منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


+2
طريق الهداية
احمد
6 مشترك

    ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    احمد
    احمد
    المدير العام لمنتدي الا رسول الله


    ذكر عدد الرسائل : 576
    العمر : 44
    البلد : مصر ام الدنيا
    الهوايات المفضلة : كره القدم
    بلد العضو : ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Egyptcxse5
    nbsp : ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 64137

    ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف احمد 7/9/2008, 5:02 am

    سئل شيخنا العلامة ابن عثيمين –رحمه الله تعالى – مثل هذا السؤال

    ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟[size=29] ) [/size]
    فأجاب –رحمه الله تعالى -
    " على السائل أن يسأل نفسه هل أجبره أحد على أن يسأل هذا السؤال وهل هو يختار نوع السيارة التي يقتنيها‏ ؟‏ إلى أمثال ذلك من الأسئلة وسيتبين له الجواب هل هو مسير أو مخير ‏ثم يسأل نفسه هل يصيبه الحادث باختياره‏ ؟‏ هل يصيبه المرض باختياره‏ ؟‏ هل يموت باختياره ‏؟‏ إلى أمثال ذلك من الأسئلة وسيتبين له الجواب هل هو مسير أو مخير ‏. والجواب‏:‏ أن الأمور التي يفعلها الإنسان العاقل يفعلها باختياره بلا ريب واسمع إلى قول الله تعالى-‏:‏ ‏ ( فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآباً ) (النبأ:39)- وإلى قوله تعالى ( مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ) (آل عمران :152)
    وإلى قوله تعالى ‏(وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً) (الإسراء:19) وإلى قوله تعالى ( فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ )(البقرة :196)
    حيث خير الفادي فيما يفدي به‏ .‏ ولكن العبد إذا أراد شيئاً وفعله علمنا أن الله -تعالى -قد أراده -لقوله -تعالى-‏:‏ ‏( لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ [size=12](28) وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) (التكوير:29) [/size]
    فلكمال ربوبيته لا يقع شيء في السموات والأرض إلا بمشيئته تعالى ‏، وأما الأمور التي تقع على العبد أو منه بغير اختياره كالمرض والموت والحوادث فهي بمحض القدر وليس للعبد اختيار فيها ولا إرادة ‏.‏ والله الموفق‏." ا.ه

