منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


2 مشترك

    الملل و النحل - الإسماعيلية

    tetoooouae
    tetoooouae
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 2288
    العمر : 49
    البلد : EGYPT
    الهوايات المفضلة : FRIENDSHIP,INTERNET,SPORTS
    nbsp : الملل و النحل - الإسماعيلية 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62678

    حصري الملل و النحل - الإسماعيلية

    مُساهمة من طرف tetoooouae 14/3/2008, 10:52 am

    الإسماعيلية

    التعريف :
    الإسماعيلية فرقة باطنية ، انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر
    الصادق ، ظاهرها التشيع لآل البيت ، وحقيقتها هدم عقائد الإسلام ، تشعبت
    فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر ، وحقيقتها تخالف العقائد
    الإسلامية الصحيحة ، وقد مالت إلى الغلو الشديد لدرجة أن الشيعة الإثنى عشرية
    يكفرونها !!! .

    أبرز الشخصيات :
    أولاً : الإسماعيلية القرامطية :
    • كان ظهورهم في البحرين والشام بعد أن شقوا عصا الطاعة على الإمام
    الإسماعيلي نفسه ونهبوا أمواله ومتاعه فهرب من سلمية في سوريا إلى بلاد ما
    وراء النهر خوفاً من بطشهم .
    • ومن شخصياتهم :
    - عبد الله بن ميمون القداح : ظهر في جنوبي فارس سنة 260ه‍ .
    - الفرج ين عثمان القاشاني (ذكرويه) : ظهر في العراق وأخذ يدعو للإمام
    المستور .
    - حمدان قرمط بن الأشعث (278ه‍) : جهر بالدعوة قرب الكوفة .
    - أحمد بن القاسم : الذي بطش بقوافل التجار والحجاج .
    - الحسن بن بهرام (أبو سعيد الجنابي) : ظهر في البحرين ويعتبر مؤسس دولة
    القرامطة .
    - ابنه سليمان بن الحسن بن بهرام (أبو طاهر) : حكم ثلاثين سنة ، وفي عهده
    حدث التوسع والسيطرة وقد هاجم الكعبة المشرفة سنة 319ه‍ وسرق الحجر الأسود
    وأبقاه عنده لأكثر من عشرين سنة .
    - الحسن الأعصم بن سليمان : استولى على دمشق سنة 360ه‍ .



    ثانياً : الإسماعيلية الفاطمية :
    • وهي الحركة الإسماعيلية الأصلية وقد مرت بعدة أدوار :
    - دور الستر : من موت إسماعيل سنة 143ه‍ إلى ظهور عبيد الله المهدي ، وقد
    اختلف في أسماء أئمة هذه الفترة بسبب السرية التي انتهجوها .
    - بداية الظهور : بدأ الظهور بالحسن بن حوشب الذي أسس دولة الإسماعيلية
    في اليمن سنة 266ه‍ وامتد نشاطه إلى شمال أفريقيا واكتسب شيوخ كتامة ، يلي
    ذلك ظهور رفيقه علي بن فضل الذي ادعى النبوة وأعفى أنصاره من الصوم والصلاة .
    - دور الظهور : يبدأ بظهور عبيد الله المهدي الذي كان مقيماً في سلمية
    بسوريا ثم هرب إلى شمال أفريقيا وأعتمد علىأنصاره هناك من الكتاميين .
    • قتل عبيد الله داعيته أبا عبد الله الشيعي الصنعاني وأخاه أبا
    العباس لشكهما في شخصيته وأنه غير الذي رأياه في سلمية .
    • أسس عبيد الله أول دولة إسماعيلية فاطمية في المهدية بإفريقية
    (تونس) واستولى على رقادة سنة 297ه‍ وتتابع بعده الفاطميون وهم :
    - المنصور بالله (أبو طاهر إسماعيل ) .
    - المعز لدين الله (أبو تميم معد) : وفي عهده فتحت مصر سنة 361ه‍ وانتقل
    إليها المعز في رمضان سنة 362ه‍ .
    - العزيز بالله (أبو منصور نزار ) .
    - الحاكم بأمر الله (أبو علي المنصور ) .
    - الظاهر (أبو الحسن علي) .
    - المستنصر بالله (أبو تميم ) .
    • وبوفاته انقسمت الإسماعيلية الفاطمية إلى نزارية شرقية ومستعلية
    غربية والسبب في هذا الانقسام أن الإمام المستنصر قد نص على أن يليه ابنه
    نزار لأنه الابن الأكبر، لكن الوزير الأفضل بن بدر الجمالي نحى نزاراً وأعلن
    إمامة المستعلي وهو الابن الأصغر ك
    ما أنه في نفس الوقت ابن أخت الوزير ، وقام
    بإلقاء القبض على نزار ووضعه في سجن وسدَّ عليه الجدران حتى مات .


