منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


+2
الباحثة عن الحق
المدير العام
6 مشترك

    أحكام النون الساكنة و التنوين

    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام لمنتدي الا رسول الله


    ذكر عدد الرسائل : 1507
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : أحكام النون الساكنة و التنوين 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62890

    أحكام النون الساكنة و التنوين Empty أحكام النون الساكنة و التنوين

    مُساهمة من طرف المدير العام 4/12/2007, 12:12 am

    أحكام النون الساكنة و التنوين
    النون الساكنة هي النون التي لا حركة لها كنون من و عن و تكون في الاسم و الفعل و الحرف و تكون وسطا و طرفا
    أما التنوين فهو نون زائدة تلحق آخر الاسماء تثبت لفظا وتسقط خطا ووقفا إلا في حال الفتحة فإن التنوين يتحول إلى ألف. ولا يوجد التنوين إلا في آخر الكلمة ولا يوجد في الأفعال
    و أحكامهما أربعة
    اظهار وادغام والإقلاب]اقلابو الإخفاءاخفاء
    الاظـــها ر
    لغة هو البـــــيان
    واصطلاحا هو اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحروف الحلقية المظهرة
    وحروفه ستة الهمزة والهاء و العين والحاء والغين و الخاء
    وتسمى بحروف الحلق الستة لأن مخرجها من الحلق فنسبت إليه و يسمىاظهارا حلقيا
    تكون هذه الحروف مع النون في كلمة وفي كلمتين أما في حال التنوين فلا يكون إلا من كلمتين
    فمثال النون مع هذه الأحرف من كلمة و من كلمتين

    إن أنتم و من أوفى من آمنينأون ء
    من هذا من هادمنهم هـ
    من عمل من علقأنعمت ينعق لأنعم ع
    فمن حج أفمن حق من حادينحتون وانحرح
    من غل من غسلينفسينغضون ولا ثاني لهاغ
    من خزي من خشيالمنخنقة ولا ثاني لها في القرآنخ
    ومثال التنوين ولا يكون إلا في كلمتين

    كل آمنء
    جرف هار سلام هيهـ
    حقيق على واسع عليم في جنة عالية خلق عظيمع
    عليم حكيم نار حاميةح
    قولا غير و رب غفورغ

    يومئذ خاشعة ذرة خيرا لطيف خبير

    خ
    والعلة في اظهار النون و التنوين عند هذه الأحرف بعد المخرج أي بعد مخرج النون و التنوين عن مخرج حروف الحلق المذكورة
    فالنون والتنوين من طرف اللسان و الحروف الستة من الحلق
    ومراتب الاظهار ثلاثة
    أعلى عند الهمزة والهاء
    أوسط عند العين و الحاء
    أدنى عند الغين و الخاء
    ومما يجمل ذكره في هذا المقام أن أبا جعفر يخفي النون في الخاء مع بقاء الغنة وأن ورشا ينقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها
    و ها هو شاهد الاظهارمن التحفة
    للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبييني
    فالأول الاظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف
    همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء
    أحكام النون الساكنة و التنوين BD18249_
    ومما اشتهر أيضا أوائل هذه الكلمات
    أخي هاك علما حازه غير خاسر
    إذا غاب عني حبيبي همني خبره
    ألا هاج حكم عم خاليه غفلا
    الادغـــــام
    لغة هو الادخال أو الادماج أي ادماج شئ في غيره
    واصطلاحا هو النطق بالحرفين كالحرف الثاني مشددا وقيل هو التقاء حرف ساكن بمتحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا يرتفع اللسان عنهما ارتفاعة واحدة في آن واحد أي ينطق بهما اللسان نطقا واحدا كما ينطق بالحرف الواحد المشدد
    ولا يكون إلا من كلمتين و ينقسم الادغام إلى قسمين قسم يسمى ادغاما بغنة وقسم يسمى ادغاما بغير غنة
    وحكمهما وجوب الادغام لحفص ومن وافقه
    وحروفه ستة مجموعة في لفظ يرملون
    والقسم الأول هو الادغام بغنة عندما يقع أحد حروفه بعد النون الساكنة بشرط أن يكون من كلمتين او بعد التنوين ولا يكون إلا بين كلمتين أولاهما اسما كما سلف وحروفه جمعت في لفظ ينمو


