منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


2 مشترك

    منقول ( أما حمار صحيح )

    avatar
    الاسلام هو الحل
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 599
    العمر : 44
    البلد : مصر
    nbsp : منقول ( أما حمار صحيح ) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62275

    منقول ( أما حمار صحيح ) Empty منقول ( أما حمار صحيح )

    مُساهمة من طرف الاسلام هو الحل 18/3/2009, 10:45 am


    للحمار عند المصريين معَزَّة خاصة ، فهو حمال الأسية و هو الصديق الصدوق الذى لا يكل و لا يمل و يشتكى
    والحمار يعمل فى صمت و يرضى بقليله ، و لم نسمع عن حمار تمرد أو تبرم أو اعترض على ما يطلب منه
    و حب المصريين للحمار حب قديم و ما زال هذا الحب فائراً فياضاً
    و الأدلة على ذلك كثيرة
    منها مثلاً أن المصريين يزرعون ستة ملايين فدان من الأفدنة الجيدة التى تصلح لزراعة القمح و الأرز وغيرها من المحاصيل النافعة ، فآثروا الحمار على أنفسهم و هم بهم خصاصة .
    و من دلائل هذا الحب العميق المتأصل أنهم قد غنوا للحمار أغانى كثيرة آخرها أغنية بحبك يا حمار
    للمطرب اللولبى الزمبلك / سعد الصغير ، و قد أعرب صاحب هذه الأغنية فيها صراحة أنه يحب الحمار و يغار عليه و يغضب ممن يصفه و يسميه بالحمار برغم أنه اسمه الذى ولد به و لكن أنظر إلى شدة الوله و الحب الفياض الذى إن دل على شيء فإنما يدل على حب المصريين الكبير للحمار .
    و قد اهتمت بالحمار و عرفت قدره أمم أخرى غير المصريين ، فها هو الحزب الديموقراطي الأمريكى، الذى هو أحد الحزبين السياسيين، الرئيسين في أمريكا، مع الحزب الآخر (الحزب الجمهوري)، و يعتبر من أقدم الأحزاب السياسية المعاصرة لم يجد رمزاً يرمز به إلى نفسه غير الحمار
    إذن فالحمار كائن دولى ، يعترف القاصى و الدانى بفضله و فضيلة الصبر التى يتمتع بها
    و برغم ان المصريين لا يكادون يستغنون عن الحمير إلا أن بعضهم يستخدم لفظة (حمار) فى السب و التعبير عن الغباء برغم أن الحمار من أذكى الحيوانات المعروفة ، فهو يستطيع أن يعرف طريقه من مرة واحدة يسير فيه ، و كم من مرة أرى فلاحاً عائداً من حقله بعد شقاء اليوم يركب عربته التى يجرها الحمار و هو نائم و الذى يقوده إلى بيته بمنتهى الحكمة و الذكاء هو حماره الوفى .
    و الحمار وفى لصاحبه لا يستطيع أحد أن يسرقه منه ، و لقد جربت و أنا صغير أن أركب حماراً ربطه صاحبه أمام بيتنا ، فلم يتحرك أبداً من مكانه فنخسته بخشبة كانت فى يدى فقلبنى من على ظهره و كاد أن يدهسنى
    و من دلائل الحب أيضاً و هذا ما شاهدته بنفسى أن بعض المصريين يطعم الحمار فى فمه و يسقيه بيده و رأيت رجلاً يقبل الحمار فى فمه و هذا و الله أمر رأيته بعينى
    و من ذكرياتى مع الحمار أنى كنت أركب عربة من العربات التى يجرها الحمار و بجانبى ولد شقى ظل ينخس الحمار بعصاه حتى غضب الحمار و رفسنى أنا فى فخذى رفسة شديدة لا زلت أذكر ألمها حتى الآن من غير ذنب جنيته
    *******************
    يقول موقع ويكيبيدا :
    الحمار، حيوان مستأنس من الجنس الذي ينتمي اليه الحصان. ويعيش أيضا بصورة برية في صحاري آسيا وأفريقيا وبراريها.
    والحمار يشبه بشكله العام الحصان لكنه أصغر حجما وأقرب إلى الـبغل، له رأس كبير وذيل قصير ينتهي بخصلة شعر، حوافره صغيرة وأذناه طويلتان. و تسمى أنثى الحمار أتانا والصغير جحشا.
