منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


5 مشترك

    إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم

    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام لمنتدي الا رسول الله


    ذكر عدد الرسائل : 1507
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62890

    إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم Empty إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم

    مُساهمة من طرف المدير العام 29/8/2008, 9:46 pm


    إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم
    إننا نصلي وراء أئمة لا يفعلون جلسة الاستراحة في الصلاة وحتى إذا أتيت لهم بكتب تحث عليها فلن يفعلوها ، هل عندما أصلي وراءهم أفعلها رغم عدم فعلهم أم أنني أتبع الإمام في عدم فعلها ؟ علما أن هذا سيجعلني لن أفعلها كما قلت لأنهم لن يفعلوها ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    أولاً : جلسة الاستراحة سنة من سنن الصلاة ، وقد سبق في إجابة السؤال رقم (21985) بيان ذلك .

    ثانياً : أمر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المأموم بمتابعة الإمام ، روى البخاري (688) ومسلم (412) عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أَنَّهَا قَالَتْ : صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِهِ وَهُوَ شَاكٍ (أي مريض) فَصَلَّى جَالِسًا ، وَصَلَّى وَرَاءَهُ قَوْمٌ قِيَامًا ، فَأَشَارَ إِلَيْهِمْ أَنْ اجْلِسُوا ، فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ : إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ ، فَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا ، وَإِذَا رَفَعَ فَارْفَعُوا ، وَإِذَا صَلَّى جَالِسًا فَصَلُّوا جُلُوسًا .

    ومعنى المتابعة : أن يشرع المأموم في أفعال الصلاة فور فراغ الإمام مما كان فيه . انظر سؤال رقم ( 33790 )

    انظر : "حاشية ابن قاسم" (2/285) ، "الشرح الممتع" (4/269) .

    ثالثاً : إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة ، فقد اختلف العلماء هل الأفضل للمأموم أن يجلس للاستراحة أم لا؟ وسبب الخلاف في المسألة هو : هل جلوس المأموم في هذه الحال وتأخره عن الإمام ينافي المتابعة التي أمر بها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أم لا ؟

    فذهب بعض العلماء إلى أن المأموم يجلس للاستراحة ولو لم يجلسها الإمام ، وتأخر المأموم في هذه الحال يسير لا يضر .

    قال النووي في "المجموع" (4/240) :

    وَإِنْ تَرَكَ الإِمَامُ جلْسَةَ الاسْتِرَاحَةِ أَتَى بِهَا الْمَأْمُومُ , قَالَ أَصْحَابُنَا (يعني الشافعية) : لأَنَّ الْمُخَالَفَةَ فِيهَا يَسِيرَةٌ اهـ .

    وذهب آخرون إلى أن المأموم لا يجلسها .

    سئل شيخ الإسلام كما في "الفتاوى الكبرى" (1/135) عن رجل يصلي مأموما ويجلس بين الركعات جلسة الاستراحة ولم يفعل ذلك الإمام فهل يجوز ذلك له ؟

    فأجاب : جلسة الاستراحة قد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم جلسها لكن تردد العلماء هل فعل ذلك من كبر السن للحاجة أو فعل ذلك لأنه من سنة الصلاة ؟ فمن قال بالثاني استحبها ، كقول الشافعي وأحمد في إحدى الروايتين ، ومن قال بالأول لم يستحبها إلا عند الحاجة كقول أبي حنيفة ومالك وأحمد في الرواية الأخرى . ومن فعلها لم ينكر عليه وإن كان مأموما ، لكون التأخر بمقدارها ليس هو من التخلف المنهى عنه عند من يقول باستحبابها . وهل هذا إلا فعل في محل اجتهاد ؟ فإنه قد تعارض فعل هذه السنة عنده والمبادرة إلى موافقة الإمام ، فإن ذلك أولى من التخلف لكنه يسير ، فصار مثلما إذا قام من التشهد الأول قبل أن يكمله المأموم ، والمأموم يرى أنه مستحب ، أو مثل أن يسلم وقد بقي عليه يسير من الدعاء هل يسلم أو يتمه ؟ ومثل هذه المسائل هي من مسائل الاجتهاد والأقوى أن متابعة الإمام أولى من التخلف لفعل مستحب والله أعلم اهـ .

