منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


4 مشترك

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 26/9/2007, 11:55 pm

    قال الله تعالى فى كتابه الكريم :

    " قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ "


    آل عمران 31



    ----------------------------


    عدل سابقا من قبل في 9/10/2007, 12:28 am عدل 1 مرات
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 26/9/2007, 11:56 pm

    أولا : فصل فى بيان معنى السنة وفضلها :

    قال شيخ الاسلام رحمه الله : إعلم أن السنة هى طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم والسنن بسلوكها وإصابتها وهى أقسام ثلاثة : أقوال وأعمال وعقائد.

    فالأقوال : نحو الأذكار والتسبيحات المأثورة

    والأفعال : مثل سنن الصلاة والصيام والصدقات المذكورة , ونحو السير المرضية والآداب المحكية

    فهذان القسمان فى عداد التأكيد والاستحباب واكتساب الأجر والثواب

    والقسم الثالث سنة العقائد : وهى من الإيمان إحدى القواعد


    -----------------------------------


    عدل سابقا من قبل في 24/11/2007, 10:22 pm عدل 3 مرات
    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام لمنتدي الا رسول الله


    ذكر عدد الرسائل : 1507
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62290

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف المدير العام 26/9/2007, 11:56 pm

    جزاكي الله خيرا اختي
    وبارك الله فيكي وارضاكي ورضي عنك
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 26/9/2007, 11:58 pm

    وقال ابن جب رحمه الله :

    السنة هى الطريق المسلوك , فيشمل ذلك التمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وخلفاءه الراشدون من الاعتقادات والأقوال والأفعال وهذه هى السنة الكاملة.




    وقال الشاطبى رحمه الله :

    يطلق لفظ السنة على ما جاء منقولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخصوص ويطلق أيضا فى مقابلة البدعة , فيقال : <فلان على سنة >؟إذا عمل وفق ما عمل به النبى صلى الله عليه وسلم ويقال < فلان على بدعة > اذا عمل على خلاف ذلك ويطلق أيضا لفظ سنة على ما عمل عليه الصحابة وجد ذلك فى الكتاب والسنة وجد ذلك فى الكتاب والسنة أو لم يوجد أو لكونه اتباعا لسنة ثبتت عندهم لم تنقل الينا أو اجتهادا مجتمعا عليه منهم فان اجماعهم اجماع فيدخل تحت هذا الاطلاق المصالح المرسلة والاستحسان كما فعلوا فى حد الخمر وتضمين الصناع وجمع المصحف ويدل على هذا الاطلاق قوله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين " رواه أحمد 4\126 , 127 وابو داوود 4583 والترمذى وصححه الالبانى


    وقال ابن الجوزى رحمه الله :

    السنة فى اللغة هى : الطريق , ولا ريب أن أهل النقل والأثر المتتبعين آثار الرسول صلى الله عليه وسلم وآثار أصحابه هم أهل السنة لأنهم على تلك الطريق التى لم يحدث فيها حادث وانما وقعت الحوادث والبدع بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.



    --------------------------


    عدل سابقا من قبل في 9/10/2007, 12:20 am عدل 1 مرات
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 27/9/2007, 12:00 am

    وقد جاء الأمر بلزوم السنة والتمسك بها والمقصود هو التمسك بما تركنا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما مضى عليه أصحابه رضى الله عنخم ولا ريب أن أهل السنة هم أهل العلم والأثر الذين صحبوا أنفاسه صلى الله عليه وسلم ونقلوا أخباره وآثاره وقد خص الشرع على التزام هديه صلى الله عليه وسلم ولزوم طريقته

    وبالطبع هناك الكثير من الآيات فى وجوب طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم والاهتداء بهديه :

    قال الله عز وجل : " ..... وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا .... " النور 54

    قال الله تعالى : " .... وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ...." الحشر 7

    وقال الله تعالى : " مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ ....." النساء 80

    وقال عز وجل " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً " الاحزاب 36

    وقال عز وجل : " فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً " النساء 65

    وفيما يللى بعض الأحاديث فى وجوب طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء بهديه عليه الصلاة و والسلام :


    ------------------------


    عدل سابقا من قبل في 9/10/2007, 12:20 am عدل 1 مرات
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 27/9/2007, 12:02 am

