الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علىرسول الله أما بعد:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول اللهصلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال: (( من دعا إلى ضلالة كان عليهمن الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئـًا)).
وفي الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلىالله عليه وآله وصحبه وسلم قال: (( ليس من نفس تقتل ظلمًا إلا كانعلى ابن آدم الأول كفل من دمها ؛ لأنه كان أول من سنالقتل)).
أخي .. أحذر .....من اقتراف السيئات الجارية عليك في حياتك ،وبعضاً من تلك السيئات جارية حتى بعد الممات فبادر بالفكاك منها قبل أن تأسركعقوبتها .
فمن أمثلة السيئات الجارية على سبيلالمثال
• الدعوة إلىالمعتقدات و الطوائف الباطلة ونشر ضلالهم وبدعهم ونقل أفكار و مزاعم العلمانيةالمحاربة لدين الله والمخالفة لمنهج الله القويم ، ونقل أفكار الذين تأثروا بمنهجهمالخبيث .
• ذم العلماء علماء الحق والهدى والدعاة إلى الله وأهلالاستقامة والطعن فيهم ومحبة إظهار عيوبهم وانتقاص قدرهم و تشكيك الناس بهم .
• نقل الأحاديث ونسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلمبدون تحري .. ولقد وجدت من الأحاديث المنكرة والضعيفة في ( مواضيع دعوية ) فيالإنترنت . وكذلك لا بد من التثبت في نقل الآثار المروية عن السلف وكلام العلماء ،ونقل الأخبار الثابتة الصحة على كل حال .
• أبراج الحظ و ما تجرإليه .. فالقارئ لهذه الأبراج كالمستمع للكاهن فجزاؤه أنه لا تقبل له صلاة أربعينيوماً والدليل (( من أتى عرافا فسأله عن شيء ، لم يقب! ل له صلاة أربعين ليلة )) صحيح [الألباني – شرح الطحاوية ]
قال أهل العلم لا تقبلله صلاة أربعين يوماً أي لا ترفع مع كونها واجبة ولا تسقط عنه . والمصدق لما جاء فيهذه الأبراج كمن صدق كاهناً أو ساحراً فهذا جزاؤه أنه كفر بما أنزل على محمد صلىاله عليه وسلم والدليل ((من أتى عرافا أو كاهنا ، فصدقه بما يقول ، فقد كفر بماأنزل على محمد )) صحيح [الألباني – شرح الطحاوية ]
ولا يقول أحد أني أقرأ الأبراج وأنا مكذب لها فلا إثمعلي .. لأنه من قرأها كمن ذهب للكاهن وأخذ يسمع ما يقوله فهذا لا تقبل له صلاةأربعين يوماً هذا إن كان مكذباً وأما إن كان مصدقاً فقد كفر بما أنزل على محمد صلىالله عليه وسلم وهذا كلام وتقرير من أهل العلم
• التوقيع وما فيه من صور خاصة صور النساء ووجه المرأةعورة ويكون ثابتاً يراه من أراد ذلك والآثام جارية .
• تنزيل صور النساء في موضوع معين أو كخلفية لقصيدة أولغير ذلك .
• شعر يدعو إلى التلاقي المحرم أو يصوره أو يأجج الفتنةبين الجنسين . وهذا طبعاً يؤدي إلى شر وفحش ... وهذا لاشك في تحريمه لأن الوسيلةلها حكم المقصد وبعض الكلمات تحرك إلى سلك المقصد المحرم فتكون بذلك محرمة .
• وضع ملف غنائي والغناء محرم بالكتاب والسنة ، ويُعصىالله ويجاهر بالمعصية ويدعى إليها ثم نجد من يشكره على ما قدم ولو يعلم ما ذا قدمله ما شكره !
• كتابة موضوع عن أهلالفن والطرب ويتعرض لشيء من أخبارهم والاحتفاء بالفسقة مروجي الضلال والمعاصي .
• الكتابة عن الممثلين والممثلات أصحاب الاختلاط والكذبوالتكشف و هدم القيم وإضلال الناس .
• الدلالة على موقعفيه منكرات أو صور خليعة وأشياء محرمة .
• إيراد النكت وهذامما يشاع وينتشر وتعمر به مجالس ويسميه البعض (بالمزاح) وحقيقته كذب يقال لقصدإضحاك الناس وقد قال صلى الله عليه وسلم (( ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويلله ويل له )) ومن أراد المزاح فليفعل بلا كذب وبدون محاذير شرعية وأن يقلل منه ولايستكثر ، بل يفعله على الصفة المشروعة وقد قال صلى الله عليه وسلم (( إني لأمزح ، ولا أقول إلا حقا )) صحيح الجامع 2494
أثر تلك المشاركات علىصاحبها :
إن كل من يسمع أو يرى المنكر أو يوزعه وينشره فيالمنتديات وغيرها فإنه يكتب على صاحب ذلك الموضوع آثامهم كاملة ..
فكم من عضو وزائر ستضل ؟ وقد يُنشر إلى مواقع آخر ى وتزداد عليك السيئاتوقد يفتتن البعض بصورة أو كلمة أو معنى ... ويذهب لمقارعة الفواحش فهل تتحمل كل ذلك
و ينتشر موضوعك بين الأعضاء وكم من عضو مشارك في أكثر من منتدى ، وقدتأخذ هذه المشاركة زمناً طويلاً وهي تتنقل من بين منتدى إلى آخر ، ومن بريد إلى آخروهكذا ، ويجري إثمها عليك وأنت في بيتك وفي عملك وكذلك و أنت نائم . .. وقد يرسلموضوعك عبر مجموعات بريدية ذات الأعداد الهائلة ... ومتى يكتب لهذه المشاركة التوقفعبر هذه الشبكة العنكبوتية الله أعلم . فهل تستطيع عد أعداد المطلعين على مشاركتك ؟وهل تستطيع أن تحمل آثامهم جميعاً .. وهل تعلم أن الذنوب تورث التثاقل عن العبادةوكراهيتها وحب المعصية وإدمانها ونسيان الآخرة ، لأن المعاصي تجر إلى معاصي بعكسالطاعات .. وهل تعلم أن سيئة واحدة يوم القيامة قد ترجح بالميزان ويدخل صاحبهاالنار والعياذ بالله . فما بالي أراك من الذنوب تستكثر .