    وقال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (3/192) :

    مسألة : إذا كان الإنسان مأموماً فهل يُسن له أن يجلس إذا كان يرى هذا الجلوس سنة أو متابعة الإمام أفضل؟

    الجواب : أن متابعة الإمام أفضل ، ولهذا يترك الواجب وهو التشهد الأول ، ويفعل الزائد كما لو أدرك الإمام في الركعة الثانية فإنه سوف يتشهد في أول ركعة فيأتي بتشهد زائد من أجل متابعة الإمام ، بل يترك الإنسان الركن من أجل متابعة الإمام ، فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إذا صلى قاعداً فصلوا قعوداً ) فيترك ركن القيام وركن الركوع ، فيجلس في موضع القيام ، ويومئ في موضع الركوع ، كل هذا من أجل متابعة الإمام .

    فإن قال قائل : هذه الجلسة يسيرة لا يحصل بها تخلف عن الإمام .

    فالجواب : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا ركع فاركعوا وإذا سجد فاسجدوا وإذا كبّر فكبروا ) فأتى بالفاء الدالة على الترتيب والتعقيب بدون مهلة ، وهذا يدل على أن الأفضل في حق المأموم ألا يتأخر عن الإمام ولو يسيراً ، بل يبادر بالمتابعة، فلا يوافق ، ولا يسابق ، ولا يتأخر ، وهذا هو حقيقة الائتمام اهـ .

    والله أعلم .
    zmzm
    zmzm
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 3063
    البلد : egypt
    nbsp : إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62030

    إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم Empty رد: إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم

    مُساهمة من طرف zmzm 30/8/2008, 3:38 am

    119312 - صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته وهو شاك ، فصلى جالسا ، وصلى وراءه قوم قياما ، فأشار إليهم : أن اجلسوا . فلما انصرف قال : إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا ركع فاركعوا ، وإذا رفع فارفعوا ، وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 688
    جزاكم الله خيرا
    avatar
    د / السيد صقر
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 205
    البلد : مصر العربية - طنطا
    nbsp : إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61171

    إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم Empty رد: إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم

    مُساهمة من طرف د / السيد صقر 2/10/2008, 1:21 am

    أرى : أنه من الأفضل متابعة الامام للأسباب التالية
    1 = هذه الجلسة سنة مستحبة
    2 = هى لاتستغرق زمنا ولكنهاتحدث خللا,وتؤثرعلى وحدة
    الصف فتعوق البناء المرصوص 0
    3 = يظن القئم بدونهاأن من جلسهاساهٍ فىصلاته0
    وللحفاظ على شكل الجماعة ووحدة الأداءيجب متابعة الامام,أو الاتفاق معه أن يأتى بها وينبه عليها0
    بروين طنطاوي
    بروين طنطاوي
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1695
    العمر : 60
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القرأه
    nbsp : إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61712

    إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم Empty رد: إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم

    مُساهمة من طرف بروين طنطاوي 15/10/2008, 7:11 pm


    بارك الله فيك اخي الكريم علي هذا السؤال
    جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله
    و انا مع الراي الذي يقول من فعلها لم ينكر عليه وإن كان مأموما ، لكون التأخر بمقدارها ليس هو من التخلف المنهى عنه
    avatar
    dr_hadeer
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 187
    البلد : مصر
    nbsp : إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58991

    إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم Empty رد: إذا كان الإمام لا يجلس للاستراحة فهل يجلسها المأموم

    مُساهمة من طرف dr_hadeer 16/10/2008, 8:56 am

    بارك الله فيكم

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 2:09 pm