منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


3 مشترك

    أسئلة محيرة : أحكام الحيض فى الصلاة والصيام(2)

    zeinat
    zeinat
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 263
    البلد : مصر
    nbsp : أسئلة محيرة : أحكام الحيض فى الصلاة والصيام(2) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62296

    أسئلة محيرة : أحكام الحيض فى الصلاة والصيام(2) Empty أسئلة محيرة : أحكام الحيض فى الصلاة والصيام(2)

    مُساهمة من طرف zeinat 5/10/2008, 5:11 pm


    س 13: بعض النساء
    اللاتي يجهضن لا يخلو الحال: إمَّا أن تجهض المرأة قبل تخلُّق الجنين، وإما أن تجهض بعد تخلقه وظهور التخطيط فيه، فما حكم صيامها ذلك اليوم الذي أجهضت فيه وصيام الأيام التي ترى فيها الدم؟

    جـ: إذا كان الجنين لم يُخلَّق فإن دمها





    هذا ليس دم نفاس، وعلى هذا فإنها تصوم وتصلي وصيامها صحيح، وإذا كان الجنين قد خُلّق فإن الدم دم نفاس لا يحل لها أن تصلي فيه، ولا أن تصوم، والقاعدة في هذه المسألة أو الضابط فيها أنه إذا كان الجنين قد خلق فالدم دم نفاس، وإذا لم يخلّق فليس الدم دم نفاس، وإذا
    كان الدم دم نفاس فإنه يحرم عليها ما يحرم على النفساء، وإذا كان غير دم
    النفاس فإنه لا يحرم عليها ذلك
    .



    س 14: نزول
    الدم من الحامل في نهار رمضان هل يؤثر على صومها؟

    جـ: إذا خرج دم الحيض والأنثى
    صائمة فإن صومها يفسد، لقول النبي صلى




    الله عليه وسلّم: «أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم»(3) ولهذا نعده من المفطرات والنفاس مثله، وخروج دم الحيض والنفاس مفسد للصوم، ونزول الدم من الحامل في نهار رمضان إذا كان حيضاً فإنه كحيض غير الحامل أي يؤثر على صومها، وإن لم يكن حيضاً فإنه لا يؤثر، والحيض الذي يمكن أن يقع من الحامل هو أن يكون حيضاً مطرداً لم ينقطع عنها منذ حملت بل كان يأتيها في أوقاتها المعتادة فهذا حيض على القول الراجح يثبت له أحكام الحيض، أما إذا انقطع الدم عنها ثم صارت بعد ذلك ترى دماً ليس هو الدم المعتاد فإن هذا لا يؤثر على صيامها لأنه ليس بحيض.



    س 15: إذا رأت المرأة في زمن عادتها يوماً دماً والذي يليه لا ترى الدم
    طيلة النهار، فماذا عليها أن تفعل؟





    جـ: الظاهر أن هذا الطهر أو اليبوسة التي حصلت لها في
    أيام حيضها تابع للحيض فلا يعتبر طهراً، وعلى هذا فتبقى ممتنعة مما تمتنع منه الحائض، وقال بعض أهل العلم: من كانت ترى يوماً دماً ويوماً نقاءً، فالدم حيض، والنقاء طهر حتى يصل إلى خمسة عشر يوماً فإذا وصل إلى خمسة عشر يوماً صار ما بعده دم استحاضة، وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ.



    س 16:
    في الأيام الأخيرة من الحيض وقبل
    الطهر لا ترى المرأة أثراً للدم، هل تصوم ذلك اليوم وهي لم تر القصة البيضاء أم ماذا تصنع؟

    جـ: إذا كان من عادتها ألا ترى القصة البيضاء كما يوجد في بعض النساء




    فإنها تصوم، وإن كان من عادتها أن ترى القصة البيضاء فإنها لا تصوم حتى ترى
    القصة
    البيضاء.



