سبحان من رزق االشيخ المنجد الأسلوب والحجة المبهرة
طالب غير مسلم يسأل الشيخ منكراً على طالب مسلم عدم استمتاعه معهم بالنوادي الليلية!
سؤال:
في فصلي طالب مسلم في الجامعة ، ولا يأتي أبداً ويجلس معنا ، ولا يخرج إلى النادي الليلي ،
أو للمتعة معنا ،
سؤالي هو :
لماذا الإسلام يعلِّم الناس أن لا يمتعوا أنفسهم ، وأن يكونوا تعيسين طول الوقت . لنبتهج !
الجواب:
الحمد لله إن فكرة مراسلتك لموقع إسلامي هي فكرة جيدة بحد ذاتها ، وهي تدل أنك على
الطريق الصحيح للاستفسار عما تريد ، وقد أحسنتَ صنعاً بذلك ، ونحن أُمرنا أن نقول للمحسن
أحسنتَ ، وأن نثني على تصرفه إن كان صحيحاً . ونحن بدورنا يسعدنا أن نرد على تساؤلاتك
واستفساراتك ليس في هذا الموضوع فحسب ، بل بكل ما ترغب أن تعرفه عن هذا الدين ،
أو كل ما تراه مناسباً أن يكون عندك به علم ومعرفة .
ونطلب منك أن تُعيرنا انتباهك ، فمؤكد أنك لم تسأل لأجل التسلية ، ولا لأجل النيل من
أحكام الدين الإسلامي ، وظننا بك أنك لم تسأل إلا من أجل زيادة المعرفة .
ويسرنا أن يكون جوابنا في نقاط محددة مركَّزة ، ونظن أنك أهلٌ لأن تفهم عنَّا ما نقوله .
1. ما رأيك لو جاءت امرأة لتعزيتك في وفاة قريب لك وهي تلبس " ملابس السباحة " ؟!
هل كنتَ تقبل منها هذا ؟ نظن أن الجواب : لا ، غير مقبول *
لأن المناسبة تقتضي من المعزي لباساً يليق بالمناسبة ، أليس كذلك ؟ والسؤال : ما الذي
قيَّد حرية هذا المعزِّي بلباسه ففرض عليه لباساً ومنعه من آخر ؟ إنه العادة ، أليس كذلك ؟
فالمرء إذاً ليس حرّاً في تصرفاته في كل حال ، بل العادة تمنعه أحياناً من أشياء وتحد حريته .
وما رأيك لو أن شخصاً كان يأكل معك على طاولة واحدة ، وفي أثناء تناولكما للطعام " تجشأ " ؟!
هل كنتَ تقبل منه ذلك ؟ ! نظن أن الجواب : لا ،
غير مقبول منه هذا التصرف * لأن هذا الفعل منافٍ لآداب الطعام ، أليس كذلك ؟
والسؤال :
ما الذي قيَّد حرية ذلك الشخص ومنعه من هذا الفعل أثناء الطعام ؟ إنه الذوق والأدب ، أليس كذلك
فالمرء إذاً ليس حرّاً في أن يفعل ما يشاء أثناء تناول الطعام مع الآخرين ، كالجشاء ، ووضع الإصبع
في الأنف ، وما يشبه ذلك * لأن الذوق السليم يفرض عليه أشياء ، ويمنعه من أخرى ...
وما رأيك لو أن سائقاً يقود سيارته عكس اتجاه السير ، أو يقف في مكان يُمنع الوقوف فيه ؟
هل كنتَ تقبل منه ذلك ؟ نظن أن الجواب : لا ،
غير مقبول منه هذه التصرفات * لأن فعله هذا مرفوض ومستنكر * لأن حق السير في الطريق
ليس على هواه ، وليست الأماكن كلها تصلح لأن يوقف سيارته فيها ، أليس كذلك ؟
والسؤال :
ما الذي قيَّد حريَّة ذلك السائق فمنعه من السير عكس اتجاه السير ، ومنعه من الوقوف
في هذا المكان ؟ إنه القانون ، أليس كذلك ؟ فالمرء إذاً ليس حرّاً في تصرفاته حتى يقود
سيارته على هواه ، أو يوقفها حيث شاء * لأن القانون يفرض عليه السير باتجاه معيَّن
ويمنعه من الوقوف في أماكن مخصوصة ..
إذاً أيها السائل أنت ترى أن " العادة " و " الذوق " و " القانون " لهم من السلطة
على الناس بحيث امتنعوا عن فعل أشياء ، وأُلزموا بأخرى من أجلها ، فلم الاستغراب
من أن يكون " الله تعالى " أو " الدين " له السلطة على الناس ، فنرى ما يمنعنا منه
ربنا تعالى ويحرمه عليه ديننا فنمتنع عنه ونحرمه على أنفسنا ؟ هذا هو الواقع باختصار ،
والظن بك أنك ستقدِّر أن منع الرب تعالى وتحريم الدين أولى من كل ما ذكرناه بالاستجابة له ،
والكف عنه * لأنه الخالق تعالى الذي رضينا لأنفسنا أن نكون عبيداً له ، ورضينا به ربّاً مشرعاً وحاكماً .
وما فعله الطالب المسلم من عدم ذهابه للنادي الليلي ، وعدم شربه للمسكر :
إنما فعل ذلك من أجل أن الله تعالى حرَّم عليه ذلك .