    استخدمت الحمير منذ القدم من قبل المصريين والآشوريين (4000 سنة قبل الميلاد) وقبل استخدام الخيول بحوالي 2000 سنة قبل الميلاد. والحمار حيوان صبور قوي يستعمل للركوب والجر وحمل الأثقال، والنوع القبرصي من الحمير معروف بصغر حجمه وقوته على تحمل مشاق العمل. وحمير الركوب عادة كبيرة الحجم مفتولة العضلات سريعة الحركة. والحمار قدم فوائد كبيرة للبشر، ومازال وسيلة نقل مهمة.
    *******************
    نعود إلى حب المصريين و عشقهم للحمار و تقديرهم له
    يذكر موقع ( إيلاف) أنه فى القرن الماضى و بالتحديد عام 1930 أنشأت جمعية خيرية اسمها ( جمعية الحمير ) على يد فنان المسرح الشهير ( زكى طليمات )
    و ستعجب عندما تعلم كم الأسماء الشهيرة التى انضمت إلى هذه الجمعية
    خد عندك [ د. طه حسين وعباس العقاد وتوفيق الحكيم وأحمد رجب والسيد بدير ونادية لطفي ...] ، و غيرهم الكثير من الأسماء التى لها من الشهرة الكثير .
    يعنى لما واحد يأتى يقول إن طه حسين كان حماراً فلم يخطئ فهو بنفسه كان يعترف بذلك
    و هذه الجمعية – التى بلغ عدد أعضائها ثلاثين ألف حمار- ككل جمعية محترمة لها ترتيب قيادى حسب موقع العضو منها مدة عضويته فيها
    يقول موقع (إيلاف) : وتتدرج هذه الرتب من الجحش إلى الحمار الصغير ثم الحمار الكبير، وكل رتبة حمار تتضمَّن رتبًا داخلها، مثل "حمار لجام" الذي يرقى إلى "حمار ببردعة" - وهو السرج الذي يوضع على ظهر الحمار - ثم "حمار حدوة"، ثم حمار كبير، أما رؤساء الجمعية في المدن المصرية، أو خارج مصر، فيطلق عليه لقب "كبير الحمير"، أما رئيس جمعية الحمير في مصر فيطلق عليه "الحمار الأكبر" وهكذا.
    وحصل على هذا اللقب الأخير نفر قليل، هم : المؤسس زكي طليمات، والفنانة نادية لطفي، ووزير الصحة المصري الأسبق محمود محفوظ. إنتهى .
    و سبحان الملك ، يقول ربنا جل و علا :" و لقد كرمنا بنى آدم "
    *******************
    و هناك فرق كبير بين الحمر و البغل حتى لا يخلط أحد بينهما ، فالبغل هو نتاج تزاوج الحمار من الفرس ، و البغل يأخذ بعض الصفات الوراثية من كلاهما و لكنه عقيم لا ينجب و يشتهر بالعند الشديد حتى أنه إذا شعرب الإذلال أو الإهانة أو كلف ما لايطيق فإنه قد ينتحر و هذه حقيقة .
    أما الحمار فإنه كما قلنا يتمتع بالصبر الأبدى الذى يجعله يدور فى الساقية لمدة لا يعلم مداها إلا الله عز وجل فلا يشكو و لا يكل و لا يمل .
    و لكن للأسف الشديد فقد تطورت العلاقة بين المصريين و الحمير بصورة مفزعة
    هذه الصورة للأسف نراها هذه الأيام و نشعر بها و نقرأها كل يوم
    فالمصريين الآن بعد أن كانوا بركبون الحمير أصبحوا يأكلونها .
    نعم و لا أعلم أحداً يستطيع أن يقسم أو يجزم أنه لم يأكل لحم الحمير
    فما أدراك أن مطعم الكباب و الكفتة الذى تتعامل معه منذ سنين لم يقدم لك و لو مرة واحدة لحم الحمير .
    و قد ضحكت كثيراً من امرأة سمعتها بأذنى و هى تتكلم فى زهو عن تعاملها مع بائع يبيع لها كيلو الكفتة بـ 11 جنيهاً ( أحد عشر جنيهاً مصرياً فقط لا غير) فى حين أن كيلو الكفتة فى بعض المطاعم يصل إلى مائة جنيه .
    و أنا لا أظن أن ما اشترته هذه المرأة هو لحم حمير ، فلا يمكن أن يكون لحم الحمير بهذه السعر الهزيل الرخيص
    و قد يقول قائل أن هذا أمر بعيد ، فالجزار أو صاحب محل الكفتة يصر على عدم قطع ذيل ( العجل) ولا مؤاخذة .
    فرداً على هذه المسألة الشائكة نقول أن عمليات التجميل الآن قد قضت على كل هذه المشاكل ، فممن السهل على أى خياط و لا أقول طبيب أن يخيط ذيل عجل للحمار ... إيه المشكلة يعنى ؟