    التنوينالنون
    خيرا يره شرا يره وجوه يومئذويا قوم من ينصرني ومن الناس من يقولي
    كلا نمد يومئذ ناعمةومن نعمره ننكسه في الخلق نقتبس من نوركم من نعمةن
    قول معروف عذاب مقيم رسول من اللهمن مسد من مالم
    ووالد و ما ولد خير وأبقىمن وال من ولي
    و
    وهكذا في كل نظير
    ويسمى هذا النوع من الادغام ايضا بالادغام الناقص أي الذي لم يستكمل التشديد بعد ادغامه لأن الغنة منعت من كماله أو يسمى ناقصا لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين وبقاء الصفة و هي الغنة
    وقد اشترطنا في الادغام ان يكون من كلمتين فإذا وقع بعد النون الساكنة أحد هذه الحروف الأربعة في كلمة واحدة اظهرت النون اظهارا مطلقا أي وجوبا و سمي مطلقا لأنه لم يقيد بحرف أو شفة أي أنه ليس مدغما أو مخفى
    وورد هذا النوع في أربع كلمات لا خامس لها في القرآن
    اثنان قبل الياء الدنيا وبنيان
    واثنان قبل الواو صنوان و قنوان
    ولم يدغم هذا النوع لئلا يلتبس بالمضعف وهو ما تكرر أحد أصوله فلو أدغم لم يظهر الفرق بين ما أصله النون و ما أصله ا لتضعيف فأبقيت النون محافظة على ذلك
    وأشار صاحب التحفة إلى هذا الحكم بقوله
    إلا اذا كان بكلمة فلا تدغم كدنيا ثم صنوان تلا
    والقسم الثاني هو الادغام بغير غنة اذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف اللام أو حرف الراء وجب الادغام ادغاما كاملا بغير غنة مثال
    النون واللام ولكن لا يعلمون من لدنه و من لستم
    التنوين و اللام هدى للمتقين يومئذ لخبير
    النون والراء من ربهم من رسول
    التنوين والراء ثمرة رزقا عيشة راضية
    ويجوز السكت وعدمه لحفص من الطيبة في كلمة من راق كما تجوز الغنة وعدمها أيضا لحفص من الطيبة وصلا في من راق هكذا
    يتبع


    عدل سابقا من قبل في 4/12/2007, 12:17 am عدل 1 مرات
    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام لمنتدي الا رسول الله


    ذكر عدد الرسائل : 1507
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : أحكام النون الساكنة و التنوين 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62890

    أحكام النون الساكنة و التنوين Empty رد: أحكام النون الساكنة و التنوين

    مُساهمة من طرف المدير العام 4/12/2007, 12:14 am

    وقد قال الامام ابن الجزري في طيبته
    وأدغم بلا غنة في لام ورا وهي لغير صحبة جودا ترى
    وفي نسخة أيضا ترى
    هذا وقد جمعت حروف الادغام الستة في كلمة يرملون والرمل بالفتحتين هو الهرولة يقال رمل بين الصفا والمروة ويرمل بالضم رملانا
    وهذا شاهد الاظهار من تحفة الأطفال
    والثان إدغام بستة أتت في يرملون عندهم قد ثبتت
    لكنها قسمان قسم يدغما فيه بغنة بينمو علما
    إلا إذا كان بكلمة فلا تدغم كدنيا ثم صنوان تلا
    والثان إدغام بغير غنة في اللام والرا ثم كررنه
    الاقـــلاب
    لغة هو تحويل الشئ عن وجهه كأن يجعل الظهر بطنا و البطن ظهرا
    واصطلاحا هو جعل حرف مكان آخر مع بقاء الغنة والاخفاء في الحرف الأول و المراد هنا هو قلب النون الساكنة أوالتنوين ميما مخفاة قبل الباء مع بقاء الغنة بمقدار حركتين وهذا بإجماع أئمة القراء سواء كانت النون الساكنة و الباء بعدها في كلمة أو في كلمتين أما التنوين فمعلوم أنه لا يكون إلا من كلمتين
    و لهذا وضعت الميم الساكنة المدلاة المرسومة في المصاحف على آخر النون قبل الباء وبدلا من نون التنوين في آخر الكلمة المنونة للدلالة على قلبهما ميما مع وجوب الغنة في الميم المخفاة التي جيئ بها مكان النون الساكنة و التنوين أصلا
    والغنة كما سبق هي صوت طروب جميل يخرج من الخيشوم و هو بمقدار حركتين
    وللاقلاب صور ثلاث وأمثلتها كما يلي
    النون والباء من كلمة من أنبأك هذا فقال أنبئوني أنبتت
    النون والباء من كلمتين أن بورك وأما من بخل
    التنوين والباء سميع بصير زوج بهيج عليم بذات الصدور
    وشاهد الاقلاب من التحفة قول الناظم
    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام لمنتدي الا رسول الله


