منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


5 مشترك

    امتنا واحدة هلالنا واحد

    omatona1
    omatona1
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 20
    البلد : السعودية
    بلد العضو : امتنا واحدة هلالنا واحد Yemenflsmnwmqu0
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61141

    جديد امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف omatona1 27/2/2008, 9:19 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم





    قال الله في كتابه الكريم :

    { من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم بأحسن ماكانوا يعملون }





    انطلقت حملة أمتنا واحدة هلالنا واحد عبر برنامج خواطر شباب 3

    للاعلامي أحمد الشقيري



    والتي تهدف لصيام كل المسلمين في رمضان القادم في يوم واحد وستقبالهم للعيد في يوم واحد

    كأمــــــــــة واحـــــــــــدة



    وحيث أن الكثيرون لايعلمون أنه علمياً يمكننا أن الصوم في يوم واحد ، تم تشكيل فريق عربي هدفه نشر الحملة والتعريف عنها من خلال إرسال سلسلة من المعلومات العلمية التي تتعلق بكيفية مراقبة الهلال ثم تدريجياً سنمر إلى ماوصل إليه علماء الفلك المسلمين من اقتراحات يمكننا بواسطتها توحيد رؤية الهلال في العالم كله.





    1/ نقوم حالياً بجمع التوقيعات المؤيدة للحملة ،



    كما نرجوا منك الإدلاء بصوتك على الاستفتاء بخصوص تأييدك للحملة

    من خلال الرابطين التاليين:



    ?t=27953



    t=21722





    2/ و نرحب بكل من يريد مساندتنا والانضمام لفريق الحملة عبر الرابط التالي



    http











    لمشاهدة حلقة أمتنا واحدة ... هلالنا واحد التي عرضت على قناتي الرسالة و MBC

    خلال شهر رمضان المبارك لعام 2007 ، قم بزيارة الرابط الأول والمقسم لجزئين...



    https://www.youtube.com/watch?v=aBmaRvzr_84

    https://www.youtube.com/watch?v=7om5OeqjhDk





    أو الرابط الثاني ...


















    تقبلوا تحيات الفريق العربي
    omatona1
    omatona1
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 20
    البلد : السعودية
    بلد العضو : امتنا واحدة هلالنا واحد Yemenflsmnwmqu0
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61141

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف omatona1 27/2/2008, 9:27 pm

    امتنا واحدة هلالنا واحد C7c4c67cf6
    omatona1
    omatona1
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 20
    البلد : السعودية
    بلد العضو : امتنا واحدة هلالنا واحد Yemenflsmnwmqu0
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61141

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف omatona1 27/2/2008, 9:28 pm

    امتنا واحدة هلالنا واحد E07d9e190b
    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام لمنتدي الا رسول الله


    ذكر عدد الرسائل : 1507
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62910

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف المدير العام 27/2/2008, 9:48 pm

    السلام عليكم
    بدايه اهلا باختنا معنا
    وموضوع جميل مشكوره عليه
    ومعذره تم حذف الروابط لانها تحتوي علي
    مواقع
    وهذا مرفوض في المنتدي الا اذا تم عن موافقه الاداره
    في انتظار مواضيعك دايما
    omatona1
    omatona1
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 20
    البلد : السعودية
    بلد العضو : امتنا واحدة هلالنا واحد Yemenflsmnwmqu0
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61141

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف omatona1 28/2/2008, 2:02 am

    هذا الـ slideshow من تنفيذ الأخ مفيد yofid


    http://
    omatona1
    omatona1
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 20
    البلد : السعودية
    بلد العضو : امتنا واحدة هلالنا واحد Yemenflsmnwmqu0
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61141

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف omatona1 3/3/2008, 5:13 am

    [size=18][color=darkred]توحيد رؤية الهلال




    الحمد لله القائل في محكم التنزيل (( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج)) الآية .
    والقائل (( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )) .
    والصلاة والسلام على النبي القائل [[ إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا ]] .

    أما بعد ، فقد كثر التساؤل بين الناس في هذا العام عند دخول شهر رمضان عن حكم رؤية الهلال لبلد هل يلزم غيرها من البلاد أم لا ؟
    وزاد من حيرة الناس في بلادنا التي تأخر فيها دخول الشهر إلى ليلة الاثنين ، لعدم ثبوت الرؤية من أهل هذه البلاد ، عندما رأوا الهلال في الليلة التالية أكبر مما يكون عليه عادة ، فسألني بعض طلبة العلم عن هذه المسألة وحكم هذا الخلاف ، ورأيت من المناسب أن أكتب هذه الورقات موضحاً ما التبس وأشكل عليهم ، عسى الله أن ينفع بها كاتبها وقارئها .

    فصل : كبر الهلال

    وأبدأ الحديث عن مسألة كبر الهلال وصغره ، فإنها مما أثارت عند الناس الريبة ، وهي مسألة قديمة تكلم فيها العلماء وفيها آثار مشهورة .
    روى مسلم في صحيحه بإسناده عن أبي البختري قال (( خرجنا للعمرة ، فلما نزلنا ببطن نخلة قال : تراءينا الهلال ، فقال بعض القوم هو ابن ثلاث ، وقال بعض القوم هو ابن ليلتين . قال : فلقينا ابن عباس فقلنا : إنا رأينا الهلال فقال بعض القوم هو ابن ثلاث وقال بعض القوم هو ابن ليلتين ، فقال أي ليلة رأيتموه ؟ قال فقلنا : ليلة كذا وكذا .
    فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله مدَّه للرؤية ، فهو لليلة رأيتموه )) .
    بوب النووي لهذا الحديث بقوله (( باب بيان أنه لا اعتبار بكبر الهلال وصغره وأن الله تعالى أمدَّه للرؤية فإن غم فليكمل ثلاثون )) . شرح مسلم [ 7 / 198 ] .
    والحديث رواه ابن خزيمة في صحيحه [ 1919 ] وبوب له بقوله (( باب ذكر الدليل على خلاف ما توهمه العامة والجهال ، أن الهلال إذا كان كبيراً مضيئاً أنه لليلة الماضية لا لليلة المستقبلة ))
    وروى الدار قطني في سننه [ 2 / 168 ] بإسناده عن شقيق قال (( جاءنا كتاب عمر ونحن بخانقين ، قال في كتابه : إن الأهلة بعضها أكبر من بعض ، فإذا رأيتم الهلال نهاراً فلا تفطروا حتى يشهد شاهدان )) .