    وقال –رحمه الله تعالى – " هل الإنسان مسير أو مخير ؟ وهل له إرادة أو ليس له إرادة ؟ فنقول : الإنسان مخير إن شاء آمن وإن شاء كفر بمعنى أن له الاختيار وإن كان ليس سواءً لا يستوي الكفر والإيمان لكن له اختيار أن يختار الإيمان أو أن يختار الكفر وهذا أمرٌ مشاهدٌ معلوم فليس أحدٌ أجبر الكافر على أن يكفر وليس أحدٌ أجبر المؤمن على أن يؤمن بل الكافر كفر باختياره والمؤمن آمن باختياره كما أن الإنسان يخرج من بيته باختياره ويرجع إليه باختياره وكما أن الإنسان يدخل المدرسة الفلانية باختياره ويدخل الجامعة الفلانية باختياره وكما أن الإنسان يسافر باختياره إلى مكة أو إلى المدينة أو ما أشبه ذلك وهذا أمرٌ لا إشكال فيه ولا جدال فيه ولا يمكن أن يجادل فيه إلا مكابر نعم هناك أشياء لا يمكن أن تكون باختيار الإنسان كحوادث تحدث للإنسان من انقلاب سيارة أو صدم أو سقوط بيتٍ عليه أو احتراق أو ما أشبه هذا هذا لا شك أن لا اختيار للإنسان فيه بل هو قضاءٌ وقدر ممن له الأمر ولهذا عاقب الله سبحانه وتعالى الكافرين على كفرهم لأنهم كفروا باختيارهم ولو كان بغير اختيارٍ منهم ما عوقبوا ألا ترى أن الإنسان إذا أكره على الفعل ولو كان كفراً أو على القول ولو كان كفراً فإنه لا يعاقب عليه لأنه بغير اختيارٍ منه ألا ترى أن النائم قد يتكلم وهو نائم بالكفر وقد يرى نفسه ساجداً لصنم وهو نائم ولا يؤاخذ بهذا لأن ذلك بغير اختياره فالشيء الذي لا اختيار للإنسان فيه لا يعاقب عليه فإذا عاقب الله الإنسان على فعله السيئ دل ذلك على أنه عوقب بحقٍ وعدل لأنه فعل السيئ باختياره , وأما توهم بعض الناس أن الإنسان مسير لا مخير من كون الله سبحانه وتعالى قد قضى ما أراد في علمه الأزلي بأن هذا الإنسان من أهل الشقاء وهذا الإنسان من أهل السعادة فإن هذا لا حجة فيه وذلك لأن الإنسان ليس عنده علمٌ بما قدر الله سبحانه وتعالى إذ أن هذا سرٌ مكتوم لا يعلمه الخلق فلا تعلم نفسٌ ماذا تكسب غداً وهو حين يقدم على المخالفة بترك الواجب أو فعل المحرم يقدم على غير أساس وعلى غير علم لأنه لا يعلم ماذا كتب عليه إلا إذا وقع منه فعلاً فالإنسان الذي يصلي لا يعلم أن الله كتب له أن يصلي إلا إذا صلى والإنسان السارق لا يعلم أن الله كتب عليه أن يسرق إلا إذا سرق وهو لم يجبر على السرقة ولم يجبر المصلي على الصلاة بل صلى باختياره والسارق سرق باختياره ولما حدث النبي -صلى الله عليه وسلم- أصحابه بأنه ( ما من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار ) قالوا : يا رسول الله ألا ندع العمل ونتكل ؟ قال : ( لا اعملوا فكلٌ ميسر لما خلق له ) فأمر بالعمل والعمل اختياري وليس اضطرارياً ولا إجبارياً فإذا كان يقول - عليه الصلاة والسلام- ( اعملوا فكلٌ ميسر لما خلق له ) نقول للإنسان اعمل يا أخي صالحا اعمل صالحاً حتى يتبين أنك ميسر لعمل أهل السعادة وكلٌ بلا شك إن شاء عمل عملاً صالحاً وإن شاء عمل عملاً سيئاً ولا يجوز للإنسان أن يحتج بالقدر على الشرع فيعصي الله ويقول هذا أمرٌ مكتوب علي يترك الصلاة مع الجماعة ويقول هذا أمر مكتوب علي يشرب الخمر ويقول هذا أمر كتب علي يطلق نظره في النساء الأجنبيات ويقول هذا أمرٌ مكتوبٌ علي ما الذي أعلمك أنه مكتوبٌ عليك فعملته , أنت لم تعلم أنه كتب إلا بعد أن تعمل لماذا لم تقدر أن الله كتبك من أهل السعادة فتعمل بعمل أهل السعادة , وأما قول السائل هل للإنسان إرادة ؟ نقول : نعم له إرادة بلا شك قال الله تبارك وتعالى ( مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ )(آل عمران : 152)
    وقال تعالى ( وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ )(الإسراء : 19)
    وقال تعالى ( مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ ) (الشورى :20)
    والآيات في هذا معروفة وكذلك الأحاديث معروفة في أن الإنسان يعمل باختيار وإرادة ولهذا إذا وقع العمل الذي فيه المخالفة من غير إرادة ولا اختيار عفي عنه قال الله تعالى ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) (البقرة :28)
    فقال الله : قد فعلت .
    وقال تعالى ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ ) (الأحزاب :5)
    وهذا أمرٌ ولله الحمد ظاهر ولا إشكال فيه إلا على سبيل المنازعة والمخاصمة , والمنازعة والمخاصمة منهيٌ عنهما إذا لم يكن المقصود بذلك الوصول على الحق وقد خرج النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- ذات يوم على أصحابه وهم يتنازعون في القدر فتأثر من ذلك عليه الصلاة والسلام لأن هذا النزاع لا يؤدي إلى شيء إلا إلى خصومة وتطاول كلام وغير ذلك وإلا فالأمر واضح ولله الحمد."
    احمد
    احمد
    المدير العام لمنتدي الا رسول الله


