منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


4 مشترك

    علم الحديث

    التواقة للجنة
    التواقة للجنة
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 341
    البلد : مصر
    nbsp : علم الحديث 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58550

    علم الحديث Empty علم الحديث

    مُساهمة من طرف التواقة للجنة 5/11/2008, 11:47 pm

    علم الحديث 4925.imgcache

    ان الحمد لله نحمده ونشكره ونستعينه ونستغفره ....
    وأشهد أن لااله الا الله وحده لاشريك له خلق فسوى وقدر فهدى وكل شيء عنده بأجل مسمى , وأشهد ان نبينا وإمامنا محمد عبده ورسوله أرسله ربه بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله .
    فتح الله به أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا ... حتى يعبدوا الله وحده لاشريك له . صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وسلم تسليما كثيرا

    علم الحديث 4926.imgcache


    تعريف الحديث: أو السنة عند المحدثين
    علم الحديث 4927.imgcache


    لغة: ضد القديم، ويستعمل في اللغة أيضاً فيالخبر.




    الحديث: الجديد والخبر.

    واصطلاحاً: ما أضيف ,وما نسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول، أو فعل أو تقرير، أو وصف خِلقي أوخُلُقي.


    علم الحديث 4927.imgcache

    الحديث النبوي مرادف لكلمة السنة أي تأخذ نفس المعنى .


    التقرير : هو ما أقره النبي صلى الله عليه وسلم في حضرته.


    والخبر عند علماء الحديث مرادف للحديث. فلا فرق إذن عند الجمهور بين الحديث والخبر.
    علم الحديث 4927.imgcache

    فالتعريف المختار للحديث هو: ما أضيف أو نسب إلى النبي صلى الله عليهوسلم من قول، أو فعل، أو تقرير، أو وصف خِلقي أو خُلُقي، أو أضيف إلى الصحابي أوالتابعي .


    علم الحديث 4927.imgcache

    الحديث، الخبر، الأثر, تطلق عند المحدثين بمعنى واحد وهو ما أضيف إلى النبي قولاً،أو فعلاً، أو تقريراً، أو صفة خِلقية أو خُلُقية، أو أضيف إلى الصحابي أوالتابعي.


    الأثر يطلق عادة على ما جاء عن الصحابة خاصة، وكذلك يطلق في بعض الأحيان على ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم.‏

    علم الحديث 4927.imgcache

    انواع السنة
    علم الحديث 4928.imgcache

    1- السنة القولية : هي الأحاديث التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم.وأكثر السنة هي من أقوال النبي منها (إنما الأعمال بالنيات)، (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه؛ فهو ردٌّ).

    علم الحديث 4928.imgcache
    2- السنة الفعلية : وهي الأعمال أوالأفعال التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم.مثل ما نقل الصحابة في وضوئه عليه الصلاة والسلام، في صلاته، في صيامه، في حجه، في تعامله مع الآخرين، في بيعه وشرائه.

    علم الحديث 4928.imgcache
    3- السنة التقريرية : وهي ما أقره الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصحابة فعلا، سواءً أقره بقوله، أم لم يقره بقوله، وإنما أقر هذا الفعل، مثال "على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم وُضع في طعامه ظب، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يأكل منه، ولكن لم ينه عنه، فكان ضمن الذين حضروا الوليمة خالد بن الوليد رضي الله عنه، فقال: أحرامٌ هو يا رسول الله؟ قال ( لا، ولكن نفسي تعافه )، (نفسي تعافه)، لم يكن بأرض قومي، خالد يقول: أخذته فاجترفته فأكلته.


    أوما نُسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من صفات خلقية" كان كريمًا، كان جوادًا، كان متواضعًا، عليه الصلاة والسلام. أو خلقية، كان طويلا، كان أبيضًا مشروبًا بحمرة.

    علم الحديث 4928.imgcache
    مراتبها : تأتي السنة القولية في الدرجة الأولى ثم الفعلية فالتقريرية.

