منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


5 مشترك

    (( القول الفصل فى صلاة التسابيح ))

    ابن الاسلام
    ابن الاسلام
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 933
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : الكره
    nbsp : (( القول الفصل فى صلاة التسابيح )) 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 62243

    (( القول الفصل فى صلاة التسابيح )) Empty (( القول الفصل فى صلاة التسابيح ))

    مُساهمة من طرف ابن الاسلام 28/9/2008, 10:07 pm

    السؤال
    السـؤال: ما حكم صلاة التسابيح جماعة، وما صحة الحديث؟. وجزاكم الله خيراً .





    الجواب

    سئل فضيلة الشيخ : عن صلاة التسبيح كيف تؤدى؟ ومتى تصلى؟

    فأجاب فضيلته بقوله: قبل أن نجيب على حكم صلاة التسبيح، نبين صفتها على حسب ما روي عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – للعباس بن عبد المطلب: " يا عباس، يا عماه: ألا أعطيك؟ ألا أمنحك؟ ألا أحبوك؟ ألا أفعل بك عشر خصال، إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك، أوله وآخره، وقديمه وحديثه، وخطأه وعمده، وصغيره وكبيره ، وسره وعلانيته؟ عشر خصال: أن تصلي أربع ركعات، تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة، فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة فقل وأنت قائم: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، خمس عشرة مرة، ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشراً، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشراً، ثم تهوي ساجداً وتقولها وأنت ساجد عشراً، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشراً، ثم تسجد فتقولها عشراً، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشراً، فذلك خمس وسبعون في كل ركعة، تفعل ذلك في أربع ركعات، وإن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل، فإن لم تستطع ففي كل جمعة مرة، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة "، وهذا أمثل ما روي فيها.

    والحديث رواه أبو داود ، وابن ماجة، وابن خزيمة في صحيحه وقال: إن صح الخبر فإن في القلب من هذا الإسناد شيئاً.

    وقد اختلف الناس في صلاة التسبيح في صحة حديثها والعمل به:
    فمنهم من صححه ، ومنهم من حسَّنه، ومنهم من ضعَّفه ، ومنهم من جعله في الموضوعات .

    وقد ذكر ابن الجوزي أحاديث صلاة التسبيح وطرقها وضعفها كلها، وبين ضعفها وذكره في كتابه الموضوعات .
    قال الترمذي : روي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – في صلاة التسبيح غير حديث، قال: ولا يصح منه كبير شيء .

    ونقل النووي عن العقيلي: ليس في صلاة التسبيح حديث يثبت، وكذا ذكره ابن العربي وآخرون ليس فيه حديث صحيح ولا حسن، وقال النووي: في استحبابها نظر؛ لأن حديثها ضعيف، وفيها تغيير لنظم الصلاة المعروفة، فينبغي ألاَّ تفعل بغير حديث وليس حديثها ثابت. ذكره في شرح المهذب.


    ونقل السيوطي في اللآلي عن الحافظ ابن حجر قوله: والحق أن طرقه كلها ضعيفة، وأن حديث ابن عباس يقرب من شرط الحسن إلا أنه شاذ لشدة الفردية فيه، وعدم المتابع، والشاهد من وجه معتبر، ومخالفة هيئتها لهيئة باقي الصلوات .

    وموسى بن عبد العزيز -وإن كان صادقاً صالحاً- فلا يحتمل منه هذا التفرُّد، وقد ضعَّفها ابن تيمية، والمزي، وتوقف الذهبي، حكاه ابن عبد الهادي عنهم في أحكامه . أ هـ كلامه .

    مع أنه في جوابه عما قيل في بعض أحاديث المشكاة قال:" الحق أنه في درجة الحسن لكثرة طرقه " ، فاختلف كلامه فيه – رحمه الله – والله أعلم.

    وقال صاحب الفروع في حديث صلاة التسبيح: رواه أحمد، وقال: لا يصح ، قال : وادعى شيخنا أنه كذب، كذا قال، ونص أحمد وأئمة أصحابه على كراهتها، ولم يستحبها إمام. واستحبها ابن المبارك على صفة لم يرد
    بها الخبر؛ لئلا تثبت سُنَّة بخبر لا أصل له، قال: وأما أبو حنيفة، ومالك، والشافعي فلم يسمعوها بالكلية.
    هذا كلام صاحب الفروع أحد تلاميذ شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمهم الله تعالى -.


