حكم لبس السوادحدادًالا أصل له
السؤال : هل يجوز لبس الثوب الأسود حزناً على المتوفي وخاصة إذا كان الزوج ؟
الجواب: لبس السواد عند المصائب شعار باطل لا أصل له00 والإنسان عند المصيبة ينبغي له أن يفعل ماجاء به الشرع فيقول : إنالله وإنا إليه راجعون. اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها. فإذا قال ذلك بإيمان واحتساب فإن الله سبحانه وتعالى يؤجره على ذلك ويبدله بخيرمنها.. أما ارتداء لبس معين كالسواد وما شابهه فإنه لا أصل له وهوأمرباطل ومذموم.
=============================================
فتاوى المرأة, ابن عثيمين,ص65
فتاوىعلماء البلد الحرام,ص775
حكم لبس المرأة للبنطلون
حكم لبس المرأة للبنطلون
السؤال : هل يجوز للمرأة أن ترتدي بنطلوناً كالرجال ؟ .
الجواب : ليس للمرأة أن تلبس الثياب الضيقة لما في ذلك من تحديد جسمها وذلك مثار للفتنة ، والغالب في البنطلون أنه ضيق يحدد أجزاء البدن التي يحيط بها ويسترها ، كما أنه قد يكون في لبس المرأة للبنطلون تشبه من النساء بالرجال ، وقد لعن النبي عليه الصلاة والسلام المتشبهات من النساء بالرجال .
---------------------------------------------
فتاوى المرأة جمع محمد المسند . اللجنة الدائمة .
=============================================
>حكم لبس البنطلون الاسترتش
السؤال : انتشر في الآونة الأخيرة مايسمى بالبنطال ، وقد بدأ بصور متعددة ؛ فمن الواسع الذي يبدو لأول وهلة وكأنه تنوره ثم ضاق شيئاً فشيئاً إلى أن وصل إلى الضيق المسمى ( الإسترتش ) .
والمطلوب يافضيلة الشيخ : ماحكم ارتداء المرأة لهذا اللباس بصوره المتعددة ؟ ولو كان أمام النساء ؟ وإن كانت هذه المرأة لم تتجاوز سن البلوغ بعد ( أي أنها في الثانية عشرة من عمرها أو دون ذلك ) ؟ وهل تأثم من تفعل ذلك ؟ أو ترضى به بأن تكون اللابسة ابنتها أو أختها الصغرى ؟ وما حكم بيع هذا اللباس وشرائه واستيراده ؟ .
الجواب : لايجوز التشبه بالعصاة والكفار فإن من تشبه بقوم فهو منهم ، ولاشك أن لباس هذه الأنواع لايعرف في البلاد الإسلامية لا في الرجال ولا في النساء ، وكذا لايجوز التشبه بالنساء ولا تشبه النساء بالرجال ، ومتى كان هذا اللباس يختص بأحد النوعين لم يجز للنوع الآخر أن يلبسه ، وإذا كان اللباس ضيقاً لم يجز لبسه لا للرجال ولا للنساء ، لأن ذلك يسبب الفتنة ويلفت الإنتباه .
وهذه الأكسية الضيقة يحرم على النساء لبسها سيما إذا خرجت وتعرضت للنظر والبروز للرجال ، فإن ذلك من دواعي الفتنة . وكذا لا يلبسها الرجل إذا بينت تفاصيل أعضائه وعورته . وعلى ذلك فلا يجوز بيعها ولا خياطتها ، لمن يلبسها وهي كذلك ، ويأثم من استوردها وعرف أنها تلبس على هذه ، فإنه من التعاون على الإثم والعدوان . والله أعلم .
---------------------------------------------الكنز الثمين من فتاوي ابن جبرين .
=============================================
<حكم لبس البنطلون الجينز
السؤال : ماحكم لبس البنطلون الجينز ؟ .
الجواب : لبس المرأة للبنطلون لا يجوز ولو كانت خالية ولو كانت أمام النساء أو أمام زوجها إلا في غرفة مغلقة مع زوجها فقط ، فأما سوى ذلك فلا يجوز فإنه يبين تفاصيل البدن ويعوّد المرأة على هذه اللابسة حتى تألفها وتصبح عندها مستساغة فلا يجوز هذه اللابسة بحال .
---------------------------------------------
الكنز الثمين من فتاوى ابن جبرين .
------------------
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال:
" أوصاني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاث لن أدعهن ما عشت - بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى، وأن لا أنام حتى أوتر ".
هذا لمن لا يغلب على ظنه أنه سيقوم آخر الليل لأن الوتر آخر الليل أفضل. قال صلى الله عليه وسلم : الوتر ركعة من آخر الليل ".
