منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


4 مشترك

    تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول

    غادة ام امامة
    غادة ام امامة
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 152
    العمر : 37
    البلد : السعودية
    الهوايات المفضلة : القراءه
    nbsp : تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60245

    تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول Empty تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول

    مُساهمة من طرف غادة ام امامة 25/1/2009, 2:22 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوتي في الله في منتدى الا رسول الله
    لي ملحوظة بسيطة احببت ان اوصلها لكم
    واسال الله عز وجل ان تقبلوها مني وتعتبروها نصيحة من القلب للقلب
    من اخت لكم في الله
    لا يخفى على كثير منكم حكم ديننا الحنيف في تكفير المعين او تكفير الحاكم
    او اسقاط الاحكام على المعين اين كان،
    قال الإمام الطحاوي: -رحمه الله تعالى في كتابة(العقيدة الطحاوية)-:
    ) وَلَا نُكَفِّرُ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ الْقِبْلَةِ بِذَنْبٍ، مَا لَمْ يَسْتَحِلَّهُُ (.
    وان الكبائر لا تخرج العبد من الملة إذا ارتكبها
    فمطلق المعاصي و كبائر الذنوب، لا توجب كفرًا، ولا توجب الخروج من الملة كما ظنه الخوارج أو كما ظن الزيدية أو كما ظن المعتزلة ومن تبعهم أن هذه الكبائر تخرج العبد من الإيمان بالكلية، فمرتكب الكبيرة السارق شارب الخمر الزاني ونحو ذلك نقول هؤلاء انتفى عنهم الإيمان الواجب، لكن فعلهم هذا السرقة أو شرب الخمر أو نحو ذلك هذا لا يخرجهم من ملة الإسلام، كما جاءت بذلك الأدلة، وكما قرر بذلك أهل السنة في مصنفاتهم، وفي مؤلفاتهم .
    ولا يخفى عليكم ايضا ان تكفير الحاكم يعتبر جزء من عقيدة الخوارج
    والخوارج هي فئه ضالة قال فيهم رسول الله
    - الخوارج كلاب النار الراوي: عبدالله بن أبي أوفى و أبو أمامة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3347
    خلاصة الدرجة: صحيح
    وايضا لا يجوز اطلاق الاحكام على المعين يعني لا يجوز ان اكفر فلان بعينه حتى ولو كان الحكم العام لفعله هو الكفر
    لانه ممكن ان يعذره الله بجهل او غيره ويجب ان تتوفر فيه الشروط وتنتفي عنه الموانع كي يستطيع العلماء(اقول العلماء وليس العوام)ان يكفروه او يقيموا عليه الحد،
    متى يحكم العلماء على الشخص المعين بالكفر ؟
    أولا: لا يحكم على الشخص المعين بالكفر إلا إذا تلبس به قولًا أو عملًا قال ما هو كفر، كمثلًا سب الله أو نحو ذلك.
    ثانيًا: لابد من اجتماع الشروط وانتفاء الموانع في هذا الشخص، إذا تلبس به قولًا أو عملًا أو اعتقادًا ثم قامت عليه الحجة بمعنى والله أن هذا الرجل انتفت عنه الموانع اجتمعت فيه الشروط ليس جاهلًا جهلًا يعذر به ليس متأولًا تأويلًا يدرأ عنه التفكير، ليس مكرهًا فعندئذ يحكم العلماء على هذا الشخص بأنه كافر.
    وقد قال رسولنا الكريم
    من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا، فهو المسلم، له ما للمسلم وعليه ما على المسلم
    فالخلاصة ان:
    باب التكفير باب خطير فينبغي عدم الخوض فيه بلا علم ولا عدل،
    فكما قال العلماء: "إخراج المسلم من الإيمان هذا أمر شنيع شديد"
    وقد لاحظت اخوتي في الله ان كثير من اعضاء منتدانا الكرام سجلوا في منتدى( جند الاسلام)
    وهذا المنتدى فيه الكثير من هذا الفكر(تكفير الحكام)
    وقد لاحظت ذلك في اكثر من موضوع
    ولاحظت بعض الاعبارات
    مثل (الحكام المرتدين-الحكام الكافرين) وغيرها من العبارات
    فاحببت ان احذركم من هذا الامر
    وبعد ان تعلموا عظم هذا الامر فلنحذر جميعا من ان ندعوا احد للاشتراك في هذا المنتدى
    او التعقيب بالموافقة على مثل هذه المواضيع
    انا لا احكم على اعضاء منتدى جند الاسلام بانهم من الخوارج او اي شئ لاننا كما قلنا لا يجوز ان نسقط الاحكام على المعين
    فقد يعذرهم الله بجهل او غيره،
    في الختام اخوتي اشهد الله انني لم اقصد اي اساءه لاي شخص داخل المنتدى او خارجه،
    ونصيحتي لكم اخوتي في الله ان نحاول جميعا طلب العلم الشرعي فهو سلاح المسلم في هذا الزمان وبه يفرق بين الحق والباطل والغث والثمين،
    وأمر طلب العلم ميسر هذه الايام ولله الحمد
    فهناك مثلا الاكاديمية الاسلامية المفتوحة لطلب العلم الشرعي على الشبكة العنكبوتية
    يدرس فيها امهات الكتب وجل العلوم الشرعية
    ويقوم بالتدريس فيها نخبة من افضل علماء في العالم الاسلامي
    وبدون اي مقابل مادي،
    وفي خلال الاشهر القادمة ستبدأ دورة جديدة باذن الله
    فلنحاول اخوتي ولو بمادة واحدة في الترم
    وسوف ييسر الله لنا الامر،ويعيننا
    واحب ان اعتذر لكم عن قلة مشاركاتي معكم في المنتدى وذلك لضيق وقتي،
    ولكني احاول المتابعة في المنتدى قدر المستطاع
    وجزاكم الله كل خير
    ابن باز السلفى الاثرى
    ابن باز السلفى الاثرى
    العضو صاحب الحضور الدائم


