السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي في الله في منتدى الا رسول الله
لي ملحوظة بسيطة احببت ان اوصلها لكم
واسال الله عز وجل ان تقبلوها مني وتعتبروها نصيحة من القلب للقلب
من اخت لكم في الله
لا يخفى على كثير منكم حكم ديننا الحنيف في تكفير المعين او تكفير الحاكم
او اسقاط الاحكام على المعين اين كان،
قال الإمام الطحاوي: -رحمه الله تعالى في كتابة(العقيدة الطحاوية)-:
) وَلَا نُكَفِّرُ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ الْقِبْلَةِ بِذَنْبٍ، مَا لَمْ يَسْتَحِلَّهُُ (.
وان الكبائر لا تخرج العبد من الملة إذا ارتكبها
فمطلق المعاصي و كبائر الذنوب، لا توجب كفرًا، ولا توجب الخروج من الملة كما ظنه الخوارج أو كما ظن الزيدية أو كما ظن المعتزلة ومن تبعهم أن هذه الكبائر تخرج العبد من الإيمان بالكلية، فمرتكب الكبيرة السارق شارب الخمر الزاني ونحو ذلك نقول هؤلاء انتفى عنهم الإيمان الواجب، لكن فعلهم هذا السرقة أو شرب الخمر أو نحو ذلك هذا لا يخرجهم من ملة الإسلام، كما جاءت بذلك الأدلة، وكما قرر بذلك أهل السنة في مصنفاتهم، وفي مؤلفاتهم .
ولا يخفى عليكم ايضا ان تكفير الحاكم يعتبر جزء من عقيدة الخوارج
والخوارج هي فئه ضالة قال فيهم رسول الله
- الخوارج كلاب النار الراوي: عبدالله بن أبي أوفى و أبو أمامة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3347
خلاصة الدرجة: صحيح
وايضا لا يجوز اطلاق الاحكام على المعين يعني لا يجوز ان اكفر فلان بعينه حتى ولو كان الحكم العام لفعله هو الكفر
لانه ممكن ان يعذره الله بجهل او غيره ويجب ان تتوفر فيه الشروط وتنتفي عنه الموانع كي يستطيع العلماء(اقول العلماء وليس العوام)ان يكفروه او يقيموا عليه الحد،
متى يحكم العلماء على الشخص المعين بالكفر ؟
أولا: لا يحكم على الشخص المعين بالكفر إلا إذا تلبس به قولًا أو عملًا قال ما هو كفر، كمثلًا سب الله أو نحو ذلك.
ثانيًا: لابد من اجتماع الشروط وانتفاء الموانع في هذا الشخص، إذا تلبس به قولًا أو عملًا أو اعتقادًا ثم قامت عليه الحجة بمعنى والله أن هذا الرجل انتفت عنه الموانع اجتمعت فيه الشروط ليس جاهلًا جهلًا يعذر به ليس متأولًا تأويلًا يدرأ عنه التفكير، ليس مكرهًا فعندئذ يحكم العلماء على هذا الشخص بأنه كافر.
وقد قال رسولنا الكريم
من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا، فهو المسلم، له ما للمسلم وعليه ما على المسلم
فالخلاصة ان:
باب التكفير باب خطير فينبغي عدم الخوض فيه بلا علم ولا عدل،
فكما قال العلماء: "إخراج المسلم من الإيمان هذا أمر شنيع شديد"
وقد لاحظت اخوتي في الله ان كثير من اعضاء منتدانا الكرام سجلوا في منتدى( جند الاسلام)
وهذا المنتدى فيه الكثير من هذا الفكر(تكفير الحكام)
وقد لاحظت ذلك في اكثر من موضوع
ولاحظت بعض الاعبارات
مثل (الحكام المرتدين-الحكام الكافرين) وغيرها من العبارات
فاحببت ان احذركم من هذا الامر
وبعد ان تعلموا عظم هذا الامر فلنحذر جميعا من ان ندعوا احد للاشتراك في هذا المنتدى
او التعقيب بالموافقة على مثل هذه المواضيع
انا لا احكم على اعضاء منتدى جند الاسلام بانهم من الخوارج او اي شئ لاننا كما قلنا لا يجوز ان نسقط الاحكام على المعين
فقد يعذرهم الله بجهل او غيره،
في الختام اخوتي اشهد الله انني لم اقصد اي اساءه لاي شخص داخل المنتدى او خارجه،
ونصيحتي لكم اخوتي في الله ان نحاول جميعا طلب العلم الشرعي فهو سلاح المسلم في هذا الزمان وبه يفرق بين الحق والباطل والغث والثمين،
وأمر طلب العلم ميسر هذه الايام ولله الحمد
فهناك مثلا الاكاديمية الاسلامية المفتوحة لطلب العلم الشرعي على الشبكة العنكبوتية
يدرس فيها امهات الكتب وجل العلوم الشرعية
ويقوم بالتدريس فيها نخبة من افضل علماء في العالم الاسلامي
وبدون اي مقابل مادي،
وفي خلال الاشهر القادمة ستبدأ دورة جديدة باذن الله
فلنحاول اخوتي ولو بمادة واحدة في الترم
وسوف ييسر الله لنا الامر،ويعيننا
واحب ان اعتذر لكم عن قلة مشاركاتي معكم في المنتدى وذلك لضيق وقتي،
ولكني احاول المتابعة في المنتدى قدر المستطاع
وجزاكم الله كل خير
اخوتي في الله في منتدى الا رسول الله
لي ملحوظة بسيطة احببت ان اوصلها لكم
واسال الله عز وجل ان تقبلوها مني وتعتبروها نصيحة من القلب للقلب
من اخت لكم في الله
لا يخفى على كثير منكم حكم ديننا الحنيف في تكفير المعين او تكفير الحاكم
او اسقاط الاحكام على المعين اين كان،
قال الإمام الطحاوي: -رحمه الله تعالى في كتابة(العقيدة الطحاوية)-:
) وَلَا نُكَفِّرُ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ الْقِبْلَةِ بِذَنْبٍ، مَا لَمْ يَسْتَحِلَّهُُ (.
