منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


2 مشترك

    وصـيــة شـرعـيـــة

    ليله
    ليله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    انثى عدد الرسائل : 90
    العمر : 38
    البلد : مصر
    بلد العضو : وصـيــة شـرعـيـــة Egyptcxse5
    nbsp : وصـيــة شـرعـيـــة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59890

    وصـيــة شـرعـيـــة Empty وصـيــة شـرعـيـــة

    مُساهمة من طرف ليله 1/1/2009, 3:46 pm

    بسـم اللـه الـرحمـن الـرحيـم
    وصـيــة شـرعـيـــة
    " فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه " ( البقرة 181 ) .
    هذا ما أوصي به أنا : ……………………………………… أني أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور . وأوصي من تركت من أهلي أن يتقوا الله ويصلحوا ذات بينهم ويطيعوا الله ورسوله أن كانوا مؤمنين وأوصيهم بما أوصى به إبراهيم بنيه ويعقوب بـ ( يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) .
    وقد أوصيت بما يأتي :
    1- أن يحضرني بعض الصالحين قرب الوفاة ليذكرني بحسن الظن بربي وبرجاء رحمته ومغفرته فقد قال النبي (?) " لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز زجل " رواه مسلم .
    2- ويلقنني كلمة التوحيد لقوله (?) " لقنوا موتاكم لا إله إلا الله " رواه مسلم وفي رواية لأبي داود " من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة " .
    3- تغميض بصري والدعاء لي بخير للحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله (?) دخل على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال إن الروح إذا قبض اتبعه البصر . فضج ناس من أهله فقال لا تدعوا على أنفسكم فإن الملائكة تؤمن على ما تقولون ثم قال اللهم أغفر لأبي سلمة وارفع درجاته في المهديين وأفسح له في قبره ونور له فيه واخلفه في عقبه .
    4- تغطيتي بثوب غير الذي مت فيه فقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي (?) حين توفى سجى ،5- أي غطى ببردة حبرة . أي ثوب يماني من قطن أو كتان . رواه بخاري ومسلم .
    6- التجهيز وتعجيل الدفن إلا لعذر أو غرض كانتظار من يرجى منهم الخير والصلاح للصلاة علي لما رواه أبو داود من حديث الحصين أنه (?) قال عجلوا فإنه لا ينبغي لجيفة مسلم أن تحبس بين ظهرانى أهله.
    6-عند تغسيلي أرجو أن تغسلوني وتراً (3 أو 5 أو7 000) مرات وفي الأخيرة ضعوا كافورا ، وكذلك أوصى بأن لا يحملني بعد الغسل إلا محارمي .
    7-أن يمنع رفع الصوت بالنياحة والندب ولطم الخدود وشق الجيوب والدعاء بدعوى الجاهلية لقوله (?)
    " الميت يعذب في قبره بما نيح عليه " كذلك " لعن الله النائحة والمستمعة " و " ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعى بدعوة الجاهلية " .