    ذكر عدد الرسائل : 45
    البلد : مصرى البلد سلفى المنهج
    nbsp : تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61200

    تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول Empty رد: تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول

    مُساهمة من طرف ابن باز السلفى الاثرى 26/1/2009, 12:22 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله اختنا على كتابة مثل هذه الكلمات التى اصبحنا فى أمس الحاجة اليها مع انتشار هذا الفكر المريض الفكر التكفيرى والذى تعدى كونه أن يكون فى المنتديات بل ذهب الى أبعد المدى والى الله المشتكى.
    فإنه مما ابتليت به مجتمعاتنا في هذه العصور تغلغل فكر التكفير ، حتى انغمس فيه عدد من شباب الأمة الإسلامية يحسبونه هدى وهو ضلال، ويظنونه حقاً وهو باطل، انغمسوا في مستنقعات الهوى وفي أحضان أئمة الضلال فضلّوا وأضلّوا، مع جهل عاطل، وعاطفة عاصفة.
    كل هذه الأسباب جعلتهم لا يلتفتون إلى نداءات العلماء وصيحات الناصحين، بأن ما يفعلونه ليس بصواب، وأن دربهم درب يودي بهم إلى الهلاك، فكان حالهم كقول الله تعالى: (الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً).
    حسبوا أن تكفير الحكام هو من لوازم الإيمان ومن أصول الولاء والبراء، وما علموا أنّ القرآن والسنة جاء فيهما النهي الواضح والصريح عن تكفير المسلمين بغير مكفّر يفعلونه وأنه جعل للتكفير ضوابط مهمة لابد منها كاشتراط توفر شروط التكفير وانتفاء موانعه، كالجهل والإكراه والخطأ والنسيان.
    وقد ذكرت اختنا هذه الشروط بالاعلى وذكرتها ثانيه تأكيد عليها حتى لا نتجاهلها أو نتركها غاضين البصر عنها والله المستعان.
    وكما جاء في الصحيح من حديث ابن عمر -رضي الله عنهما-، عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (( إذا كفّر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما )) ، وفي لفظ: (( من دعا رجلاً بالكفر، أو قال: عدو الله، وليس كذلك إلا حار عليه )) رواهما مسلم.
    فالتكفير -بغير دليل وقبل النظر في أحوال من قام به الكفر- خطره عظيم، ومغبته كبيرة، فعلى المسلم أن يحرص على سلامة دينه، فلا يكفر مسلماً ليس أهلاً لذلك.
    والتكفير بغير دليل من علامات أهل البدع والأهواء، ومن سمات الخوارج في القديم والحديث، بخلاف أهل السنّة فهم أرحم الخلق بالخلق، ولا يكفرون مسلماً ثبت إسلامه بيقين، إلا بدليل قاطع كالشمس.
    وهناك أمر اخر ذكرته اختنا فى كلامها وهو أن التكفير لا يكون لعوام الناس ولا لجهالهم انما التكفير حق لله ورسوله، والعلماء هم أهل النظر في الاجتهاد فيه، وليس لأهل الجهل والتعالم، خاصة إذا كان يترتب على هذا الحكم، دماء وأعراض وأموال، كما هو الحال في تكفير الحاكم أو السلطان.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: (( المبادرة إلى التكفير، إنّما تغلب على طباع من يغلب عليهم الجهل )).
    اخوتى:لقد كثر الفتن في عصرنا هذا فتنا متنوعة في أبواب الشهوات النفسية والشبهات العقلية، ولا يأتي زمان إلا والذي بعده أشر منه، أبي هُرَيْرَةَ قال قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشى والماشى فيها خير من الساعى من تشرف لها تستشرفه فمن وجد فيها ملجأ أو معاذا فليعذ به) رواه البخاري.
    فعلى من أراد السلامة أن ينكر هذه الفتن ويردها ولا يقبلها، روى مسلم في صحيحه عن حُذَيْفَةَ قال كنا عِنْدَ عُمَرَ فقال أَيُّكُمْ سمع رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَذْكُرُ الْفِتَنَ فقال قَوْمٌ نَحْنُ سَمِعْنَاهُ فقال لَعَلَّكُمْ تَعْنُونَ فِتْنَةَ الرَّجُلِ في أَهْلِهِ وَجَارِهِ قالوا أَجَلْ قال تِلْكَ تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ وَلَكِنْ أَيُّكُمْ سمع النبي صلى الله عليه وسلم يَذْكُرُ الْفِتَنَ التي تَمُوجُ مَوْجَ الْبَحْرِ قال حُذَيْفَةُ فَأَسْكَتَ الْقَوْمُ فقلت أنا قال أنت لِلَّهِ أَبُوكَ قال حُذَيْفَةُ سمعت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول تُعْرَضُ الْفِتَنُ على الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَ فيه نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فيه نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ حتى تَصِيرَ على قَلْبَيْنِ على أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فلا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ ما دَامَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَالْآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا ولا يُنْكِرُ مُنْكَرًا إلا ما أُشْرِبَ من هَوَاهُ.