    ذكر عدد الرسائل : 1507
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : أحكام النون الساكنة و التنوين 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62890

    أحكام النون الساكنة و التنوين Empty رد: أحكام النون الساكنة و التنوين

    مُساهمة من طرف المدير العام 4/12/2007, 12:15 am

    والثالث الاقلاب عند الباء ميما بغنة مع الاخفاء
    هذا وقد نبه العلماء وأئمة الأداء و حذروا من اطباق الشفتين على الميم المقلوبة في اللفظ لئلا يتولد من كز الشفتين غنة ممططة أو تظهر الميم غير مخفاة
    فلا يقال أمبأك أمبئوني أمبتت أمبورك وهكذا في كل النظائر
    ووجه الاقلاب هو عسر الاتيان بالغنة في النون والتنوين مع الاظهار ثم اطباق الشفتين لأجل الباء
    وكذلك عسر الادغام بسبب قلة التناسب واختلاف المخرج فتعين الاخفاء و توصل إليه بالقلب ميما لأنها تشارك الباء في المخرج وتشارك النون في الغنة
    الاخفــــاء
    لغة هو الستر تقول أخفيت الشئ أي سترته
    واصطلاحا هو النطق بالحرف بصفة بين الاظهار و الادغام عار من التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول وله خمسة عشر حرفا وهي الباقية من حروف الهجاء بعد ستة الاظهار و ستة الادغام وواحد الاقلاب وقد رمز إليها صاحب التحفة بقوله
    والرابع الإخفاء عند الفاضل من الحروف واجب للفاضل
    في خمسة من بعد عشر رمزها في كلم هذا البيت قد ضمنتها
    صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
    و هاكم الامثلة للنون مع هذه الحروف من كلمة و من كلمتين وللتنوين


    تنوين نون
    ريحا صرصرامنصورا أن صدوكمالصاد
    سراعا ذلك يتيما ذا مقربةمنذرين من ذكر قم فأنذر من ذا الذيالذال
    جميعا ثممنثورا والأنثى بالأنثى من ثقلت موازينه من ثمرهالثاء
    عادا كفروا كتاب كريمينكثون من كلالكاف
    شيئا جنات فصبر جميلأنجيناكم أن جاءكم زنجبيلاالجيم
    رسولا شاهدا عليم شرعأنشأكم المنشئون فمن شهد الشين
    كتب قيمةينقضون فإن قاتلوكمالقاف
    قولا سديدا إن الإنسان أن سيكون السين
    كأسا دهاقاعند الله ومن دخلهالدال
    شرابا طهوراوما ينطق من طيباتالطا
    يومئذ زرقاتنزيل فمن زحزح من زوالالزاي
    خالدا فيهامنفكين من فعل هذاالفاء
    نعمة تجزىكنتم من تابالتا
    وكلا ضربنامنضود من ضريعالضاد

    ظلا ظليلا

    ينظرون من ظهير

    الظا
    ووجه اخفاء النون والتنوين عند هذه الأحرف هو أنهما لم يقربا من هذه الأحرف مثل قربهما من حروف الادغام فيدغما ولم يبعدا منها مثل بعدهما من حروف الاظهار فيظهرا ولذا أعطيا حكما متوسطا بين الاظهار و الادغام و هو الاخفاء
    ومراتب الاخفاء ثلاثة
    عليا عند الطاء و الدال و التاء و دنيا عند القاف و الكاف ووسطى عند بقية الأحرف
    الفرق بين الاخفاء و الادغام هو أن الادغام فيه تشديد والاخفاء لا تشديد فيه
    والاخفاء يكون عند الحرف والادغام يكون في الحرف
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : أحكام النون الساكنة و التنوين 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62720

    أحكام النون الساكنة و التنوين Empty رد: أحكام النون الساكنة و التنوين

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 4/12/2007, 12:23 am

    مشكور اخانا الفاضل

    فهذا كم مفيد من احكام التجويد

    جزيتم خيرا
    maged said
    maged said
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1336
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : موقع الا رسول الله
    nbsp : أحكام النون الساكنة و التنوين 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62550

    أحكام النون الساكنة و التنوين Empty رد: أحكام النون الساكنة و التنوين

    مُساهمة من طرف maged said 4/12/2007, 4:56 am

    أحكام النون الساكنة والتنوين

    التنوين: هو نون ساكنة تلحق ءاخر الاسم تظهر في اللفظ والوصل وتسقط في الخط والوقف. والنون الساكنة تكون في ءاخر الكلمة وفي وسطها، وتثبت لفظًا وخطًّا ووصلاً ووقفًا.

