منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


2 مشترك

    علم المبهمات وتطبيقه على سورتى الفاتحه والبقرة

    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : علم المبهمات وتطبيقه على سورتى الفاتحه والبقرة Palestineflsmnwmls2
    nbsp : علم المبهمات وتطبيقه على سورتى الفاتحه والبقرة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59951

    علم المبهمات وتطبيقه على سورتى الفاتحه والبقرة Empty علم المبهمات وتطبيقه على سورتى الفاتحه والبقرة

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 4/11/2008, 4:13 am

    فوائد

    الفائدة الأولى‏:‏ علم المبهمات

    علم شريف أعتني به السلف كثيرا‏:‏ أخرج البخاري عن أبن العباس رضي الله تعالى عنهما قال‏:‏ مكثت سنة أريد أن أسأل عمر عن المرأتين التين تظاهرتا على قال العلماء هذا أصل في علم المبهمات‏.‏

    وقال السهيلي‏:‏ هذا دليل على شرف هذا العلم وأن الاعتناء به حسن ومعرفته فضل‏.‏

    قال‏:‏ وقد روي عن عكرمة مولاي ابن عباس رضي الله عنه أنه قال‏:‏ طلبت أسم الذي خرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم أدركه الموت أربع عشر سنة حتى وجدته‏.‏

    وهذا دليل أوضح على اعتنائهم بهذا العلم ونفاسته عندهم‏.‏

    قلت‏:‏ هذا الكلام مروي عن أبن عباس نفسه‏:‏ أخرجه أبن منده في كتاب ‏[‏معرفة الصحافة‏]‏ من طريق زيد بن أبي حكيم عن الحكم بن أبان عن عكرمة قال‏:‏ سمعت أبن العاس يقول طلبت أسم رجل في القرآن وهو الذي خرج مهاجرا إلى الله ورسوله وهو ضمرة بن أبي العيص‏.‏

    الفائدة الثانية‏:‏ مرجع هذا العلم النقل المحض ولا مجال للرأي فيه

    وءانما يرجع القول فيه ءالى قول النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الآخذين عنه والتابعين والآخذين عن الصحابة‏.‏

    الفائدة الثالثة‏:‏ قال الزركشي في البرهان‏:‏ لا يبحث عن مبهم

    أخبر الله باستئثاره بعلمه كقوله ‏{‏وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم‏}‏ قال‏:‏ والعجب ممن تجرأ وقال‏:‏ انهم قريظة أو من الجن‏.‏

    قلت‏:‏ ليس في الآية أن جنسهم لا يعلم وإنما المنفي علم أعيانهم ولا ينافيه العلم بكونهم من قريظة أو من الجن وهو نظير قوله من المنافقين ‏{‏وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم‏}‏ فان المنفي علم أعيانهم‏.‏

    ثم القول في أولئك أنهم من الجن ورد في خبر مرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرجه ابن أبي حاتم وغيره فلا جراءة‏.‏

    الفائدة الرابعة‏:‏ للإبهام في القران أسباب

    منها‏:‏ الاستغناء ببيانه في موضع أخر كقوله‏:‏ ‏{‏صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين‏}‏‏.‏

    ومنها‏:‏ أن يتعين لاشتهاره كقوله‏:‏ ‏{‏وقلنا يادم أسكن أنت وزوجك الجنة‏}‏ ولم يقول حواء لأنه ليس له غيرها‏.‏

    ‏{‏ألم ترى إلى الذي حاج إبراهيم في ربه‏}‏ والمراد نمروذ لشهرة ذلك لأنه مرسل إليه من قبل‏.‏

    وإنما ذكر فرعون في القرآن بصريح أسمه دون نمروذ لان فرعون كان أذكى منه كما يؤخذ من أجوبته لموسى ونمروذ كان بليدا ولهذا قال‏:‏ ‏{‏أنا أحيي وأميت‏}‏ وفعل ما فعل من قتل شخص والعفو عن الأخر وذلك غاية البلادة‏.‏