    المهم انقلبت تلك المحبة التى كانت تملأ قلب المصريين نحو الحمار إلى حرب إبادة لذلك المحبوب القديم المأكول الجديد ، ذلك الحمار المحترم .
    و ما دمنا قد توغلنا فى هذا الحقل الشائك و هو أكل لحم الحمير فيجب علينا إتماماً للفائدة أن نذكر الفوائد الطبية المتعلقة بأكل الحمير
    هناك قاعدة يجب العمل بها و اليقين فى صحتها و هى أن ما حرم أكله عظمت مضاره ، فما حرم الله تعالى المسلمين إلا الخبائث ،و لقد ثبت بالدليل الطبى أن أكل لحم الحمير و غيرها مما حرم الشرع أكله يصيب بأمراض خبيثة أقله سرطان المعدة و العياذ بالله . و هذا ما يجرنا إلى الكلام عن الحمير فى الشرع
    *******************
    الحمير .... نظرة شرعية
    *******************
    ذكر الحمار أكثر من مرة فى القرآن الكريم
    قال تعالى :" والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة "
    و قال تعالى فى معرض الكلام عن اليهود و كيف انهم ضيعوا العلم :"كمثل الحمار يحمل أسفارا " فشبه الله تعالى اليهود بأنهم فى تضييعهم العلم و أحكام التوراة كأنهم حمير تحمل فوق ظهراً كتباً لا تفقه فيها و لا تستطيع قراءتها
    و قال تعالى فى معرض ذكر وصايا لقمان لابنه :" و اغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير"
    *******************
    الحمير فى الفقه
    *******************
    و السؤال الآن : هل يجوز أكل لحم الحمير ؟ و هل الحمير الأهلية تأخذ نفس حكم الحمير الوحشية ؟
    و يجيب عن هذا السؤال د. محمد بن سليمان المنيعي عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:فأكل لحم الحُمُرِ فيه تفصيل؛ أما الحمر الأهلية فلا يجوز أكلها لأنها نجسة وقد نزل الحكم في تحريمها يوم خيبر لحديث علي –رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن نكاح المتعة يوم خيبر وعن لحوم الحمر الأهلية رواه مسلم (1407)، وحديث عبد الله بن أبي أوفى –رضي الله عنه- قال: أصابتنا مجاعة ليالي خيبر، فلما كان يوم خيبر وقعنا في الحمر الأهلية فانتحرناها، فلما غلت القدور، نادى منادي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أكفئوا القدور فلا تطعموا من لحوم الحمر شيئاً". رواه البخاري (3155) ومسلم (1937).
    وأما الحمر الوحشية فيجوز أكلها لحديث أبي قتادة –رضي الله عنه- أنه كان مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى إذا كان ببعض طريق مكة تخلف مع أصحاب له محرمين وهو غير محرم فرأى حماراً وحشياً فاستوى على فرسه فسأل أصحابه أن يناولوه سوطه فأبوا عليه، فسألهم رمحه فأبوا عليه، فأخذه، ثم شد على الحمار فقتله فأكل وأكل منه بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأبى بعضهم، فأدركوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فسألوه عن ذلك فقال: "إنما هي طعمة أطعمكموها الله". رواه. البخاري (2854)، ومسلم (1196). انتهى
    أما أكل لحم الخيول فمباح
    قال جابر بن عبد الله :" أطعمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لحوم الخيل ونهانا عن لحوم الحمير " (صحيح)
    *******************
    و إليكم هذه المفاجأة السارة : الشيعة الروافض لا يحرمون أكل الحمر الأهلية ، و لا زواج المتعة
    و هذا من كتبهم و على لسان أئمتهم
    قال الطوسي في المبسوط : لحوم الحمر الأهلية مكروهة عندنا غير محرمة