    ذكر عدد الرسائل : 576
    العمر : 44
    البلد : مصر ام الدنيا
    الهوايات المفضلة : كره القدم
    بلد العضو : ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Egyptcxse5
    nbsp : ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 64137

    ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف احمد 7/9/2008, 5:05 am

    استخراج الاحاديث
    118394 - كان النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة ، فأخذ شيئا فجعل ينكت به الأرض ، فقال : ( ما منكم من أحد ، إلا وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة ) . قالوا : يا رسول الله ، أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل ؟ قال : ( اعملوا فكل ميسر لما خلق له ، أما من كان من أهل السعادة فييسر لعمل أهل السعادة ، وأما من كان من أهل الشقاء فييسر لعمل أهل الشقاوة . ثم قرأ : { فأما من أعطى واتقى . وصدق بالحسنى } ) . الآية .
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4949
    خلاصة الدرجة: [صحيح]



    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60001

    ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 8/9/2008, 3:06 am

    جزاك الله خيرا أخى

    سؤال يدور بالعقول كلها
    avatar
    gena
    العضو صاحب الحضور الدائم


    ذكر عدد الرسائل : 26
    البلد : مصر
    nbsp : ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59320

    ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف gena 9/9/2008, 9:31 pm

    هذا الموضوع تم بحثه كثيرا والخلاصه الن النسان مسير ومخير

    مسير فيما لا يعلمه ومخير فيما يعلمه او جاءت فيه بينه

    والله اعلم
    شرين
    شرين
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 499
    العمر : 44
    البلد : مصر
    nbsp : ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61920

    ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف شرين 10/9/2008, 10:31 am

    جزاكى اللخ خيرا موضوع مهم وكثيرا ما نفكر فيه
    avatar
    فلاح من مصر
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 159
    العمر : 45
    البلد : مصر
    nbsp : ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58900

    ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف فلاح من مصر 12/10/2008, 9:30 am

    بعد التحية و السلام

    الأخ الفاضل / إقبل مرورى

    حقا قد أطنبت فأوفيت , و كتبت فجمعت .