    ومنها‏:‏ قصد الستر عليه ليكون أبلغ في استعطافه نحو‏:‏ ‏{‏ومن الناس من يعجبك قوله في حياة الدنيا‏}‏ وقيل‏:‏ هو الاخنس بن شريق قد أسلم بعد وحسن إسلامه‏.‏

    ومنه‏:‏ أن لا يكون في تعيينه ومنه‏:‏ التنبيه على العموم وأنه غير خاص بخلاف لو عين نحو‏:‏ ‏{‏ومن يخرج من بيته مهاجرا‏}‏‏.‏

    ومنها‏:‏ تعظيمه بالوصف الكامل دون الاسم نحو‏:‏ ‏{‏ولا يأتل أولو الفضل‏}‏‏.‏

    ‏{‏والذي جاء بالصدق وصدق به‏}‏ الرمز‏:‏ 33 ‏{‏إذ يقول لصاحبه‏}‏ التوبة‏:‏ 40 والمراد الصديق في الكل‏.‏

    ومنها تحقيره بالوصف الناقص نحو‏:‏ ‏{‏إن شانئك هو الأبتر‏}‏ الكوثر‏:‏ 3 والله سبحانه أعلم‏.‏

    سورة الفاتحة

    ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏ 4‏:‏ هو يوم القيامة أخرجه ابن جرير وغيره من طريق الضحاك عن ابن عباس‏.‏

    ‏{‏صراط الذين أنعمت عليهم‏}‏ 7‏:‏ هم النبيون والصديقون والشهداء والصالحون كما فسره أية النساء‏.‏

    ‏{‏غير المغضوب عليهم ولا الضالين‏}‏ 7‏:‏ الأول اليهود والثاني النصارى كما أخرجه أحمد وابن حبان والترمذي من حديث عدي بن حاتم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏{‏إن المغضوب عليهم هم اليهود وان الضالين هم النصارى‏}‏‏.‏

    وأخرجه ابن مردويه من حديث أبي ذر‏.‏

    قال ابن أبي حاتم‏:‏ ولا أعلم فيه خلافا بين المفسرين‏.‏

    سورة البقرة

    ‏{‏إني جاعل في الأرض خليفة‏}‏ 30‏:‏ هو أدم كما دل عليه السياق وورد في مرسل ضعيف أن الأرض المذكورة مكة لكن قال ابن كثير‏:‏ انه مدرج وذلك‏:‏ ما أخرجه ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق عطاء بن السائب عن عبدالرحمن بن سابط‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏دحيت الأرض من مكة وأول من طاف بالبيت الملائكة‏)‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏إني جاعل في الأرض خليفة‏}‏ يعني مكة‏.‏

    ‏{‏اسكن أنت وزوجك الجنة‏}‏ 35‏:‏ هي حواء بالمد‏.‏

    روى ابن جرير من طريق السدي بأسانيده‏:‏ ‏(‏سألت الملائكة أدم عن حواء ما اسمها قال‏:‏ حواء قالوا‏:‏ ولم سميت حواء قال‏:‏ لأنها خلقت من حي‏)‏‏.‏

    ‏{‏ولا تقربا هذه الشجرة‏}‏ 35‏:‏ أخرج ابن جرير وأب أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس‏:‏ أنها السنبلة‏.‏

    وله طريق عنه صحيحة‏.‏

    وأخرج ابن جرير من طريق السدي بأسانيده‏:‏ أنها الكرم‏.‏

    وزعم اليهود أنها الحنطة‏.‏

    وأخرج أبو الشيخ من وجه أخر عن عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ هي اللوز‏.‏