    وهذا الفصل ينقسم إلى أربعة أقسام:

    * القسم الأول: الإظهار:

    الإظهار لغةً هو البيان، واصطلاحًا معناه: إخراج كل حرف من حروفه من مخرجه من غير غنة.

    وحقيقته أن النون الساكنة والتنوين يظهران عند ستة حروف هي حروف الحلق لأنها تخرج منه، اثنان من أقصى الحلق وهما: الهمزة والهاء، واثنان من وسطه وهما: العين المهملة والحاء المهملة، واثنان من أدناه وهما: الغين المعجمة والخاء المعجمة، فعلم من ذلك أن مخارج الحلق ثلاثة وحروفه ستة وهي: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، نحو: {من إله} و: {رسولٌ أمين}، و: {من هاجر}، و: {جُرُفٍ هارٍ}، و:{من عندِ}، و:{أجرٌ عظيم}، و:{من حكيم}، و:{وخيراتٌ حِسَان}، و:{من غِلٍّ}، و:{ماءٍ غيرِ}، و:{من خوف}، و:{نداءً خفيًّا}.

    والعلة في إظهار ذلك أن النون والغنة بَعُدَ مخرجهما عن مخارج حروف الحلق.

    * القسم الثاني: الإدغام:

    والإدغام لغة: إدخال الشىء في الشىء، واصطلاحًا: التقاء حرف ساكن بمتحرك فيصيران حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع اللسان عنده ارتفاعةً واحدة.

    واعلم أن النون الساكنة والتنوين يدغمان في ستة أحرف هي: الياء المثناة من تحت، والراء والميم واللام والنون والواو مجموعة في قول القراء: "يرملون". وهي على قسمين:

    الأول: الإدغام بلا غنة:

    وهو أن يدغما في اللام والراء إدغامًا كاملاً بلا غنة نحو:{من لم}، و:{لا عبرةً لمن}، و:{من ربّكم}، و:{محمدٌ رسول الله}.

    وعلة ذلك قُرب مخرج النون والتنوين من مخرج اللام والراء لأنهن من حروف طرف اللسان، فتمكّن الإدغام وذهبت الغنة في الإدغام.

    الثاني: الإدغام بغنة:

    وهو أن يدغما في الأربعة الباقية من: "يرملون"، مجموعة في حروف "ينمو" فتدغم إدغامًا غيرَ مستكمَل التشديد لبقاء الغنة نحو:{من يقومُ}، و:{برْقٌ يجعلون}، و:{من ورائهم}، و:{وهدًى ورحمة}، و:{من مآءٍ}، و:{صراطٍ مستقيم}، و:{مِن نعمة}، و:{حطّةٌ نغفر}.

    وعلة الإدغام في النون التماثلُ، وفي الميم التجانسُ في الغنة، وفي الواو والياء أن الغنة التي في النون أشبهت المد واللين اللذين في الياء والواو فتقاربا بهذا فَحسُنَ الإدغام، وتدغم الغنة مقدار حركتين.

    ويستثنى من ذلك ما لو كان المدغَم والمدغم فيه كلمةً واحدة فلا تدغم بل ينبغي إظهارها لئلا تلتبس الكلمة بالمضاعف وهو ما تكرر أحد أصوله، لذلك قالوا لا تدغم النون الساكنة في الواو والياء إذا اجتمعا في كلمة نحو:{صنوان}، و:{والدنيا}.

    * القسم الثالث: الإقلاب:

    ومعناه لغة: تحويل الشىء عن وجهه وتحويل الشىء ظهرًا لبطن، واصطلاحًا: جعل حرف مكان ءاخر مع الإخفاء لمراعاة الغنة.

    وحقيقته أن النون الساكنة والتنوين إذا وقعتا قبل الباء يقلبان ميمًا مخفاة في اللفظ من غير إدغام ولا تشديد، على أن فيه غنة، ومقداره حركتان. وذلك نحو:{من بعد}، و:{أنبِئْهم}، و:{عليهمٌ بذات الصدور}.