    8-البدء بقضاء ما علي من الدين من تركتي " نفس المؤمن معلقة بدينه " فلم يكن (?) يصلي على من عليه دين حتى يقضى ما عليه من دين .
    9-تكفيني في ثلاثة أثواب أو خمسة كما قال النووي في شرح مسلم (2/604): والمستحب في المرأة خمسة أثواب ويجوز أن يكفن الرجل في خمسة لكن المستحب ألا يتجاوز الثلاثة ، وأما الزيادة على خمسة فإسراف في حق الرجل والمرأة 0
    10-إكثار عدد المصلين علي مع رجائي في الله أن يكون الدعاء منهم بإخلاص . وذلك لقول النبي (?) ما من رجل يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه . رواه مسلم .
    11- أن يمنع خروج النساء إلى المقابر مطلقا سواء عند الجنازة أو الأعياد والمواسم والجمع لقوله (?) " لعن الله زوارات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج " رواه أبو داود والنسائي .
    12- السكوت عند تشييع الجنازة متفكرين في الموت وما بعده ، قال رسول الله (?) إذا وضعت الجنازة فاحتملها الرجال على أعناقهم فإن كانت صالحة قالت : قدموني وإن كانت غير صالحة قالت لأهلها : يا ويلها أين تذهبون بها يسمع بها كل شئ إلا الإنسان ولو سمع الإنسان لصعق " رواه البخاري . وألا تتبع الجنازة بصوت ولا نار ولا مجامر ولا بخور لأن هذا هو البدع .
    13- الإسراع بالجنازة لقوله (?) : أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تك غير ذلك فشر تضعونه على رقابكم .
    14- لا يصلي علي في مسجد به قبر أبدا أو يتبع أي طريقة من الطرق الصوفية ، بل يجب أن يكون مسجد يتبع السنة .
    15- لا ينقل جسماني من البلد الذي مت فيه طالما بلد إسلامي .
    16- من يضعني في قبري يقول بسم الله وعلى ملة رسول الله (?) .
    17- بعد الدفن يقف المشيعون على قبري ساعة ويسألون لي المغفرة والتثبيت عند السؤال ، فقد قال عمرو بن العاص ، رضي الله عنه " إذا أنا مت فلا تصاحبني نائحة ولا نار فإذا دفنتموني شنوا علي التراب شنا ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها ، حتى أستأنس بدعائكم وانظر ماذا أراجع به رسل ربي عز وجل .
    18- أوصي بأن ألحد ولا أقبر(وذلك إن أمكن بإذن الله ) . ولا ينقش على لحدي أي شئ ولو كان آية من كتاب الله ، ولا تجعلوا قبري مزارا أوعيدا .
    19- أن يمنع ما جرت به العادة من نشر النعي والإتيان بمن يقرأ القرآن أيام المأتم أو كل ليلة جمعة أو الأربعين أو ما يسمى بالذكرى السنوية،والتعزية مشروعة إذا خلت من البدع والمحرمات .
    20- ألا تقيموا لي سرادق للعزاء ولا تقوموا بختم القرآن على روحي ولا تأجروا جماعة لعمل عتاقة أو سبحة أو إسقاط صلاة فهي بدع لا أصل لها في دين الله .
    21- يمنع أهل البيت من صنع طعام يجمعون عليه الناس بل المطلوب أن يصنع الأقارب والجيران طعاما لأهل الميت لأن عندهم ما يشغلهم لقوله (?) " اصنعوا لآل جعفر طعاما فإنه قد أتاهم أمر يشغلهم " رواه أبو داود .
    22-وقد أوصيت بمبلغ …………………. من مالي بشرط ألا يزيد على الثلث لـ ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….أو يصرف على الفقراء . أوصيت أن تكون كتبي لـ …………………………………………………………… ………………………………………………………………………………………………………………………………
    23-وأوصيكم أن يتم تقسيم تركتي فيما بينكم بعد تنفيذ وصيتي وفقا لشرع الله ، كما أوصيكم بإيصال حقوق النساء إليهن خاصة دون بخس .
    24- كما أوصي بـ 0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

    وجعلت النظر في هذا لمن يرأس أهل السنة في هذه الجهة وبالجملة فإني ابرأ إلى الله من كل فعل أو قول يخالف الشرع الشريف ومن أهمل في تنفيذ هذه الوصية أو بدلها أو خالف الشرع في شئ ذكر أو لم يذكر فعليه وزره *( من بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم ) .

    بسم اللــه الرحمــن الرحيــم
    " والعصر (1) إن الإنسان لفي خسر (2) إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر (3) "

    سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ألا إله إلا أنت ، استغفرك وأتوب إليك
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

    تحريرا في سنة هجرية

    الموصي الشهود
    1-
    2-
    …………………………………………………….………………………………………
    لاتبك كالنساء على وطن لم تصنه كالرجال
    avatar
    الاميرة العائدة
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 17
    البلد : مصر
    nbsp : وصـيــة شـرعـيـــة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 57981