    وإسناده ضعيف‏.‏

    وعندي أنها تصفحت بالكرم‏.‏

    واخرج عن يزيد بن عبد الله بن قسيط قال‏:‏ هي الاترج‏.‏

    وأخرج ابن أبى حاتم عن أبي مالك قال‏:‏ هي النخلة‏.‏

    واخرج ابن أبي حاتم مثله عن قتادة بلفظ‏:‏ هي التين‏.‏

    فهذه ستة أقوال‏.‏

    ‏{‏وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدوا‏}‏ 36‏:‏ أخرج ابن جرير عن ابن عباس‏:‏ أنه خطاب لأدم وحواء وإبليس والحية‏.‏

    ‏{‏وإذ فرقنا بكم البحر‏}‏ 50‏:‏ هو القلزم وكنيته أبو خالد كما أخرجه أبن أبي حاتم عن قيس بن عباد‏.‏

    قال ابن عساكر‏:‏ كأنه كني بذلك لطول بقائه‏.‏

    وروى أبو يعلي بسند ضعيف عن لنبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏{‏فلق البحر لبني إسرائيل يوم عاشوراء‏}‏‏.‏

    ‏{‏وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة‏}‏ 51‏:‏ هي ذو القعدة وعشرة من ذو الحجة أحرجه أبن جرير عن أبن العالية‏.‏

    ‏{‏ثم اتخذتم العجلة‏}‏ 51‏:‏ أخرج ابن عساكر في تاريخه عن الحسن البصري قال‏:‏ كان أسم عجل بني إسرائيل الذي عبدوه بهموت‏.‏

    وأخرج ابن أبى حاتم ولفضه‏:‏ بهبوت‏.‏

    ‏{‏ادخلوا هذه القرية‏}‏ 58‏:‏ أخرج عبد الرزاق عن قتادة‏:‏ أنها بيت المقدس‏.‏

    وأخرج ابن الحرير من طريق الصولي عن ابن عباس في قوله‏:‏‏{‏وادخلوا الباب سجدا‏}‏ 58‏:‏ قال‏:‏ هو أحد أبواب بيت المقدس يدعى بباب‏.‏

    وأخرج عن الربيع‏:‏ أنها بيت المقدس‏.‏

    وعن أبي زيد أنها أريحة قرية به‏.‏

    ‏{‏النصارى‏}‏ 62‏:‏ سمو بذلك لأنهم كانوا بقرية يقال لها ناصرة‏.‏

    أخرجه ابن أبي حاتم عن قتادة‏.‏

    وقيل‏:‏ لقولهم‏:‏ ‏{‏نحن أنصار الله‏}‏ 52‏:‏ حكاه ابن عساكر‏.‏

    ‏{‏وإذ قتلتم نفسا‏}‏ 72‏:‏ اسم اعاميا ذكره الكرماني‏.‏

    وقيل‏:‏ نكار حكاه المارودي‏.‏

    وقاتله ابن أخيه أخرجه ابن جرير وغيره عن ابن عباس‏.‏

    وقيل‏:‏ أخوه‏.‏

    ‏{‏فقلنا اضربوه ببعضها‏}‏ 73‏:‏ أخرج الفريابي عن ابن عباس قال‏:‏ بالعظم الذي يلي الغضروف‏.‏

    وقيل‏:‏ ضربه بالبعضعة التي بين الكتفين أخرجه ابن جرير عن قتادة ومجاهد‏.‏

    وقيل‏:‏ بعضهم من عظامها أخرجه ابن أبى العالية‏.‏

    وقيل‏:‏ بلسانها وقيل‏:‏ بذنبها حكاه الكرماني في الغرائب‏.‏

    ‏{‏وإذا خلا بعضهم إلى بعض‏}‏ 76‏:‏ أخرج ابن جرير عن ابن عباس‏:‏ أنها في المنافقين من اليهود‏.‏

    وأخرج ابن أبى حاتم عن عكرمة‏:‏ إنها نزلت في ابن صوريا‏.‏

    ‏{‏إلا أياما معدودة‏}‏ 80‏:‏ زعموها سبعة أخرجه الطبراني وغيره بسند حسن عن ابن عباس‏.‏

