن ماجة وهو في صحيح الجامع 6970 . والقاعدة أن كل ما نهي عن قتله فلا يجوز أكله ، إذ لو جاز أكله جاز قتله .

    3- استثنى بعض أهل العلم حية البحر ، والصحيح أنها إذا كانت لا تعيش إلا في البحر فيجوز أكلها لعموم قوله تعالى :

    ( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ ) المائدة 96 .
    4- كلب الماء والسلحفاة الصحيح أنه يجوز أكلها بعد ذبحها لأنها تعيش في البر والبحر فغُلِّب جانب الحظر ، وهاهنا قاعدة وهي أن كل ما يعيش في البر والبحر فيأخذ أحكام حيوانات البر - احتياطاً - فتلزم له الذكاة إلا السلطعون ( السرطان ) فلا تلزم له الذكاة ولو كان يعيش في البر والبحر لأنه لا دم له .

    5- كل ما فيه ضرر فلا يجوز أكله ولو كان بحرياً ،
    قال تعالى : ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً ) ، ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) . يُنظر المغني 11/83 ، حاشية الروض 7/430 ، تفسير ابن كثير 3/197 ، أحكام الأطعمة للفوزان .
    والله تعالى أعلم .


    الشيخ محمد صالح المنجد
    الإسلام سؤال وجواب
    منقول
    zmzm
    zmzm
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 3063
    البلد : egypt
    nbsp : هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60180

    هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ Empty رد: هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟

    مُساهمة من طرف zmzm 8/7/2008, 2:20 pm

    هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ 015حكم الأكل من عين السّمكة هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ 015
    السؤال/
    أريد أن أعرف هل يجوز لنا نحن المسلمين أن نأكل عين السمكة ؟ فقد كنت أكل في مطعم مع صديق لي وكنت أتمتع بأكل رأس السمكة وعندما أكلت عينها قال لي أن أكل عين السمكة محرم في الإسلام . فهل ما قاله لي صحيح ؟.
    الجواب/


    الحمد لله
    لما أباح الله لنا صيد البحر بقوله : ( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ ) المائدة 96 وأخبر النبي صلى عليه وسلم بأن ميتته حلال وأخبرنا أنّ ميتة الحوت حلال ولم يستثن من السَّمك شيئا علمنا أنّه حلال كله بجميع أجزائه بما فيها جلده وذيله وعينه وغيرها .

    والعجب العجاب كيف يجترئ شخص على تحريم ما أحلّ الله ، إنّ هذا أمر خطير جدا ، قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87) سورة المائدة
    وقال عزّ وجلّ : ( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ(32) الأعراف
    وقال سبحانه : ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ(59) يونس
    وحذّر عباده من التحريم دون علم فقال : ( وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ(116) النحل
    فيجب على هذا الشّخص الذي افترى على الله كذبا بتحريم أكل عين السّمكة أن يتوب إلى الله ولا يجترئ على دين الله وأن لا يقول بغير علم وإن كان يتقزّز من شيء وتمجّه نفسه فلا يجوز له أن يُحرّمه ، إنّ النبي صلى الله عليه وسلم لمّا كره رائحة الثّوم قال : ( مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ الْخَبِيثَةِ شَيْئًا فَلا يَقْرَبْنَا فِي الْمَسْجِدِ فَقَالَ النَّاسُ حُرِّمَتْ حُرِّمَتْ فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ لَيْسَ لِي تَحْرِيمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ وَلَكِنَّهَا شَجَرَةٌ أَكْرَهُ رِيحَهَا ) رواه أحمد ومسلم رقم 877

