اهم احكام الاضحية ومشروعيتها
# الأضحية هي ما يذبح من الشاه أو البقر أ الأبل تقربا الي الله تعالي لقوله } فصل لربك وانحر { "الكوثر 2" وقوله تعالي } والبدن جعلنها لكم من شعائر الله { "الحج 36" وهي سنة مؤكدة , ويكره تركها مع القدرة عليها , قال رسول الله - صلي الله علية وسلم – (ما عمل ابن ادم يوم النحر عملا احب الي الله من إراقة الدماء , وإنها لتاتي يوم القيامة ****و أظافرها وأشعارها , وإن الدم ليقع عند الله بمكان قبل أن تقع من الأرض , فطيبوا بها ***) "رواه بن ماجه والترمزي "
# والأضحية لا تكون إلا من الأبل أو البقر أو الضأن أو المعز لقوله تعالي } ليذكروا اسم الله علي ما رزقهم من بهيمة الأنعام { "الحج 34 " وافضلها حسب الترتيب السابق .
# وشروط الأضحية السلامة من العيوب قال رسول الله - صلي الله علية وسلم- (اربعة لا تجزىء في الأضحاحي : العوراء البين عورها , والمريضة البين مرضها , والعرجاء البين ضلعها , والعجفاء التي لا ***) " رواه الترميذي "
# اما من حيث السن لا يقل السن عن خمس سنوات للأبل , وسنتين للبقر ,والخراف (الضأن) نصف سنة , والماعز سنة . والأبل والبقر يشترك فيها سبع كل ٍ عن نفسه وأهله , والشاه والمعز لفرد واحد عن نفسه وأهله .
# ويبدء وقت النحر بعد صلاة و خطبتي العيد لقول المصطفي - صلي الله علية وسلم (من ذبح قبل الصلاة فانما يذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة والخطبتين فقد أتم نسكه و أصاب السنة ) " متفق عليه " ويمتد وقت الذبح حتي غروب الشمس اخر ايام التشريق وهي الثالث عشر من ذي الحجة .
# ويسن الذبح لمن يحسن الذبح بيده ويقول : بسم الله , والله اكبر , اللهم هذا عن - ويسمي اسمه أو من أوصاه - وعن اهلي ,. ومن كان لا يحسن الذبح فليشهد ويحضر أضحيته .
# ويسن للمضحي أن يأكل من أضحيته ويهدي أقاربه وجيرانه ويتصدق و قال تعالي } فكلوا منها واطعموا البائس الفقير {"الحج 28 " وكان السلف يقسمها ثلاث ثلث لك وثلث هديه للاقارب و الجيران و الاصدقاء و الاغنياء وثلث صدقة للفقراء ، ولا يعطي الجزار من لحمها شىء كأجر ويهدي الجلد للجمعيات الخيرية لصرف عائده علي نشاطها الخيري من كفالة أيتام ومساعدة الفقراء واصحاب الأمراض المزمنة ....الخ , ولا يعطي الجلد للجزار كأجر أو أن ينتفع هو بالجلد والشعر والصوف فلا اثم عليه .
# لا يجوز التصدق بثمن الأضحية بدلا من الذبح وذلك لقوله تعالي } فصل للربك وانحر { " الكوثر 2 " فالنحر افضل هنا من الصدقة .
# أخي المضحي يكره أن تاخذ شيئا من شعرك أو أظافرك أو جلدك حتي تذبح اضحيتك لحديث ام سلمة – رضي الله عنها –ان النبي - صلي الله علية وسلم – قال (اذا دخلت العشر وأراد احدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) " رواه احمد ومسلم " وفي لفظ اخر فلا يمس من شعره ولا **** شيئا حتي يضحي ، واذا نويت أثناء العشر فامسك أن نويت ولا اتم عليك فيما مضي .
واذا أخذ من يريد الأضحية شيئا من شعره أو أظافره فعليه أن يتوب الي الله ولا يعود ولا كفارة عليه ، ولا يمنعه ذلك من أن يضحي ، واذا حدث شىء من ذلك سهوا أو ناسيا فلا اثم عليه .