    وفي معرض جوابه لسؤال سائل عن الهلال ، أجاب سماحة العلامة محمد بن إبراهيم رحمه الله بقوله [ وأما ما زعمه بعض الناس من صغر الهلال وكونه لم ير ليلة السبت فقد قال الإمام النووي ..] ثم ذكر تبويب النووي وأثر شقيق بن سلمة ، ثم قال [ وفي معنى هذا جملة أحاديث تبين أن لا اعتبار للحساب ولا لضعف منازل القمر ولا لكبر الأهلة وصغرها ، وإنما الاعتبار الشرعي بالرؤية الشرعية ..] . انظر الفتاوى [ رقم 1110 ] .
    ويشهد لهذا حديث ذكره الألباني وصححه في السلسلة الصحيحة [ 2292 ] وعزاه للطبراني ونصه (( من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة ، وأن يرى الهلال لليلة فيقال : هو ابن ليلتين )) .
    قال سمير : وفي هذا جواب لحيرة السائلين عن كبر هلال رمضان في هذا العام حين رأوه واضحاً كبيراً ليلة الثلاثاء ، ليلة الثاني من رمضان ، والله تعالى أعلم .

    فصل

    ولنرجع إلى مسألتنا ، وهي : إذا رأى أهل بلد الهلال فهل يلزم الناس كلهم حكم تلك الرؤية ؟
    قال الحافظ ابن حجر في الفتح [ 4 / 123 ] عند شرحه لحديث (( .. فلا تصوموا حتى تروه )) مانصه [ وقد تمسك بتعليق الصوم بالرؤية من ذهب إلى إلزام أهل البلد برؤية أهل بلد غيرها ، ومن لم يذهب إلى ذلك قال : لأن قوله (( حتى تروه )) خطاب لأناس مخصوصين فلا يلزم غيرهم ، ولكنه مصروف عن ظاهره فلا يتوقف الحال على رؤية كل واحد ، فلا يتقيد بالبلد ] .
    قال سمير : مراد الحافظ أن حديث (( لا تصوموا حتى تروه )) استدل به من ألزم أهل البلاد الأخرى الصوم لرؤية أهل بلد ، واستدل به الآخرون الذين ذهبوا إلى أن لكل بلد رؤيتهم ، فرد الحافظ على هؤلاء بأن الحديث مصروف عن ظاهره لأنه لا يلزم أن يرى كل من في البلد الواحد الهلال بل يكفي رؤية بعضهم ، فكذلك يقال لأهل البلاد الأخرى .

    ثم ساق الحافظ الأقوال في هذه المسألة ، فقال [ وقد اختلف العلماء في ذلك على مذاهب :
    أحدها : لأهل كل بلد رؤيتهم . وفي صحيح مسلم من حديث ابن عباس ما يشهد له . وحكاه ابن المنذر عن عكرمة والقاسم وسالم وإسحاق ، وحكاه الترمذي عن أهل العلم ولم يحك سواه ، وحكاه الماوردي وجهاً للشافعية ] .
    قال سمير : حديث ابن عباس الذي أشار إليه الحافظ رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وفيه أن كريباً مولى ابن عباس ذكر لابن عباس بأنه قدم الشام فرأى هلال رمضان ليلة الجمعة ثم قدم المدينة في آخر الشهر ، فسأله ابن عباس (( متى رأيتم الهلال )) ؟
    قال كريب (( فقلت : رأيناه ليلة الجمعة . فقال : أنت رأيته ؟ فقلت : نعم ،ورآه الناس وصاموا ،وصام معاوية ، فقال ( يعني ابن عباس ) : لكنا رأيناه ليلة السبت ، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه .
    فقلت : أولا تكتفي برؤية معاوية وصيامه ؟ فقال : لا ، هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم )) . انظر جامع الأصول [ 6 / 275 ] .
    قال الحافظ في الفتح [ ثانيها : مقابله ، إذا رؤي ببلدة لزم أهل البلاد كلها ، وهو المشهور عند المالكية ، لكن حكى ابن عبدالبر الإجماع على خلافه وقال : أجمعوا على أنه لا تراعى الرؤية فيما بَعُدَ من البلاد كخراسان والأندلس .
    قال القرطبي : قد قال شيوخنا إذا كانت رؤية الهلال ظاهرة قاطعة بموضع ثم نقل إلى غيرهم بشهادة اثنين لزمهم الصوم . وقال ابن الماجشون : لا يلزمهم بالشهادة إلا لأهل البلد الذي ثبتت فيه الشهادة إلا أن يثبت عند الإمام الأعظم فيلزم الناس كلهم ، لأن البلاد في حقه كالبلد الواحد إذ حكمه نافذ في الجميع .
    وقال بعض الشافعية : إن تقاربت البلاد كان الحكم واحداً ، وإن تباعدت فوجهان : لا يجب عند الأكثر ، واختار أبو الطيب وطائفة : الوجوب ، وحكاه البغوي عن الشافعي .
    وفي ضبط البعد أوجه : أحدها : اختلاف المطالع ، قطع به العراقيون والصيدلاني ، وصححه النووي في " الروضة " و " شرح المهذب " .
    ثانيها : مسافة القصر ، قطع به الإمام والبغوي ، وصححه الرافعي في " الصغير " والنووي في " شرح مسلم " ..] إلى آخر ما ذكره الحافظ .
    قال سمير : ما قاله ابن الماجشون من أن للإمام الأعظم إلزام الناس كلهم … الخ لا أدري ما دليله ، وحديث ابن عباس يعارضه ، لأن معاوية رضي الله عنه كان الإمام الأعظم إذ ذاك ،ولم يلزم غيره من أهل البلاد برؤيته ، ولم يلتزم ابن عباس رضي الله عنهما ومن معه من أهل المدينة برؤيته في الشام .
    بقي النظر في فقه الحديث ، فإما أن يقال باختلاف المطالع أو الأقاليم أو بعد المسافة بين البلدان ، كما ذكر ابن عبدالبر في مثل الأندلس وخراسان .
    قال ابن تيمية في الاختيارات [ ص 106 ] (( تختلف المطالع باتفاق أهل المعرفة بهذا . فإن اتفقت لزمه الصوم ، وإلا فلا ، وهو الأصح للشافعية وقول في مذهب أحمد )) .
    قال سمير : ذهب كثير من الحنابلة إلى توحيد الرؤية واختاره ابن قدامة والمرداوي وصاحب الروض وغيرهم ، كما سيأتي نقله .
    قال ابن قدامة في المغني [ 4 / 328 ] (( وإذا رأى الهلال أهل بلد لزم جميع البلاد الصوم . وهذا قول الليث وبعض أصحاب الشافعي .
    وقال بعضهم : إن كان بين البلدين مسافة قريبة لا تختلف المطالع لأجلها ، كبغداد والبصرة ، لزم أهلهما الصوم برؤية الهلال في أحدهما .
    وإن كان بينهما بُعْد ، كالعراق والحجاز والشام ، فلكل أهل بلد رؤيتهم )) .
    ثم استدل ابن قدامة على المذهب الذي اختاره بقوله تعالى (( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )) وبغير ذلك ، إلى أن قال (( ولأن البينة العادلة شهدت برؤية الهلال فيجب الصوم ، كما لو تقاربت البلدان )) اهـ .وقال المرداوي في الإنصاف [ 3 / 273 ] [ قوله (( وإذا رأى الهلال أهل بلد لزم الناس كلهم الصوم)) . لا خلاف في لزوم الصوم على من رآه ، وأما من لم يره ، فإن كانت المطالع متفقة لزمهم الصوم أيضاً ، قدَّمه في الفروع والفائق والرعاية . وهو من المفردات . وقال في الفائق : والرؤية ببلد تلزم المكلفين كافة .وقيل : تلزم من قارب مطلعهم ، اختاره شيخنا – يعني به الشيخ تقي الدين - ..)).
    وقال صاحب الروض المربع [ص 123 ] [ (( وإذا رآه أهل بلد )) أي : متى ثبتت رؤيته ببلد (( لزم الناس كلهم الصوم )) ، لقوله صلى الله عليه وسلم (( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته )) ، وهو خطاب للأمة كافة .. ] اهـ .
    وقال في شرح المنتهى [ 1 / 439 ] [ (( وإذا ثبتت رؤيته )) أي :هلال رمضان (( ببلد لزم الصوم جميع الناس )) لحديث (( صوموا لرؤيته )) ، وهو خطاب للأمة كافة ، ولأن شهر رمضان ما بين الهلالين ، وقد ثبت أن هذا اليوم منه في سائر الأحكام ، كحلول دين ووقوع طلاق وعتق معلقين به ونحوه ، فكذا حكم الصوم .. )) ا هـ .
    ولشيخ الإسلام بحث نفيس في هذه المسألة ، قال رحمه الله [ قلت : أحمد اعتمد في الباب على حديث الأعرابي الذي شهد أنه أهل الهلال البارحة ، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم الناس على هذه الرؤية ، مع أنها كانت في غير البلد ، وما يمكن أن تكون فوق مسافة القصر ، ولم يستفصله ، وهذا الاستدلال لا ينافي ما ذكره ابن عبدالبر ، لكن ماحد ذلك ؟ ].
    قال سمير : مراد شيخ الإسلام أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسأل الأعرابي عن مكان بلده ، وعليه فيمكن أن يكون الأعرابي الذي رأى الهلال ، ببلد تبعد عن المدينة فوق مسافة القصر ، فلما لم يستفصل النبي صلى الله عليه وسلم عن بلده ، عرف أنه لا اعتبار بمسافة القصر في مسألة الرؤية ، والقاعدة الأصولية تقول (( ترك الاستفصال ينزّل منزلة العموم في الأقوال )) .

