منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


5 مشترك

    يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!!

    أبوأيوب
    أبوأيوب
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1852
    العمر : 44
    البلد : نابلس
    بلد العضو : يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! Palestineflsmnwmls2
    nbsp : يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60670

    يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! Empty يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!!

    مُساهمة من طرف أبوأيوب 19/5/2008, 6:36 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله حمد الشاكرين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
    إن أساس قبول كل العبادات هو إخلاص النية لله تعالى ومن أعظم العبادات قربة إلى الله تعالى الدعوة إليه على بصيرة فلا بد من استحضار النية حتى تكون مخلصة لله تعالى
    فلا يصح العمل دون نية ولا تنجح الدعوة إلا بها
    فإن الإخلاص هو حقيقة الدين، ومفتاح دعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام، قال الله تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء }البينة 5
    وقال جل وعلا: { أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ }الزمر 2
    وقال تعالى { الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا }الملك 2
    قال الفضيل بن عياض: هو أخلصه وأصوبه. قالوا يا أبا علي، ما أخلصه وأصوبه؟ فقال: إن العمل إذا كان صوابا ولم يكن خالصاً لم يقبل حتى يكون خالصاً وصواباً، والخالص: أن يكون لله، والصواب: أن يكون على السنة. ثم اقرأ قوله تعالى: { فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا } الكهف 110
    وقال تعالى: { وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ } النساء 125
    قال بن كثير: أي إخلاص العمل لربه عز وجل فعمل إيمانا واحتساباً
    فإسلام الوجه: إخلاص القصد والعمل لله
    والإحسان فيه: متابعة رسوله صلى الله عليه وسلم وسنته
    أما حال من قصد غير وجه الله عز وجل فقد قال عنهم جل وعلا في محكم كتابه: { وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا اً}الفرقان 23
    وهي الأعمال التي كانت على غير السنة، وأريد بها غير وجه الله.
    عن أبي هريرة قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((قال الله تبارك وتعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه)) صحيح مسلم [ جزء 4 - صفحة 2289 ]

    ( تركته وشركه ) هكذا وقع في بعض الأصول وشركه وفي بعضها وشريكه وفي بعضها وشركته ومعناه أنه غني عن المشاركة وغيرها فمن عمل شيئا لي ولغيري لم أقبله بل أتركه لذلك الغير والمراد أن عمل المرائي باطل لا ثواب فيه ويأثم به.
    وعن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله, ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)) متفق عليه
    عباد الله:
    إن الإخلاص أهم أعمال القلوب المندرجة في تعريف الإيمان وأعظمها قدراً وشأنا بل إن أعمال القلوب عموما آكد وأهم من أعمال الجوارح.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى عن الأعمال القلبية: (وهي من أصول الإيمان وقواعد الدين مثل محبة الله ورسوله والتوكل على الله وإخلاص الدين لله والشكر له والصبر على حكمه والخوف منه والرجاء له وهذه الأعمال جميعها واجبة على جميع الخلق باتفاق أئمة الدين)
    ولأهمية ذلك وعظم أمره قال بعض العلماء: ((وددت أنه لو كان من الفقهاء من ليس له شغل إلا أن يعلم الناس مقاصدهم في أعمالهم ويقعد للتدريس في أعمال النيات ليس إلا فإنه ما أتى على كثير من الناس إلا من تضييع ذلك))
    وحتى هذا العلم الذي ينفع الله به البلاد والعباد إذا لم يكن صاحبه صادق الإخلاص لله عز وجل في طلبه ثم بذله فإنه متوعد يوم القيامة على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم حيث قال: ((من تعلم علما مما يبتغى فيه وجه الله عز وجل، لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة (يعني ريحها) يوم القيامة)) رواه أبو داود.
    والله عز وجل مطلع على السرائر وما تخفي الأنفس لا ينظر إلى الصور وما ملكت اليد فهو صاحب الفضل ومسدي النعم ولكنه ينظر إلى ما في داخل الصدور من الإيمان والتصديق برسالاته، والعمل بمقتضى ذلك
    عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم)) رواه مسلم
    والأحاديث في هذا الباب كثيرة، وبالجملة كل حظ من حظوظ الدنيا تستريح إليه النفس، ويميل إليه القلب، قل أم كثر، إذا تطرق إلى العمل تكدر به صفوه وزال به إخلاصه، والإنسان مرتبط في حظوظه منغمس في شهواته قلما ينفك فعل من أفعاله وعبادة من عبادته عن حظوظ وأغراض عاجلة من هذه الأجناس
    اللهم اجعل أعمالنا صواباً خالصة لوجهك الكريم وتقبل منا القليل وبارك في يا أرحم الراحمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




    نقلت هذا الكلام من كتاب دروس العام لعبد الملك القاسم -بتصرف-

    القدس فى العيون
    القدس فى العيون
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 700
    البلد : فلسطين
    nbsp : يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61220

    يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! Empty رد: يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!!