    وكما ذكرت اختنا أن السلامه فى العلم والتعلم والتمسك بالكتاب والسنة على فهم السلف الصالح والرجوع إلى أهل العلم كتب عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- رسالة إلى عدي بن أرطأة يقول فيها:
    أما بعد: فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو.

    أما بعد: فإني أوصيك بتقوى الله، والاقتصاد في أمره، واتباع سنة نبيه -صلّى الله عليه وسلّم-، وترك ما أحدث المحـدِثون مما قد جرت سنته، وكفوا مؤنته، فعليك بلزوم السنة، فإن السنة إنما سنها من قد عرف ما في خلافها من الخطأ والزلل والحمق والتعمق، فارض لنفسك ما رضي به القوم لأنفسهم، فإنهم عن علم وقفوا، وببصر نافذ قد كفوا، وهم كانوا على كشف الأمور أقوى وبفضل ما كانوا فيه أولى، فلئن قلتم: أمر حدث بعدهم، ما أحدثه بعدهم إلا من اتبع غير سنتهم، ورغب بنفسه عنهم، إنهم لهم السابقون، فقد تكلموا منه بما يكفي، ووصفوا منه ما يشفي، فما دونهم مقصر، وما فوقهم محسر، لقد قصر عنهم آخرون فضلوا، وإنهم بين ذلك لعلى هدى مستقيم )) .

    وعذرا للاطاله لكن الموضوع من الاهميه بمكان ولابد أن نتكاتف فيه من اجل انكار المنكر.
    فنسأل الله -تعالى- أن يلهمنا رشدنا، وأن يكفينا شرّ الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن ينصر دينه، ويعلي كلمته
    .
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60031

    تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول Empty رد: تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 26/1/2009, 3:39 am

    جزاك الله خيرا اختنا

    ذكرنى مقالك هذا بموضوع ارسله احدهم
    يسأل فى فتوى هل نحكم على هذا الرجل بالردة
    وارسل رابط فيديو
    واسمحى لى بارسال الرابط ليعلم الجميع لماذا ارسله السائل
    ليعرف هل صاحب الفيديو يحكم عليه بالردة ام لا

    http://www.arabtube.tv/viewVideo.php..._&ref=Moataz02

    اعتقد ان الموضوع لا يستحق الفتوى خاصة ان الرد موجود بالقرآن الكريم واضحا جليا
    تقبلى مرورى اختنا
    كن مع الله
    كن مع الله
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 194
    البلد : مصر
    nbsp : تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60219

    تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول Empty رد: تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول

    مُساهمة من طرف كن مع الله 26/1/2009, 1:18 pm

    جزاك الله خيرا يا أم أمامة وليتنا فعلا نتحصن بالعلم الشرعي , وأورد هنا جانبا من ردي على هذا الموضوع والذي أوردته في حينه هناك :


    أورد النووي -رحمه الله- في " رياض الصالحين " باب ( الوالي العادل ) عن أبي هنيدة وائل بن حجر – رضي الله عنه – قال : سأل سلمة بن يزيد الجعفي رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – فقال : يا نبي الله ، أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألونا حقهم ، ويمنعونا حقنا ، فما تأمرنا؟فأعرض عنه ، ثم سأله ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - : " اسمعوا وأطيعوا ، فإنما عليهم ما حملوا ، وعليكم ما حملتم ". رواه مسلم ، كتاب الإمارة .