    و قال ابن ادريس الحلي : فأما الخيل والبغال والحمير فإن لحمها مكروه عند اصحابنا وليس بمحظور !
    بالهنا و الشفا ... مطرح ما يسرى يهرى
    و هنيئاً لكم سرطان المعدة يا ولاد المجنونة
    *******************
    بقى أن نتكلم عن الحمار فى أحاديث النبى صلى الله عليه و سلم :
    فنقول إن (الحمار ) قد ذكر كثراً فى السنة النبوية المطهرة ، و قد ركبه النبى صلى الله عليه وسلم فى تواضع جم رفيع
    روى أسامة بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم ركب على حمار ، على إكاف على قطيفة فدكية ، وأردف أسامة وراءه ، يعود سعد بن عبادة قبل وقعة بدر ، فسار حتى مر بمجلس فيه عبد الله بن أبي ابن سلول ، وذلك قبل أن يسلم عبد الله ، وفي المجلس أخلاط من المسلمين والمشركين عبدة الأوثان واليهود ، وفي المجلس عبد الله بن رواحة ، فلما غشيت المجلس عجاجة الدابة ، خمر عبد الله بن أبي أنفه بردائه ، قال : لا تغبروا علينا ، فسلم النبي صلى الله عليه وسلم ووقف ، ونزل فدعاهم إلى الله فقرأ عليهم القرآن ، فقال له عبد الله بن أبي : يا أيها المرء ، إنه لا أحسن مما تقول إن كان حقا ، فلا تؤذنا به في مجالسنا ، وارجع إلى رحلك ، فمن جاءك فاقصص عليه . قال ابن رواحة : بلى يا رسول الله ، فاغشنا به في مجالسنا ، فإنا نحب ذلك . فاستب المسلمون والمشركون واليهود حتى كادوا يتثاورون ، فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يخفضهم حتى سكتوا ، فركب النبي صلى الله عليه وسلم دابته حتى دخل على سعد بن عبادة ، فقال له : ( أي سعد ، ألم تسمع ما قال أبو حباب ) . يريد عبد الله بن أبي ، قال سعد : يا رسول الله ، اعف عنه واصفح ، فلقد أعطاك الله ما أعطاك ، ولقد اجتمع أهل هذه البحرة أن يتوجوه فيعصبوه ، فلما رد ذلك بالحق الذي أعطاك شرق بذلك ، فذلك الذي فعل به ما رأيت . (صحيح البخاري).
    *************
    وورد فى السنة ذكر عند سماع صوت الحمار لأنه يرى ما لا نرى
    قال جابر بن عبد الله :" إذا سمعتم نباح الكلاب ، ونهيق الحمير بالليل ، فتعوذوا بالله فإنهن يرين ما لا ترون "
    و أحب أن ننبه أن هذا الأمر ورد و خص بالليل دون النهار ، فنحن حينما نسمع صوت الحمير نهاراً نستعيذ وهذا ما لا دليل عليه كما نبه لذلك الشيخ أبو إسحق حفظه الله تعالى
    ******************
    وورد فى السنة أيضاً حديثاً مطولاً ترويه حليمة السعديه عن أتانها( أنثى الحمار) التى كانت عجفاء ضعيفة مسبوقة من كل حمير قومها ، حتى حلت عليها بركة مقدم النبى صلى الله عليه وسلم فقويت أتانها و سبقت كل ركائب القوم .
    ******************
    و كذلك حديث سعد بن معاذ لما قدم على النبى صلى الله عليه وسلم يركب حماراً ليحكم فى يهود بنى قريظة
    ****************
    و روى عبد الله بن عمرو بن العاص فى الحديث الصحيح عن النبىصلى الله عليه وسلم قال :" لا تقوم الساعة حتى يتسافد الناس في الطرق تسافد الحمير " صحيح
    **************
    و غيرها الكثير مما ورد فى السنة و من أراد الزيادة فيمكنه أن يكتب (حمار) فى موقع الدرر السنية فسيجد الكثير
    -------------------
    للأمانة هذا الموضوع منقول من منتدى إسلامى آخر
    yaffoo
    yaffoo
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 254
    البلد : egypt
    بلد العضو : منقول ( أما حمار صحيح ) Egyptcxse5
    nbsp : منقول ( أما حمار صحيح ) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60783