    والذي يترجح عندي أن صلاة التسبيح ليست بسنة، وأن خبرها ضعيف، وذلك من وجوه:

    الأول : أن الأصل في العبادات الحظر والمنع، حتى يقوم دليل تثبت به مشروعيتها.
    الثاني : أن حديثها مضطرب، فقد اختلف فيه على عدة أوجه.
    الثالث: أنها لم يستحبها أحد من الأئمة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله –تعالى- :" قد نص أحمد وأئمة أصحابه على كراهتها ولم يستحبها إمام " . قال: " وأما أبو حنيفة ومالك والشافعي فلم يسمعوها بالكلية ".
    الرابع : أنه لو كانت هذه الصلاة مشروعة لنقلت للأمة نقلاً لا ريب فيه، واشتهرت بينهم لعظم فائدتها، ولخروجها عن جنس الصلوات، بل وعن جنس العبادات. فإننا لا نعلم عبادة يخيَّر فيها هذا التخيَّر، بحيث تفعل كل يوم، أو في الأسبوع مرة، أو في الشهر مرة، أو في الحول مرة، أو في العمر مرة، فلما كانت عظيمة الفائدة، خارجة عن جنس الصلوات، ولم تشتهر، ولم تنقل علم أنه لا أصل لها، وذلك لأن ما خرج عن نظائره، وعظمت فائدته فإن الناس يهتمون به، وينقلونه ويشيع بينهم شيوعاً ظاهراً، فلما لم يكن هذا في هذه الصلاة علم أنها ليست مشروعة، ولذلك لم يستحبها أحد من الأئمة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى - . وإن فيما ثبتت مشروعيته من النوافل لخير وبركة لمن أراد المزيد، وهو في غنى بما ثبت عما فيه الخلاف والشبهة، والله المستعان.


    [مجموع فتاوى ورسائل الشيخ / محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - ، المجلد (14) ، ص (324)].

    ابن الاسلام
    ابن الاسلام
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 933
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : الكره
    nbsp : (( القول الفصل فى صلاة التسابيح )) 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 62243

    (( القول الفصل فى صلاة التسابيح )) Empty رد: (( القول الفصل فى صلاة التسابيح ))

    مُساهمة من طرف ابن الاسلام 28/9/2008, 10:10 pm

    150106 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره قديمه وحديثه خطأه وعمده صغيره وكبيره سره وعلانيته عشر خصال أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة وأنت قائم قلت سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا فذلك خمس وسبعون في كل ركعة تفعل ذلك في أربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة فإن لم تفعل ففي عمرك مرة
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1297
    خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


    199123 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب : ( ( يا عماه ألا أعطيك ، ألا أعلمك ، ألا أخبرك ؟ ألا أفعل [ لك ] عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك أوله ، وآخره ، قديمه وحديثه ، وخطأه ، وعمده ، صغيره ، وكبيره ، سره وعلانيته ، عشر خصال أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب ، وسورة ، فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة وأنت قائم قلت : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ، ثم تركع فتقولها وأنت راكع ، عشرا ، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ، ثم تهوي ساجدا فتقول وأنت ساجدا عشرا ، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ، ثم تسجد فتقولها عشرا ، ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا ، فذلك خمس وسبعون ، في كل ركعة تفعل ذلك في أربع ركعات ، إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل ، فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة ، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة ، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/466
    خلاصة الدرجة: طريقه لا تثبت


    16260 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك عشر خصال إذا فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره صغيره وكبيره سره وعلانيته خطأه وعمده تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة فإذا فرغت من القراءة قلت وأنت قائم سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها وأنت قائم عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا فذلك خمس وسبعون تفعل ذلك في أربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة فإن لم تفعل ففي عمرك مرة
    الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: المزي - المصدر: تهذيب الكمال - الصفحة أو الرقم: 18/486
    خلاصة الدرجة: [فيه] موسى بن عبد العزيز اليماني قال يحيى بن معين لا أرى به بأسا وقال النسائي ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقات وقال ربما أخطأ


    64 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب : يا عباس ! يا عماه ! ألا أعطيك ؟ ! ألا أمنحك ؟ ! ألا أحبوك ؟ ! ألا أفعل بك عشر خصال ، إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك ، أوله وآخره ، قديمه وحديثه ، [ و ] خطأه وعمده ، صغيره وكبيره ، سره وعلانيته ، أن تصلي أربع ركعات ، تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة ، فإذا فرغت من القراءة أول ركعة وأنت قائم قلت : سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ، ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا ، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ، ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا ، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ، ثم تسجد فتقولها عشرا ، ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا ، فذلك خمس وسبعون في كل ركعة تفعل ذلك في أربع ركعات . إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل ، فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة ، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة ، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الخصال المكفرة - الصفحة أو الرقم: 1/41
    خلاصة الدرجة: إسناده من شرط الحسن ، فإن له شواهد تقويه


    33856 - يا عماه ألا أعطيك ، ألا أمنحك ، ألا أحبوك ، ألا أفعل لك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره ، قديمه وحديثه ، خطأه وعمده ، صغيره وكبيره ، سره وعلانيته ، عشر خصال أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة ، فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة قلت وأنت قائم : سبحان الله ، والحمد لله ، ولاإله إلا الله ، والله أكبر خمسة عشر مرة ، ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا ، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوي ساجدا فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ، فذلك خمس وسبعون مرة في كل ركعة ، تفعل ذلك في أربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل ، فإن لم تفعل ففي كل جمعة ، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة ، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة .
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الشوكاني - المصدر: تحفة الذاكرين - الصفحة أو الرقم: 234
    خلاصة الدرجة: عندي أن بن الجوزي قد أصاب بذكره لهذا الحديث في الموضوعات