    ولكن لي ملاحظة جد مهمة / الأخ الفاضل إن المقام لا يحتاج إلي ما أشرت إليه . فإن مواضيع العقيد مما لا يؤخذ عن المنتديات و القنوات الفضائية , و غيرها .
    العقائد تؤخذ عن العلماء الموثوقين مشافهة لا نقلا أو كتابة . و إن كنت قد اوفيت في مو ضوعك فإنك لا يمكنك سماع أسئلة و إستفسارات الإخوة الأعضاء و إن حصل ذلك فأيضا لا يمكنك المقام من سرد الإجابات حتي يفهم الجميع .
    العقائد خطوط حمراء لا يقربها إلا العلماء ( و إن كان كلهم لا يقدوا في العقيدة ) . و كل سائل عليه ان يقصد من لا يرى فيه إلا العلم الدقيق , و التخصص الرفيع .
    و أعلم ان العقائد باب من الفتن و قد فتن علماء وعوام . ولما كثر فيه الرأي و الكلام سمي بعلم الكلام . أنا لا أقلل من مجهودك . فمجهودك رائع و موضوعك منقول بعهدته . و لا أقصدك أنت . و لكن أقصد الكلام في نفس هذا الباب . ولنا أن نحاول أن ندرك الفرق بين الفقه و العقيدة . فأنا و أنت وكل مسلم بالغ عاقل مستور الحال يمكنه أن ينقل فتوى عن عالم معين قائلا قد سمعت من شيخى فلان كذا و سؤل الشيخ فقال كذا . أما عن العقيدة فلا يمكننا ذلك . ان سؤلنا عنها نأخذ بيد السائل إلي العالم نسمع منه ويسمع منه السائل نفهم منه و يفهم منه السائل نعي لأنفسنا ونفهم لنجاتنا و إن سؤلنا ثانية عاودنا الكرة ثانية , من غير ملل .
    إذا ما الفرق بين الفقه و العقيدة : الفقه باب من فهم الدين سواء كان عبادات , معاملات , حج وعمرة , نكاح و سبي , جهاد و رمي وغيرها الكثير من أبواب الفقه أما العقائد فهى مما يتعلق بذات الله سبحانه و تعالي و عليه تبني التكاليف التى تتأتي بالفقه . .
    ان خطأ العالم في الفتوى( غالبا ) لا يخرج صاحبه من الدين لإستدلاله بحديث و إن ضعف فيه فهمه فهو بإجتهاده . أما العكس فلا تحمد عقباه فإن الخطأ في العقيدة قد إنطوي علي فساد فيها . و فساد العقيدة يولد الكفر بالله ( عياذا بالله من الخسران )
    أوضح أكثر : الخطأ في الفقه يدور محوره بين السنية و الفرضية أو الحل و الحرمة أوالإباحة و الكراهه ( وهذا باب للمعصية و الطاعة , الأجر و الذنب وليس الكفر ) . أما العقيدة فهى بين الإيمان وبين الكفر. بين ذات الله و بين العبد . بين الألوهية لله و بين الشركية به غيره , بين الربوبية له سبحانه و بين الربوبية لغيره ( أقصد من كفر بإتخاذ رب غير الله ) وهذا باب الإيمان و الكفر , الشرك و الإلحاد , خلود الجنة وخلود النار .
    و من هذا الباب قالت الشيعة علي الله بالبداء , و قالت القدرية لا قضاء و لا قدر و الأمر أنف .
    و قال غيرهم بو قوع ما لا يرضي الله في ملك الله.
    أرجو أن تكون وجهة نظرى واضحة , بعيدة عن اللبس.

    الأخ الحبيب : هناك موضوع آخر عن قوانين المنتدى أرجو بأن يتضمن الإشارة إلي المنع من مناقشة أمور العقيدة في منتدانا الغالي . .

    لكم عندى كل الإحترام . و جزيت خيرا
    ---/ فلاح من مصر
    avatar
    dr_hadeer
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 187
    البلد : مصر
    nbsp : ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58991

    ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: ( هل الإنسان مسير أو مخير ؟ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف dr_hadeer 18/10/2008, 7:16 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اولا .جزاك الله خيرا كثيرا اخي احمد علي هذا النقل الممتاز لموضوع كثيرا ماياتي بالبال ويؤرق الانسان هل انا مخير ولا مسير وبرغم من قرائتنا ف هذا الموضوع فانني بصراحة كثيرا ما انسي فجزاك الله خيرا علي التذكرة وخاصة بنقل من عالم جليل
    ثانيا.بالنسبة للي قالة الاخ الفلاح فلة كل التقدير لكن الاخ احمد مكتبش ف الموضوع من نفسة دة نقل من كلام علامة ف العالم الاسلامي واكيد دة علي مسؤوليتة وفعلا افادنا كتير باجابة سؤال محير جدا ولان غير متاح لينا ااننا نصل لشيخ ثقة عشان نسالة ف اللي عايزينة وبدل مانتعب فالبحث ف الكتب فالاخ جزاة الله خيرا وفر علينا وجابلنا المعلومة لحدنا
    ربنا يبارك فيك ويرزقنا واياك الاخلاص والرضا بما قسمة الله ويهدينا لحسن الاختيار
    اللهم رضنا بقضائك وقنعنا بعطائك حتي لا نحب تعجيل ما اخرت ولا تاخير ماعجلت
    تقبلوا مرورري........سلام عليكم

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 6:01 pm