    • استمرت الإسماعيلية الفاطمية المستعلية تحكم مصر والحجاز واليمن
    بمساعدة الصليحيين والأئمة هم :
    - المستعلي (أبو القاسم أحمد) .
    - الظافر (أبو المنصور إسماعيل) .
    - الفائز (أبو القاسم عيسى ) .
    - العاضد (أبو محمد عبد الله ) : من 555ه‍ حتى زوال دولتهم على يدي صلاح
    الدين الأيوبي .
    ثالثاً : الإسماعيلية الحشاشون :
    • وهم إسماعيلية نزارية انتشروا بالشام ، وبلاد فارس والشرق ، ومن أبرز
    شخصياتهم :
    - الحسن بن الصباح : وهو فارسي الأصل وكان يدين بالولاء للإمام المستنصر
    قام بالدعوة في بلاد فارس للإمام المستور ثم استولى على قلعة الموت وأسس
    الدولة الإسماعيلية النـزارية الشرقية – وهم الذين عرفوا بالحشاشين لإفراطهم
    في تدخين الحشيش، وقد أرسل بعض رجاله إلى مصر لقتل الإمام الآخر بن المستعلي
    فقتلوه مع ولديه عام 525ه‍، وتوفي الحسن بن الصباح عام 1135م .
    - كيابزرك آميد .
    - محمد كيابزرك آميد .
    - الحسن الثاني بن محمد .
    - محمد الثاني بن الحسن .
    - الحسن الثالث بن محمد الثاني .
    - ركن الدين خورشاه: من سنة 1255ه‍ إلى أن انتهت دولتهم وسقطت قلاعهم أمام
    جيش هولاكو المغولي الذي قتل ركن الدين فتفرقوا في البلاد وما يزال لهم اتباع
    إلى الآن .
    رابعاً : إسماعيلية الشام :
    • وهم إسماعيلية نزارية، لقد أبقوا خلال هذه الفترة الطويلة عقيدتهم
    يجاهرون بها في قلاعهم وحصونهم غير أنهم ظلوا طائفة دينية ليست لهم دولة
    بالرغم من الدرو الخطير الذي قاموا به ولا يزالون إلى الآن في منطقة سلمية
    بالذات وفي مناطق القدموس ومصياف وبانياس والخوابي والكهف .


    - ومن شخصياتهم (راشد الدين سنان) الملقب بشيخ الجيل، وهو يشبه في تصرفاته
    الحسن بن الصباح، ولقد كون مذهب السنانية الذي يعتقد اتباعه بالتناسخ إضافة
    إلى عقائد الإسماعيلية الأخرى .

    خامساً : الإسماعيلية البهرة :
    • وهم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم
    ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية، وهم إسماعيلية الهند واليمن، تركوا السياسة
    وعملوا بالتجارة فوصلوا إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا
    بالبهرة، والبهرة لفظ هندي قديم بمعنى التاجر .
    • الإمام الطيب دخل الستر سنة 525ه‍ والأئمة المستورون من نسله إلى الآن
    لا يعرف عنهم شيئاً، حتى إن أسمائهم غير معروفة،وعلماء البهرة أنفسهم لا
    يعرفونهم .

    انقسمت البهرة إلى فرقتين :
    - البهرة الداوودية : نسبة إلى قطب شاه داود : وينتشرون في الهند وباكستان
    منذ القرن العاشر الهجري وداعيتهم يقيم في بومباي .
    - البهرة السليمانية : نسبة إلى سليمان بن حسن وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى
    اليوم .

