منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


3 مشترك

    ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا

    دودو84
    دودو84
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 963
    العمر : 39
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59230

    ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا Empty ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا

    مُساهمة من طرف دودو84 29/5/2008, 11:02 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
    هذا سؤال لأحد الأخوة ..

    كثير مااكتب بموضوعي كلمة انا .. واقرا كثيرون عندما يكتبون مواضيعهم وعند ذكر كلمة انا

    يقولون انا واعوذ بالله من كلمة انا

    فما صحة ذلك القول وحكمه ؟

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لا يُذمّ قول ( أنا ) في كل حال ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : أنا .

    فقد قال عليه الصلاة والسلام : إنَّ أتقاكم وأعْلمكم بالله أنا . رواه البخاري ومسلم .

    وكذلك من بعده من الصالحين .

    قال ابن مسعود رضي الله عنه :

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    من مات يشرك بالله شيئا دخل النار . وقلت أنا : مَن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة .

    رواه البخاري ومسلم .

    والأمثلة على ذلك كثيرة جدا .

    وإنما يُذمّ قول ( أنا ) في حَال التعالي والاعتداد بالـنَّفْس والتفاخُر ، ونحو ذلك .

    فإن الإنسان متى ما اعتَدّ بِنفسه ووثق بها وُكِل إليها ، وإذا وُكِل إليها وُكِل إلى عجز وضعف

    وعورة .

    قال ابن القيم رحمه الله :

    وليحذر كل الحذر مِن طُغيان ( أنا ، و لِي ، و عندي ) ؛ فإن هذه الألفاظ الثلاثة ابْتُلِي بها إبليس

    وفرعون وقارون ، فـ (أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ) لإبليس ، و (لِي مُلْكُ مِصْرَ) لفرعون ،

    و(إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي) لقارون . وأحسن ما وُضِعَت ( أنا ) في قول العبد : أنا العبد

    المذنب المخطئ المستغْفِر الْمُعْتَرِف ونحوه . و ( لِي ) في قوله : لي الذنب ، و لِي الْجُرْم ، و لِي

    الْمَسْكَنة ، و لِي الفقر والذّل . و ( عندي ) في قَوله : اغفر لي جِدّي وهَزلي وخَطئي وعَمدي ،

    وكل ذلك عندي . اهـ .

    وكان سلف هذه الأمة في غاية التواضع مع ما هُم فيه مِن عُلو ورِفعة .

    وقال رجل للإمام أحمد رحمه الله :

    بلغني أنك مِن العَرب . فقال : نحن قوم مساكين .

    وكان شيخ الإسلام ابن تيمية يُكثر أن يقول : أنا الْمُكَدِّي وابن الْمُكَدِّي .. وهكذا كان أبي وجَدّي .

    وأين حال أولئك النجوم الزاهرة في مقابل عقول لم تَسْتَنِر بِنُور العِلْم تتباهى بالعِلْم ،

    وتتشبّع بِما لم تُعطَ ؟!

    وأين ذلك مِن نُفوس تتكبّر وتتعالى ، وهي ليس فيها إلا البدعة والْخُرافة ؟!

    والله المستعان .

    الشيخ / عبد الرحمن السحيم


    دودو84
    دودو84
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 963
    العمر : 39
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59230

    ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا Empty رد: ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا

    مُساهمة من طرف دودو84 29/5/2008, 11:03 pm


    116410 - خرجت ليلة من الليالي ، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي وحده ، وليس معه إنسان ، قال : فظننت أنه يكره أن يمشي معه أحد ، قال : فجعلت أمشي في ظل القمر ، فالتفت فرآني ، فقال : ( من هذا ) . قلت : أبو ذر ، جعلني الله فداءك ، قال : ( يا أبا ذر تعال ) . قال : فمشيت معه ساعة ، فقال : ( إن المكثرين هم المقلون يوم القيامة ، إلا من أعطاه الله خيرا ، فنفح فيه يمينه وشماله وبين يديه ووراءه ، وعمل فيه خيرا ) . قال : فمشيت معه ساعة ، فقال لي : ( اجلس ها هنا ) . قال : فأجلسني في قاع حوله حجارة ، فقال لي : ( اجلس ها هنا حتى أرجع إليك ) . قال : فانطلق في الحرة حتى لا أراه ، فلبث عني فأطال اللبث ، ثم إني سمعته وهو مقبل وهو يقول : ( وإن سرق ، وإن زنى ) . قال : فلما جاء لم أصبر حتى قلت : يا نبي الله جعلني الله فداءك ، من تكلم في جانب الحرة ، ما سمعت أحدا يرجع إليك شيئا ؟ قال : ( ذلك جبريل عليه السلام ، عرض لي في جانب الحرة ، قال : بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، قلت : يا جبريل ، وإن سرق ، وإن زنى ؟ قال : نعم ) . قال : قلت : وإن سرق ، وإن زنى ؟ قال : ( نعم ) . قال النضر أخبرنا شعبة وحدثنا حبيب بن أبي ثابت والأعمش وعبد العزيز بن رفيع حدثنا زيد بن وهب بهذا.
    الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: [أورده في صحيحه] وقال حديث أبي صالح عن أبي الدرداء مرسل لا يصح إنما أردنا للمعرفة والصحيح حديث أبي ذر. وحديث عطاء عن أبي الدرداء مرسل أيضاً لا يصح، والصحيح حديث أبي ذر. اضربوا على حديث أبي الدرداء هذا (إذا مات قال: لا إله إلا الله عند الموت) - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6443