    س 17: ما حكم قراءة الحائض
    والنفساء للقرآن نظراً وحفظاً في حالة الضرورة كأن تكون طالبة أو معلمة؟

    جـ: لا حرج على المرأة الحائض أو النفساء في قراءة القرآن إذا كان
    لحاجة، كالمرأة المعلمة، أو الدارسة التي تقرأ وردها في ليل أو نهار، وأما القراءة أعني قراءة القرآن لطلب الأجر وثواب التلاوة فالأفضل ألا تفعل لأن كثيراً من أهل العلم أو أكثرهم يرون أن الحائض لا يحل لها قراءة




    القرآن.



    س 18: هل يلزم الحائض تغيير ملابسها
    بعد طهرها مع العلم أنه لم يصبها دم ولا نجاسة؟


    جـ: لا يلزمها ذلك؛ لأن الحيض لا ينجس البدن وإنما دم الحيض ينجس ما
    لاقاه فقط، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلّم النساء إذا أصاب ثيابهن دم حيض أن يغسلنه ويصلين في ثيابهن.



    س 19: سائل يسأل،
    امرأة أفطرت في رمضان سبعة أيام وهي نفساء، ولم تقضِ حتى أتاها رمضان الثاني وطافها من رمضان الثاني سبعة أيام وهي مرضع ولم تقض بحجة مرض عندها، فماذا عليها وقد أوشك




    دخول رمضان الثالث، أفيدونا أثابكم الله؟


    جـ: إذا كانت هذه المرأة كما ذكرت عن نفسها أنها في مرض ولا تستطيع
    القضاء فإنها متى استطاعت صامته لأنها معذورة حتى ولو جاء رمضان الثاني، أما إذا كان لا عذر لها وإنما تتعلل وتتهاون فإنه لا يجوز لها أن تؤخر قضاء
    رمضان إلى رمضان
    الثاني، قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ «كان يكون عليّ الصوم فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان»(4) وعلى هذا فعلى هذه المرأة أن تنظر في نفسها إذا كان لا عذر لها فهي آثمة، وعليها أن تتوب إلى الله، وأن تبادر بقضاء ما في ذمتها من الصيام، وإن كانت
    معذورة فلا حرج عليها ولو تأخرت سنة أو سنتين
    .







    س 20: بعض النساء يدخل عليهن رمضان الثاني وهن لم يصمن أياماً من رمضان
    السابق فما الواجب عليهن؟

    جـ: الواجب عليهن التوبة إلى الله من هذا العمل، لأنه
    لا يجوز لمن عليه قضاء رمضان أن يؤخره إلى رمضان الثاني بلا عذر
    لقول عائشة ـ رضي
    الله عنه ـ: «كان يكون عليّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان»، وهذا يدل على أنه لا يمكن تأخيره إلى ما بعد رمضان الثاني، فعليها أن تتوب إلى الله ـ عز وجل ـ مما صنعت وأن تقضي الأيام التي تركتها بعد رمضان الثاني.



    س 21: إذا حاضت المرأة الساعة




    الواحدة ظهراً مثلاً وهي لم تصل بعد صلاة الظهر هل يلزمها قضاء تلك الصلاة بعد الطهر؟

    جـ: في هذا خلاف بين العلماء، فمنهم من قال: إنه لا يلزمها أن تقضي
    هذه الصلاة؛ لأنها لم تفرّط ولم تأثم حيث إنه يجوز لها أن تؤخر الصلاة إلى آخر وقتها، ومنهم من قال: إنه يلزمها القضاء أي قضاء تلك الصلاة لعموم قوله صلى الله عليه وسلّم: «من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة»(5) والاحتياط لها أن تقضيها لأنها صلاة واحدة لا مشقة في
    قضائها
    .



    س 22
    : إذا رأت الحامل دماً قبل الولادة بيوم أو يومين فهل تترك الصوم والصلاة من أجله أم




    ماذا؟

    جـ
    : إذا رأت الحامل الدم قبل الولادة بيوم أو يومين ومعها طلق فإنه نفاس تترك من
    أجله
    الصلاة والصيام، وإذا لم يكن معه طلق فإنه دم فساد لا عبرة فيه ولا يمنعها من صيام ولا صلاة.