    وأخرج ابن حاتم وابن جرير من طرق ضعيفة عنه‏:‏ أنها أربعون‏.‏

    ‏{‏وأيدناه بروح القدس‏}‏ 87‏:‏ هو جبريل أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن مسعود‏.‏

    ‏{‏نبذه فريق منهم‏}‏ 101‏:‏ هو مالك بن الصيف أخرجه أبن جرير عن ابن عباس‏.‏

    ‏{‏وما أنزل على الملكين‏}‏ 103‏:‏ هما هاروت وماروت كما أخرجه ابن جرر عن ابن عباس‏.‏

    وقيل‏:‏ جبريل وميكائيل أخرجه البخاري في تاريخه وابن المنذر عن ابن عباس وابن أبي حاتم عن عطية‏.‏

    وقرىء بكسر اللام فهما داود وسليمان كما أخرجه ابن أبى حاتم عن عبدالرحمن بن ابزي‏.‏

    وأخرج عن الضحاك‏:‏ أنهما علجان من بابل‏.‏

    ‏{‏ود كثير من أهل الكتاب‏}‏ 109‏:‏ سمي منهم كعب بن الاشرف أخرج عن الزهري وقتادة‏.‏

    وحيي بن أخطب وأبو ياسر بن أخطب أخرجه ابن عباس‏.‏

    ‏{‏وقالت اليهود ليست النصارى على شيء‏}‏ 113‏:‏ قاله رافع بن حرملة‏.‏

    ‏{‏وقالت النصارى ليست اليهود على شيء‏}‏ 113‏:‏ قاله رجل من نجران‏.‏

    أخرجه ابن جرير عن ابن عباس‏.‏

    وقال عطاء‏:‏ أمم كانت قبل اليهود والنصارى‏.‏

    أحرجهما ابن جرير‏.‏

    ‏{‏ومن أظلم ممن منع مساجد الله‏}‏ 114‏:‏ أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس‏:‏ أنهم قريش‏.‏

    ومن طريق العوفي عنه‏:‏ أنهم النصارى‏.‏

    وأخرج عبدالرزاق عن قتادة‏:‏ أنهم بختنصر وأصحابه الذين خربوا بيت المقدس‏.‏

    ‏{‏وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله‏}‏ 118‏:‏ سمي منهم رافع بن حرملة أخرجه ابن جرير عن ابن عباس‏.‏

    وأخرج عن قتادة قال‏:‏ هم كفار العرب‏.‏

    ‏{‏ربنا وابعث فيهم رسول منهم‏}‏ 129‏:‏ هو النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك قال‏:‏ ‏(‏أنا دعوة أبى إبراهيم‏)‏‏.‏

    أخرجه أحمد من حديث العرباض بن سارية وغبره‏.‏

    ‏{‏ووصى إبراهيم بنيه ويعقوب‏}‏ 132‏:‏ أي بنيه أما بنو إبراهيم فسمي منهم في القرآن إسماعيل واسحق‏.‏

    وسمي منهم الكلبي‏:‏ مدن ومدين وبقشان ورمران وأشبق وشوح‏.‏

    أخرجه ابن سعد في طيقاته‏.‏

    ورأيت فيها الأسماء هكذا مضبوطة في نسخة معتمدة ضيطها الدمياطي وأتقنها‏.‏

    ثم قال ابن سعد‏:‏ أنبأنا محمد بن عمر الاسلمي قال‏:‏ ولد لإبراهيم إسماعيل وهو ابن تسعين سنة وهو بكريه وولد له اسحق بثلاثين سنة ثم ولدت له قنطورا أربعة‏:‏ ماذى وزمران وشوح واشبق ثم ولدت له حجوى سبعة‏:‏ نافس ومدين وكيشان وشروخ وأميم ولوط ويقشان فجميع ولده ثلاثة عشر رجلا‏.‏