    علم الحديث 4928.imgcache
    الفرق بين السنة والحديث
    علم الحديث 4929.imgcache

    إن أهل السنة يعتبرون أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم هي المصدر الثاني من مصادر الفقه والتشريع ، ويعرفون الحديث بأنه الرواية الواردة عن الرسول ، والتي تتناول كل ما صدر عنه بشكل عام فيما يخص عصر النبي حتى ولو كان منسوخا فيما لا يخص التشريع . . ويعرفون السنة بأنها ما ورد عن النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية . . فالحديث هو الجانب النظري من أقوال الرسول . . والسنة في الجانب العملي منها.
    علم الحديث 4929.imgcache

    الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي

    علم الحديث 4929.imgcache
    الحديث القدسي

    علم الحديث 4929.imgcache
    هو الحديث الذي يحكيه النبي صلى الله عليه وسلم عن رب العزة عز وجل ويتصرف في لفظه صلى الله عليه وسلم - على أرجح الأقوال - على حسب ما يشاء من التعبير وقد أوحي إليه معناه سواء كان ذلك يقظة أو مناما عن طريق الوحي أو إلهاما مع عدم منحه خصائص القرآن.


    وقال العلماء الحديث القدسي هو من حيث المعنى من عند الله تعالى ومن حيث اللفظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو ما أخبر الله تعالى به نبيه بإلهام أو بالمنام فأخبر عليه السلام عن ذلك المعنى بعبارة نفسه فالقرآن مفضل عليه لأن لفظه منزل أيضا)
    علم الحديث 4929.imgcache

    السنة عند الفقهاء
    علم الحديث 4930.imgcache

    أنها حكم تكليفي، فالأحكام التكليفية إما واجب، وإما سنة الذي هو المستحب، أو مباح أو مكروه، أو محرم، ، ليس لأنها أُثرت عن النبي صلى الله عليه وسلم.


    السنة عند علماء الأصول
    علم الحديث 4930.imgcache

    مصدر تشريع من مصادر التشريع الإسلامي، فلما نقول المصدر، فالأساس هو الكتاب والسنة؛ ولذلك لا يدخلون معها الصفات، إنما يقولون ما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير مما يصلح أن يكون دليلا شرعيًّا، لأنهم نظروا إلى أن السنة مصدرًا من مصارد التشريع.


    السنة عند علماء العقيدة
    علم الحديث 4930.imgcache

    فليست السنة مجرد ما أُثر عن لنبي صلى الله عليه وسلم، بل السنة أيضًا ما دل عليه الدليل من قرآن أو من سنة أو قاعدة شرعية، أو نحو ذلك، فالعلماء يعتبرون السنة مقابل البدعة مثلما قال النبي صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ) حتى قال (وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة).


    [
    التواقة للجنة
    التواقة للجنة
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 341
    البلد : مصر
    nbsp : علم الحديث 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58550

    علم الحديث Empty رد: علم الحديث

    مُساهمة من طرف التواقة للجنة 5/11/2008, 11:49 pm

    ينقسم الحديث إلى قسمان :

    علم الحديث رواية:


    علم الحديث 4930.imgcache


    تعريفه: علم يشتمل على أقوال النبي صلى الله عليه وسلم أوالصحابي، أو التابعي وهو الذي عليه الأكثر وأفعاله، وتقريراته، وصفاته، وروايتها،وضبطها، وتحرير ألفاظها.
    علم الحديث 4931.imgcache

    موضوعه: موضوع هذا العلم هو: ذات النبي صلى اللهعليه وسلم من حيث أقواله وأفعاله وتقريراته وصفاته صلى الله عليه وسلم.
    علم الحديث 4931.imgcache

    فائدته: العصمة عن الخطأ في نقل أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته.
    علم الحديث 4931.imgcache

    غايته: الفوز بالسعادة في الدارين.
    علم الحديث 4931.imgcache

    فضله: هو من أشرف العلوم، لأنه تُعرف به كيفية إتباع النبي صلى الله عليه وسلم الذي أمرناالله تعالى بإتباعه في قوله: {وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [الأعراف:158].

    وقوله تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَفَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [ آل عمران: 31


    علم الحديث 4931.imgcache







    علم الحديث دراية:
    علم الحديث 4932.imgcache

    : هو علم يبحث في أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد
    علم الحديث 4932.imgcache
    موضوعه: هو السند والمتن من حيثالتوصل إلى معرفة المقبول والمردود.

    فائدته: معرفة ما يقبل وما يرد من الأحاديث .

    غايته: حفظ الحديث النبوي من الخلط والدَّس والافتراء
    .علم الحديث 4932.imgcache

    · من هو الراوي والمروي
    الراوي : هو الذي يروي الحديث ويطلق عليه بالسند .
    المروي : هو نص الحديثويطلق عليه بالمتن .

