منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


2 مشترك

    من دلائل النبوه ايمان دوى العقول والاباب بالرسول صلى الله

    الشهاب
    الشهاب
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 328
    البلد : مصر
    nbsp : من دلائل النبوه ايمان دوى العقول والاباب بالرسول صلى الله 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61040

    من دلائل النبوه ايمان دوى العقول والاباب بالرسول صلى الله Empty من دلائل النبوه ايمان دوى العقول والاباب بالرسول صلى الله

    مُساهمة من طرف الشهاب 20/4/2008, 8:01 pm

    [size=2







    من دلائل النبوه ايمان دوى العقول والاباب بالرسول صلى الله Besmallah


    من دلائل النبوه ايمان دوى العقول والاباب بالرسول صلى الله W6w20050419195349f1dd803c



    من دلائل النبوة
    إيمان ذوى العقول وأهل الألباب من كل أمة بالرسول صلى الله عليه وسلم



    اعلم رحمني الله وإياك أن من
    دلائل
    نبوة نبينا صلى الله عليه وسلم هي مسارعة أهل العقول الراجحة ، وأولي
    الألباب من كل أمة وملة ودين إلى الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم وترك
    ما كانوا عليه من الجاهلية والكفر وما زال هذا دأب الناس معه منذ بعثته
    وإلى يومنا هذا

    . وهؤلاء
    أهل العقول الراجحة الذين آمنوا بالنبي صلى الله عليه وسلم إنما آمنوا عن
    دليل وبرهان ولم يأخذوا الأمر تقليداً واتباعاً وسنعرض نماذج من هؤلاء
    الذين التقوا الرسول وناقشوا معه دليل نبوته واتبعوا دينه ، وكذلك ممن شهد
    له بالصدق والحق ولم يتبعه إيثاراً للملك كهرقل أو اشفاقاً من مفارقة قومه
    وجماعته كبعض أحبار اليهود




    إسلام الصِّديق رضى الله عنه عن دليل وبرهان


    فالصديق
    أبو بكر الذي هو أول الرجال إيماناً كان إيمانه بالنبي صلى الله عليه وسلم
    عن دليل وبرهان ، فإنه قد صادق النبي قبل أن يبعث وعرف من أخلاقه وشمائله
    أنه ليس بكذاب وأنه يستحيل عقـلاً أن يعيش رجل أربعين عاماً من عمره لا
    تعرف عنه كذبه ثم يشرع بعد ذلك في الكذب على الله الذي هو أشنع الكذب

    .
    وهكذا علم أبو بكر يقيناً أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم منـزه عن
    الغرض ويستحيل أن يكون له دخيلة أو يكون ممن يظهر خلاف ما يبطن ولذلك أسرع
    إلى الإيمان به عن ثقة ويقين ، وقد كان لكل أحد وقفة تردد في قبول دعوة
    الرسول إلا أبا بكر الصديق رضي الله عنه فإنه

    ما إن دعاه النبي إلى الإسلام حتى بادر بالشهادة أن
    لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ما دعوت أحداً للإسلام إلا
    كانت له إلا أبا بكر.. ] وروى الإمام البخاري عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال :
    كنت جالساً عند
    النبي
    صلى الله
    عليه وسلم إذ أقبل أبو بكر آخذاً بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبته . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ أما صاحبكم فقد غامر فسلم ] ، وقال : إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء ، فأسرعت إليه ثم ندمت ، فسألته
    أن يغفر لي فأبى علي فأقبلت إليك ، فقال يغفر الله لك
    يا أبا بكر ثلاثاً ، ثم إن عمر ندم فأتى منزل أبي بكر .
    فسأل أَثَمَّ أبو بكر؟
    فقال : لا ، فأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم ، فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعر حتى أشفق أبو بكر فجثا على ركبتيه . فقال : يا رسول الله : والله أنا كنت أظلم مرتين ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ إن الله بعثني إليكم ، فقلتم كذبت ، وقال أبو بكر : صدق ، وواساني بنفسه وماله . فهل أنتم تاركوا لي صاحبي مرتين فما أوذي بعدها ] (
    رواه البخاري
    ) والشاهد أن إسـلام الصديق -وهو أول الناس إسلاماً -
    كان
    عن يقين ودليل وبرهان تحقق لأبي بكر بفضل الصحبة الطويلة قبل البعثة
    والمعرفة اليقينية بالرسول صلى الله عليه وسلم ، وقـد كان ثبات الصديق على
    هذا الدين ، وضربه المثال الكامل للمؤمن الصديق ، وتطبيقه الرائع الفريد
    لحقائق الدين وقيمه ، دليل على صدق النبي محمد صلى الله عليه وسلم



    إسلام خديجة رضي الله عنها عن دليل وبرهان

    وكذلك كان إسلام أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فإنها قالت للنبي عندما قص عليها خبر ما
    رآه في الغار وقال لها
    الرسول