    بعض الأحاديث فى وجوب طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء بهديه عليه الصلاة و والسلام :

    قال النبى صلى الله عليه وسلم : "إن خير الحديث كتاب الله عز وجل وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وشر الامور محدثاتها وكل بدعة ضلالة "

    وعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لكل عمل شرة ولكل شرة فترة , فمن كان فترته إلى سنتى فقد اهتدى ومن كان فترته الى غير ذلك فقد هلك "

    وعن العرياض بن سارية قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عيه وسلم الصبح فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال قائل : يا رسول الله كأنها موعظة مودع فقال صلى الله عليه وسلم : " أوصيكم بتقوى الله , والسمع والطاعة , وإن كان عبدا حبشيا ، فإنه من يعيش منكم بعدى فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة "

    والنواجذ جمع ناجذة وهو الضرس الأخير وهو كناية عن شدة ملازمة السنة والتمسك بها

    وقال صلى الله عليه وسلم : " فمن رغب عن سنتى فليس منى "


    -----------------------------------



    ------------------------------------


    عدل سابقا من قبل في 9/10/2007, 12:21 am عدل 2 مرات
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 27/9/2007, 12:04 am

    احمد بسيوني كتب:
    جزاكي الله خيرا اختي


    وبارك الله فيكي وارضاكي ورضي عنك


    مشكور أخونا الفاضل لمرورك الكريم ومتابعتك

    جزاك الله خيرا

    وبارك لك الله بفضله تعالى ورحمته
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 28/9/2007, 2:53 pm

    الآثار فى وجوب الاعتصام بالكتاب والسنة :

    قال أبو شامة عن مبارك عن الحسن البصرى : "السنة والذى لا اله الا هو بين الغالى ا والجافى ، فاصبروا عليها رحمكم الله فإن أهل السنة كانو أقل الناس فيما مضى وهم أقل الناس فيما بقى الذين لم يذهبوا مع أهل الاتراف فى اترافهم ولا مع اهل ابدع فى بدعهم وصبروا على سنتهم حتى لقوا ربهم فكذلك ان شاء الله فكونوا "


    قال ابن كعب: " ان اقتصادا فى سبيل الله وسنة خير من اجتهاد فى خلاف سبيل وسنة "

    كتب رجل الى عمر بن عبد العزيز رحمه الله يسأله عن القدر , فكتب : " أما بعد ، أوصيك بتقوى الله والاقتصاد فى امره واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وترك ما أحدث المحدثون بعد ما جرتبه سنته وكفوا مؤنته فعليك بلزوم السنة فإنها لك باذن الله عصمة .... "

    قال الزهرى : الاعتصام بالسنة نجاة لأن السنة - كما قال مالك - مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك


    وعن سفيان قال : لا يقبل قول الا بعمل ولا يستقيم قول وعمل الا بنية ولا يستقيم قول وعمل ونية الا بموافقة السنة

    وقال الحسن البصرى : ادعى الناس محبة الله عز وجل فابتلاهم سبحانه وتعالى بهذه الآية : " قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... " آل عمران 31

    وعن ابن شوذب قال : إن نعمة الله على الشاب اذا نسك أن يؤاخى فى صاحب سنة يحمله عليها

    وعمن المعتمر بن سليمان قال : دخلت على أبى وانا منكسر فقال لى : مالك ؟ قلت : مات صديق لى . فقال : مات على سنة : قلت : نعم قال : تحزن عليه !!!

    وقال شريح : إن السنة قد سبقت قياسكم ، فاتبع ولا تبتدع ، فإنك لن تضل اذا ما أخذت بالأثر

    وقال ذو النون المصرى : من علامة حب الله متابعة حبيب الله صلى الله عليه وسلم فى أخلاقه وأفعاله وهديه وسنته


    ==================
    يتبع ان شاء الله تعالى

    ==================
    المشتاقة للجنة
    المشتاقة للجنة
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 268
    العمر : 41
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62270

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف المشتاقة للجنة 29/9/2007, 12:22 pm

    جزاك الله خيرا اختي الحبيبة بارك ربي فيكي

    وفي انتظار المزيد
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 29/9/2007, 11:54 pm

    المشتاقة للجنة كتب:جزاك الله خيرا اختي الحبيبة بارك ربي فيكي

    وفي انتظار المزيد

    مشكورة أختى الفاضلة للمرور والتعليق

    ان شاء الله تعالى يوجد بقية للموضوع

    جزاك الله خيرا
    =============
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 5/10/2007, 1:54 am