    وعلم الدراية هو الذي يتم دراسته في مصطلح الحديث .



    علم الحديث 4932.imgcache






    مراحل تدوين الحديث :
    علم الحديث 4933.imgcache

    - 1 في عصر النبوة :

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تكتبوا شيء عني إلا القرآن ) فامتثلوا أمره لأن القرآن مازال ينزل فخشي من اختلاط القرآن والسنة بعد ذلك أجازلهم .
    علم الحديث 4933.imgcache


    2 - عصر الخلفاء الراشدين :

    لم يأذن عمر بن الخطاب بتدوين الحديث لكي لايأخذوا السنة ويتركوا القرآن كأهل الكتاب
    علم الحديث 4933.imgcache
    .

    - 3 التابعين :
    في عهد التابعينحدث أمران :
    - 1 خاف عمر بن عبد العزيز من أن تذهب السنة فأرسل إلى جميع العلماءبتدوين السنة فدونت ... فكان أول من دون السنة هو الإمام الزهري .
    - 2 تخوف علماءالتابعين من اختلاط الحديث الصحيح بالضعيف وبالموضوع .
    علم الحديث 4933.imgcache

    4 - العصر الذهبي :










    وهو القرن الثالث الهجري ( عصر التدوين).

    بدأ العلماء بتدوين السنةكالبخاري ومسلم والترمذي والنسائي فوضعوا قواعد علمية حتى يقبلوا الحديث .

    علم الحديث 4933.imgcache


    السند والمتن: ‏
    علم الحديث 4934.imgcache

    ‎‎ السند: هو طريق المتن أي سلسلة الرواة الذين نقلوا المتن من مصدره الأول.‏


    ‎‎ المتن: هو ألفاظ الحديث التي تقوم بها معانيه.‏


    ‎‎ مثال على السند والمتن: روى البخاري قال: حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا عبد الوهاب الثقفي قال: حدثنا أيوب عن أبي قلابة عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان ...الحديث).‏


    ‎‎ فالسند: (البخاري عن محمد بن المثنى عن عبد الوهاب عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ). والمتن قوله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث من كن فيه .....).‏

    علم الحديث 4934.imgcache
    حجية السنة :


    السنة النبوية ملزمة للأمة الإسلامية بدليل حث الله عز وجل على طاعة رسول واتباع ماجاء به بكامل الرضى والاستسلام.
    علم الحديث 4934.imgcache

    شروط حجية السنة :


    تتجلى في شرطين : - صحة السند - إفادة التشريع.
    علم الحديث 4934.imgcache

    أدلة حجية السنة :


    أ- الأدلة النقلية : - يقول الله تعالى : "وما آتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا". – يقول صلى الله عليه وسلم "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالتواجد".


    ب- الأدلة العقلية : السنة لها خدمات جليلة للقرآن مما جعل القرآن لايمكنه الإستغناء عنها.

    علم الحديث 4934.imgcache
    مرتبة حجية السنة :


    ورود السنة النبوية بعد القرآن في معظم النصوص الشرعية وبذلك فهي تحتل المرتبة الثانية في مصادر التشريع الإسلامي.


    علم الحديث 4934.imgcache
    أقسام السنة :


    1- الحديث المتواثر :


    أ- تعريفه : هو مارواه جمع عن جمع يستحيل تواطئهم على الكذب إلى أن يصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم. ب- مثال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم "من كذب علي متعمدا فليتبوء مقعدة من النار" رواه بضع وسبعون. ج- حجيته : يجب العمل به ولا خلاف بين الفقهاء في ذلك لأنه قطعي الثبوت.

    علم الحديث 4934.imgcache
    2- الحديث المشهور :


    أ- تعريفه : هو ما رواه من الصحابة عدد لم يبلغ حد التواثر ثم تواتر الحديث في عهد التابعين. ب- مثال : قوله صلى الله عليه وسلم "بني الإسلام على خمس" . ج- حجيته : يفيدا ظنا قريبا من اليقين لأنه منقول عن الصحابة والصحابة كلهم عدول.

    علم الحديث 4934.imgcache
    3- خبر الأحاد.


    أ- تعريفه : هو مارواه عن الرسول صلى الله عليه وسلم واحد أو إثنان وهكذا حتى وصل إلينا. ب- حجيته : اختلف الفقهاء في العمل بخبر الأحاد.


