منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


5 مشترك

    لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء

    avatar
    noureldens
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 122
    nbsp : لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61990

    لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء Empty لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء

    مُساهمة من طرف noureldens 5/12/2007, 8:29 pm

    لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء

    فيه حديث يقول لان يطعن احدكم بمخيط فى راسه خيرا له من ان يمس امرءه لا تحل له


    الناس فاكره ان المس معناه ان الراجل بمجرد لمسه للمرءه هو ده المعنى فده مش المعنى من الحديث وانما المعنى انه المقصود من المس هو المعاشره الجنسيه

    وورد عن ابى بكر انه صافح امرءه كبيره فى السن
    وورد عن عمر ابن الخطاب انه صافح امرءه
    وورد عن نساء الاشعريين انهم كانوا يفلون احد الصحابه (يفلون اى يبحثون عن القمل فى راسه )


    والمسئله عند الائمه الربعه فى مصافحه النساء يختلفون فيها ولا يبيحوها على اساس ان الرسول كان لايصافح امرءه فهذا خاص بالرسول


    واما علماءنا والباحثين يبيحوها



    حبيت اكتب الموضوع لتوضيح اللبس فى الفهم عند الناس

    كتبها لكم نور الدين سويفى 25/09/2007



    سئلت اللجنة الدائمة للإفتاءهل ينتقض الوضوء بملامسة أو ( مصافحة) المرأة الأجنبية( مع العلم بأنه حرام) , فقد وجدنا في كتب الفقه من الأحاديث ما يدل على أن لمس المرأة لا ينقض الوضوء , ولم يقيد ذلك , فهل هذا العموم مقيد بما يحل لمسه من النساء أم لا ؟

    الصحيح من أقوال العلماء أن لمس المرأة أو مصافحتها لا ينقض الوضوء مطلقا , سواء كانت أجنبية أم زوجة أم محرما لأن الأصل استصحاب الوضوء حتى يثبت من الشرع ما يدل على نقضه ولم يثبت ذلك في حديث صحيح , وأما الملامسة في قوله : (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم)) إلى قوله (( وإن كنت مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه )) المائدة : فالمراد بها الجماع على الصحيح من أقوال العلماء
    avatar
    عابر سبيل
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 239
    العمر : 41
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءه
    nbsp : لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62430

    لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء Empty رد: لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء

    مُساهمة من طرف عابر سبيل 7/12/2007, 2:09 am

    جزاك الله خيرا اخي نور
    بارك الله فيك
    avatar
    noureldens
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 122
    nbsp : لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61990

    لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء Empty رد: لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء

    مُساهمة من طرف noureldens 7/12/2007, 2:34 pm

    وفيك اخى شكرا
    avatar
    adel_1512
    العضو صاحب الحضور الدائم


    ذكر عدد الرسائل : 12
    nbsp : لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61791

    لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء Empty رد: لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء

    مُساهمة من طرف adel_1512 7/12/2007, 7:51 pm

    لا أصافح النساء
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ( إني لا أصافح النساء , إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة).
    "رواه الترمذي, وقال حسن صحيح"
    وقالت عائشة: لا والله ما مست يده يد امرأة قط في المبايعة وما بايعهن غلا بقوله : ( قد بايعتك على ذلك). " رواه البخاري"
    وقال صلى الله عليه وسلم: لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد , خير له من أن يمس امرأة لا تحل له). " رواه الطبراني وصححه الألباني في السلسلة"
    avatar
    adel_1512
    العضو صاحب الحضور الدائم


    ذكر عدد الرسائل : 12
    nbsp : لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61791

    لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء Empty رد: لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء

    مُساهمة من طرف adel_1512 7/12/2007, 7:54 pm

    أجمع علماء الأمة سلفاً وخلفاً على تحريم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية عنه وعلى هذه جرى العمل في المذاهب الأربعة المتبعة ودلت النصوص الثابتة على تحريم ذلك ومنها : - حديث عائشة قالت : كانت المؤمنات إذا هاجرن إلى النبي صلى الله عليه وسلم يمتحنهن بقول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ )) (سورة الممتحنة :10) . قالت : من أقر بهذا الشرط من المؤمنات فقد أقر بالمحنة , فكان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا أقررن بذلك من قولهن , قال لهن- رسول الله صلى الله عليه وسلم-: انطلقن فقد بايعتكن ، لا والله ما مست يد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يد امرأة قط غير أنه يبايعهن بالكلام . ( صحيح البخاري 11/ 345، صحيح مسلم 13/ 10 ) - حديث أُميمة بنتُ رقيقة قالت : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة نبايعه فقلنا : نبايعك يا رسول الله , على أن لا نشرك بالله شيئاً, ولا نسرق, ولا نزني, ولا نقتل أولادنا, ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا, ولا نعصيك في معروف, فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم : " فيما استطعتن واطقتن " قالت : فقلنا: الله ورسوله أرحم بنا من أنفسنا ، هلم نبايعك يا رسول الله فقال : " إني لا أصافح النساء إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة أو مثل قولي لامرأة واحدة . [ الترمذي 4/151 [ النسائي : 7/149 ] [ ابن ماجه 2/959] [ الموطأ 538 ] [ مسند أحمد 6/ 357 ] [ ابن حبان 10/417 ] وقال : ( الترمذي حسن صحيح ، وقال ابن كثير في تفسيره 4/352: هذا إسناد صحيح تفسير] - وعند الطبري [3] بسند صحيح من حديث معقل بن يسار قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن يطعن في رأس رجل بمخيط من حديد خير له من أن يمسّ امرأة لا تحل له . - عن عبد الله بن عمرو أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يصافح النساء في البيعة " ( أحمد 2/213 ) وحسنّه الألباني في الصحيحة 2/ 56 . - عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " قال الشنقيطي : قدّمنا أنّ المرأة كلها عورة يجب عليها أن تحتجب وإنما أمر بغض البصر خوف الوقوع في الفتنة ، ولا شك أنّ مسّ البدن للبدن أقوى في إثارة الغرائز، وأقوى داعياً إلى الفتنة من النظر بالعين وكل منصف يعلم ذلك ( الأضواء : 6/ 603) . قال النووي في ( الأذكار ص 428 ) : ( وقد قال أصحابنا كلُّ من حرم النظر إليه حرم مسّه ، بل المسّ أشد ) . وقال في الحافظ في الفتح ( 8/ 636 ) : تعليقاً على حديث عائشة في البيعة : " قد بايعتك كلاماً : أي يقول ذلك كلاماً فقط ، لا مصافحة باليد ، كما جرت العادة بمصافحة الرجال " وقال في الفتح : (11/ 55) : ( ويستثنى من عموم الأمر بالمصافحة: المرأة الأجنبية ، والأمرد الحسن ) . قال ابن مفلح في الآداب : ( 2/257 ) : ( فتصافح المرأةُ المرأةَ ، والرجلُ الرجلَ. والعجوزُ والبرزةُ – غير الشابة – فإنه تحرم مصافحتها للرجل ، ذكره في الفصول ، والرعاية . وقال ابن منصور لأبي عبد الله – أي الإمام أحمد- : تكره مصافحة النساء ؟ قال : أكرهه . وقال محمد بن عبد الله بن مهران : إنّ أبا عبد الله – يعني أحمد بن حنبل – سُئلَ عن الرجل يصافحُ المرأة : قال : لا وشدّد فيه جداً قلت : فيصافحها بثوبه ؟ قال : لا . قال ابنُ مفلح : والتحريمُ اختيار الشيخ تقي الدين – يعني ابن تيمية – وعلل بأنّ الملامسة أبلغ من النظر [4] . وقال في كشف القناع ( 2/ 155) : " والتحريم مطلقاً اختيار الشيخ تقي الدين " وقال العلاًمة ابن باز – رحمه الله – في مجلة الجامعة الإسلامية [5] : ( قد عُلمَ بالأدلة الشرعية من الكتاب والسُنّة أنّ المرأة ليس لها أن تصافح أو تُقبل غير محارمها من الرجال سواء أكان ذلك في الأعياد أم عند القدوم من السفر أو لغير ذلك من الأسباب ، لأنّ المرأة عورة وفتنة ، فليس لها أن تمس الرجل الذي ليس محرماً لها سواء أكان ابن عمها أم بعيداً منها وليس لها أن تقبله أو يقبلها ، لا نعلم بين أهل العلم رحمهم الله خلافاً في تحريم هذا الأمر وإنكاره لكونه من أسباب الفتن ومن وسائل ما حرّم الله من الفاحشة والعادات المخالفة للشرع ) . وقال في الفتاوى (10/133 ) ( لا يجوز للرجل أن يصافح المرأة الأجنبية لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إني لا أصافح النساء ) . وقالت اللجنة الدائمة [6] في الفتوى ( 1742) : ( لا يجوز أن يضع رجل يده في السلام في يد امرأة ليس لها بمحرم ولو توّقت بثوبها ) . وقال الشيخ بكر أبو زيد في الحراسة ص 85 : " تحريم مسّ الرجل بدن الأجنبية حتى المصافحة للسلام " وقال الشيخ [7]ابن عثيمين - رحمه الله - ( لا يجوز للمرأة أن تمد يدها إلى رجالٍ ليسوا من محارمها لتصافحهم ولا يجوز للرجل أيضاً أن يمده يده إلى امرأة ليست من محارمه ليصافحها ) . وقال الشيخ ابن جبرين [8] - حفظه الله – ( المرأة الأجنبية لا يحل لها مصافحة الأجانب ، ولو كانوا أبناء عمها أو أبناء خالتها كما أنه لا يحل لها كشف الوجه وإبداء الزينة ولو كانوا من أقاربها غير المحارم ) . وقال الشيخ صالح الفوزان [9] : ( لا يجوز للرجل أن يصافح امرأة أجنبية ) . قال الألباني – رحمه الله – في الصحيحة ( 2/ 55) : ( وجملة القول أنّه لم يصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه صافح امرأة قط حتى ولو في المبايعة ، فضلاً عن المصافحة عند الملاقاة ، فاحتجاج البعض بجوازها بحديث أم عطية الذي ذكرته ، مع أنّ المصافحة لم تذكر فيه ، واعرضه عن الأحاديث الصريحة في تنزيهه صلى الله عليه وسلم عن المصافحة ، لأمرٌ لا يصدر من مؤمن مخلص ، لا سيما وهناك الوعيد الشديد فيمن يمسّ امرأة لا تحل له ) . وقال الدكتور سعيد رمضان البوطي في فقه السيرة ص 431 : ( ولا أعلم خلافاً بين العلماء في عدم جواز ملامسة الرجل بشرة امرأة أجنبية ) . وقال العلامة محمد الأمين الشنقيطي في الأضواء ( 6/602 ) : ( اعلم أنه لا يجوز للرجل الأجنبي أن يصافح امرأة أجنبية منه ، ولا يجوز له أنْ يمس شيءٌ من بدنه شيئاً من بدنها ) . وقال الشيخ محمد بن علي الصابوني في روائع البيان ( 2/ 264 ) : ( أقول الروايات كلها تشير إلى أنّ البيعة كانت بالكلام ، ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه صافح النساء في بيعة أو غيرها ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم عند ما يمتنع عن مصافحة النساء مع أنه المعصوم فإنما هو تعليم للأمة وإرشاد لها لسلوك طريق الاستقامة ، وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الطاهر ، والفاضل ، الشريف الذي لا يشك إنسان في نزاهته وطهارته ، وسلامة قلبه لا يصافح النساء ويكتفي بالكلام في مبايعتهن مع أنّ أمر البيعة أمر عظيم الشأن فكيف يباح لغيره من الرجال مصافحة النساء مع أنّ الشهوة فيهم غالبة ، والفتنة غير مأمونة ، والشيطان يجري فيهم مجري الدم ؟!
    thanaa
    thanaa
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 3058
    nbsp : لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 2147546357

    لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء Empty رد: لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء

    مُساهمة من طرف thanaa 7/12/2007, 8:52 pm

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خيرا اخى الكريم نور الدين
    وان كنت لا اتفق معك فى موضوعك لان هذا الموضوع كثر الكلام عنه
    ومعظم الاراء الفقهيه تحرم مصافحه الرجال للنساء
    ولقد بحثت على عن فتاوى فى موضوع مصافحه الرجال للنساء
    ووجدت نص الفتاوى التاليه
    اولا : فى موقع اسلام اون لاين
    اليك الرابط :-
    http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528601942
    وثانيا : على موقع طريق الاسلام
    واليك الرابط-
    http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=2504
    ونتظر مشاركاتك المتميزه دائما
    avatar
    noureldens
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 122
    nbsp : لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61990

    لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء Empty رد: لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء

    مُساهمة من طرف noureldens 7/12/2007, 9:39 pm

    هل مَسّ الرَّجُل للمرأة ينقض الوضوء ؟

    العنوان هل مَسّ الرَّجُل للمرأة ينقض الوضوء ؟ الشيخ عبد الرحمن السحيم السؤال
    سؤالى هو اذا لمس الرجل المرأة فهل معنى ذلك انه ينقض وضوئه و يتطلب انه يقوه فيتوضأ لكى يصلى ام ماذا؟
    و جزاكم الله خيرا
    الجواب
    الجواب :
    وجزاك الله خيراً .
    هذه المسألة اخْتَلَف فيها السَّلف اختلافا كبيرا
    فالمذاهب فيها ثلاثة :

    المذهب الأول : أن مُجرّد مسّ المرأة ناقض للوضوء ، وهذا القول مَحجُوج بما ثبت في الصحيحين من حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : كُنْتُ أَنَامُ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم - وَرِجْلايَ فِي قِبْلَتِهِ - فَإِذَا سَجَدَ غَمَزَنِي , فَقَبَضْتُ رِجْلَيَّ ، وإِذَا قَامَ بَسَطْتُهُمَا ، وَالْبُيُوتُ يَوْمَئِذٍ لَيْسَ فِيهَا مَصَابِيحُ .