وان الكبائر لا تخرج العبد من الملة إذا ارتكبها
فمطلق المعاصي و كبائر الذنوب، لا توجب كفرًا، ولا توجب الخروج من الملة كما ظنه الخوارج أو كما ظن الزيدية أو كما ظن المعتزلة ومن تبعهم أن هذه الكبائر تخرج العبد من الإيمان بالكلية، فمرتكب الكبيرة السارق شارب الخمر الزاني ونحو ذلك نقول هؤلاء انتفى عنهم الإيمان الواجب، لكن فعلهم هذا السرقة أو شرب الخمر أو نحو ذلك هذا لا يخرجهم من ملة الإسلام، كما جاءت بذلك الأدلة، وكما قرر بذلك أهل السنة في مصنفاتهم، وفي مؤلفاتهم .
ولا يخفى عليكم ايضا ان تكفير الحاكم يعتبر جزء من عقيدة الخوارج
والخوارج هي فئه ضالة قال فيهم رسول الله
- الخوارج كلاب النار الراوي: عبدالله بن أبي أوفى و أبو أمامة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3347
خلاصة الدرجة: صحيح
وايضا لا يجوز اطلاق الاحكام على المعين يعني لا يجوز ان اكفر فلان بعينه حتى ولو كان الحكم العام لفعله هو الكفر
لانه ممكن ان يعذره الله بجهل او غيره ويجب ان تتوفر فيه الشروط وتنتفي عنه الموانع كي يستطيع العلماء(اقول العلماء وليس العوام)ان يكفروه او يقيموا عليه الحد،
متى يحكم العلماء على الشخص المعين بالكفر ؟
أولا: لا يحكم على الشخص المعين بالكفر إلا إذا تلبس به قولًا أو عملًا قال ما هو كفر، كمثلًا سب الله أو نحو ذلك.
ثانيًا: لابد من اجتماع الشروط وانتفاء الموانع في هذا الشخص، إذا تلبس به قولًا أو عملًا أو اعتقادًا ثم قامت عليه الحجة بمعنى والله أن هذا الرجل انتفت عنه الموانع اجتمعت فيه الشروط ليس جاهلًا جهلًا يعذر به ليس متأولًا تأويلًا يدرأ عنه التفكير، ليس مكرهًا فعندئذ يحكم العلماء على هذا الشخص بأنه كافر.
وقد قال رسولنا الكريم
من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا، فهو المسلم، له ما للمسلم وعليه ما على المسلم
فالخلاصة ان:
باب التكفير باب خطير فينبغي عدم الخوض فيه بلا علم ولا عدل،
فكما قال العلماء: "إخراج المسلم من الإيمان هذا أمر شنيع شديد"
وقد لاحظت اخوتي في الله ان كثير من اعضاء منتدانا الكرام سجلوا في منتدى( جند الاسلام)
وهذا المنتدى فيه الكثير من هذا الفكر(تكفير الحكام)
وقد لاحظت ذلك في اكثر من موضوع
ولاحظت بعض الاعبارات
مثل (الحكام المرتدين-الحكام الكافرين) وغيرها من العبارات
فاحببت ان احذركم من هذا الامر
وبعد ان تعلموا عظم هذا الامر فلنحذر جميعا من ان ندعوا احد للاشتراك في هذا المنتدى
او التعقيب بالموافقة على مثل هذه المواضيع
انا لا احكم على اعضاء منتدى جند الاسلام بانهم من الخوارج او اي شئ لاننا كما قلنا لا يجوز ان نسقط الاحكام على المعين
فقد يعذرهم الله بجهل او غيره،
في الختام اخوتي اشهد الله انني لم اقصد اي اساءه لاي شخص داخل المنتدى او خارجه،
ونصيحتي لكم اخوتي في الله ان نحاول جميعا طلب العلم الشرعي فهو سلاح المسلم في هذا الزمان وبه يفرق بين الحق والباطل والغث والثمين،
وأمر طلب العلم ميسر هذه الايام ولله الحمد
فهناك مثلا الاكاديمية الاسلامية المفتوحة لطلب العلم الشرعي على الشبكة العنكبوتية
يدرس فيها امهات الكتب وجل العلوم الشرعية
ويقوم بالتدريس فيها نخبة من افضل علماء في العالم الاسلامي
وبدون اي مقابل مادي،
وفي خلال الاشهر القادمة ستبدأ دورة جديدة باذن الله
فلنحاول اخوتي ولو بمادة واحدة في الترم
وسوف ييسر الله لنا الامر،ويعيننا
واحب ان اعتذر لكم عن قلة مشاركاتي معكم في المنتدى وذلك لضيق وقتي،
ولكني احاول المتابعة في المنتدى قدر المستطاع
وجزاكم الله كل خير