2. ثم إنك تنكر على ذلك الطالب المسلم عدم ذهابه للنادي الليلي ، وعدم استمتاعه معكم ،
ونحن نسألك :
هل لهذه المتعة حدود أم هي مطلقة لا حدَّ لها ؟
ولنكن صرحاء معك أكثر ، هل ترضى أن تكون عشيقتك من الطالبات هي عشيقة لغيرك
من الطلاب أو المدرسين ؟! وهل ترضى أن يستمتع بها غيرك كما تستمتع بها أنت ؟
إننا على علم بكثرة جرائم القتل التي تحصل في الثانويات والمعاهد جراء مثل هذه الأفعال ،
ولست بحاجة لأن تجيبنا * لأننا رأينا وسمعنا وقرأنا عن حوادث شجار وصل كثير منها إلى القتل ،
وكل ذلك بسبب التنافس على قلب طالبة ، أليس كذلك ؟ فأين المتعة الذي تنادي بها إذاً ؟
ولم تحرمونها على الطلاب أو المدرسين الذين يرغبون بالاستمتاع بالطالبة نفسها ،
وقد تكون هذه هي رغبتها أصلاً ؟ .. وإذا خالفتَ الفطرة ، والواقع الذي تعيشه ، ورضيتَ
بأن يستمتع معك طلاب آخرون بطالبة واحدة تعشقها وتعلق قلبك بها :
فهل ترضى الأمر نفسه أن يحصل مع زوجتك ؟! ونأمل أن لا تغضب لهذا السؤال ،
فإنما أردنا أن نبين لك أن هناك تناقضاً في واقع مجتمعاتكم حيث تدعون للمتعة ، ثم تقيدونها
بأشياء تتعلق بنفوسكم وأهوائكم ، وإذا امتنع عنها المسلم بسبب دينه كان محط سخرية وانتقاد ،
ثم إن هذا السؤال له أصل في ديننا ! أتعرف كيف ذاك ؟
جاء شاب عند نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يستأذنه في " الزنى " ! نعم ، يستأذنه في
أن يزني ببنات الناس ونسائهم ، أتدري ماذا قال له نبينا صلى الله عليه وسلم ؟ قال له :
أترضاه لأمك ؟ أترضاه لأختك ؟ أترضاه لابنتك ؟ وفي كل مرة كان الشاب جيب بالنفي ،
وأنه لا يرضى أن يزني أحد بأمه ، أو بأخته ، أو بابنته ، وفي كل مرَّة كان يقول له
النبي صلى الله عليه وسلم : وكذلك الناس لا يرضون لأمهاتهم وأخواتهم وبناتهم ،
فدعا له النبي صلى الله وسلم ، وخرج من عنده والزنى أبغض الأفعال إلى قلبه .....
وأنت تدعو هذا المسلم ليستمتع ، ونحن سألنا سؤالا منطقيا أترضى أن يستمتع بعشيقتك التي تحبها ؟
أترضى أن يستمتع بزوجتك ؟ أترضى أن يستمتع بابنتك ؟ نحن نعتقد جازمين أن ما يحصل من حوادث
قتل لزوجات خائنات إنما هو بسبب الفطرة التي خلق الله الناس عليها ، والتي يأبى أصحابها ذلك
وينكرونه أشد الإنكار ، ولو أدى به الأمر لقتلها ، أو لقتلها وعشيقها ، حتى لو كان نهاية الأمر
سجن مؤبد ،أو إعدام ، والعشيقة الخائنة ليست كالزوجة الخائنة قطعاً ، ولكن حتى العشاق
لا يرضون أن تكون عشيقاتهم مشاعاً للناس جميعاً .....
3. ثم إن الإسلام جاء بأحكام غاية في الإحكام والإتقان ، وهي تصب في مصلحة الفرد ،
والمجتمع ، والدولة ، وعندما حرَّم الإسلام العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج إنما أراد
أن تكون المجتمعات نظيفة في قلوبها ، وأبدانها ، ويكفي أن تعلم النسبة المهولة
للأمراض الجنسية التي سببتها العلاقات الآثمة ، والشاذة ، والتي ينبغي أن لا يُختلف
في تحريمها بين الأديان ، فكم هم ضحايا " الإيدز " ؟
وكم عدد الإصابات ؟ وكيف يعيش من لم يمت منهم ؟ إنها حياة مأساوية ، وميتة بشعة
شنيعة يرضاها لنفسه من يدفع حياته من أجل متعة دقائق !
والإسلام جاء بما يحفظ على المسلم دينه ، وقلبه ، وبدنه ، فامتنع المسلم عن فعل الحرام ،
ورضي بما حكم الله تعالى له به ،وهو الخبير سبحانه بما يصلح الناس .
4. واعلم أيها السائل أن الدنيا ليس فيها ما يُتحسر على فواته ، وأن هذه الدنيا بالنسبة
للمسلم سجنٌ ! وجنته ومتعته الحقيقية إنما هي في الآخرة ، وأما الكافر فجنته في
الدنيا فقط ، يلتذ ويستمتع ثم يصير مآله إلى هوان وخسارة .
وقد قال لنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله :
( الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ ) رواه مسلم ( 2956 ) ...
وقد فسَّرها علماؤنا بقولهم :
معناه : أن كل مؤمن مسجون ممنوع في الدنيا من الشهوات المحرمة ، والمكروهة ،
مكلَّف بفعل الطاعات الشاقة ، فإذا مات :
استراح من هذا ، وانقلب إلى ما أعدَّ الله تعالى له من النعيم الدائم ، والراحة الخال
من موقع الشيخ محمد صالح المنجد
منقول