    ثم قال ابن تيمية [ والذين قالوا : لا تكون رؤية لجميعها ، كأكثر أصحاب الشافعي ، منهم من حدد ذلك بمسافة القصر ، ومنهم من حدد ذلك بما تختلف فيه المطالع ، كالحجاز مع الشام ، والعراق مع خراسان ، وكلاهما ضعيف ، فإن مسافة القصر لا تعلق لها بالهلال . وأما الأقاليم فما حدُّ ذلك ؟
    ثم هذان خطأ من وجهين : أحدهما : أن الرؤية تختلف باختلاف التشريق والتغريب ، فإنه متى رؤي في المشرق وجب أن يرى في المغرب ، ولا ينعكس ...]
    إلى أن قال ابن تيمية [ الوجه الثاني : أنه إذا اعتبرنا حداً ، كمسافة القصر ، أو الأقاليم ، فكان رجل في آخر المسافة والإقليم فعليه أن يصوم ويفطر وينسك ، وآخر بينه وبينه غلوة سهم لا يفعل شيئاً من ذلك ، وهذا ليس من دين المسلمين .
    والصواب في هذا – والله أعلم – ما دل عليه قوله (( صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون وأضحاكم يوم تضحون )) .
    فإذا شهد شاهد ليلة الثلاثين من شعبان أنه رآه بمكان من الأمكنة قريب أو بعيد ، وجب الصوم .
    وكذلك إذا شهد بالرؤية نهار تلك الليلة إلى الغروب ، فعليهم إمساك ما بقي ، سواء كان من إقليم أو إقليمين .
    والاعتبار ببلوغ العلم بالرؤية في وقت يفيد ، فأما إذا بلغتهم الرؤية بعد غروب الشمس فالمستقبل يجب صومه بكل حال ، لكن اليوم الماضي هل يجب قضاؤه ؟ فإنه قد يبلغهم في أثناء الشهر أنه رؤي بإقليم آخر ، ولم ير قريباً منهم ، الأشبه أنه إن رؤي بمكان قريب ، وهو ما يمكن أن يبلغهم خبره في اليوم الأول ، فهو كما لو رؤي في بلدهم ولم يبلغهم .
    وأما إذا رؤي بمكان لا يمكن وصول خبره إليهم إلا بعد مضي الأول فلا قضاء عليهم ، لأن صوم الناس هو اليوم الذي يصومونه ، ولا يمكن أن يصوموا إلا اليوم الذي يمكنهم فيه رؤية الهلال ، وهذا لم يكن يمكنهم فيه بلوغه ، فلم يكن يوم صومهم ، وكذلك في الفطر والنسك ..))]
    إلى أن قال شيخ الإسلام [ فالضابط أن مدار هذا الأمر على البلوغ لقوله (( صوموا لرؤيته )) فمن بلغه أنه رؤي ثبت في حقه من غير تحديد بمسافة أصلاً ، وهذا يطابق ما ذكره ابن عبدالبر في أن طرفي المعمورة لا يبلغ الخبر فيهما إلا بعد شهر ، فلا فائدة فيه ، بخلاف الأماكن التي يصل الخبر فيها قبل انسلاخ الشهر ، فإنها محل الاعتبار ...))] .
    إلى أن قال [ فتخلَّص : أنه من بلغه رؤية الهلال في الوقت الذي يؤدى بتلك الرؤية الصوم أو الفطر أو النسك ، وجب اعتبار ذلك بلا شك ، والنصوص وآثار السلف تدل على ذلك .
    ومن حدد ذلك بمسافة قصر أو إقليم فقوله مخالف للعقل والشرع ...] انتهى نقله من مجموع الفتاوى [ 25 / 103 – 111 ].
    قال سمير : وإنما أطلت النقل من كلامه رحمه الله لنفاسته ، وهو يخالف ما ذهب إليه في الاختيارات من اعتبار اختلاف المطالع ، بينما نص هنا على أن العبرة هي في بلوغ العلم بالرؤية في الوقت الذي يؤدى فيه الصوم أو الفطر ، بمعنى أنه لو بلغهم خبر الرؤية بعد ذلك لم يلزمهم قضاء ذلك اليوم ، والله أعلم .
    وعليه فإننا في هذا الزمان ، نرى أن العلم بالرؤية يحصل للجميع في نفس الوقت عبر وسائل الإعلام ، فما المانع من الاعتبار برؤية الآخرين ، خاصة والقائلون بهذا هم من تقدم ذكرهم من الأئمة الأعلام ؟
    وليس في ذلك مخالفة لحديث ابن عباس رضي الله عنهما ، إذ ليس فيه أن أهل المدينة بلغتهم رؤية أهل الشام لهلال رمضان قبل الصيام ، فإن ذلك كان متعذراً في تلك الأزمان .
    ثم إني أقول : لو نظرنا إلى القول الآخر ، الذي حكى ابن عبدالبر رحمه الله ، الإجماع عليه ، وهو التباعد الكبير بين البلدان ، مثل ما بين خراسان في أقصى الشرق ، والأندلس في أقصى الغرب ، أو ما نقله بعضهم في اختلاف المطالع مثل الشام والحجاز مثلاً ، لوجدنا بأن هذا القول غير معمول به الآن ، لا في هذه البلاد ولا في غيرها ، بل المعمول به هو الحدود المصطنعة التي لا اعتبار بها في شرع ولا عقل .وقد نقلت لك كلام شيخ الإسلام ، وإنكاره على من فرق في حكم الصوم والفطر بين رجلين ، أحدهما في آخر المسافة من الإقليم الأول ، والآخر في أول المسافة من الإقليم الذي يليه ، فصارا متقاربين جداً .
    وكذلك نقول فيمن فرق بين أهل نجران ونحوها وبين أهل اليمن ، ومن فرق بين أهل تبوك ونحوها وبين أهل الأردن ، في الصوم والفطر ، بسبب تعدد الولايات واختلاف الأنظمة الحاكمة لهذه البلدان ، في الوقت الذي توحد فيه " الرؤية " بين أقاصي المدن في الشمال والجنوب ، والشرق والغرب ، فبأي اعتبار كان هذا الوفاق وذاك الاختلاف ؟
    وحديث ابن عباس حجة على من سوى بين المتباعدين في المسافة لمجرد اتحاد الحكم والنظام ، كما هو ظاهر ، إذ إن ولاية معاوية رضي الله عنه شاملة للبلدان كلها ، وليست خاصة بالشام وحدها .

