بسم الله الرحمن الرحيم !!
!!
احد افضل العلماء على مر التاريخ !!
!!
ابن الجوزي ..
!!
!!
نسبه :
ابن الجوزي هو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. ولد في بغداد سنة 510هـ= 1116م . يعود نسبه الى محمد ابن ابو بكر الصديق ..
!!
ألقابه :
الفقيه الحنبلي الحافظ المفسر الواعظ المؤرخ الأديب، فقد برز في عدد من العلوم والفنون واشتهرت تصانيفه.
!!
بعض ما قيل عنه :
قال عنه ابن كثير: "أحد أفراد العلماء، برز في علوم كثيرة، وانفرد بها عن غيره، وجمع المصنفات الكبار والصغار نحوًا من ثلاثمائة مصنف".
وقال عنه الذهبي: "ما علمت أن أحدًا من العلماء صنف ما صنف هذا الرجل".
!!
مصنفاته وكتبه :
زاد المسير في علم التفسير أربعة أجزاء
نواسخ القرآن
وله في الحديث تصانيف كثيرة، منها:
!!
احد افضل العلماء على مر التاريخ !!
!!
ابن الجوزي ..
!!
!!
نسبه :
ابن الجوزي هو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. ولد في بغداد سنة 510هـ= 1116م . يعود نسبه الى محمد ابن ابو بكر الصديق ..
!!
ألقابه :
الفقيه الحنبلي الحافظ المفسر الواعظ المؤرخ الأديب، فقد برز في عدد من العلوم والفنون واشتهرت تصانيفه.
!!
بعض ما قيل عنه :
قال عنه ابن كثير: "أحد أفراد العلماء، برز في علوم كثيرة، وانفرد بها عن غيره، وجمع المصنفات الكبار والصغار نحوًا من ثلاثمائة مصنف".
وقال عنه الذهبي: "ما علمت أن أحدًا من العلماء صنف ما صنف هذا الرجل".
!!
مصنفاته وكتبه :
زاد المسير في علم التفسير أربعة أجزاء
نواسخ القرآن
وله في الحديث تصانيف كثيرة، منها:
- الموضوعات من الأحاديث المرفوعات، جمع فيه الأحاديث الموضوعة، لكن تُعقِّب عليه في بعضها.
- الناسخ والمنسوخ في الحديث
صفوة الصفوةتلبيس إبليسالتذكرة في الوعظذم الهوىصيد الخاطرلفتة الكبد إلى نصيحة الولدالمنتظم في تواريخ الأممتاريخ بيت المقدسأخبار الحمقى والمغفلين
!!
شِعره :
وكان خطيبا مفوها وأديبا ومن شعره في الزهد والقناعة:
إذا قنعت بميسور من القوت ** بقيت في الناس حرًا غير ممقوت
يا قوت يومي إذا ما در خلفك لي ** فلست آسي على در وياقوت
وأوصى أن يُكتب على قبره:
يا كثير العفو عمن ** كثر الذنب لديه
جاءك المذنب يرجو ** الصفح عن جرم يديه
أنا ضيف وجزاء ** الضيف إحسان لديه
!!
من اقواله :
كان حريصا على الوقت متفرغا للعلم. قال في صيد الخاطر: (فليس في الدنيا أطيب عيشا من منفرد عن العالم بالعلم، فهو أنيسه وجليسه، قد قنع بما سلم به دينه من المباحات الحاصلة، لا عن تكلف ولا تضييع دين، وارتدى بالعز عن الذل للدنيا وأهلها، والتحف بالقناعة باليسير، إذا لم يقدر على الكثير بهذا الاستعفاف يسلم دينه ودنياه، واشتغاله بالعلم يدله على الفضائل ويفرجه عن البساتين، فهو يسلم من الشيطان والسلطان والعوام بالعزلة، ولكن لا يصلح هذا إلا للعالم، فإنه إذا اعتزل الجاهل فاته العلم فتخبط)
!!
وفاته :
وتوفي في الثاني عشر من رمضان، سنة 592 هـ في بغداد.
ولقط المنافع، في الطب.
!!
شِعره :
وكان خطيبا مفوها وأديبا ومن شعره في الزهد والقناعة:
إذا قنعت بميسور من القوت ** بقيت في الناس حرًا غير ممقوت
يا قوت يومي إذا ما در خلفك لي ** فلست آسي على در وياقوت
وأوصى أن يُكتب على قبره:
يا كثير العفو عمن ** كثر الذنب لديه
جاءك المذنب يرجو ** الصفح عن جرم يديه
أنا ضيف وجزاء ** الضيف إحسان لديه
!!
من اقواله :
كان حريصا على الوقت متفرغا للعلم. قال في صيد الخاطر: (فليس في الدنيا أطيب عيشا من منفرد عن العالم بالعلم، فهو أنيسه وجليسه، قد قنع بما سلم به دينه من المباحات الحاصلة، لا عن تكلف ولا تضييع دين، وارتدى بالعز عن الذل للدنيا وأهلها، والتحف بالقناعة باليسير، إذا لم يقدر على الكثير بهذا الاستعفاف يسلم دينه ودنياه، واشتغاله بالعلم يدله على الفضائل ويفرجه عن البساتين، فهو يسلم من الشيطان والسلطان والعوام بالعزلة، ولكن لا يصلح هذا إلا للعالم، فإنه إذا اعتزل الجاهل فاته العلم فتخبط)
!!
وفاته :
وتوفي في الثاني عشر من رمضان، سنة 592 هـ في بغداد.
ولقط المنافع، في الطب.