    116299 - من مات يشرك بالله شيئا دخل النار . وقلت أنا : من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة .
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1238


    6508 - أتاني جبريل فبشرني : أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ) . قلت : وإن سرق وإن زنى ؟ قال : وإن سرق وإن زنى
    الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7487


    19589 - من مات يشرك بالله شيئا دخل النار . وقلت أنا : ومن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة .
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 92


    23973 - أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال : يا رسول الله ! ما الموجبتان ؟ فقال : " من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة . ومن مات يشرك بالله شيئا دخل النار " .
    الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 93


    25077 - خرجت ليلة من الليالي . فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي وحده . ليس معه إنسان . قال : فظننت أنه يكره أن يمشي معه أحد . قال : فجعلت أمشي في ظل القمر . فالتفت فرآني . فقال : " من هذا ؟ " فقلت : أبو ذر . جعلني الله فداءك . قال : " يا أبا ذر تعاله " . قال : فمشيت معه ساعة . فقال : " إن المكثرين هم المقلون يوم القيامة . إلا من أعطاه الله خيرا . فنفح فيه يمينه وشماله ، وبين يديه ووراءه ، وعمل فيه خيرا " . قال : فمشيت معه ساعة . فقال : " أجلس ههنا " قال : فأجلسني في قاع حوله حجارة . فقال لي : " أجلس ههنا حتى أرجع إليك " قال : فانطلق في الحرة حتى لا أراه . فلبث عني . فأطال اللبث . ثم أني سمعته وهو مقبل وهو يقول : " وإن سرق وإن زنى " قال : فلما جاء لم أصبر فقلت : يا نبي الله ! جعلني الله فداءك . من تكلم في جانب الحرة ؟ ما سمعت أحدا يرجع إليك شيئا . قال : " ذاك جبريل عرض لي في جانب الحرة . فقال : أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة . فقلت : يا جبريل ! وإن سرق وإن زنى ؟ قال : نعم . قال قلت : وإن سرق وإن زنى ؟ قال : نعم . قال قلت : وإن سرق وإن زنى ؟ قال : نعم . وإن شرب الخمر " .
    الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 94


    221627 - إن الله خيرني بين أن يغفر لنصف من أمتي , وأن أختبئ شفاعتي , فاخترت شفاعتي , ورجوت أن تكون أعم لأمتي , ولولا الذي سبقني إليه العبد الصالح لتعجلت دعوتي قالوا : من يا رسول الله ؟ قال : إن الله _ عز وجل _ فرج عن إسحاق كرب الذبح قيل له سل تعطه . قال : أما والله لأتعجلنها قبل نزغات الشيطان : اللهم من مات لا يشرك بك شيئا فاغفر له وأدخله الجنة
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: منكر - المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 3/276


    7643 - من مات لا يشرك بالله دخل الجنة ، قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : وإن زنى وإن سرق ، وإن رغم أنف أبي الدرداء
    الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: روي من غير وجه، وأحسن إسناداً يروى في ذلك هذا الإسناد - المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 10/59


    53947 - من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة . قلت : يا رسول الله وإن زنى وإن سرق ؟ قال : نعم ، وإن زنى وإن سرق مرتين أو ثلاثا ، وإن رغم أنف أبي الدرداء
    الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: تابعه عيسى بن عبد الله بن مالك - المحدث: النسائي - المصدر: السنن الكبرى - الصفحة أو الرقم: 10897


    213604 - أتاني آت من ربي فإما بشرني وإما قال : أخبرني أنه قال : من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، قلت : وإن زنى وسرق ؟ قال : وإن زنى وسرق
    الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح] - المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 813/2


    213768 - من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة
    الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح] - المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 853/2


    213771 - الموجبتان : من مات لا يشرك به شيئا دخل الجنة ، ومن مات يشرك به دخل النار
    الراوي: جابر - خلاصة الدرجة: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح] - المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 855/2


    213772 - سئل النبي - صلى الله عليه وسلم – ما الموجبتان ؟ قال : من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، ومن مات يشرك بالله شيئا دخل النار
    الراوي: جابر - خلاصة الدرجة: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح] - المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 855/2


    213759 - أن رجلا سأل النبي - صلى الله عليه وسلم ما الموجبتان ؟ قال : من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ومن مات يشرك بالله دخل النار
    الراوي: جابر - خلاصة الدرجة: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح] - المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 851/2


    213742 - من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، وقلت [ يعني ابن مسعود ] : من مات يشرك بالله دخل النار
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح] - المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 848/2
    بحر لجى
    بحر لجى
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 113
    العمر : 38
    البلد : بلاد الرافدين
    الهوايات المفضلة : تحت اقدام امى
    بلد العضو : ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا Iraqflsmnwmxm4
    nbsp : ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58390

    ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا Empty رد: ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا

    مُساهمة من طرف بحر لجى 30/5/2008, 4:18 am

    شكر الله لكم ونفع بكم
    محمود محمد
    محمود محمد
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 980
    العمر : 34
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : كرة القدم
    nbsp : ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60793

    ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا Empty رد: ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا

    مُساهمة من طرف محمود محمد 30/5/2008, 5:43 am

    جزاكى الله خيرا اختى
    دودو84
    دودو84
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 963
    العمر : 39
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59230

    ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا Empty رد: ما حكم قول " أعوذ بالله من كلمة أنا

    مُساهمة من طرف دودو84 30/5/2008, 1:22 pm


    جزانا الله اياكم كل خير

    شكرا على مروركم الطيب


      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 10:32 pm