    وأدعو من ولاه الله هذا الأمر من أهل العلم أن ينظر في هذه المسألة من جهتين :
    الأولى : تحقيق المصلحة في اجتماع كلمة المسلمين وتوحيد عبادتهم في الصوم والفطر والنسك ، وقطع دابر الخلاف الذي يؤدي إلى الحيرة والشك والوساوس لدى العامة .
    الثانية : أن مسألة " الرؤية " موكلة إلى أهل العلم والقضاء والفتوى في جميع الأقطار ، والأمراء والرؤساء تبع لهم في ذلك ، ولا أعلم أن أحداً من الرؤساء يعارض في اجتماع الكلمة في ذلك ، بل الذي أظنه أن ذلك سيلقى قبولاً عندهم ، لأنهم كعامة الناس قد يحصل عندهم لبس وحيرة عند اختلاف الرؤية .
    فطالما أن مسألة توحيد الرؤية ليس فيها محذور شرعي وقال بها من تقدم ذكره ، وهي المشهورة في كتب الحنابلة ، وفيها مصالح ظاهرة ، فما المانع من الأخذ بها ؟
    وممن قال بهذا القول ، سوى ممن تقدم ، من المتأخرين الشوكاني وتبعه صديق حسن خان رحمهما الله .
    قال في الروضة الندية شرح الدرر البهية [ 224 – 225 ] .
    [ (( وإذا رآه أهل بلد لزم سائر البلاد الموافقة )) وجهه الأحاديث المصرحة بالصيام لرؤيته والإفطار لرؤيته وهي خطاب لجميع الأمة ، فمن رآه منهم في أي مكان كان ذلك رؤية لجميعهم ..] إلى آخر ما ذكره . وانظر نيل الأوطار [ 5 / 199 ] .
    وللشيخ العلامة محمد الصالح العثيمين رحمه الله كلام طويل في شرح الزاد [ 6 / 308 – 312 ] على هذه المسألة ، فإنه ذكر أربعة أقوال ، ابتدأ بالقول المشهور في المذهب وهو اتحاد الرؤية ، وذكر ما فيه من مصلحة اجتماع كلمة المسلمين . ثم ذكر الأقوال الأخرى واختار منها القول الثاني وهو الحكم باختلاف المطالع ، وقوَّى القول الثالث وهو أن الناس تبع للإمام في الصوم والإفطار ، وذكر أنه لو وجدت خلافة عامة للمسلمين وثبتت الرؤية في بلد الخليفة لزم من تحت ولايته في مشارق الأرض ومغاربها موافقته . كذا قال الشيخ رحمه الله ، وقوله معارض لحديث ابن عباس معارضة ظاهرة ، ثم إن الأمراء في زماننا تبع لأهل العلم في ذلك ، وهذا ظاهر أيضاً .