    المذهب الثاني : أن المسّ بِشَهوة ناقض للوضوء ، وهذا القول مَحجُوج بما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَـبَّـلَ بعض نسائه ثم خَرج إلى الصلاة ولم يتوضأ . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه .
    وأصحاب هذا القول ضعّفوا هذا الحديث .
    وقد أطال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في تخريج هذا لحديث في تحقيقه وشرحه لِجامِع الترمذي ، وقد صَحّح الحديث ، وقال عَقب تخريجه : وهذا هو التحقيق الصحيح في تعليل الأحاديث مِن غير عَصبيّة لِمذهب ، ولا تقليد لأحد . اهـ .

    المذهب الثالث : أن الذي ينقض الوضوء هو الْجِماع ، وهو المقصود بالملامَسَة في الآية .
    وبهذا قال عمر رضي الله عنه وقال ابن مسعود وهو قول ابن عباس رضي الله عنهم .
    وهو قول مسروق بن الأجدع والحسن البصري وعطاء بن أبي رباح وطاوس اليماني .

    روى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة أن عبيد بن عمير وسعيد بن جبير وعطاء بن أبي رباح اخْتَلَفُوا في الْمُلامَسَة ، فقال سعيد وعطاء : هو اللمس والغمز ، وقال عبيد بن عمير : هو الـنِّكَاح ، فخرج عليهم عبد الله بن عباس - وهم كذلك - فسألوه وأخبروه بما قالوا ، فقال : أخطأ الْمَولَيان وأصاب العربي ، هو الجماع ، ولكن الله يُعِفّ ويَكْني .

    وقال ابن عباس : ما أبالي أقبلت امرأتي أو شممت ريحانا
    وبهذا قال أبو حنيفة وأصحابه والثوري وسائر الكوفيين إلا ابن حَيّ
    ورووا عن علي بن أبي طالب مثل ذلك . أفاده ابن عبد البر في الاستذكار .

    وهذا القول هو الراجح – ن شاء الله – لما جاء عنه عليه الصلاة والسلام أنه يُقبِّل ثم يُصلي ولا يتوضأ .

    قال الشيخ أحمد شاكر : وأما أصل الباب ومَرْجِع الخلاف فهو : هل يَجب الوضوء مِن مسّ المرأة ؟
    ذَهَب بعض الصحابة والتابعين ومن تبِعهم من الفقهاء والْمُحدِّثين إلى الوجوب ، وذَهَب بعض الصحابة ومن بعدهم إلى عدم الوجوب ، وهو الصحيح الراجِـح .
    وإيجاب الوضوء على مَن مسّ امرأته بشهوة أو قبّلها يَحتاج إلى دليل ، ولا دليل عليه إلا ما جاء في الآية ، والآية فسّرها تُرجمان القرآن – ابن عباس – بـ " الْجِماع " .
    فتحصّل من هذا أن مسّ المرأة لا ينقض الوضوء .
    وكذلك تقبيل الرجل امرأته ، والمرأة زوجها ؛ كل ذلك لا ينقض الوضوء .

    والله تعالى أعلم

    http://www.almeshkat.net/index.php?pg=qa&cat=3&ref=1158
    avatar
    أمة الرحمن
    العضو صاحب الحضور الدائم


    عدد الرسائل : 26
    nbsp : لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62440

    لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء Empty رد: لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء

    مُساهمة من طرف أمة الرحمن 21/12/2007, 12:35 am

    جزاكم الله خيرا

    ولكن ما فائده سلام المرأه على الرجل بالمصافحه ؟؟؟!!!

    نسأل الله أن يرزقنا الهدى و التقى و العفاااااف و الغنى
    avatar
    noureldens
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 122
    nbsp : لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61990

    لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء Empty رد: لبس فى فهم الناس لحديث لمس النساء

    مُساهمة من طرف noureldens 16/1/2008, 6:05 am

    انا مش بقول كده علشان المرءه تسلم على الرجل لا انا قولت علشان لو حصل سلام بين الرجل والمرءه هو ده الحكم

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/11/2024, 11:56 am