    واخرج عن الكلبي قال‏:‏ ولد لاسماعيل أثنى عشر رجلا‏:‏ وذ وقيذار وأدبيل ومسا ومشمع وذوما واذر وطيما وبطور ونبت وماشي وقيذما‏.‏

    قوله‏:‏ ‏{‏والأسباط‏}‏ 136‏:‏ اخرج ابن جرير من طريق حجاج عن ابن جريح‏:‏ قال ابن عباس‏:‏ الأسباط بنو يعقوب‏:‏ يوسف وبنيامين وروبيلا ويهوذا وشمعون ولاوى ودان ونفتالى وجاد وربالون وشجر ودان‏.‏

    ‏{‏سيقول السفهاء‏}‏‏:‏ قال البراء بن عازب‏:‏ هم اليهود‏.‏

    أخرجه أبو داود في الناسخ والمنسوخ‏.‏

    قال ابن عساكر‏:‏ وقائلها منهم‏:‏ رفاعة بن قيس وقردم بن عمرو وكعب بن الأشرف ونافع بن حرملة والحجاج بن عمرو والربيع بن الحقيق‏.‏

    أخرجه ابن جرير وغيره‏.‏

    ‏{‏ويلعنهم اللاعنون‏}‏‏:‏ فسر في الحديث - أخرجه ابن ماجه عن البراء بن عازب - بدواب الأرض‏.‏

    كذا قال مجاهد‏.‏

    أخرجه سعيد بن منصور وغيره‏.‏

    وقال قتادة والربيع‏:‏ هم الملائكة والمؤمنون أخرجه ابن جرير ‏{‏واذا قيل لهم اتبعوا‏}‏‏:‏ سمي منهم رافع بن حرملة ومالك بن عوف أخرجه أبن أبي حاتم ‏{‏علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم‏}‏‏:‏ سمي ممن وقع لهم ذلك عمر بن الخطاب وكعب بن مالك أخرجه الأمام أحمد باءسناد حسن‏.‏

    ‏{‏يسألونك عن الاهلة‏}‏‏:‏ سمي منهم معاذ بن جبل وثعلبة بن عنمه - بفتح المهملة والنون - الأنصاري السلمي‏.‏

    أخرجه ابن عساكر عن ابن عباس‏.‏

    ‏{‏الحج أشهر معلومات‏}‏‏:‏ هي شوال وذو القعده وعشرة منذي الحجة‏.‏

    كما أخرجه الحاكم وغيره عن ابن عمر وسعيد بن منصور عن ابن مسعود والطبراني وغيره عن ابن عباس وابن المنذر عن ابن الزبير‏.‏

    وقيل‏:‏ ذو الحجة‏.‏

    أخرجه الطبراني وغيره من حديث ابن عمر مرفوعا وسعيد بن منصور عن عمر بن الخطاب مرفوعا‏.‏

    ‏{‏ثم أفيضوا من حيث الفاض الناس‏}‏‏:‏ أخرج ابن جريح عن طريق الضحاك عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏أفاض الناس‏}‏ قال‏:‏ إبراهيم‏.‏

    ‏{‏في أيام معدودات‏}‏‏:‏ هي أيام التشريق الثلاثة‏.‏

    أخرجه الفريابي عن ابن عمر وعن ابن عباس‏.‏

    وقال ابن عباس أيضا‏:‏ أربعة أيام‏:‏ يوم النحر وثلاثة بعده‏.‏

    أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

    وقال علي‏:‏ ثلاثة أيام‏:‏ يوم الأضحى ويومان بعده‏.‏

    أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

    ‏{‏ومن الناس من يشري نفسه‏}‏‏:‏ هو صهيب‏.‏

    أخرجه الحرث بن أبي أسامة في مسنده وأبن أبي حاتم عن سعيد بن المسيب‏.‏

    وأخرج ابن جرير عن عكرمة‏:‏ أنها نزلت في صهيب وأبي ذر وجدب بن السكن أحد أهل أبي ذر‏.‏