    وبيّن صلى الله عليه وسلم أنّ كرهه لها ومنع النّاس من دخولهم المسجد إذا أكلوها لا يعني تحريمها .
    ولمّا كره رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل الضبّ لم يحرّم أكله على غيره كما جاء في القصّة التالية :
    عَنْ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِضَبٍّ مَشْوِيٍّ فَقُرِّبَ إِلَيْهِ فَأَهْوَى إِلَيْهِ بِيَدِهِ لِيَأْكُلَ مِنْهُ قَالَ لَهُ مَنْ حَضَرَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ لَحْمُ ضَبٍّ فَرَفَعَ يَدَهُ عَنْهُ فَقَالَ لَهُ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَحَرَامٌ الضَّبُّ قَالَ لا وَلَكِنْ لَمْ يَكُنْ بِأَرْضِ قَوْمِي فَأَجِدُنِي أَعَافُهُ فَأَهْوَى خَالِدٌ إِلَى الضَّبِّ فَأَكَلَ مِنْهُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْظُرُ رواه البخاري 4981 والنسائي رقم 4242 وأبو داود 3300
    هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ Icon35وبعدما عرفت الجواب أيّتها السّائلة أريد أن أُنبّهكِ على أمرهل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ Icon35 وهو أنّه قد لفت نظري في سؤالك أنّك قلت بأنّك ذهبت مع صديق للأكل في مطعم للمأكولات البحريّة فإذا كان هذا الشّخص ليس زوجاً ولا محرما لك فاتقّ الله واتقّ الله واتقّ الله وسائلي نفسك أيّهما أعظم وأولى بالسّؤال والاهتمام : الأكل من عين السمكة أم الخروج مع رجل أجنبي عنك إلى مطعم تُجالسينه وتُحادثينه ، أسأل الله أن يجنبنا جميعا أسباب سخطه وأن يرزقنا تقواه ومخافته وصلى الله على نبينا محمد .


    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد


    =======
    zmzm
    zmzm
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 3063
    البلد : egypt
    nbsp : هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60180

    هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ Empty رد: هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟

    مُساهمة من طرف zmzm 8/7/2008, 2:21 pm

    هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ 015حكم أكل إنسان الماءهل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ 015

    السؤال/
    هل يوجد شيء اسمه إنسان الماء ؟

    الجواب/



    الحمد لله
    إنسان الماء حيوان يعيش في الماء يشبه الإنسان ، وهل له وجود حقيقي ، أو هو أسطورة تحكى ؟ في ذلك نظر .
    جاء في هامش "الموسوعة الفقهية "(5/129) ما يلي : " إن المراجع العلمية الحديثة التي بين أيدينا يستفاد منها أن إنسان الماء ويسمى بالفرنسية : سيرين (sirene) هو حيوان أسطوري يوصف في القصص الخيالية بأن نصفه الأعلى امرأة ونصفه الأسفل سمكة .
    راجع : معجم وموسوعة لا روس الفرنسية في كلمة sirene .
    ثم قالت الموسوعة : الشائع من القديم أن عجائب البحر وحيوانه أكثر وأكبر من عجائب البر اليابس ، وأنه لا يوجد في البر نوع من الحيوان إلا وله نظير في البحر ، وهذا قد أكده الأستاذ محمد فريد وجدي في دائرة معارفه نقلا عن المصادر العلمية الحديثة . راجع : دائرة معارف القرن العشرين ، كلمة : بحر – حيويا " انتهى بتصرف .
    وقال الدميري في "حياة الحيوان الكبرى" : " إنسان الماء: يشبه الإنسان ، إلا أن له ذنبا . قال القزويني: وقد جاء شخص بواحد منها في زماننا " انتهى .
    وقد ذكر كثير من الفقهاء إنسان الماء ، واختلفوا في حكمه ، فمنهم من أباحه لعموم الأدلة التي تبيح ما في البحر ، وهذا مقتضى مذهب الشافعية والحنابلة ، وقول أكثر المالكية ومذهب ابن حزم وغيرهم ، ومنهم من حرمه لأنه من غير جنس السمك ، وهو قول الحنفية والليث بن سعد .
    قال ابن حزم رحمه الله في "المحلى" (6/60) : " وأما ما يسكن جوف الماء ولا يعيش إلا فيه فهو حلال كله كيفما وجد , سواء أُخذ حيا ثم مات أو مات في الماء , طفا أو لم يطف , أو قتله حيوان بحري أو بري هو كله حلال أكله . وسواء خنزير الماء , أو إنسان الماء , أو كلب الماء وغير ذلك ، ذلك حلال أكله ، قَتل كل ذلك وثني أو مسلم أو كتابي أو لم يقتله أحد . برهان ذلك قول الله تعالى : ( وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا ) وقال تعالى : ( أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة ) فعمّ تعالى ولم يخص شيئا من شيء ( وما كان ربك نسيا ) " انتهى .
    وقال الدرير – مالكي – في الشرح الصغير (2/182) : "ويباح الحيوان البحري مطلقاً ، وإن ميتا أو كلبا أو خنزيرا ولا يفتقر لذكاة " انتهى بتصرف .
    قال الصاوي في حاشيته عليه : " قوله : ( أو كلبا أو خنزيرا ) : وكذلك الآدمي .