السؤال : هل يجوز لبس الثوب الأسود حزناً على المتوفي وخاصة إذا كان الزوج ؟
الجواب: لبس السواد عند المصائب شعار باطل لا أصل له00 والإنسان عند المصيبة ينبغي له أن يفعل ماجاء به الشرع فيقول : إنالله وإنا إليه راجعون. اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها. فإذا قال ذلك بإيمان واحتساب فإن الله سبحانه وتعالى يؤجره على ذلك ويبدله بخيرمنها.. أما ارتداء لبس معين كالسواد وما شابهه فإنه لا أصل له وهوأمرباطل ومذموم.
=============================================
فتاوى المرأة, ابن عثيمين,ص65
فتاوىعلماء البلد الحرام,ص775
حكم لبس المرأة للبنطلون
حكم لبس المرأة للبنطلون
السؤال : هل يجوز للمرأة أن ترتدي بنطلوناً كالرجال ؟ .
الجواب : ليس للمرأة أن تلبس الثياب الضيقة لما في ذلك من تحديد جسمها وذلك مثار للفتنة ، والغالب في البنطلون أنه ضيق يحدد أجزاء البدن التي يحيط بها ويسترها ، كما أنه قد يكون في لبس المرأة للبنطلون تشبه من النساء بالرجال ، وقد لعن النبي عليه الصلاة والسلام المتشبهات من النساء بالرجال .
---------------------------------------------
فتاوى المرأة جمع محمد المسند . اللجنة الدائمة .
=============================================
>حكم لبس البنطلون الاسترتش
السؤال : انتشر في الآونة الأخيرة مايسمى بالبنطال ، وقد بدأ بصور متعددة ؛ فمن الواسع الذي يبدو لأول وهلة وكأنه تنوره ثم ضاق شيئاً فشيئاً إلى أن وصل إلى الضيق المسمى ( الإسترتش ) .
والمطلوب يافضيلة الشيخ : ماحكم ارتداء المرأة لهذا اللباس بصوره المتعددة ؟ ولو كان أمام النساء ؟ وإن كانت هذه المرأة لم تتجاوز سن البلوغ بعد ( أي أنها في الثانية عشرة من عمرها أو دون ذلك ) ؟ وهل تأثم من تفعل ذلك ؟ أو ترضى به بأن تكون اللابسة ابنتها أو أختها الصغرى ؟ وما حكم بيع هذا اللباس وشرائه واستيراده ؟ .
الجواب : لايجوز التشبه بالعصاة والكفار فإن من تشبه بقوم فهو منهم ، ولاشك أن لباس هذه الأنواع لايعرف في البلاد الإسلامية لا في الرجال ولا في النساء ، وكذا لايجوز التشبه بالنساء ولا تشبه النساء بالرجال ، ومتى كان هذا اللباس يختص بأحد النوعين لم يجز للنوع الآخر أن يلبسه ، وإذا كان اللباس ضيقاً لم يجز لبسه لا للرجال ولا للنساء ، لأن ذلك يسبب الفتنة ويلفت الإنتباه .
وهذه الأكسية الضيقة يحرم على النساء لبسها سيما إذا خرجت وتعرضت للنظر والبروز للرجال ، فإن ذلك من دواعي الفتنة . وكذا لا يلبسها الرجل إذا بينت تفاصيل أعضائه وعورته . وعلى ذلك فلا يجوز بيعها ولا خياطتها ، لمن يلبسها وهي كذلك ، ويأثم من استوردها وعرف أنها تلبس على هذه ، فإنه من التعاون على الإثم والعدوان . والله أعلم .
---------------------------------------------الكنز الثمين من فتاوي ابن جبرين .
=============================================
<حكم لبس البنطلون الجينز
السؤال : ماحكم لبس البنطلون الجينز ؟ .
الجواب : لبس المرأة للبنطلون لا يجوز ولو كانت خالية ولو كانت أمام النساء أو أمام زوجها إلا في غرفة مغلقة مع زوجها فقط ، فأما سوى ذلك فلا يجوز فإنه يبين تفاصيل البدن ويعوّد المرأة على هذه اللابسة حتى تألفها وتصبح عندها مستساغة فلا يجوز هذه اللابسة بحال .
---------------------------------------------
الكنز الثمين من فتاوى ابن جبرين .
------------------
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال:
" أوصاني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاث لن أدعهن ما عشت - بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى، وأن لا أنام حتى أوتر ".
هذا لمن لا يغلب على ظنه أنه سيقوم آخر الليل لأن الوتر آخر الليل أفضل. قال صلى الله عليه وسلم : الوتر ركعة من آخر الليل ".