    وأختم كلامي بذكر مسألتين هامتين :
    الأولى : أن الاعتبار في دخول الشهر إنما هو بالرؤية الشرعية لا بالحساب الفلكي ، فلو بلغنا أن بلداً أعلن دخول الشهر وفق الحساب وعلم النجوم ، كما هو حاصل اليوم في كثير من البلدان ، فإن هذا غير معتبر شرعاً ، وإنما العبرة بالرؤية وثبوتها حسب القواعد الشرعية ومنها عدالة الرائي للهلال .
    وكلام أهل العلم قديماً وحديثاً في إنكار الاعتماد على الحساب الفلكي في دخول الشهر ، مشهور ، انظر على سبيل المثال مجموع فتاوى شيخ الإسلام [ 25 / 125 - …] وفتح الباري لابن رجب [ 3 / 67 ] والعمدة في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم (( إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب )) متفق عليه .
    الثانية : أننا وإن كنا نتطلع إلى اجتماع كلمة المسلمين في مثل هذه المسائل الفرعية ، ونرغب من علمائنا وشيوخنا في أقطار الأرض في الوحدة والاتفاق ، ونبذ الفرقة والاختلاف ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً ، فيما لا يكون مخالفاً لكتاب الله ولا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا لمنهج وطريقة السلف ، فإننا نرغب قبل ذلك ونتشوف إلى ما هو أعظم من ذلك بكثير ، وهو اجتماع الكلمة على توحيد رب العالمين في العبادة والحكم والطاعة ، وتوحيد المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في كل ما أمر به ونهى عنه وأن نعلن ذلك على الملأ ونقوله في كل محفل ، ولا نكتفي بالقول دون العمل ، ولا بمجرد الشعارات والأعلام المرفوعة ، ولا بمجرد الدعاء في القنوت وغيره بأن يعز الله دينه ويعلي كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ويحكم في الأرض شرعه ، ثم نخالف ذلك في الواقع ، أو نداهن ونكتم ما أمرنا بتبليغه وبيانه .
    omatona1
    omatona1
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 20
    البلد : السعودية
    بلد العضو : امتنا واحدة هلالنا واحد Yemenflsmnwmqu0
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61141

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف omatona1 3/3/2008, 5:14 am

    وتعجبني رسالة قرأتها للإمام العلامة محمد بن إبراهيم قدس الله روحه ، قال رحمه الله جواباً لما طرحته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية حول البحث في موضوع مواقيت أهلة رمضان والفطر والحج : [ وأفيدكم أن هذه مسألة فروعية ، والحق فيها معروف كالشمس . والفصل في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم (( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين )) . والخلاف في تطبيق مدلول هذا الحديث وغيره بتأويل – اجتهاداً أو تقليداً – مثل نظائره في المسائل الفروعية ، وجنس هذا الاختلاف لابد منه في المسائل الفروعية ، ولا يضر .
    إنما الهام : هو النظر في الأصول العظام التي الإخلال بها هادم للدين من أساسه ، وذلك : مسائل توحيد الله تعالى بإثبات ما أثبت لنفسه في كتابه وأثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات ، إثباتاً بلا تمثيل وتنزيهاً بلا تعطيل . وكذلك توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وكذا توحيد الاتباع والحكم بين الناس عند النزاع : بأن لا يحاكم إلا إلى الكتاب والسنة ولا يحكم إلا بهما . وهذا هو مضمون الشهادتين اللتين هما أساس الملة : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، بأن لا يعبد إلا الله ولا يعبد إلا بما شرعه رسوله صلى الله عليه وسلم .وأن لا يحكَّم عند النزاع إلا ما جاء به رسوله صلى الله عليه وسلم ، هذا هو الحقيق بأن يهتم به وتعقد المجالس والمجتمعات لتحقيقه وتطبيقه . لذا لا أرى ولا أوافق على هذا المجتمع الذي هو بخصوص النظر فيما يتعلق بأهلة الصوم والفطر ونحوهما . وقد درجت القرون السابقة وجنس الخلاف في ذلك موجود ولم يروه من الضار ، ولا مما يحوج إلى الاجتماع للنظر فيه . والسلام عليكم ] الفتاوى [ 1096 ] .

    قلت : هذا ما أحببت إيضاحه فيما يتعلق برؤية الهلال والمسألة محل اجتهاد ونظر ولا إنكار فيها على من أخذ بقول معتبر من أقوال السلف ، والله تعالى الموفق للصواب والهادي إلى سبيل الرشاد .
    طيور جنة الرحمن
    طيور جنة الرحمن
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 1175
    العمر : 37
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62403

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف طيور جنة الرحمن 3/3/2008, 7:11 pm


    جزاك الله خيرا اخى

    موضوعك قيم جدا

    وفقكم الله واعانكم الى ما يحبه ويرضاه عنكم
    omatona1
    omatona1
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 20
    البلد : السعودية
    بلد العضو : امتنا واحدة هلالنا واحد Yemenflsmnwmqu0
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61141

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف omatona1 6/3/2008, 3:18 am

    شكرا طيور جنة الرحمن اتمنى منك التواصل الدائم
    omatona1
    omatona1
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 20
    البلد : السعودية
    بلد العضو : امتنا واحدة هلالنا واحد Yemenflsmnwmqu0
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61141

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف omatona1 6/3/2008, 3:20 am

    اخواني هذه حقائق حول رؤية الهلال

    ‏حقائق حول...pps ‏(802.1 كيلو بايت)
    thanaa
    thanaa
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 3058
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 2147546537

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف thanaa 6/3/2008, 11:23 pm


    ارقام الايات وسند الاحاديث

    قال الله تعالى :- ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) ( سورة النحل : 97 )

    قال الله تعالى :- ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ) ( سوره البقرة : 189 )

    قال الله تعالى :- ( فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ) ( سوره البقره : 185 )

    836 - إذا رأيتموه فصوموا . وإذا رأيتموه فأفطروا . فإن غم عليكم فاقدروا له
    الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1080

    175041 - خرجنا للعمرة . فلما نزلنا ببطن نخلة قال : تراءينا الهلال . فقال بعض القوم : هو ابن ثلاث . وقال بعض القوم : هو ابن ليلتين . قال : فلقينا ابن عباس . فقلنا : إنا رأينا الهلال . فقال بعض القوم : هو ابن ثلاث . وقال بعض القوم : هو ابن ليلتين . فقال : أي ليلة رأيتموه ؟ قال فقلنا : ليلة كذا وكذا . فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إن الله مده للرؤية . فهو لليلة رأيتموه " .
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1088

    64031 - من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة ، و أن يرى الهلال لليلة ، فيقال : هو ابن ليليتين
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح بمجموع طرقه - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2292