    فصل فى ذم البدع :


    قال الله تعالى : " وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105) يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ....." آل عمران 105-106

    قال ابن عباس رضى الله عنهما : تبيض وجوه أهل السنة والاتلاف وتسود وجوه أهل البدعة والاختلاف

    ثم فصل مآل الفريقين وأين توصل أهلها كل من الطريقين فقال تعالى :

    " .... فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106) وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (107) " آل عمران


    وقال الله تعالى : " وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ .... " الشورى 14

    أى على علم أن الفرقة ضلالة ولكنهم فعلوا بغيا أى للبغى


    قال الله تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ...." الانعام 159

    قال البغوى هم أهل البدع والأهواء


    وقال الله عز وجل : " وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " الأنعام 153

    قال الشاطبى : الصراط المستقيم هو سبيل الله الذى دعا اليه وهو السنة , والسبل هى سبل أهل الاختلاف الحائدين عن الصراط المستقيم ، هى معاصى لم يضعها احد طريقا تسلك دائما على مضاهاة التشريع ، وإنما هذا الوصف خاص بالبدع المحدثات.


    وقال الله عز وجل " وَعَلَى اللّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَآئِرٌ وَلَوْ شَاء لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ " النحل 9

    فالسبيل القصد هو طريق الحق ، وما سواه جائر عن الحق أى عادل عنه ، وهى طرق البدع والضلالات - أعاذنا الله من سلوكها بفضله - وكفى بالجائر أن يحذر منه


    وقال الله تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ " الانعام 159

    قال ابن عطية هذه الآية تعم اهل الاهواء والبدع والشذوذ فى الفروع وغير ذلك من أهل التعمق فى الجدال والخوض فى الكلام

    وقال ابن بطال فى شرح البخارى عن أبى حنيفة أنه قال : لقيت عطاء بن رباح بمكة ، فسألته عن شيء فقال : من أين انت ؟ قلت من أهل الكوفة . قال : انت من أهل القرية الذين فرقوا دينهم شيعا؟ قلت : نعم قال : من أى الأصناف أنت ؟ قلت : ممن لا يسب السلف ويؤمن بالقدر ولا يكفر أحد بذنب . قال عطاء : عرفت فالزم


    عدل سابقا من قبل في 9/10/2007, 12:22 am عدل 1 مرات
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 9/10/2007, 12:13 am


    الاختلاف والافتراق فى أمة الاسلام :

    ولتجنب الاختلاف وللتحذير من الافتراق علينا معرفة كيف ظهر الاختلاف والافتراق فى أمتنا ؟

    وفيما يللى فصل ( ظهور الاختلاف والافتراق فى أمتنا )


    أعاذنا الله واياكم من شر الاختلاف والافتراق

    وجمعنا الله واياكم على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

    عاضين عليها بالنواجذ الى يوم نلقى الله تعالى
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 9/10/2007, 12:17 am

    فصل فيما ورد فى ظهور الاختلاف والافتراق فى هذه الأمة

    قال الله عز وجل : " قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ " الأنعام 65

    فعن ابن عباس رضى الله عنهما أن لبسكم شيعا هو الأهواء المختلفة ويكون هذا قوله سبحانه وتعالى " وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ " تكفير البعض للبعض.

    وقال مجاهد وأبو العالية : إن الآية لأمة محمد صلى الله عليه وسلم

    قال أبو العالية هن أربع ، ظهرت اثناتان بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم بخمس وعشرين سنة ، فالبسوا شيعا وأذيق بعضهم بأس بعض ، وبقيت اثنتان فهما ولابد واقعتان : الخسف من تحت أرجلكم والمسخ من فوقكم . والله أعلم .

    وهذا كله صريح فى اختلاف الأهواء مكروه غير محبوب ومذموم غير محبوب


    وقال عز وجل : " وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ " هود 118-119

    عن عكرمة : " وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ " يعنى فى الأهواء . " إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ " هم أهل السنة.

