السلام عليكم
إقبلوني بصدر رحب بارك الله فيكم .
لي مداخلتان :
أولاهما :
للأخت كاتبة الموضوع . بارك الله فيك . أعانك و أعزك . يسر لك ويسر بك .
و مداخلتى هى عن خصوصية أمة محمد ( صلي الله عليه وسلم ) . فنحن أمة الأسلام أمة خصها الله تعالي " بالحفظ و التدوين " . فالعرب في الجاهلية كانو يحفظون أنسابهم حتي الأجداد الأباعد , وكانت هناك مناظرات شعرية و أسواق للشعر . و منها ظهرت المعلقات وحفظت و علقت بالكعبة , وحفظها الناس , وكان هذا من الله تعالي إعدادا لنزول القران , فلم يكن حفظ القرآن عليهم بجديد , و إن كان أكرم و أشرف إلا أنه فى حفظه لم يكن بدع علي غير نسق , و إنما كان بناء علي نهج إتبعوه في حفظ تاريخهم , و أنسابهم , و أشعارهم التي كان منها ما يعد تأريخا .
وعلي هذا المنوال كانت السنة المطهرة من حيث الحفظ و التدوين , من طبقة إلي أخرى , ولما كثرت الطبقات و أختلطت الناس , ظهر التواتر , أى النص المنقول بسنده و رجاله من مصدره , و عليه ظهر تواتر الحديث , الحديث المتواتر يعرفه العلماء بأنه : هو ما رواه جمع عن جمع و ان يروا ذلك عن مثلهم جمع عن جمع بحيث تحيل العادة تواطؤهم علي الكذب , و ان يكون مستندهم في الرواية الحس لا العقل ( بمعني سمعت , رأيت إلي غيرها من ألفاظ الحس ) . ومن هنا ظهرت علوم الحديث جميعا المبنية علي تحقيق السند . كعلوم الجرح والتعديل , و علوم أصول الرجال , السند الصاعد و السند النازل , التواتر و الضعف , الإنقطاع و الإرسال , الإعضال و الإدباج ,السلم و التعارض , الجمع و التوافق , الحسن و الصحة , الشهرة و الغرابة .
نخرج من التعاريف و نعود للموضوع : إن النقل أمانة و هي من الدعامات التى بني عليها ديننا . فمن أراد النقل فقد تحمل حمالة و عليه آدائها بحقها . و من أراد الإستزاده فليبحث في " التحمل تعريفه و كيفيته , طرقه وبما يتحقق . بارك الله فيكم لنا . "
كانت السابقة مداخلة من إثنين .
أما الثانيه : فقد سائنى جدا ما رأيت من الأخوة و الأخوات من ترك للموضوع , والتهافت علي التسليم و الترحيب و النطق بغيرالعربية . لا أعلم السبب و لا أريد أن أظن سواء بإخوتى و أخواتى و ليعلم الجميع : بان لغتنا العربية تستغيث من هجرنا لها , و تضيعينا إياها . أنا لست ممن يفتى ولكن من أراد أن يعلم خطورة ما كتب فليرجع إلي فتاوي إبن تيمية , وليراجع أيضا في الموالاة , فهناك من عد النطق بغير العربية موالاة لأهل الكتاب . أنا لا أفتى أنا أشير و من أراد الفتوى فليراجع المراجع . وهذه فتوى نقلتها لكم من "إسلام أوين لاين "
عبد اللطيف المتولي - قطر الاسم
حكم التحدث مع الأبناء بلغات غير العربية العنوان
بعض الناس يتحدثون باللغة الإنجليزية في بيوتهم مع أولادهم وكذلك في أعمالهم يكون معظم كلامهم بالإنجليزية ويعتبرون ذلك نوعاً من التقدم والرقي فما قولكم في ذلك ؟ السؤال
09/10/2001 التاريخ
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
يقول الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة - أستاذ الفقه وأصوله- جامعة القدس :ـ
يجب أن يعلم أولاً أن تعلم اللغات الأخرى أمر لا بد منه وخاصة اللغات الحية كالإنجليزية ، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه طلب من بعض الصحابة أن يتعلموا بعض اللغات .
ونص العلماء على جواز ذلك وخاصة في زماننا حيث إن اللغة الإنجليزية هي لغة العلوم والتقدم في مختلف مجالات الحياة .
ولكن يجب أن يعلم أن تعلم اللغات الأخرى لا يجوز أن يكون على حساب لغتنا الأصلية اللغة العربية ، ومن المؤسف جداً أن بعض الناس يتفاخرون بأنهم يدرسون أبنائهم اللغات الأجنبية في المدارس الأجنبية مع تقصيرهم الشديد في تعليمهم اللغة العربية.
إن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ولغة رسوله صلى الله عليه وسلم قال تعالى
إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا ) سورة يوسف الآية 2 ، وقال تعالى
بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ ) سورة الشعراء الآية 195 ، وقال تعالى
لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ ) سورة النحل 103 .
والمسلم مطلوب منه أن يتعلم اللغة العربية وأن يعلمها أبناءه وأن يتحدث بها وقد كره العلماء أن يخلط الإنسان في كلامه بين العربية وغيرها من اللغات فقد ورد عن عمررضي الله عنه قال :[ تعلموا العربية فإنها تزيد في العقل والمروءة ].
وكتب عمر إلى أبي موسى الأشعري :[ أن ُمر من قبلك بتعلم العربية فإنها تدل على صواب الكلام ومرهم برواية الشعر فإنه يدل على معالي الأخلاق ].