    195765 - إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 173

    40260 - صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم ، فأكملوا العدة ثلاثين
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2123


    thanaa
    thanaa
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 3058
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 2147546537

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف thanaa 6/3/2008, 11:29 pm

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    جزاك الله اخى / اختى امتنا واحده
    اسال الله ان نكون بالفعل امه عربيه واسلاميه واحده
    تصوم وتفطر بهلال واحد وتشارك بعضها البعض وتصبح كيان واحد
    ننتظر موضوعاتك ومشاركاتك المتميزه داااااااااائما
    امتنا واحدة هلالنا واحد W6w2005042200290557362b72
    omatona1
    omatona1
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 20
    البلد : السعودية
    بلد العضو : امتنا واحدة هلالنا واحد Yemenflsmnwmqu0
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61141

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف omatona1 29/3/2008, 2:34 am

    thanaa كتب:
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    جزاك الله اخى / اختى امتنا واحده
    اسال الله ان نكون بالفعل امه عربيه واسلاميه واحده
    تصوم وتفطر بهلال واحد وتشارك بعضها البعض وتصبح كيان واحد
    ننتظر موضوعاتك ومشاركاتك المتميزه داااااااااائما
    امتنا واحدة هلالنا واحد W6w2005042200290557362b72


    شكرا نحن نحتاج الى دعمكم و تشجيعكم
    omatona1
    omatona1
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 20
    البلد : السعودية
    بلد العضو : امتنا واحدة هلالنا واحد Yemenflsmnwmqu0
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61141

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف omatona1 29/3/2008, 2:35 am

    ‏عرض.MSWMM ‏(323.3 كيلو بايت)
    omatona1
    omatona1
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 20
    البلد : السعودية
    بلد العضو : امتنا واحدة هلالنا واحد Yemenflsmnwmqu0
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61141

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف omatona1 13/4/2008, 4:31 am

    العدد الثاني من مجلة أمتنا واحدة هلالنا واحد

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال الله في كتابه الكريم :

    { من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة و لنجزينهم بأحسن ماكانوا يعملون }

    مازلنـــــــــــــا في طريقنا لمواصلة ما بدأناه من أجل

    حملــــــــــة أمتنا واحدة هلالنا واحد

    التي انطلقت عبر برنامج خواطر شباب 3

    للإعلامي أحمد الشقيري



    والتي تهدف لصيام كل المسلمين في رمضان القادم في يوم واحد واستقبالهم للعيد في يوم واحد

    كأمــــــــــة واحـــــــــــدة

    وسنكمل إرسالنا لسلسلة من المعلومات العلمية التي تتعلق بكيفية مراقبة الهلال ثم تدريجياً سنمر إلى ما وصل إليه علماء الفلك المسلمين من اقتراحات يمكننا بواسطتها توحيد رؤية الهلال في العالم كله ، حيث أن الكثيرين لا يعلمون أنه علمياً يمكننا الصوم في يوم واحد .

    ملاحظـــــــــة

    لمشاهدة المجلة يرجي استعمال

    برنامج

    Adober Reader

    1/ نقوم حالياً بجمع الأصوات المؤيدة للحملة

    لذلك نرجو منك الإدلاء بصوتك على مدى تأييدك للحملة من خلال

    الرابط التالي

    http://www.thakafa.net/vb/showthread.php?t=27953

    2/ كما و نرحب بكل من يريد مساندتنا والانضمام لفريق الحملة عبر

    الرابط التالي

    http://www.thakafa.net/vb/forumdisplay.php?f=98

    لمشاهدة حلقة أمتنا واحدة ... هلالنا واحد التي عرضت على قناتي الرسالة و MBC

    خلال شهر رمضان المبارك لعام 2007 ، قم بزيارة الرابط الأول والمقسم لجزئين...

    https://www.youtube.com/watch?v=aBmaRvzr_84

    https://www.youtube.com/watch?v=7om5OeqjhDk

    أو الرابط الثاني ...

    http://www.cools4u.com/ramadan2007/play.php?vid=-2728292930573844047&rm=12/kawater12

    تقبلوا تحيات الفريق العربي



    لطفاً : لاتنسوا تحميل المجلة من المرفقات



    رابط تحميل العدد الأول

    http://file8.9q9q.net/Download/82651283/---------------------------1.pdf.html





    ‏مجلة أمتن...pdf ‏(3.2 ميغا بايت)
    omatona1
    omatona1
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 20
    البلد : السعودية
    بلد العضو : امتنا واحدة هلالنا واحد Yemenflsmnwmqu0
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61141

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف omatona1 13/4/2008, 5:21 am

    --------------------------------------------------------------------------------










    __________________
    أمتنا واحدة....هلالنا واحد
    عاطف فوده
    عاطف فوده
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 227
    العمر : 61
    البلد : مصر
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60930

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف عاطف فوده 13/4/2008, 10:08 am

    السلام عليكم:
    ماهذا يا أمه الاسلام تركتم كل شئ واتجهتم الى توحيد الامه فى صيام رمضان ولم يأمرنا بالتوحيد لا القران ولا السنه والاختلاف من عهد الرسول قائم وليس هناك ضرر فى الاختلاف وستتسع الامه الاسلاميه من مشارق الارض ومغاربها ويصبح الفرق بين البلدان ربما يكون يوم
    لايوجد مصلحه فى التوحيد
    ربما ادى الى ضرر
    كل الاحاديث تشير الى رؤيه الهلال ولم تشير الى عموم الصيام وتوحيده
    لاتشددوا فيشدد الله عليكم
    وحدوا الامه باساسيات الدين ولاتضيعوا وقتكم ووقت الاسلام باشياء مثل هذه
    وما معنى جمع اصوات المسلمين
    هو الدين دلوقت بقى بالاغلبيه المطلقه؟؟؟؟
    thanaa
    thanaa
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 3058
    nbsp : امتنا واحدة هلالنا واحد 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 2147546537

    جديد رد: امتنا واحدة هلالنا واحد

    مُساهمة من طرف thanaa 15/5/2008, 8:57 pm


    أمتنا واحدة و هلالنا واحد ... هل يجوز ؟

    السؤال:

    شيخنا الفاضل ما رأيك في هذا الموضوع وهذه الحمله المزعومه هل يجوز توحيد الهلال كما يقولون ؟؟ و الأخذ براي الفلك ؟

    أسباب الحملة

    الاختلاف السنوي حول رؤية الهلال يجسد حال الفرقة التي تحياها الأمة الإسلامية اليوم، و هي فرقة تدمي قلوبنا و قلب الرسول صلى الله عليه و سلم.

