منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


3 مشترك

    خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ)--

    avatar
    عابر سبيل
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 239
    العمر : 41
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءه
    nbsp : خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ)-- 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62610

    خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ)-- Empty خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ)--

    مُساهمة من طرف عابر سبيل 20/10/2007, 10:17 pm

    السلام عليكم

    قال تعالى


    (خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ)--2 العلق


    ترى ما العلق وما العلقة التي هي مفرد العلق ؟؟



    قال الطبري رحمه الله في تفسيره "{ خَلَقَ الْإِنْسَان مِنْ عَلَق } يَعْنِي : مِنْ الدَّم


    وقال القرطبي (أَيْ مِنْ دَم ; جَمْع عَلَقَة , وَالْعَلَقَة الدَّم الْجَامِد )

    طيّب

    لمّا عدنا للقواميس --وجدنا أنّ هذه الكلمة ومشتقاتها تعبّر عن كافة أمور حياة الإنسان--أنظروا مثلا--العلاقة الزوجية--أو العلوق وهو السائل المنوي--أو ---

    فكانت هي الكلمة الأدق في وصف الإنسان في قوله تعالى "خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ"

    والعلق جمع علقة وهي قطعة صغيرة جدا من الدم وسميّت بذلك تشبيها بدودة العلقة --تكون في المياه الملوثّة المتكدّرة --تعلّق خرطومها بجلد الحيوان فتمتص دمه--

    وكذلك الجنين في بطن أمّه يكون علقة معلّقة بجدار الرحم يمتص من أمه الدم المغذّي--


    فالعلقة هي ما ينتج من التقاء الحيوان المنوي والبويضة بعد فترة من التقائهما في رحم المرأة--فالعلقة بداية التكون--

    وقد لاحظت على ابن عاشور رحمه الله أنّه آخذ بالإعجاز العلمي إذ قال

    (ومن إعجاز القرآن العلمي ذكر العلقة لأن الثابت في العلم الآن أن الإِنسان يتخلق من بويضة دقيقة جداً لا ترى إلا بالمرآة المكبِّرة أضعافاً تكون في مبدإ ظهورها كروية الشكل سابحة في دم حيض المرأة فلا تقبل التخلق حتى تخالطها نطفة الرجل فتمتزج معها فتأخذ في التخلق إذا لم يَعُقْها عائق )
    وأخيرا يجدر بنا أن نسأل؟؟

    لم جاء اللفظ جمعا فقال "خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ"---

    ولم يقل علقة ؟؟

    والجواب لأنّ الإنسان هنا بمعنى الجمع أي اسم جنس فناسب أن يأتي بالعلق بصيغة الجمع--

    قال الطبري

    (وقال: من علق والمراد به من علقة، لأنه ذهب إلى الجمع، كما يقال: شجرة وشجر، وقصَبة وقَصَب، وكذلك علقة وعَلَق. وإنما قال: من علق والإنسان في لفظ واحد، لأنه في معنى جمع، وإن كان في لفظ واحد، فلذلك قيل: من عَلَق)


    وذكر الإنسان لأنّه الأقرب لتفكّر المرء فالمرء يبدأ تفكّره في نفسه--مع كون الذهن يذهب إلى كون الحيوان أيضا خلق من علق--فقد ذكر الإنسان وأراد كلّ الحيوان

    avatar
    الباحثة عن الحق
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    عدد الرسائل : 1930
    nbsp : خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ)-- 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62740

    خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ)-- Empty رد: خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ)--

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الحق 20/10/2007, 11:32 pm

    بارك الله لكم للشرح والتوضيح

    جزاكم الله خيرا
    المشتاقة للجنة
    المشتاقة للجنة
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 268
    العمر : 41
    nbsp : خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ)-- 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62890

    خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ)-- Empty رد: خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ)--

    مُساهمة من طرف المشتاقة للجنة 22/10/2007, 7:03 pm

    جزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 11:09 am