    سادساً : الإسماعيلية الأغاخانية :
    • ظهرت هذه الفرقة في إيران في الثلث الأول من القرن التاسع عشر
    الميلادي، وترجع عقيدتهم إلى الإسماعيلية النـزارية، ومن شخصي
    لا تحزن
    لا تحزن
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1663
    العمر : 42
    البلد : مصرية فقطر
    الهوايات المفضلة : منتدى الارسول الله
    nbsp : الملل و النحل - الإسماعيلية 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61100

    حصري رد: الملل و النحل - الإسماعيلية

    مُساهمة من طرف لا تحزن 16/3/2008, 10:08 am

    فى الاسماعلية اللى فى مصر بردو يا ترى تبعهم بردو ارجو الافادة ضرورى يا ابو حبيبة
    tetoooouae
    tetoooouae
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 2288
    العمر : 49
    البلد : EGYPT
    الهوايات المفضلة : FRIENDSHIP,INTERNET,SPORTS
    nbsp : الملل و النحل - الإسماعيلية 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62678

    حصري رد: الملل و النحل - الإسماعيلية

    مُساهمة من طرف tetoooouae 16/3/2008, 10:30 am


    اختي لا تحزن انا بحثت عن اماكن تواجدهم ولا توجد اي ادلة علي ان اهل الاسماعلية في مصر من هؤلاء الطائفة

    طائفة البهرة في اليمن تعرف بأنها من طوائف الإسماعيلية ، و يقال أن إسماعيلية البهرة ينقسمون إلي فرقتين الأولي هي البهرة الداوودية نسبة إلى قطب شاه داود وأفراد هذه الفرقة موجودون في الهند وباكستان كما أن داعيتهم يقيم في مدينة بومباي الهندية، أما الفرقة الثانية فهم البهرة السليمانية نسبة إلى سليمان بن حسن ومركز تواجد أبناء هذه الفرقة هو اليمن .

    ويذكر أن بداية ظهور الإسماعيلية الفاطمية كانت علي يد الحسن بن حوشب الذي أسس الدولة الإسماعيلية في اليمن سنة 266 هجرية.

    المقر الرئيسي لطائفة البهرة في اليمن يسمى بالفيض الحاتمي ويقع في منطقة حدة الراقية بالعاصمة صنعاء، و ساحة الفيض الحاتمي تشبه القلعة .

    الملل و النحل - الإسماعيلية Alkafrah_albaharh_1

    الفيض الحاتمي

    والمرجعية الدينية لأبناء البهرة في اليمن هو السلطان محمد برهان الدين ، ويستقبل باحترام وتقدير من رئيس اليمن علي صالح ، وأثناء زيارته لليمن تقوم بنقله سيارات الرئاسة اليمنية .

    الملل و النحل - الإسماعيلية Alkafrah_albaharh_2

    محمد برهان الدين

    وقد أمر هذا النجس السلطان محمد برهان الدين على طائفة البهرة المارقة في اليمن أمير هندي يحمل الجنسية الأمريكية هو ( سلمان رشيد ) .

    وطائفة البهرة شأنها شأن العديد من الطوائف الخارجة عن الإسلام والموجودة في اليمن و تتمتع بحرية كفلها الدستور اليمني لها ولا تتعرض لأي منغصات ولطائفة البهرة علاقات قوية مع الحكومة وعلي رأسها الرئيس علي طالح نفسه الذي منحته الطائفة أصواتها في الانتخابات الرئاسية الأخيرة وأسهمت بأموالها في جزء من الحملة الدعائية التي رافقتها‏ .

    وقد قال الرئيس علي صالح في أحد اللقاءات الصحفية : إن أبناء الطائفة لا يشكلون خطرا لا علي المجتمع ولا علي النظام ولا علي الدولة وهم يأتون للسياحة وزيارة أحد القبور في حراز‏.‏ فإذا كنا نستقبل السياح من فرنسا وأمريكا واليابان ودول أخري غير مسلمة ونوفر لهم الرعاية والحماية فكيف بهذه الطائفة المسلمة التي لا تشكل أي خطر ولن نسمح لأحد بأن يمسهم بأي أذي ‏.‏ أهـ الأهرام العربي العدد 333

    وهذا على عكس ما كنت عليه طائفة البهرة أثناء حكم آل حميد الدين لليمن ، فقد قاموا بسجن مجموعة كبيرة من مشايخ منطقة حراز التي هي معقل البهرة ، و أفتوى أن البهرة جماعة خارجة عن الاسلام وان لها معتقدات مخالفة للدين الإسلامي ، بعكس ما تتمتع به البهرة اليوم من حكومة علي طالح الذي أعطاهم حقهم الكامل في الكفر وإقامة احتفالاتهم وحمايتهم .