وورد عن عمر رضي الله عنه :[ أنه مرَّ عـلـى قوم يقرئ بعضهم بعضاً فقال : اقرأوا ولا تلحنوا ].
وورد عنه أنه قال :[ عليكم بالفقه في الدين والتفهم في العربية وحسن العباره ].
وورد عنه أنه قال :[ لا تعلموا رطانة الأعاجم ] والمقصود التحدث باللغة العربية الركيكة والحروف غير الواضحة .
وسئل الحسن البصري :[ ما تقول في قوم يتعلمون العربية ؟ فقال : أحسنوا ، يتعلمون لغة نبيهم ].
وقال ابن شهاب الزهري :[ ما أحدث الناس مروءة أعجب من تعلم الفصاحة ] انظر الصقعة الغضبية ص 243 -250 .
ونقل شيخ الإسلام ابن تيمية عن الشافعي قوله :[ سمى الله الطالبين من فضله في الشراء والبيع تجاراً ولم تزل العرب تسميهم التجار ثم سماهم رسول الله بما سمى الله به من التجارة بلسان العرب والسماسرة اسم من أسماء العجم فلا نحب أن يسمى رجل يعرف العربية تاجراً إلا تاجراً ولا ينطق بالعربية فيسمي شيئاً بالعجمية وذلك أن اللسان الذي اختاره الله عز وجل لسان العرب فأنزل به كتابه العزيز وجعله لسان خاتم أنبيائه صلى الله عليه وسلم.
ولهذا نقول ينبغي لكل واحد يقدر على تعلم العربية أن يتعلمها لأنها اللسان الأولى مرغوباً فيه من غير أن يحرم على أحد أن يـنطق بالعجمية ] اقتضاء الصراط المستقيم ص 204 .
وبين شيخ الإسلام ابن تيمية أنه يكره تعود الرجل النطق بغير العربية فإن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون . المصدر السابق ص 203 .
وقال شيخ الإسلام :[ وأما اعتياد الخطاب بغير العربية التي هي شعار الإسلام ولغة القرآن حتى يصير ذلك عادة للمصر وأهله ولأهل الدار وللرجل مع صاحبه ولأهل السوق أو للأمراء أو لأهل الديوان أو لأهل الفقه فلا ريب أن هذا مكروه فإنه من التشبه بالأعاجم وهو مكروه ] الاقتضاء ص 206 .
وقال ابن تيمية أيضاً :[ وما زال السلف يكرهون تغيير شعائر العرب حتى في المعاملات وهو - التكلم بغير العربية - إلا لحاجة كما نص على ذلك مالك والشافعي وأحمد بل قال مالك : من تكلم في مسجدنا بغير العربية أخرج منه ] مجموع الفتاوى 32/255 .
وهذا الذي ذكره الشافعي وشيخ الإسلام من كراهة الحديث بغير العربية قال به كثير من أهل العلم من الأئمة والصحابة والتابعين وغيرهم .
وقال حرب الكرماني - من أصحاب الإمام أحـمـد - :[ بـاب تسـميـة الـشهور بالفارسية ، قلت لأحمد : فإن للفرس أياماً وشهوراً يسمونها بأسماء لا تعرف ؟ فكره ذلك أشد الكراهة ! ] اقتضاء الصراط المستقيم ص 202 ، الآداب الشرعية لابن مفلح 3/432-433 .
واللغة العربية التي وسعت القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ووسعت شعر العرب وأدبهم قادرة على أن تسع أسماء المخترعات الجديدة والعلوم الحديثة فلا يظنن أحد أن اللغة العربية عاجزة وإنما العجز في الناطقين بها .
قال الإمام الشافعي :[ ولسان العرب أوسـع الألـسنة مذهبـاً وأكثر ألفاظاً ] الرسالة ص 42 .
وقال الشافعي منبهاً إلى فضل العربية :[ وأولى الناس بالفضل في اللسان من لسانه لسان النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز والله أعلم أن يكون أهل لسانه أتباعاً لأهل لسان غير لسانه في حرف واحد بل كل لسان تبع للسانه وكل أهل دين قبله فعليهم اتباع دينه وقد بين الله ذلك في غير آية من كتابه قال الله تعالى
وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ ) ، وقال تعالى : ( وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا ) وقال تعالى
وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا) وقال تعالى
حم وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) ، وقال تعالى
قُرْءَانًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) ... الخ ] الرسالة ص 46-47 .
وصدق حافظ إبراهيم شاعر النيل عندما قال مدافعاً عن اللغة العربية :
رجعت لـنـفسـي فـاتـهـمـت حصـاتـي
وناديت قومي فاحتسـبت حياتي
رموني بعقم في الشباب ولـيـتـنـي
عـقـمـت فـلـم أجـزع لـقـول عداتي
ولــدت ولـمــا لــم أجـد لـعـرائـسـي
رجــالـــاً وأكــفـــاءً وأدت ـــــنــاتـي
وسـعـت كـتـاب الـلـه لـفـظـاً وغــايــةً
وما ضــقــت عــن آيٍ بـه وعـظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة
وتــنـسـيــق أســمــاء لـمخــتـرعـات
أنا البحر في أحـشـائـه الـدر كـامـن
فهل سألوا الغواص عن صدفاتي .
والله أسأل أن يعيد للعربية هيبتها ورونقها .
والله أعلم
أرجو من الله العفو والعافية في الدين و الدنيا وسامحونى , و ليعلم الجميع أني أجيد عدة لغات " أعنى عدة " . و لست ممن ينصح و ياتى بمثله . لكم كل الحب و الإعتزاز .
---/ فلاح من مصر