    الرسول صلى الله عليه و سلم من شدة حرصه على وحدة الأمة الإسلامية، شبه المؤمنين بالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو، تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى.

    و تساءلنا اليوم بخصوص اختلافنا السنوي حول موضوع الهلال و حول موضوع رؤية الهلال و الصوم و العيد.

    إذا دولة فلانية ستصوم في يوم ما، ثم تأتي دولة أخرى وتصوم اليوم الذي بعده، ثم تأتي دولة ثالثة و تصوم بعدهم بثلاثة أيام، فماذا أبقينا لهذا الجسد الذي تحدث عنه الرسول صلى الله عليه و سلم.

    لا يمكن لأي أمة أن تنهض و تقيم حضارة قوية مزدهرة، دون أن تضع لنفسها أو تعتمد تقويما صلبا وموثوقا فيه. إن الناس إذا أرادوا العيش سويا في مجتمعات متطورة، يجب أن يبنوا إطارا موحدا لحساب الأزمنة حتى يتسنى لهم تنسيق أنشطتهم، و أداء مناسكهم الدينية، سواء الفردية منها أو الجماعية على أحسن وجه.

    و لا شك في أن الجميع لاحظ أن في كل عام يبرز الخلاف القديم بين البلاد الإسلامية حول بداية شهر رمضان الكريم، و هيالحالة التي لم يعد من الممكن التغاضي عنها و تركها على ما هي عليه، لما تسببه من بعد نفسي بينالمسلمين يكون نتيجة حتمية لاختلاف مواقيت صومهم و فطرهم.

    تعريف للحملة

    و حتى لا نبقى مكتوفي الأيدي أمام هذا الموضوع الذي شغل بال أجيال قبلنا، و يشغل بالنا نحن أيضا، قررنا فتح هذا الباب على مصراعيه، لنأخذ المبادرة لتحريك و دفع كل الأطراف و الجهات المؤثرة في هذه المسألة من قريب أو بعيد من مسئولين و فقهاء و خبراء في علم الفلك لوضع حد لهذا الاختلاف ولإيجاد حل لهذه المشكلة التي تتكرر كل عام.

    فرسالتنا اليوم لكل المسلمين، مسؤولين و غير مسؤولين، نرجوكم كفى... لا تضحكوا علينا الأمم الأخرى، أضعف الإيمان أن توحدونا لكي نصوم معا و نفطر معا و نعيد معا. نرجوكم لا تحرمونا على الأقل من هذه الأمنية.

    أمتنا واحدة... و هلالنا واحد.

    شعار الحملة

    فلنكن أول جيل يفتخر أمام الرسول صلى الله عليه وسلم بصوم رمضان في نفس اليوم ...واستقبال العيدفي نفس اليوم .... كأمة واحدة

    الهدف من الحملة

    التوفر على تقويم متعارف و متفق عليه من طرف جميع المسلمين في العالم، يمكننا من أداء مناسكنا الدينية بشكل موحد، ويسهل علينا ضبط شؤون حياتنا و برمجة وقتنا( أوقات عمل و أوقات عطل) بشكل منظم. و يحقق لنا وحدة اجتماعية حتى نصبح أمة إسلامية واحدة قلبا وقالبا.

    الوسيلة

    الإسلام لا يخالف العلم، واستعمال العلم هو الوسيلة الوحيدة التي بواسطتها يمكن وضع تقويم إسلامي عالمي موحد.

    شهادات

    " يجب علينا أن نستعمل مقتضيات هذا العصر الذي نعيش فيه. و نصوم لرؤية الهلال و لكن الرؤية في لغة العرب تقع على العلم، و لذلك فنستعمل كل العلم المتاح لنا، حتى نستطيع أن نوحد الأمة في مشرقها و مغربها. نصوم معا و نفطر معا بهلال واحد "الشيخ علي جمعة مفتي جمهورية مصر العربية

    " اتفاق المسلمين على الهلال هي أبسط مظاهر الوحدة الإسلامية في زمن صارت فيه الكمبيوترات موجودة و مواقع النجوم معروفة و حركات القمر و موقعها بالضبط، فكيف نختلف على هذه المسألة " الدكتور طارق السويدان

    كيف تساهم في نشر هذه الحملة ؟

    1- قم بزيارة الموقع الرسمي المنظم للحملة على الرابط التالي: ، و ضع ردا مساندا للفريق المكلف بالحملة الخاصة ببلدك. حتى نتمكن من جمع عدد كبير من الردود المساندة للحملة، لتكون دليلا واضحا على اختيار أفراد هذه الأمة لتغيير هذا الوضع.

    2- انضم إلى أعضاء الفريق الذي يمثل بلدك في هذه الحملة لتقديم المساعدة إليهم، و لمدهم بأفكارك و اقتراحاتك.

    3- حاول نشر فكرة الحملة قدر ما استطعت بشتى الوسائل و الطرق المتحضرة المدروسة و المنظمة و بدون تهور.



    الجواب:

    بارك الله فيك .

    أولاً : هذه حملة يُراد بها ترك السنة والعمل بِخلافها ! فكيف يُقال : (فلنكن أول جيل يفتخر أمام الرسول صلى الله عليه وسلم بصوم رمضان في نفس اليوم ...واستقبال العيد في نفس اليوم )

    بل يُقال : لا تكن من تلك الجموع التي تُذاد عن حوض رسول الله صلى الله عليه وسلم كما تُذاد الغريبة من الإبل ؛ لأنهم غيروا وبدّلوا . قال عليه الصلاة والسلام : والذي نفسي بيده لأذودَنّ رِجالاً عن حوضي كما تُذاد الغريبة من الإبل عن الحوض . رواه البخاري ومسلم .

    وفي حديث أسماء رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أنا على حوضي أنتظر من يرد علي فيؤخذ بناس من دوني ، فأقول : أمتي ، فيقول : لا تدري ! مَشّوا على القهقرى . قال ابن أبي مليكة : اللهم إنا نعوذ بك أن نرجع على أعقابنا أو نُفتن . رواه البخاري ومسلم .

    وفي حديث أبي سعيد الخدري قال عليه الصلاة والسلام : إنهم مِنِّي ، فيقال : إنك لا تدري ما بَدَّلُوا بعدك . فأقول : سُحقاً سُحقاً لمن بَدّل بعدي . رواه البخاري ومسلم .