    مُساهمة من طرف القدس فى العيون 19/5/2008, 7:41 pm

    جزاك الله خيرا
    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام لمنتدي الا رسول الله


    ذكر عدد الرسائل : 1507
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62890

    يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! Empty رد: يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!!

    مُساهمة من طرف المدير العام 19/5/2008, 7:56 pm



    سند وصحه الاحاديث





    2249 - قال الله تبارك وتعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك . من عمل عملا أشرك فيه معي غيري ، تركته وشركه
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2985





    107526 - إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرىء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو إلى امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه
    الراوي: عمر بن الخطاب - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1





    123480 - من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله – عز وجل – لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة – يعني ريحها
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: النووي - المصدر: المجموع شرح المهذب - الصفحة أو الرقم: 1/23





    68846 - إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ، و لا إلى صوركم ، و لكن ينظر إلى قلوبكم
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 15


    zmzm
    zmzm
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 3063
    البلد : egypt
    nbsp : يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62030

    يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! Empty رد: يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!!

    مُساهمة من طرف zmzm 19/5/2008, 10:35 pm

    جزاكم الله خيرا
    أبوأيوب
    أبوأيوب
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1852
    العمر : 44
    البلد : نابلس
    بلد العضو : يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! Palestineflsmnwmls2
    nbsp : يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60670

    يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! Empty رد: يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!!

    مُساهمة من طرف أبوأيوب 20/5/2008, 8:54 am


    جزاكم الله خيراً
    وغفر لكم الذنوب
    وجعلنا وإياكم من سعداء الدنيا والآخرة
    إني شاكر لكم مروركم
    أم بسملة
    أم بسملة
    العضو المميز


    عدد الرسائل : 624
    nbsp : يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62250

    يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! Empty رد: يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!!

    مُساهمة من طرف أم بسملة 21/5/2008, 11:07 am

    ماشاء الله لا قوة الا بالله اخى الفاضل على الموضوع فان الله قد وفقك فى نقل هذا الموضوع لان الاخلاص هو كما قلت مفتاح كل شى ليس الدعوة فقط فاذا نظرنا الى معنى كلمة الاخلاص سنجدها كبيرة جدا ولكن لمن يعلم حقا معناها ففى حديث للرسول صلوات الله عليه وسلم قال ((أخوف ما أخاف عليكم الشرك الاصغر قالوا يا رسول الله وما الشرك الاصغر؟قال صلى الله عليه وسلم الريا
    ء 0.يقول الله تعالى يوم يجازى العباد بأعمالهم ...أذهبوا الى الذين كنتم تراءون لهم فى الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم خيرا ))فهنا معناه انه ذلك عملها فى الدنياكان على وجه الخداع فيعاملون فى الاخرة على وجه الخداع وهوكما قال الله تعالى ...(ان النافقينيخادعون الله وهو خادعهم واذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالىيراءون الناس ولا يذكرون الله الا قليلا ) وهذا يعنىان يجازيهم جزاء الخداع فيبطل ثواب اعمالهم ويقول لهم .. اذهبوا الى الذين عملتم لاجلهم فانه لا ثواب لاعمالكم عندى لانها لم تكن خالصة لجه الله تعالى وانما يستوجب العبد الثواب اذا كان عمله خالصا لوجه الله تعالى فاذا كان لغيره ففيه شركة فالله برى منها
    اسفة اخى انى سمحت لنفسى بكتابة او اضافة شى على موضوعك القيم ولكن لولا انه قيم فانى رأيت انه من الواجب ان اقول فيه ما يجب قوله على حد معرفتى وجزاك اخى كل خير وبارك فيك ولك
    أبوأيوب
    أبوأيوب
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1852
    العمر : 44
    البلد : نابلس
    بلد العضو : يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! Palestineflsmnwmls2
    nbsp : يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60670

    يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!! Empty رد: يا أهل الدعوة... لا تنجح الدعوة إلا بهذا!!!

    مُساهمة من طرف أبوأيوب 21/5/2008, 11:18 am


    جزاك الله خيرا على هذا الكلام الطيب وبارك الله فيك
    وأسأل الله رب العالمين أن يخلص قلوبنا له وأن يجعلنا مقبلين عليه بصدق وقد رفعنا راية (وعجلت إليك رب لترضى)

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 6:40 pm