    ‏{‏يسألونك عن الخمر والميسر‏}‏‏:‏ قال ابن عساكر‏:‏ كان السائل حمزة بن عبدالمطلب مع نفر من الأنصار‏.‏

    وقال أبو حيان‏:‏ عمر ومعاذ‏.‏

    ‏{‏ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو‏}‏‏:‏ سمي من السائلين معاذ ابن جبل وثعلبة‏.‏

    أتخرجه ابن أبي حاتم عن يحي بلاغا‏.‏

    قال ابن عساكر في قوله‏:‏ ‏{‏يسألونك ماذا ينقون قل ما أنفقتم‏}‏‏:‏ نزلت في عمرو بن الجموح سأل عن مواضع النفقة فنزلت ثم سأل بعد ذلك كم النفقة فنزل‏:‏ ‏{‏ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو‏}‏‏.‏

    ‏{‏ويسألونك عن اليتامى‏}‏‏:‏ قال ابن الغرس في أحكام القرآن‏:‏ قيل‏:‏ إن السائل عبدالله بن رواحة‏.‏

    زاد أبو حيان‏:‏ وقيل‏:‏ ثابت بن رفاعة الأنصاري‏.‏

    ‏{‏ويسألونك عن المحيض‏}‏‏:‏ أخرج ابن جرير عن السدي والمرودي عن ابن عباس‏:‏ أن السائل عن وقال السهيلي‏:‏ عباد بن بشر وأسيد بن الحضير‏.‏

    ‏{‏الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف‏}‏‏:‏ أخرج الحاكم في مستدرك من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس‏:‏ أنهم كانوا أربعة آلاف‏.‏

    وأخرج ابن أبي حاتم من طريق عكرمة عنه‏:‏ أنهم أربعة آلاف من أهل قرية يقال لها‏:‏ دراوردان‏.‏

    وأخرج ابن جرير عن السدي‏:‏ أنهم بضعة وثلاثون ألفا من قرية يقال لها‏:‏ دراوردان قبل واسط

    وأخرج عن عطاء الخرساني‏:‏ أنهم ثلاثة ألاف‏.‏

    ومن طريق ابن جرير عن ابن عباس‏:‏ أنهم أربعون ألفا‏.‏

    ‏{‏إذ قالوا لنبي لهم‏}‏‏:‏ أخرج ابن جرير عن وهب بن منبه‏:‏ أن اسمه شمويل ونسبه لاوي بن يعقوب‏.‏

    وأخرج السدي‏:‏ أنه سمعون‏.‏

    قال‏:‏ وإنما سمي به لان أمه دعت الله عز وجل أن يرزقها غلاما فاستجاب لها دعاءها فولدت غلاما فسمته سمعون‏.‏

    تقول‏:‏ الله سمع دعائي‏.‏

    وأخرج عن قتادة‏:‏ أنه يوشع بن نون‏.‏

    وقال ابن عساكر‏:‏ قيل‏:‏ اسماويل بن حلفا واسم أمه حسنة‏.‏

    ‏{‏فلما فصل طالوت بالجنود‏}‏‏:‏ أخرج ابن جرير عن السدي‏:‏ أنهم ثمانون الفا‏.‏

    ‏{‏مبتليكم بنهر‏}‏‏:‏ أخرج الربيع وقتادة‏.‏

    ومن طريق ابن جرير عن ابن عباس‏:‏ أنه نهر بين الأردن وفلسطين‏.‏

    ومن طريق العوفي عن ابن عباس‏:‏ أنه نهر في فلسطين‏.‏

    ‏{‏فشربوا منه إلا قليلا منهم فلما جاوزه هو والذين أمنوا معه‏}‏‏:‏ عدتهم ثلثمائة وبضعة عشر‏.‏