    منقول ( أما حمار صحيح ) Empty رد: منقول ( أما حمار صحيح )

    مُساهمة من طرف yaffoo 18/3/2009, 3:03 pm

    161127 - أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى ، عن نكاح المتعة ، يوم خيبر . وعن لحوم الحمر الأهلية .
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1407
    خلاصة الدرجة: صحيح


    120244 - أصابنا مجاعة ليالي خيبر ، فلما كان يوم خيبر وقعنا في الحمر الأهلية فانتحرناها ، فلما غلت القدور نادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكفئوا القدور ، فلا تطعموا من لحوم الحمر شيئا . قال عبد الله : فقلنا : نما نهى النبي صلى الله عليه وسلم لأنها لم تخمس ، قال : وقال آخرون : حرمها ألبتة ، وسألت سعيد بن جبير فقال : حرمها ألبتة .
    الراوي: عبدالله بن أبي أوفى المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3155
    خلاصة الدرجة: [صحيح]


    113596 - أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى إذا كان ببعض طريق مكة ، تخلف مع أصحاب له محرمين ، وهو غير محرم ، فرأى حمارا وحشيا ، فاستوى على فرسه ، ثم سأل أصحابه أن يناولوه سوطا فأبوا ، فسألهم رمحه فأبوا ، فأخذه ثم شد على الحمار فقتله ، فأكل منه بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بعضهم ، فلما أدركوا رسول الله صلى الله عليه وسلم سألوه عن ذلك ، فقال : ( إنما هي طعمة أطعمكموها الله ) . حدثنا إسماعيل قال : حدثني مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي قتادة : مثله ، إلا أنه قال : ( هل معكم من لحمه شيء ) .
    الراوي: أبو قتادة الأنصاري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5490
    خلاصة الدرجة: [صحيح]


    26202 - أطعمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لحوم الخيل ونهانا عن لحوم الحمر .
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: مقدمة الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7
    خلاصة الدرجة: صحيح


    115846 - أن النبي صلى الله عليه وسلم ركب حمارا ، عليه إكاف تحته قطيفة فدكية ، وأردف وراءه أسامة بن زيد ، وهو يعود سعد بن عبادة في بني الحارث بن الخزرج ، وذلك قبل وقعة بدر ، حتى مر في مجلس فيه أخلاط من المسلمين والمشركين عبدة الأوثان واليهود ، وفيهم عبد الله بن أبي ابن سلول ، وفي المجلس عبد الله بن رواحة ، فلما غشيت المجلس عجاجة الدابة ، خمر عبد الله بن أبي أنفه بردائه ، ثم قال : لا تغبروا علينا ، فسلم عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ثم وقف ، فنزل فدعاهم إلى الله ، وقرأ عليهم القرآن ، فقال عبد الله بن أبي ابن سلول : أيها المرء ، لا أحسن من هذا إن كان ما تقول حقا ، فلا تؤذنا في مجالسنا ، وارجع إلى رحلك ، فمن جاءك منا فاقصص عليه ، قال ابن رواحة : اغشنا في مجالسنا فإنا نحب ذلك ، فاستب المسلمون والمشركون واليهود ، حتى هموا أن يتواثبوا ، فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يخفضهم ، ثم ركب دابته حتى دخل على سعد بن عبادة ، فقال : ( أي سعد : ألم تسمع ما قال أبو حباب - يريد عبد الله بن أبي - قال كذا وكذا ) . قال : اعف عنه يا رسول الله واصفح ، فوالله لقد أعطاك الله الذي أعطاك ، ولقد اصطلح أهل هذه البحرة على أن يتوجوه ، فيعصبوه بالعصابة ، فلما رد الله ذلك بالحق الذي أعطاك شرق بذلك ، فذلك فعل به ما رأيت ، فعفا عنه النبي صلى الله عليه وسلم .
    الراوي: أسامة بن زيد المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6254
    خلاصة الدرجة: [صحيح]


    9614 - لا تقوم الساعة حتى يتسافد الناس في الطرق تسافد الحمير
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 6/345
    خلاصة الدرجة: صحيح

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 10:27 am