    وقال ابن وهب : سمعت مالكا يقول : ما آية فى كتاب الله أشد على أهل الاختلاف من أهل الأهواء من هذه الآية : " يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ " آل عمران 106

    قال مالك : فاى بيان أبين من هذا ؟ فرأيته يتأولها لأهل الأهواء ، ورواه ابن القاسم ، وزاد : قال لى مالك : إنما هذه الآية لأهل القبلة.
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 9/10/2007, 12:18 am

    ولازال للموضوع بقية

    تابعونا هنا ان شاء الله تعالى
    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام لمنتدي الا رسول الله


    ذكر عدد الرسائل : 1507
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62290

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف المدير العام 9/10/2007, 1:39 am

    جزاكي الله خيرا اختي منتظرين جميعا بارك الله فيكي
    محمود محمد
    محمود محمد
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 980
    العمر : 34
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : كرة القدم
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62043

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف محمود محمد 12/10/2007, 1:17 am

    بارك الله فيكم جميعا
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 16/10/2007, 5:15 pm

    الله ربي كتب:جزاكي الله خيرا اختي منتظرين جميعا بارك الله فيكي

    مشكور اخى الفاضل للمرور الكريم
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 16/10/2007, 5:16 pm

    المحب فى الله كتب:بارك الله فيكم جميعا

    وفيك بارك ربى ووفقك سبحانه لما يحب ويرضى
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 19/10/2007, 12:44 am

    ومن ادلة السنة على ظهور الاختلاف والافتراق فى أمة محمد صلى الله عليه وسلم :

    قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديث معاوية رضى الله عنه : (ألا إن من قبلكم أهل الكتاب افترقوا على اثنتين وسبعين ملة ، وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين ، اثنتان وسبعون فى النار ، وواحدة فى الجنة وهى الجماعة ) رواه أبود داوود 504-503\2) و احمد 102\4 والحاكم 128\1 وقال شيخ الاسلام ابن تيمية انه حديث صحيح مشهور(الصحيحة للألبانى رقم 204)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخوارج : " يخرج من أمتى قوم يقرءون القرآن ليس قراءتكم من قراءتهم بشيء ، ولا صلاتكم من صلاتهم بشيء ، يقرؤون القرآن يحسبون انه لهم وهو عليهم لا تجاوز صلاتهم تراقيهم " رواه مسلم 169\7 ، 170

    ومن الشواهد قوله صلى الله عليه وسلم فى حديث أبى هريرة : " أرأيت لو كان لرجل خيل غير محجلة فى خيل دهم بهم ، ألا يعرف خيله ؟ " قالوا : بلى قال صلى الله عليه وسلم : " فإنهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من الوضوء وانا فرطهم على الحوض ، فليذادن رجال عن حوضى كما يذاد البعير الضال أناديهم : ألا هلم !! ألا هلم !! فيقال : قد بدلوا بعدك ، فأقول : فسحقا فسحقا فسحقا"

    فمع ان الذين دعوا ذوو غر وتحجيل فقد بدلوا ولا حول ولا قوة الا بالله .

    وصاحب البدعة الذى تمكنت بدعته من قلبه لا تعمل فيه الموعظة ولا يقبل البرهان ولا يكترث بمن خالفه

    وفيما يللى بيان بعض اسباب الخلاف :
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 19/10/2007, 12:46 am

    بيان أسباب الاختلاف


    قال الشاطبى ما ملخصه :

    كل خلاف وقع فله أسباب ثلاثة قد تجتمع وقد تفترق :

    1. أن يعتقد الانسان فى نفسه أو يعتقد فيه أنه من أهل العلم والاجتهاد فى الدين - ولم يبلغ تلك الدرجة - فيعمل على ذلك , ويعد رأيه رأيا وخلافا . ولكن تارة يكون ذلك فى جزئى او فرع من الفروع ، وتارة يكون كلى وفى اصل من اصول الدين كان من الاصول الاعتقادية او العملية - فتراه آخذ ببعض جزئيات الشريعة فى هدم كلياتها ، حتى يصير منها ما ظهر له بادى رأيه من غير احاطة بمعانيها ولا رسوخ فى فهم مقاصدها ، وهذا هو المبتدع

    وعليه نبه الحديث الصحيح انه صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور الرجال ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، فإذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا "


    2. اتباع الهوى :