    وعن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - : " إنها ستكون من بعدي أثرة ، وأمور تنكرونها ".قالوا : يا رسول الله ، كيف تأمر من أدرك منا ذلك؟ قال : " تؤدون الحق الذي عليكم ، وتسألون الله الذي لكم ". متفق عليه.


    وعن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – قال : " من كره من أميره شيئا فليصبر ، فإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية ". متفق عليه.


    جاء في شرح الشيخ العثيمين –رحمه الله- لرياض الصالحين :


    هذه الأحاديث التي ذكرها المؤلف فيها أن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – سئل عن أمراء يطلبون حقهم من السمع والطاعة لهم ولكنهم يمنعون الحق الذي عليهم فأمر النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – أن نؤدي لهم حقهم ، وأن عليهم ما حملوا وعلينا ما حملنا ، فنحن حملنا السمع والطاعة ، وهم حملوا أن يحكموا فينا بالعدل ، وألا يظلموا أحدا ، وأن يقيموا حدود الله على عباد الله ، وأن يقيموا شريعة الله في أرض الله ، وأن يجاهدوا أعداء الله، هذا الذي يجب عليهم فإن قاموا به فهذا هو المطلوب ، وإن لم يقوموا به فإننا لا نقول لهم : أنتم لم تؤدوا الحق الذي عليكم فلا نؤدي الذي لكم !! هذا حرام , يجب أن نؤدي الحق الذي علينا فنسمع ونطيع .


    وهذا الذي دل عليه الحديث هو مذهب أهل السنة والجماعة ، مذهب السلف الصالح ؛ السمع والطاعة للأمراء وعدم إثارة الضغائن عليهم , وعدم إثارة الأحقاد عليهم , هذا مذهب أهل السنة والجماعة .


    حتى الإمام أحمد – رحمه الله – يضربه السلطان ويجره بالبغال حتى يغمى عليه في الأسواق – وهو إمام أهل السنة – ومع ذلك يدعو للسلطان ويسميه " أمير المؤمنين " .


    ثم قال – رحمه الله - بعد هذا :


    لا يجوز لنا أن نتكلم بين العامة فيما يثير الضغائن على ولاة الأمور ، وفيما يسبب البغضاء لهم ، لأن في ذلك مفسدة كبيرة . قد يتراءى للإنسان أن هذه غيرة , وأن هذا صدع بالحق ؛ والصدع بالحق لا يكون من وراء حجاب ، الصدع بالحق أن يكون ولي الأمر أمامك وتقول له : أنت فعلت كذا وهذا لا يجوز , تركت كذا وهذا واجب .


    أما سب ولي الأمر والتشهير به فهذا ليس من الصدع بالحق ، بل هذا من الفساد ، هذا مما يوجب إيغار الصدور وكراهة ولاة الأمور والتمرد عليهم ، وربما يفضي إلى ما هو أكبر ؛ إلى الخروج عليهم .


    وكل هذه أمور يجب أن نتفطن لها ، ويجب أن نسير فيها على ما سار عليه أهل السنة والجماعة .

    والشر ليس يدفع بالشر ، ادفع الشر بالخير ، أما أن تدفع الشر بالشر , فإن كان مثله فلا فائدة , وإن كان أشر منه – كما هو الغالب في مثل هذه الأمور – فإن ذلك مفسدة كبيرة .


    نسأل الله أن يهدي ولاة أمورنا وأن يهدي رعيتنا إلى ما يلزمها ، وأن يوفق الجميع للقيام بما يجب عليه .

    انتهى كلام الشيخ – رحمه الله –.


    أسأل الله أن يرينا الحق حقا وأن يرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا وأن يرزقنا اجتنابه
    .
    غادة ام امامة
    غادة ام امامة
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 152
    العمر : 37
    البلد : السعودية
    الهوايات المفضلة : القراءه
    nbsp : تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60245

    تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول Empty رد: تحذير هام اخوتي في الله ارجو الدخول

    مُساهمة من طرف غادة ام امامة 27/1/2009, 2:07 pm

    جزاكم الله خيرا اخوتي في الله على مروركم الرائع
    وجزى الله الاخ السلفي الاثري
    والاخت كن مع الله
    على المداخلة المفيدة
    جعلها الله في ميزان حسناتكم.

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2024, 4:15 pm