    والعلة في ذلك أن الميم مؤاخية للنون في الغنة والجهر، ومؤاخية للباء لأنها من مخرجها، ومشارِكةٌ لها في الجهر، فلما وقعت النون قبل الباء وتعذَّر إدغامها فيها لبعد المخرجين، ولا (أي تعذر) أن تكون ظاهرة لشبهها بأخت الباء وهي الميم أُبدلت منها ميمًا لمؤاخاتها النون والباء.

    أما إدغام الباء في الميم فهو حسن، وقد قرئ في قوله تعالى:{اركب معنا}، ولا بد من إظهار الغنة لأنك أبدلت من الباء ميمًا ساكنة، وفيها غنة.

    * القسم الرابع: الإخفاء:

    ومعناهُ لغة: الستر، واصطلاحًا: عبارة عن النطق بحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغُنة في الحرف الأول وهو النون الساكنة والتنوين. ويفارق الإخفاءُ الإدغامَ لأنه بين الإظهار والإدغام.

    وحقيقته إخفاء النون الساكنة والتنوين عند باقي الحروف التي لم يتقدم لها ذكر، وهي خمسة عشر حرفًا، يتضمنها أوائل كلمات هذا البيت:

    صِفْ ذَا ثَنا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَما * دُمْ طَيبًا زِدْ في تُقًى ضَعْ ظَالما

    نحو:{ولمن صبر}؛ و:{وانصرنا}، و:{ريحًا صرصرًا}، و:{من ذلكَ}، و:{فأنذرتُكم}، و:{سراعًا ذلكَ}، و:{أن ثبتناك}، و:{منثورًا}، و:{ماء ثجّاجًا}، و:{من كان}، و:{أن تنكحوهنّ}، و:{قرية كانت}، و:{من جوعٍ}، و:{أنجانا}، و:{حُبًّا جمًّا}، و:{من شآءَ}، و:{يُنشىءُ}، و:{نفسٌ شيئًا}، و:{من قبلُ}، و:{منقلبون}، و:{شىءٍ قديرٌ}، و:{من سوءٍ}، و:{منسأتَه}، و:{بابٍ سلام}، و:{من دابةٍ}، و:{أندادًا}، و:{مستقيم دينًا}، و:{وإن طائفتانِ}، و:{قومًا طاغين}، و:{من زوال}، و:{أنزلنا}، و:{من فواقٍ}، و:{الإنفاق}، و:{وعميٌ فهُم}، و:{من تحتها}، و:{كنتم}، و:{جناتٍ تجري من تحتها الأنهار}، و:{إن ضللتُ}، و:{منضود}، و:{قومًا ضالين}، و:{من ظُلِم}، و:{ينظرون}، و:{قومٍ ظلموا}.

    والعلَّة في إخفاء النون الساكنة والتنوين عندما ذكرنا أن النون قد صار لها مخرجان مخرج لها ومخرج لغنتها، فاتسعت في المخرج فأحاطت عند اتساعها بحروف الفم، فشاركتها بالإحاطة فخفيت عندها.
    احب الله
    احب الله
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 339
    العمر : 51
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : ربى يتقبل
    nbsp : أحكام النون الساكنة و التنوين 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 62163

    أحكام النون الساكنة و التنوين Empty رد: أحكام النون الساكنة و التنوين

    مُساهمة من طرف احب الله 4/12/2007, 8:46 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ما شاء الله نلت اخى شرف نقل اشرف العلوم هو التجويد الذى يتعلق باشرف الكتب الذى علمه لنا اشرف الخلق صلوات ربى وسلامه عليه...
    جهدك مبارك جعله الله فى ميزان حسناتك
    avatar
    عاشقه الفردوس
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 8
    العمر : 40
    nbsp : أحكام النون الساكنة و التنوين 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62221

    أحكام النون الساكنة و التنوين Empty رد: أحكام النون الساكنة و التنوين

    مُساهمة من طرف عاشقه الفردوس 4/12/2007, 6:06 pm

    جزانا الله واياكم كل خير
    هبة الله
    هبة الله
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 1867
    العمر : 41
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : أحكام النون الساكنة و التنوين 15781611
    درجات الاجاده : 12
    نقاط : 62582

    أحكام النون الساكنة و التنوين Empty رد: أحكام النون الساكنة و التنوين

    مُساهمة من طرف هبة الله 4/12/2007, 6:09 pm

    جزاك الله خيرا أخي أحمد
    الموضوع مهم جدا

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 2:55 pm