    س 23: ما رأيك في تناول حبوب منع
    الدورة الشهرية من أجل الصيام مع الناس؟

    جـ: أنا أحذِّر من هذا، وذلك لأن هذه الحبوب فيها مضرة عظيمة، ثبت
    عندي ذلك عن طريق الأطباء، ويقال للمرأة: هذا شيء كتبه الله على بنات آدم فاقنعي بما كتب الله ـ عز وجل ـ وصومي حيث لا مانع، وإذا وجد المانع فافطري رضاءً بما




    قدَّر الله ـ عز وجل ـ.



    س 24: يقول السائل
    : امرأة بعد شهرين من النفاس وبعد أن طهرت بدأت تجد بعض النقاط الصغيرة من الدم. فهل تفطر ولا تصلي؟ أم ماذا تفعل؟

    جـ: مشاكل النساء في الحيض والنفاس بحر لا ساحل له، ومن
    أسبابه استعمال هذه الحبوب
    المانعة للحمل والمانعة للحيض، وما كان الناس يعرفون مثل
    هذه الإشكالات الكثيرة، صحيح أن الإشكال مازال موجوداً من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلّم بل منذ وجد النساء، ولكن كثرته على هذا الوجه الذي يقف الإنسان حيران في حل مشاكله أمر يؤسف له

    منقول للفائدة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هل تريد أن تستجاب دعوتك ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك ولك بمثل " رواه مسلم.هل تعرف ما هو أحب الكلام إلى الله ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله ؟ إن أحب الكلام إلى الله : سبحان الله وبحمده" رواه مسلم .

    بروين طنطاوي
    بروين طنطاوي
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1695
    العمر : 60
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القرأه
    nbsp : أسئلة محيرة : أحكام الحيض فى الصلاة والصيام(2) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61712

    أسئلة محيرة : أحكام الحيض فى الصلاة والصيام(2) Empty رد: أسئلة محيرة : أحكام الحيض فى الصلاة والصيام(2)

    مُساهمة من طرف بروين طنطاوي 5/10/2008, 10:32 pm

    110190 - أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ، فذلك نقصان دينها .
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1951
    خلاصة الدرجة: [صحيح]

    175061 - سمعت عائشة رضي الله عنها تقول : كان يكون على الصوم من رمضان . فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان . الشغل من رسول الله صلى الله عليه وسلم . أو برسول الله صلى الله عليه وسلم . وفي رواية : بهذا الإسناد . غير أنه قال : وذلك لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم . وفي رواية : بهذا الإسناد . ولم يذكرا في الحديث : الشغل برسول الله صلى الله عليه وسلم .
    الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1146
    خلاصة الدرجة: صحيح

    3029 - من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 607
    خلاصة الدرجة: صحيح

    176006 - ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب ، إلا قال الملك : ولك ، بمثل "
    الراوي: أبو الدرداء المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2732
    خلاصة الدرجة: صحيح
    بروين طنطاوي
    بروين طنطاوي
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1695
    العمر : 60
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القرأه
    nbsp : أسئلة محيرة : أحكام الحيض فى الصلاة والصيام(2) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61712

    أسئلة محيرة : أحكام الحيض فى الصلاة والصيام(2) Empty رد: أسئلة محيرة : أحكام الحيض فى الصلاة والصيام(2)

    مُساهمة من طرف بروين طنطاوي 5/10/2008, 10:36 pm

    أسئلة محيرة : أحكام الحيض فى الصلاة والصيام(2) 10x
    avatar
    nona88
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    انثى عدد الرسائل : 81
    البلد : Egypt
    nbsp : أسئلة محيرة : أحكام الحيض فى الصلاة والصيام(2) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60560

    أسئلة محيرة : أحكام الحيض فى الصلاة والصيام(2) Empty رد: أسئلة محيرة : أحكام الحيض فى الصلاة والصيام(2)

    مُساهمة من طرف nona88 6/10/2008, 3:06 pm

    جزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 2:21 pm