    وصـيــة شـرعـيـــة Empty رد: وصـيــة شـرعـيـــة

    مُساهمة من طرف الاميرة العائدة 6/1/2009, 2:42 pm

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن الوصية هي: تصرف في التركة مضاف إلى ما بعد الموت. هذا التعريف هو أشمل ما عرفت به الوصية.
    فتدخل فيه الوصية الواجبة وهي: ما تعلق بها حق واجب للغير كأداء الديون، ورد الودائع، ونحو ذلك، ويدخل فيه أيضاً الوصية المستحبة، وهي وصية الإنسان بإخراج جزء مأذون في إخراجه في سبل الخير بقصد كثرة الأجر، وزيادة الثواب، كما تدخل فيه أيضاً الوصية المحرمة، وهي الوصية بحرامٍ كالوصية ببناء كنيسة، أو دار لهو، أو كان القصد بالوصية الإضرار.
    وبناء على ما تقدم، فإن وصية الإنسان بجزء من ماله غير واجبة على رأي الجمهور، وقد رأى جماعة من السلف وجوب الوصية على من ترك مالاً، مستدلين بأدلة لم يسلمها الجمهور.
    وبهذا يعلم السائل أن الوصية بإخراج جزء من المال لا تجب، وإنما هي مستحبة إذا كانت بقصد القربة، وطلب الثواب.
    أما الوصية بإخراج الحقوق الواجبة، فهي واجبة تبعاً لذلك، وعلى كل حال فالوصية ليست لها صيغة معينة، بل كل عبارة تدل على مقصود الموصي تكفي فيها، فلو قال الشخص: أوصيت لفلان بكذا، أو أعطوه من مالي بعد موتي كذا، أو جعلت له كذا من مالي بعد موتي، أو هو له بعد موتي. كان هذا كله كافياً في الوصية.
    والله أعلم
    avatar
    الاميرة العائدة
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 17
    البلد : مصر
    nbsp : وصـيــة شـرعـيـــة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 57981

    وصـيــة شـرعـيـــة Empty رد: وصـيــة شـرعـيـــة

    مُساهمة من طرف الاميرة العائدة 6/1/2009, 2:49 pm

    الســــؤال

    اطلعنا على السؤال المقدم من السيد / جوده حسين المتضمن وفاة المرحوم حسين سنة 1955 عن ورثة وهم أولاده حسن وحسنين وجهيد وجهوان وجود وتركية واعتماد وكان له بنت اسمها سعاد توفيت قبله عن بنتها وصفه محمد وكان له أيضا ابن اسمه ابراهيم توفى قبله عن أبنائه توفيق ومحمود وإبراهيم كما كان له ابن اسمه محمد توفى قبله عن أولاده حسن وحسنين وحسان وخميس وحمادى وسعاد فقط وان المتوفى المذكور باع وقت حياته لأبناء ابنه ابراهيم فدانا و 6 قراريط بمبلغ مائة وتسعين جنيها وقدم الطالب صورة عرفية من عقد البيع دلت على ان البيع المذكور سجل أمام محكمة دمنهور الجزئية بتاريخ 23/7/1944 تحت رقم 1959 وعلى اقرار البائع بقبض الثمن وطلب بيان الحكم الشرعى فى كيفية تقسيم تركة هذا المتوفى ونصيب كل وارث ومقدار الوصية الواجبة وهل القدر الذى باعه لأبناء ابنه ابراهيم يحسب ضمن نصيبهم فى الوصية الواجبة أو لا ?



    الـجـــواب
    فضيلة الشيخ أحمد محمد عبد العال هريدي

    ان البيع الذى صدر من حسين حسن لأبناء ابنه ابراهيم بيع صحيح ونافد فلا يحتسب المبيع ضمن نصيبهم فى الوصية الواجبة التى يستحقها أبناء ابنه ابراهيم بعد وفاته لأنه يشترط فيما يعتبر بدلا عن الوصية أن يكون بغير عوض كما فى المادة 76 من قانون الوصية رقم 71 لسنة 1946 وعلى ذلك فبوفاة المتوفى المذكور بعد العمل بهذا القانون عن المذكورين يكون لفرع كل من أولاده المتوفين قبله ومنهم ابناء ابنه ابراهيم وصية واجبة بمقدار ما كان يستحقه أصل كل منهم لو كان موجودا وقت وفاة والده فى حدود الثلث طبقا للمادة 76 من القانون المذكور فتقسم تركة هذا المتوفى إلى سبعة عشر سهما لأولاد أولاده منها خمسة أسهم وصية واجبة وتقسم بين اصولهم للذكر ضعف الأنثى فيخص بنت بنته سعاد سهم واحد ويخص أبناء ابنه ابراهيم سهمان يقسمان بالتساوى بينهم ويخص أولاد ابنه محمد سهمان يقسمان بينهم للذكر ضعف الأنثى والباقى هو التركة وقدره اثنا عشر سهما تقسم بين أولاده للذكر منهم ضعف الأنثى تعصيبا . وهذا إذا لم يكن للمتوفى المذكور وارث آخر ولم يكن أوصى لأولاد أولاده ولا لواحد منهم بشئ ولم يكن أعطاهم ولا أعطى واحدا منهم شيئا بغير عوض عن طريق تصرف آخر والله أعلم .

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 1:37 pm