    و يحتشد من البهرة قرابة‏14‏ ألفا من الإسماعيلية اليمنية وأنصارها الذين يتوافدوا من الهند وباكستان متوجهون بصحبة زعيمهم محمد برهان الدين إلي قرية حطيب لزيارة قبر حاتم الحضرات وهو فاطمي و يقام له مولد ضخم كل عام ‏، ويعتبر أحد أشهر المزارات الدينية للبهرة ‏.‏ ‏

    وتمتلئ منطقة حراز وبالأخص مناخة والقري المحيطة بها بهؤلاء الحجاج كما يطلقون علي أنفسهم ‏.

    وفي المولد يحمل الحجاج البهرة سلطانهم محمد برهان الدين علي كرسي له ثمانية مقابض ، وكأنهم يريدون به قول الله تعالى ﴿ وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ ﴾ .

    وقد تسرب في اليمن شريط فيديو يظهر هذه الطقوس للبهرة في حراز .

    والبهرة يعتقدون أن اليمن هي أرض الميعاد التي سيظهر منها الإمام المستتر ، و فيها ستكون دولتهم ويستدلون بقول النبي صلى الله عليه وسلم ( الإيمان يمان والحكمة يمانية ) وقد سمعت أنهم يزيدون عليها ( والكعبة يمانية ) .

    ----------

    الملل و النحل - الإسماعيلية 9279638516




    وصل يوم الخميس الماضي إلى العاصمة اليمنية صنعاء سلطان طائفة البهرة التي تسمى في اليمن "المكارمة" الدكتور محمد برهان الدين في زيارة خاصة لليمن تستغرق عدة أيام يشارك خلالها في الاحتفالات السنوية للبهرة في اليمن إلى جانب افتتاحه عددا من المشاريع الخيرية تشمل عدداً من المدارس والمساجد نفذت على نفقته في قرية الحطيب بمديرية حراز التي تبعد 95 كلم غرب صنعاء.
    وكانت اليمن وعلى المستوى الرسمي عملت عدداً من الإجراءات التي لاقت استغراباً كبيراً لدى المواطنين اليمنيين عندما طار القنصل العام لليمن في بومباي الهندية السفير نبيل خالد ميسري إلى جمهورية مصر العربية لملاقاة السلطان محمد برهان الدين بعد أن وجّه إليه دعوة للمشاركة في احتفالات عيد ميلاده في اليمن وعقب موافقة وزارة الخارجية على الدعوة .
    وقد أبدى العديد من المراقبين السر وراء هذا الاحتفاء الرسمي بطائفة البهرة وعلى مستوى رفيعة في الدولة رغم الملاحظات الخطيرة حول أنشطة هذه الطائفة .
    ويعد سلطان البهرة محمد برهان الدين من كبار أثرياء الهند، إذ يقدر دخله في السنة حوالي 220مليون دولار، ويفرض على أفراد طائفته إتاوات ضخمة وسيحتفل سلطان البهرة بعيد ميلاده السادس والتسعين مطلع الأسبوع القادم.
    وكان نجل سلطان البهرة الأمير طه مفضل سيف الدين الذب وصل إلى صنعاء في وقت سابق عبّر عن شكره للرئيس على عبد الله لاهتمامه وعنايته بطائفة البهرة وتوجيهاته برعاية احتفالاتهم الدينية السنوية في اليمن.
    يشار إلى أن البهرة طائفة دينية شيعية يصل عدد أتباعها في العالم إلى مليون ونصف المليون شخص مركزهم الرئيسي في بومباي ويتواجد غالبيتهم في اليمن والهند ويحرصون على إقامة علاقات جيدة مع الحكام‏ ، ولديهم مفاهيم دينية قد تثير الجدل لكنهم يحرصون علي إظهار بساطتهم واعتدالهم في كل الأحوال.
    وفي كل عام يتوافد عشرات الآلاف من أتباع البهرة "المكارمة" إلى منطقة حراز التي تبعد عن صنعاء بحوالي ‏90‏ كم للحج إلي ضريح حاتم الحضرات يحملون سلطانهم الدكتور محمد برهان الدين فوق حمالة خشبية ويرددون أدعية خاصة‏ بهم.
    وكان الرئيس علي عبد الله صالح قال في حوار صحافي اجري معه في وقت سابق حينما سُئل عن زيارة السلطان برهان الدين لليمن وطائفة البهرة "إن أبناء هذه الطائفة يأتون إلى اليمن من وقت إلى آخر وهم لا يشكلون أي خطر لا على المجتمع ولا على النظام ولا على الدولة .. وهم يأتون للزيارة والسياحة وزيارة أحد القبور في حراز ، فإذا كنا نستقبل السياح من فرنسا وأميركا واليابان ودول أخرى غير مسلمة ونوفر لهم الرعاية والحماية وهم طائفة مسلمة لا تشكل أي خطر ولن نسمح لأحد بأن يمسهم بأي أذى".
    وتتمتع تلك الطائفة - شأنها شأن غيرها من العديد من الطوائف الدينية الموجودة على الساحة اليمنية- بحرية كفلها الدستور، ولهم علاقات طيبة مع الحكومة، وعلى رأسها الرئيس على عبد الله صالح نفسه، الذي منحته الطائفة أصواتها في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وساهمت بأموالها في جزء من الحملة الدعائية التي رافقتها.