    جمهور الأصوليين : إعتبروه مفيدا للظن ولا يعمل به حتى تتوفر شروط الصحة. الإمام أحمد والظاهرية وبعض الماالكية اعتبروه مفيدا لليقين.


    الشافعية والحنابلة والبعض الآخر من المالكية : إذا كانت هناك قرائن فهو مفيد للعلم وإذا لم توجد هذه القرائن فهو مفيد للظن.


    الأحناف : يعتبرونه مفيدا للظن إلا إذا كان الرواه من الثقات وألايخالف القياس.

    علم الحديث 4934.imgcache
    أهمية السنة


    1- مؤكدة ومقررة للقرآن:


    قال تعالى : "إنما الخمر والميسر والأنصاب و الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون" وقد أكد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : "كل مسكر خمر وكل خمر حرام". فالسنة النبوية هي التفسير العملي للقرآن، السنة فالسنة مفسرة ومبينة ومفصلة لما جاء في كتاب الله عزّ وجلّ.


    2- أنه لا يمكن فهم القرآن الكريم إلا بالسنة النبوية، ، فالسنة والقرآن صنوان، لا يمكن أن نكتفي بالقرآن وندع السنة, فلا يمكن أن نفهم كثير من أحكام القرآن أو من تشريعات الله سبحانه وتعالى في كتابه عزّ وجلّ لا من خلال السنة النبوية.


    3- دراسة السنة النبوية هي من العبادة والطاعة لله عزّ وجلّ، لأن الله عزّ وجلّ قرن بين طاعة رسوله وبين طاعته جلّ وعلا في يات كثيرة، ﴿ مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ﴾ [النساء: 80].


    4- هناك أحكامًا كثيرة لم تٌبين في القرآن، وهذه الأحكام بينها النبي صلى الله عليه وسلم، نذكر منها : - تحريم الذهب والحرير على الرجال - تحريم الجمع في الزواج - تحديد عقوبة شارب الخمر - تحديد عقوبة الزاني المحصى - تحريم بعض الأطعمة والأشربة.


    5-دراسة حياة النبي صلى الله عليه وسلم، أفعاله، أقواله، تقريراته عليه الصلاة والسلام دراسة واقعية في واقع الحياة، النبي صلي الله عليه وسلم كان بشرًا، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل ويشرب، النبي صلى الله عليه وسلم كان يتزوج، النبي صلى الله عليه وسلم عاش حياة الناس فطبقها في واقع الأرض، لذلك السنة هي التطبيق العملي الواقعي لكتاب الله عزّ وجلّ ولسنة رسوله صلى الله عليه وسلم،.
    علم الحديث 4934.imgcache

    مايدل علي أهمية دراسة السنة:


    قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( نضر الله امرءًا سمع مقالاتي فوعاها، فأداها كما سمعها، فرُب مُبلَّغ أوعى من سامع ).

    وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لااله الا أنت نستغفرك ونتوب اليك
    علم الحديث 4935.imgcache
    كن مع الله
    كن مع الله
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 194
    البلد : مصر
    nbsp : علم الحديث 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58699

    علم الحديث Empty رد: علم الحديث

    مُساهمة من طرف كن مع الله 6/11/2008, 11:16 am


    جزاك الله خيرا أختي التواقة للجنة ...
    وجعل هذا العلم عملا متقبلا في ميزان حسناتك.
    هدهوده2
    هدهوده2
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 561
    العمر : 37
    البلد : egypt
    الهوايات المفضلة : Reading & Cooking
    nbsp : علم الحديث 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58625

    علم الحديث Empty رد: علم الحديث

    مُساهمة من طرف هدهوده2 6/11/2008, 3:30 pm

    علم الحديث (14)
    Bent_Imran
    Bent_Imran
    العضو صاحب الحضور الدائم


    عدد الرسائل : 25
    nbsp : علم الحديث 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61071

    علم الحديث Empty رد: علم الحديث

    مُساهمة من طرف Bent_Imran 11/11/2008, 9:02 pm

    جزاكى الله خيرًا أختى الفاضله و لكن ممكن تذكرى أسم الكتاب الذى أحضرتى منه هذه المعلومات للأهميه
    دمت بخير أيها الفاضله

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/6/2024, 1:23 am