أخا الإسلام هذه نفحة من نفحات الله ، فاغتنم منها قدر استطاعتك واحسن التجارة غيها مع الله ، ولا تدع الفرصة تفوتك و أكثر من الأعمال الصالحة التي تقربك الي الله ، ولا تنسي جمعيتك الخيرية " جمعية عباد الرجمن الخيرية الأهلية " من زكاتك ، وصدقتك ، والتبرع لها بجلد الأضحية وجزء من لحم الأضحية (ثلث الفقراء والأيتام )
# الأضحية هي ما يذبح من الشاه أو البقر أ الأبل تقربا الي الله تعالي لقوله } فصل لربك وانحر { "الكوثر 2" وقوله تعالي } والبدن جعلنها لكم من شعائر الله { "الحج 36" وهي سنة مؤكدة , ويكره تركها مع القدرة عليها , قال رسول الله - صلي الله علية وسلم – (ما عمل ابن ادم يوم النحر عملا احب الي الله من إراقة الدماء , وإنها لتاتي يوم القيامة ****و أظافرها وأشعارها , وإن الدم ليقع عند الله بمكان قبل أن تقع من الأرض , فطيبوا بها ***) "رواه بن ماجه والترمزي "
# والأضحية لا تكون إلا من الأبل أو البقر أو الضأن أو المعز لقوله تعالي } ليذكروا اسم الله علي ما رزقهم من بهيمة الأنعام { "الحج 34 " وافضلها حسب الترتيب السابق .
# وشروط الأضحية السلامة من العيوب قال رسول الله - صلي الله علية وسلم- (اربعة لا تجزىء في الأضحاحي : العوراء البين عورها , والمريضة البين مرضها , والعرجاء البين ضلعها , والعجفاء التي لا ***) " رواه الترميذي "
# اما من حيث السن لا يقل السن عن خمس سنوات للأبل , وسنتين للبقر ,والخراف (الضأن) نصف سنة , والماعز سنة . والأبل والبقر يشترك فيها سبع كل ٍ عن نفسه وأهله , والشاه والمعز لفرد واحد عن نفسه وأهله .
# ويبدء وقت النحر بعد صلاة و خطبتي العيد لقول المصطفي - صلي الله علية وسلم (من ذبح قبل الصلاة فانما يذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة والخطبتين فقد أتم نسكه و أصاب السنة ) " متفق عليه " ويمتد وقت الذبح حتي غروب الشمس اخر ايام التشريق وهي الثالث عشر من ذي الحجة .
# ويسن الذبح لمن يحسن الذبح بيده ويقول : بسم الله , والله اكبر , اللهم هذا عن - ويسمي اسمه أو من أوصاه - وعن اهلي ,. ومن كان لا يحسن الذبح فليشهد ويحضر أضحيته .
# ويسن للمضحي أن يأكل من أضحيته ويهدي أقاربه وجيرانه ويتصدق و قال تعالي } فكلوا منها واطعموا البائس الفقير {"الحج 28 " وكان السلف يقسمها ثلاث ثلث لك وثلث هديه للاقارب و الجيران و الاصدقاء و الاغنياء وثلث صدقة للفقراء ، ولا يعطي الجزار من لحمها شىء كأجر ويهدي الجلد للجمعيات الخيرية لصرف عائده علي نشاطها الخيري من كفالة أيتام ومساعدة الفقراء واصحاب الأمراض المزمنة ....الخ , ولا يعطي الجلد للجزار كأجر أو أن ينتفع هو بالجلد والشعر والصوف فلا اثم عليه .
# لا يجوز التصدق بثمن الأضحية بدلا من الذبح وذلك لقوله تعالي } فصل للربك وانحر { " الكوثر 2 " فالنحر افضل هنا من الصدقة .
# أخي المضحي يكره أن تاخذ شيئا من شعرك أو أظافرك أو جلدك حتي تذبح اضحيتك لحديث ام سلمة – رضي الله عنها –ان النبي - صلي الله علية وسلم – قال (اذا دخلت العشر وأراد احدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) " رواه احمد ومسلم " وفي لفظ اخر فلا يمس من شعره ولا **** شيئا حتي يضحي ، واذا نويت أثناء العشر فامسك أن نويت ولا اتم عليك فيما مضي .
واذا أخذ من يريد الأضحية شيئا من شعره أو أظافره فعليه أن يتوب الي الله ولا يعود ولا كفارة عليه ، ولا يمنعه ذلك من أن يضحي ، واذا حدث شىء من ذلك سهوا أو ناسيا فلا اثم عليه .
أخا الإسلام هذه نفحة من نفحات الله ، فاغتنم منها قدر استطاعتك واحسن التجارة غيها مع الله ، ولا تدع الفرصة تفوتك و أكثر من الأعمال الصالحة التي تقربك الي الله ، ولا تنسي جمعيتك الخيرية " جمعية عباد الرجمن الخيرية الأهلية " من زكاتك ، وصدقتك ، والتبرع لها بجلد الأضحية وجزء من لحم الأضحية (ثلث الفقراء والأيتام )