ثم كم من الساعات والأوقات صرفوها أولائك في موضوعك الداعي للمحرم، وهل تعلم أن المرء يوم القيامة سيحاسب على عمره فيما أفناه ، فما بالي أراك تفنيعمرك وأعمار فوق عمرك من الذين تشاركهم آثامهم .
وكم من الأموال ستصرف وقت التصفح والمشاهدة والاستماع ، أم أنكهرباء الجهاز والاتصال الهاتفي لا تستهلك مالاً ؟! أما علمت أن المرء في يومالقيامة سيحاسب عن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه و لقد كنت سبباً في إضاعة أموالكوأموال هؤلاء فيما حرم الله أيسرك أن تلقى الله بهذه السيئات العظام .
إذا لم تستطع على فعل الخيرات وإرشاد الناس إليه فلا تظلم نفسك وتتمادىعلى غيرك ... ثم كيف تتجرأ على إعلانها وحث الناس عليها ولا ترى بذلك بأساً؟!
قال ابن القيمرحمه الله في كتاب الجواب الكافي 1/37 ((حتى يفتخر أحدهمبالمعصية ويحدث بها من لم يعلم أنه عملها فيقول يا فلان عملت كذا وكذا وهذا الضربمن الناس لا يعافون وتسد عليهم طريق التوبة وتغلق عنهم أبوابها في الغالب كما قالالنبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم " كل أمتي معافى إلا المجاهرين " )) .
وقفة للمتأمل :
قال تعالى في الحديث القدسي (( يا عبادي إنما هيأعمالكم أحصيها ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلايلومن إلا نفسه )) رواه مسلم 2577
وقفة قبل الندم :
فكم من عضو وزائر ستضل ؟ وقد يُنشر إلى مواقع آخر ى وتزداد عليك السيئاتوقد يفتتن البعض بصورة أو كلمة أو معنى ... ويذهب لمقارعة الفواحش فهل تتحمل كل ذلك
و ينتشر موضوعك بين الأعضاء وكم من عضو مشارك في أكثر من منتدى ، وقدتأخذ هذه المشاركة زمناً طويلاً وهي تتنقل من بين منتدى إلى آخر ، ومن بريد إلى آخروهكذا ، ويجري إثمها عليك وأنت في بيتك وفي عملك وكذلك و أنت نائم . .. وقد يرسلموضوعك عبر مجموعات بريدية ذات الأعداد الهائلة ... ومتى يكتب لهذه المشاركة التوقفعبر هذه الشبكة العنكبوتية الله أعلم . فهل تستطيع عد أعداد المطلعين على مشاركتك ؟وهل تستطيع أن تحمل آثامهم جميعاً .. وهل تعلم أن الذنوب تورث التثاقل عن العبادةوكراهيتها وحب المعصية وإدمانها ونسيان الآخرة ، لأن المعاصي تجر إلى معاصي بعكسالطاعات .. وهل تعلم أن سيئة واحدة يوم القيامة قد ترجح بالميزان ويدخل صاحبهاالنار والعياذ بالله . فما بالي أراك من الذنوب تستكثر .
ثم كم من الساعات والأوقات صرفوها أولائك في موضوعك الداعي للمحرم، وهل تعلم أن المرء يوم القيامة سيحاسب على عمره فيما أفناه ، فما بالي أراك تفنيعمرك وأعمار فوق عمرك من الذين تشاركهم آثامهم .
وكم من الأموال ستصرف وقت التصفح والمشاهدة والاستماع ، أم أنكهرباء الجهاز والاتصال الهاتفي لا تستهلك مالاً ؟! أما علمت أن المرء في يومالقيامة سيحاسب عن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه و لقد كنت سبباً في إضاعة أموالكوأموال هؤلاء فيما حرم الله أيسرك أن تلقى الله بهذه السيئات العظام .
إذا لم تستطع على فعل الخيرات وإرشاد الناس إليه فلا تظلم نفسك وتتمادىعلى غيرك ... ثم كيف تتجرأ على إعلانها وحث الناس عليها ولا ترى بذلك بأساً؟!
قال ابن القيمرحمه الله في كتاب الجواب الكافي 1/37 ((حتى يفتخر أحدهمبالمعصية ويحدث بها من لم يعلم أنه عملها فيقول يا فلان عملت كذا وكذا وهذا الضربمن الناس لا يعافون وتسد عليهم طريق التوبة وتغلق عنهم أبوابها في الغالب كما قالالنبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم " كل أمتي معافى إلا المجاهرين " )) .
وقفة للمتأمل :
قال تعالى في الحديث القدسي (( يا عبادي إنما هيأعمالكم أحصيها ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلايلومن إلا نفسه )) رواه مسلم 2577
وقفة قبل الندم :
هل تحدث نفسك بعد ذلك بسلوك نفس الطريقوأنت تعلم ما منتهاه وما ذا سيجر عليك من وبال لا يعلم مدى ذلك إلا الله .. أم أنكستستغفر الله وتقلع وتعلنها توبة إلى الله ..
وأعلم أني لكم ناصح محب .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أخوكم في الله
منقـــــــــول
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أخوكم في الله
منقـــــــــول