    كما أخرجه البخاري عن البراء‏.‏

    ‏{‏منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات‏}‏‏:‏ أخرج ابن جرير عن مجاهد في قوله‏:‏ ‏{‏منهم من كلم الله‏}‏ قال‏:‏ موسى‏.‏

    ‏{‏ورفع بعضهم درجات‏}‏ قال‏:‏ محمدا‏.‏

    ‏{‏الذي حاج إبراهيم‏}‏‏:‏ أخرج أبو داود الطيالسي في مسنده عن علي قال‏:‏ الذي حاج إبراهيم في ربه هو نمروذ بن كنعان‏.‏

    وأخرج ابن جرير مثله عن مجاهد وقتادة والربيع وزيد بن أسلم‏.‏

    ‏{‏الذي مر على قرية‏}‏‏:‏ هو عزيز‏.‏

    أخرجه الحاكم وغيره عن علي بن أبي طالب‏.‏

    وأخرج الخطيب البغدادي مثله عن عبدالله بن سلام وعن ابن عباس وزاد ابن سروحا‏.‏

    وأخرج ابن جرير مثله عن ناجية بن كعب وسليمان بن بريدة والربيع وقتادة وعكرمة والسدي والضحاك‏.‏

    وأخرج الفريابي عن عبدالله بن عبيد بن عمير قال‏:‏ كان نبيا اسمه أرمياء‏.‏

    وأخرج بن جرير مثله عن وهب بن منبه‏.‏

    وأخرج أبن أبي حاتم عن رجل من أهل الشام‏:‏ أنه حزقيل بن بودا‏.‏

    وحكى الكرماني في العجائب‏:‏ انه الخضر‏.‏

    وأما القرية فأخرج ابن جرير عن وهب عن قتادة والضحاك وعكرمة والربيع‏:‏ أنها بيت المقدس‏.‏

    وعن ابن زيد‏:‏ أنها القرية التي أهلك الله الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت‏.‏

    وقال الكرماني في العجائب‏:‏ قيل‏:‏ سلماباذ‏.‏

    وقيل‏:‏ سارا‏.‏

    وقيل‏:‏ دير هرقل‏.‏

    ‏{‏فخذ أربعة من الطير‏}‏‏:‏ أخرج ابن أبي حاتم من طريق الضحاك عن ابن عباس‏:‏ أن الطير الذي أخذه‏:‏ وز ورأل وديك وطاوس‏.‏

    قال‏:‏ منجاب‏:‏ والرأل فرخ النعام‏.‏

    وأخرج من طريق حنش عن ابن عباس‏:‏ أنه الغزنوق - يعني الكركي - والطاوس والديك وأخرج ابن جرير عن مجاهد‏:‏ أنه الديك والطاوس والغراب والحمام‏.‏

    ‏{‏للفقراء الذين أحصروا‏}‏‏:‏ قال‏:‏ ابن عباس هم أهل الصفة‏.‏

    أخرجه ابن منذر‏.‏

    ‏{‏الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية‏}‏‏:‏ أخرج ابن جرير عن ابن عباس‏:‏ أنها نزلت في عبدالرحمن بن عوف وعثمان بن عفان‏.‏

    والله أعلم‏.
    أم فرح و مرح
    أم فرح و مرح
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1006
    العمر : 54
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    nbsp : علم المبهمات وتطبيقه على سورتى الفاتحه والبقرة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59626

    علم المبهمات وتطبيقه على سورتى الفاتحه والبقرة Empty رد: علم المبهمات وتطبيقه على سورتى الفاتحه والبقرة

    مُساهمة من طرف أم فرح و مرح 20/1/2009, 7:42 am

    علم المبهمات وتطبيقه على سورتى الفاتحه والبقرة GyM29367
    وفى أبنائك وأبناء المسلمين
    سدد الله خطاكم للجنه
    ونفع بكم الامه

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/11/2024, 11:50 am