ومثالالتنوين ولا يكون إلا في كلمتين
والعلة في اظهار النون و التنوين عند هذه الأحرف بعد المخرج أي بعد مخرج النون و التنوين عن مخرج حروف الحلق المذكورة
فالنون والتنوين من طرف اللسان و الحروف الستة من الحلق
ومراتب الاظهار ثلاثة
أعلى عند الهمزةوالهاء
أوسط عند العين والحاء
أدنى عند الغين والخاء
ومما يجمل ذكره في هذا المقام
أن أبا جعفر يخفي النون في الخاء مع بقاء الغنة
وأن ورشا ينقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها
و ها هو شاه دالاظهارمن التحفة
للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبييني
فالأول الاظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء
ومما اشتهرأيضا أوائل هذه الكلمات
أخي هاك علما حازه غير خاسر
إذا غاب عني حبيبي همني خبره
كل آمن | ء |
جرف هار -سلام هي | هـ |
حقيق على- واسع عليم- في جنة عالية- خلق عظيم | ع |
عليم حكيم نار حامية | ح |
قولا غير- و رب غفور | غ |
يومئذ خاشعة- ذرة خيرا- لطيف خبير | خ |
فالنون والتنوين من طرف اللسان و الحروف الستة من الحلق
ومراتب الاظهار ثلاثة
أعلى عند الهمزةوالهاء
أوسط عند العين والحاء
أدنى عند الغين والخاء
ومما يجمل ذكره في هذا المقام
أن أبا جعفر يخفي النون في الخاء مع بقاء الغنة
وأن ورشا ينقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها
و ها هو شاه دالاظهارمن التحفة
للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبييني
فالأول الاظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء
ومما اشتهرأيضا أوائل هذه الكلمات
أخي هاك علما حازه غير خاسر
إذا غاب عني حبيبي همني خبره