    ثانيا : العمل بالحساب الفلكي زلّل وخطأ ! قال الإمام ابن العربي المالكي : وقد زل بعض أصحابنا فحكى عن الشافعي أنه قال : يُعَوَّل على الحساب ، وهي عثرة لا لَعَا لها !

    والفلكيون أنفسهم – قديما وحديثا – لم يتّفقوا على طُلوع نَجْم من النجوم التي لا يتعلّق بها عبادات ، وإن تعلّق بها مصالح للناس في معاشهم ! فكيف يُراد اتّفاقهم على أمر كهذا ؟!

    ولذا تختلف التقاويم قديما وحديثا ، وتتفاوت التقاويم بعضها عن بعض بِنحو عشرة أيام أو أكثر في بعض الأحيان ، بين دخول نجم أو موسم !

    ثالثا : المعتبر شرعا هو رؤية الهلال الرؤية البصرية التي أمَر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بها . ولا يُمكن أن يُكلّف الناس بأمْرٍ لا يعلمه إلاّ آحاد الناس في جيل دون جيل ، وفي زمان دون زمان !

    ويدلّ على ذلك ويُؤكِّده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غُـمّ عليكم فاقدروا له . رواه البخاري ومسلم .

    وقد جاء في رواية لمسلم : الشهر تسع وعشرون فإذا رأيتم الهلال فصوموا .وفي راية للبخاري : لا تصوموا حتى تروا الهلال . وفي رواية له من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا .
    وفي رواية البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، وفيه : فإن غُـمّ عليكـم فصوموا ثلاثين يوما .

    ولو كان المقصود به العِلْم لم يكن لتقييده بالغيم معنى ، بل يكون لغوا لا معنى له !
    والقول بالحساب الفلكي تَقَدّم بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ هو يقول : إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا .ويقول عليه الصلاة والسلام : إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غُـمّ عليكم فاقدروا له .

    ثم يأتي من يقول : لا تعتبروا الرؤية بل اعتبروا الحساب ! ومعلوم أن اعتبار الحساب الفلكي لا يتأثّر بالغيم ولا يلزم منه إكمال عدَّّة شعبان في حال عدم الرؤية ، ولا إكمال عِدّة رمضان في حال عدم الرؤية !

    ولا يكون هناك يوم شكّ يُنهى عن صيامه – أعني في حال اعتبار الحساب الفلكي – !
    فأين الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟!

    قال إبراهيم النخعي : لا حجة في قول أحد مع الـسُّـنَّة .وقال الإمام الشافعي رحمه الله لا حجة في قول أحد مع النبي صلى الله عليه وسلم .

    وقد انعقد الإجماع على عدم اعتبار الحساب الفلكي . قال القرطبي عن اعتبار الحساب الفلكي : وهذا لا نعلم أحدا قال به إلاَّ بعض أصحاب الشافعي أنه يعتبر في ذلك بِقَول المنجِّمِين ! والإجماع حُجة عليهم ، وقد رَوى ابن نافع عن الإمام مالك في الإمام لا يصوم لرؤية الهلال ولا يُفطر لرؤيته ، وإنما يصوم ويُفطر على الحساب : إنه لا يُقْتَدَى به و لا يُتَّبَع .

    ولشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رسالة حول الحساب الفلكي ، وأنه لا يُعتبر في العبادات .

    رابعا : اختلاف رؤية البلدان باعتبار اختلاف المطالع ، وهذا أمْر قد أعْمَلَه الصحابة رضي الله عنهم ، بل قد أعمله حَبْر الأمة وترجمان القرآن ، ابن عباس رضي الله عنهما .

    روى الإمام مسلم عن كريب أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام قال : فقدمت الشام فقضيت حاجتها ، واستهلّ عليّ رمضان وأنا بالشام ، فرأيت الهلال ليلة الجمعة ، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر ، فسألني عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، ثم ذكر الهلال فقال : متى رأيتم الهلال ؟ فقلت : رأيناه ليلة الجمعة ، فقال : أنت رأيته ؟

    فقلت : نعم ، ورآه الناس وصاموا وصام معاوية ، فقال : لكنا رأيناه ليلة السبت ، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه ، فقلت : أوَ لا تكتفي برؤية معاوية وصيامه ؟ فقال : لا ، هكذا أمَرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    ولقوله عليه الصلاة والسلام : الصوم يوم تصومون ، والفطر يوم تفطرون ، والأضحى يوم تضحون . رواه الترمذي . وصححه الألباني .

    ولو صام الناس بعد اجتهادهم وتبيّن أنهم أخطأوا ، أو وقفوا بعرفة وتبيّن أنهم أخطأوا أيضا ؛ لم يكونوا آثمين ، بل إن صيامهم صحيح ، وحجّهم صحيح ، إذ لا يُكلِّف الله نفسا إلاّ وسعها .

    وليس وراء ذلك إلاّ إثارة البلبة والتشويش على الناس ! ومن كان كذلك كان أولى أن يُؤدَّب ! ومن كان كذلك فكيف يُقبل خبره في عبادات الناس ؟!

    قال ابن الهمام الحنفي رحمه الله فيما إذا شَهِد قوم أنهم رأوا هلال ذي الحجة في ليلة كذا بحيث يكون يوم الوقوف منه اليوم العاشر : إذا كانت هذه الشهادة لا يترتب عليها عدم صحة الوقوف فلا فائدة في سماعها للإمام فلا يسمعها ؛ لأن سماعها يُشْهِرها بين عامة الناس من أهل الموقف ، فيكثر القيل والقال فيها ، وتثور الفتنة ، وتتكدر قلوب المسلمين بالشك في صحة حجهم بعد طول عنائهم ، فإذا جاءوا ليشهدوا يقول لهم : انصرفوا لا نسمع هذه الشهادة قد تم حج الناس . اهـ .

    خامسا : يجب على الفلكيين أن يخزنوا ألسنتهم ، وأن لا يُثيروا على الناس شرًّا ! فإننا نسمع كل عام ما يتفوّه به بعض الفلكيين ، والتشكيك بعبادات الناس الذين صاموا على رؤية شرعية صحيحة .

    فإنهم آثمون بذلك ، يحملون وزر كل من شكّكوه في عبادته . وهم أنفسهم – كما قلت – لم يتّفقوا على شيء ! والله تعالى أعلم .

    المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

    عضو مركز الدعوة والإرشاد

    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3554




      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 11:14 am