    ولذلك سمى اهل البدع أهل الأهواء ، لانهم اتبعوا هواهم فلم يأخذوا الأدلة الشرعية مأخذ الافتقار اليها والتعويل عليها حتى يصدروا عنها ، بل قدموا اهواءهم واعتمدوا على آراءهم ثم جعلوا الادلة الشرعية منظورا فيها من وراء ذلك وأكثر هؤلاء هم أهل التحسين والتقبيح ومن مال الى الفلاسفة وغيرهم و يدخل فى غمارهم من كان منهم يخشى السلاطين لنيل ما عندهم او طالبا للرياسة فلابد أن يميل مع الناس بهواهم

    وقد دل القرىن الكريم على ذم هؤلاء فى قوله تعالى : (( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ .... )) الجاثية 23

    ولم يأت فى القرآن ذكر الهوى الا فى معرض من الذم

    (( ....... وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ .....)) القصص 50

    الى غير ذلك من الآيات


    3. التصميم على اتباع العوائد وان فسدت أو كانت مخالفة للحق

    وهو اتباع ما كان عليه الآباء والأشياخ ، و اشباه ذلك ، وهو التقليد المذموم

    وقد ذم الله تعالى ذلك فى كتابه كقوله سبحانه وتعالى : (( وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ )) الزخرف 23

    ثم قال تعالى : (( قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ )) الزخرف 24

    وقوله عز وجل : (( قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ (72) أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ (73) )) الشعراء

    فنبههم على وجه الدليل القاطع فاستمسكوا بمجرد تقليد آباءهم كما جاء فى قوله عز وجل : (( قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ )) الشعراء 74

    وروى عن على بن ابى طالب رضى الله عنه : إياكم والاستنان بالرجال ، فإن الرجل يعمل عمل أهل الجنة ثم ينقلب لعلم الله فيه فيعمل بعمل اهل النار فينقلب لعلم الله فيه فيعمل بعمل اهل الجنة ، فإن كنتم لابد فاعلين فبالأموات لا بالاحياء وقوله (فبالاموات) يعنى الصحابة ومن جرى مجراهم وممن يؤخذ بقوله ويعتمد بفتواه

    وفى ذلك اشارة الى الاخذ بالحتياط فى الدين ولذلك قيل : لا تنظر الى عمل العالم ولكن سله يصدقك .

    ولا ينبغى لاحد ان يعتمد على عمل احد البتة ، حتى يتثبت فيه ويسأل عن حكمه
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 19/10/2007, 12:46 am

    وللموضوع بقية

    تابعونا هنا ان شاء الله تعالى
    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62120

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 23/11/2007, 1:11 pm

    ملخص ما سبق :

    هذه الاسباب الثلاثة راجعة فى التحصيل الى وجه واحد وهو الجهل بقاصد الشريعة والتخرص عن معانيها بالظن بغير تثبيت ، او الاخذ فيها بالنظر الاول ، ولا يكون ذلك من راسخ فى العلم .

    ألم ترى الى الخوارج كيف خرجوا عن الدين كما يخرج السهم من الصيد المرمى ؟ لان رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفهم بأنهم يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، أى لا يفقهونه ، لانه لا يصل الى قلوبهم ، لان الفهم راجع الى القلب ، فان لم يصل الى لاقلب لم يحصل فيه فهم على حال ، وانما يقف عند محل الاصوات والحروف فقط ، وهو الذى يشترك فيه من يفهم ومن لا يفهم

    وما تقدم ايضا من قوله صلى الله عليه وسلم : " ان الله يقبض العلم انتزاعا .... " ومما يوضح ذلك ما اخرجه ابن وهب عن بكير انه سأل نافعا كيف رأى ابن عمر فى الحرورية (الحرورية هم الخوارج) قال : يراهم شرار خلق الله ، إنهم انطلقوا الى آيات انزلت فى الكفار فجعلوها على المؤمنين

    وقال نافع : إن ابن عمر كان اذا سئل عن الحرورية قال : يكفرون المسلمين ، ويستحلون دماءهم و أموالهم ...

    ولا حول ولا قوة الا بالله
    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام لمنتدي الا رسول الله


    ذكر عدد الرسائل : 1507
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62290

    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي ..... Empty رد: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي .....

    مُساهمة من طرف المدير العام 24/11/2007, 10:01 pm

    بارك الله فيكي اختي الباحثه
    ما شاء الله عليكي
    جزاكي الله خير الجزاء

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 3:40 am