    : [ لقد خشيت على نفسي ] ولم يكن الرسول يعلم مَنْ هذا الذي نزل عليه في الغار ولا ما كان يريد . فقالت خديجة رضي الله
    عنها له : ( لا والله لا يخزيك الله أبداً فإنك لتصل الرحم وتحمل الكل ، وتكسب المعلوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق ) ( رواه البخاري ) ثم لما ذهبت به إلى ورقة بن نوفل رضي الله عنه وأخبرهما أن هذا هو الناموس الذي نزل على موسى كان هذا شهادة كذلك
    من رجل عليم بالرسالات
    .
    ومن
    أجل ذلك كانت خديجة رضي الله عنها أول امرأة أسلمت بل لعلها أول إنسان آمن
    بالرسول صلى الله عليه وسلم وكان إيمانها عن دليل وبرهان ولم يكن مجرد
    تقليد واتباع لزوج . ولا برهان أعظم مما رأته في النبي صلى الله عليه وسلم
    فقد عرفت فيه الصدق والأمانة وصلة الرحم وحسن الخلق والرحمة بالخلق ومثل هذا لا يخزيه الله أبداً


    إسلام السابقين من المؤمنين عن دليل وبرهان
    وهكذا الشأن في السابقين الأولين من الذين عرفوا
    النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعثته فإن قريشاً كلها
    لم يجربوا عليه كذباً ، بل وكل من تعامل مع النبي بمعاملة بيع أو شراء عرف في النبي صلى الله عليه وسلم
    الصدق والأمانة
    . ولذلك لما سمعوا أن النبي
    صلى
    الله عليه وسلم يدعو إلى الله ويخبر أنه رسوله بادروا إلى الإيمان به ، عن
    دليل ، وبرهان ، وأضيف إلى ذلك مسارعة أمثال الصديق إلى الإيمان فإن
    تصديق الصادقين دليل صدق النبي صلى الله عليه
    وسلم فإن الصادق يصدقه الصادقون وأما الكذاب فإنه
    لا يصدقه ولو ظاهراً إلا من كان على شاكلته من أهل الكذب










    من دلائل النبوه ايمان دوى العقول والاباب بالرسول صلى الله ALHamd-Lellah
    thanaa
    thanaa
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 3058
    nbsp : من دلائل النبوه ايمان دوى العقول والاباب بالرسول صلى الله 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 2147546517

    من دلائل النبوه ايمان دوى العقول والاباب بالرسول صلى الله Empty رد: من دلائل النبوه ايمان دوى العقول والاباب بالرسول صلى الله

    مُساهمة من طرف thanaa 27/4/2008, 6:06 pm


    تخــــــــريج الاحاديث


    114849 - كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل أبو بكر آخذا بطرف ثوبه ، حتى أبدى عن ركبته ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أما صاحبكم فقد غامر ) . فسلم وقال : إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء ، فأسرعت إليه ثم ندمت ، فسألته أن يغفر لي فأبى علي ، فأقبلت إليك ، فقال : ( يغفر الله لك يا أبا بكر ) . ثلاثا ، ثم إن عمر ندم فأتى منزل أبي بكر ، فسأل : أثم أبو بكر ، فقالوا : لا ، فأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم ، فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعر ، حت أشفق أبو بكر ، فجثا على ركبتيه فقال : يا رسول الله ، والله أنا كنت أظلم ، مرتين ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت ، وقال أبو بكر صدق . وواساني بنفسه وماله ، فهل أنتم تاركوا لي صاحبي ) . مرتين ، فما أوذي بعدها .
    الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3661

    108290 - عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت : أول ما بدىء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، وكان يخلو بغار حراء ، فيتحنث فيه - وهو التعبد - الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله ، ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها ، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فقال : اقرأ ، قال : ما أنا بقارىء . قال : فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت ما أنا بقارىء ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارىء ، فأخذني فغطني الثالثة ، ثم أرسلني فقال : { اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم } . فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجف فؤاده ، فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فقال : زملوني زملوني . فزملوه حتى ذهب عنه الروع ، فقال لخديجة وأخبرها الخبر : لقد خشيت على نفسي . فقالت خديجة : كلا والله ما يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق . فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ، ابن عم خديجة ، وكان امرءا تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العبراني ، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت له خديجة : يا بن عم ، اسمع من ابن أخيك . فقال له ورقة : يا بن أخي ماذا ترى ؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى ، فقاله له ورقة : هذا الناموس الذي نزل الله به على موسى ، يا ليتني فيها جذع ، ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أومخرجي هم . قال : نعم ، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [أورده في صحيحه] وقال : يونس ومعمر (بوادره) - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3






      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 5:43 pm