    36952 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره قديمه وحديثه خطأه وعمده صغيره وكبيره سره وعلانيته عشر خصال أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة وأنت قائم قلت سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا فذلك خمس وسبعون في كل ركعة تفعل ذلك في أربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة فإن لم تفعل ففي عمرك مرة
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1297
    خلاصة الدرجة: صحيح


    86221 - يا عباس ! يا عماه ! ألا أعطيك ؟ ألا أمنحك ألا أحبوك ؟ ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله ذنبك أوله وآخره ، قديمه وحديثه ، خطأه وعمده ، صغيره وكبيره ، سره وعلانيته ؟ عشر خصال : أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة ، فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة وأنت قائم قلت : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، خمس عشرة مرة ، ثم تركع ، فتقولها وأنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع ، فتقولها عشرا ، ثم تهوي ساجدا ، فتقولها وأنت ساجد عشرا ، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ، ثم تسجد ، فتقولها عشرا ، ثم ترفع رأسك ، فتقولها عشرا ، فذلك خمس وسبعون في كل ركعة ، تفعل ذلك في أربع ركعات . فلو كانت ذنوبك مثل زبد البحر ، أو رمل عالج ، غفرها الله لك ، إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل ، فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة ، فإن لم تفعل ، ففي كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ، ففي كل سنة مرة ، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7937
    خلاصة الدرجة: صحيح


    36186 - يا عباس يا عماه ، ألا أعطيك ، ألا أمنحك ، ألا أحبوك ألا أفعل بك عشر خصال ، إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره ، قديمه وحديثه ، خطأه وعمده ، صغيره وكبيره ، سره وعلانيته ، عشر خصال : أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة فإذا فرغت من القراءة ، في أول ركعة وأنت قائم ، قلت سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمسة عشرة مرة . ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا . ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا . ثم تسجد فتقولها عشرا . ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا فذاك خمس وسبعون في كل ركعة تفعل ذلك . في أربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة ، فافعل فإن لم تفعل ، ففي كل جمعة مرة ، فإن لم تفعل ، ففي كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة ، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 582
    خلاصة الدرجة: حسن
    someone
    someone
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 235
    العمر : 37
    البلد : egypt
    nbsp : (( القول الفصل فى صلاة التسابيح )) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60231

    (( القول الفصل فى صلاة التسابيح )) Empty رد: (( القول الفصل فى صلاة التسابيح ))

    مُساهمة من طرف someone 4/10/2008, 11:54 pm

    جزاكم الله خيرا
    avatar
    د / السيد صقر
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 205
    البلد : مصر العربية - طنطا
    nbsp : (( القول الفصل فى صلاة التسابيح )) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61011

    (( القول الفصل فى صلاة التسابيح )) Empty رد: (( القول الفصل فى صلاة التسابيح ))

    مُساهمة من طرف د / السيد صقر 5/10/2008, 3:09 pm

    الآراءفى صلاة التسابيح واضحة جداوشكر الله لعلمائنا
    الأفاضل هذا البيان ولكن الذى يحزننى ويؤلمنى ويعكر صفو إيمانى : أن نجد مساجد يصلون صلاة التسابيح جماعة فى المسجد فى يوم اتفقواعليه , مثلا مساء كل جمعة مابين
    المغرب والعشاء إلى غير ذلك , وعلى رأيهم تكون
    الفرائض فى هذا اليوم ستا لاخمس ( مصيبة)
    والعجب : أن بعض المصلين المتأخرين عن المغرب يدخلون
    معهم بنية الغرب , ويفاجئون بالرباعية, وأنها صلاة التسابيح ,
    أضعف الايمان :إن صليتها فصلهاوحدك فى بيتك ,أما جماعة فىالمسجد فأنا لاأوافقك والله أعلم 0
    avatar
    نانا_10366
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 17
    العمر : 58
    البلد : فلسطين
    بلد العضو : (( القول الفصل فى صلاة التسابيح )) Palestineflsmnwmls2
    nbsp : (( القول الفصل فى صلاة التسابيح )) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59701

    (( القول الفصل فى صلاة التسابيح )) Empty رد: (( القول الفصل فى صلاة التسابيح ))

    مُساهمة من طرف نانا_10366 6/10/2008, 10:36 am

    جزاكم الله خيرا
    وبارك الله فيكم
    avatar
    sahar saleh
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 12
    البلد : القاهرة
    nbsp : (( القول الفصل فى صلاة التسابيح )) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58990

    (( القول الفصل فى صلاة التسابيح )) Empty رد: (( القول الفصل فى صلاة التسابيح ))

    مُساهمة من طرف sahar saleh 7/10/2008, 6:19 pm

    والله انا رايى نصليها مرة فى العمر مش هانخسر حاجه بل العكس اكيد هانكسب حسنات وجزاك الله جيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/11/2024, 11:54 am