    ويعني : بذلك إنسان الماء . والله أعلم .
    وقال النووي – شافعي - في "المجموع" (9/33) : " وأما ما ليس على صورة السمك المشهورة فالأصح عند الأصحاب : يحل الجميع ،لأن الصحيح أن اسم السمك يقع على جميعها , وقد قال الله تعالى : ( أحل لكم صيد البحر وطعامه ) قال ابن عباس وغيره : صيده ما صيد , وطعامه ما قذف , ولقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته ) " انتهى بتصرف.
    وقال المرداوي – حنبلي- في "الإنصاف" (10/364) : "وجميع حيوانات البحر مباحة إلا الضفدع , والحية , والتمساح " انتهى .
    وقال الكاساني – حنفي - في "بدائع الصنائع" (5/35) : " أما الذي يعيش في البحر فجميع ما في البحر من الحيوان محرم الأكل إلا السمك خاصة فإنه يحل أكله إلا ما طفا منه ، وهذا قول أصحابنا رضي الله عنهم " انتهى .
    وقال ابن عابدين – حنفي – في "رد المحتار" (6/307) : " وما عدا أنواع السمك من نحو إنسان الماء وخنزيره خبيث فبقي داخلا تحت التحريم ".
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بعد ترجيح جواز أكل التمساح وحية البحر : " فالصواب أنه لا يستثنى من ذلك شيء ، وأن جميع حيوانات البحر التي لا تعيش إلا في الماء حلال حيّها وميتها ؛ لعموم الآية الكريمة – يعني قوله تعالى : ( أحل لكم صيد البحر وطعامه ) " انتهى من "الشرح الممتع" (6/327) ط. فجر.
    والله أعلم .



    الإسلام سؤال وجواب



    *manal
    *manal
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 1501
    البلد : alexandria
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60530

    هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ Empty رد: هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟

    مُساهمة من طرف *manal 9/7/2008, 10:53 am



    (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (البقرة : 185 )



    (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) (المائدة : 96 )



    74142 - نهى عن قتل الصرد ، و الضفدع ، و النملة ، و الهدهد
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6970

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً) (النساء : 29 )

    (وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (البقرة : 195 )

    *manal
    *manal
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 1501
    البلد : alexandria
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60530

    هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟ Empty رد: هل هناك حيوانات بحرية لا يجوز أكلها ؟

    مُساهمة من طرف *manal 9/7/2008, 11:10 am



    111242 - لم نعد أن فتحت خيبر . فوقعنا ، أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في تلك البقلة . الثوم . والناس جياع . فأكلنا منها أكلا شديدا . ثم رحنا إلى المسجد فوجد رسول الله صلى الله عليه وسلم الريح . فقال : " من أكل من هذه الشجرة الخبيثة شيئا فلا يقربنا في المسجد " فقال الناس : حرمت . حرمت . فبلغ ذاك ، النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " أيها الناس ! إنه ليس بي تحريم ما أحل الله لي . ولكنها شجرة أكره ريحها " .
    الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 565



    175542 - أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على ميمونة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي خالته وخالة ابن عباس . فوجد عندها ضبا محنوذا . قدمت به أختها حفيدة بنت الحارث من نجد . فقدمت الضب لرسول الله صلى الله عليه وسلم . وكان قلما يقدم إليه طعام حتى يحدث به ويسمى له . فأهوى رسول الله صلى الله عليه وسلم يده إلى الضب . فقالت امرأة من النسوة الحضور : أخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قدمتن له . قلن : هو الضب . يا رسول الله ! فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده . فقال خالد بن الوليد : أحرام الضب ؟ يا رسول الله ! قال ( لا . ولكنه لم يكن بأرض قومي . فأجدني أعافه ) . قال خالد : فاجتررته فأكلته . ورسول الله ينظر . فلم ينهني .
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1946

    (وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (فاطر : 12 )



    137963 - جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ! إنا نركب البحر ، ونحمل معنا القليل من الماء ، فإن توضأنا به عطشنا ، أفنتوضأ من ماء البحر ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هو الطهور ماؤه الحل ميتته
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 1/197




      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 9:59 pm