    أصل التسمية والعقيدة
    البُهِْرة هي الوسط من كل شيء، أو الوسط من الطريق، وهو في الأصل اسم لقبيلة من اليمن ، والبهرة فرقة باطنية وهم إسماعيلية مستعلية يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية وهم إسماعيلية الهند واليمن تركوا السياسة وعملوا بتجارة البهارات ووصلوا إلي الهند وانتشر فكرهم الشيعي فيها وكذلك في بنجلاديش وباكستان واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة ، والبهرة لفظ هندي قديم بمعني التاجر في اللغة الكجراتية الهندية‏. ، ويطلق عليهم رجل الشارع اليمني اسم المكارمة‏..
    يقول الأمير الدكتور يوسف نجم الدين: "أمير الجامعة السيفية" الدعاة الفاطميون حين نزلوا على الساحل الغربي للهند "ساحل بحر العرب" سألهم أهل الهند: من أنتم؟ قالوا: جئنا للتجارة والتجار في اللغة الهندية المحلية كانوا يُسمَّون "وهرة" وبلغة الهند الواو والباء مترادفتان سموا "البهرة" فاسمهم مشتق من اللغة الكجراتية "الجو جاراتيه" السائدة في غربي الهند.
    والبهرة أصلهم فاطمي ، خرجوا من مصر والدولة الفاطمية قائمة، وعند زوالها من مصر واغتيال الخليفة العشرين "العامر بالله" سنة 1130م ادعى قبل موته التنبؤ ببداية مرحلة من الفوضى، وأن استمرار دعوته لابد أن يكون في الستر والخفاء، وقد وَرِث عنه ابنه الأوسط "الطيِّب" الإمامة وهاجر مع أتباعه إلى اليمن، وقد تَسلسل الدعاة في اليمن أربعة تقريبًا ، ثم نَقلُوا مركز الدعوة إلى الهند.
    ويُحاول البهرة أن يكون طراز حياتهم فاطميًّا، فقد كانوا أولاً في المدينة إلى أيام جعفر الصادق ثم انتقلوا إلى عدة مراكز في "سلمية" بسوريا، وأرادوا أن يقيموا دولة، فأقاموها أولاً في "أبكجان" بالجزائر، ثم بَنَوا عاصمتهم "المهدية" في تونس، واختاروا "المنصورية" عاصمة لهم، ثم القاهرة، وقد تم ذلك في عهد أربعة أئمة: المهدي بالله ، القائم بأمر الله، المنصور بالله، ثم المعز لدين الله الذي نقل العاصمة إلى القاهرة ، وبعده جاء العزيز بالله، والحاكم، والظاهر، والمستنصر، والمستعلي، والآمر بأحكام الله، والأخير هو الإمام العشرون في عداد الأئمة الفاطميين بعد علي بن أبي طالب، وابنه "الطيِّب" هو الحادي والعشرون، والإمام الآمر هو الذي أمر بحمل ابنه الإمام وإبعاده عن القاهرة إلى بقعة أَخفَوها عن الناس، ثم أقاموا لهم في اليمن نائبًا، فالفاطميون يعتقدون أن الأئمة من نسل الإمام الطيِّب، وأن النواب والدعاة تسلسلوا من نسله إلى وقتنا هذا، فوجود الداعي يدل على وجود الإمام. وسوف يأتي يوم يَظهَر فيه الإمام. يقول الأمير الدكتور يوسف نجم الدين: نحن نختلف مع الاثني عشرية، فالذي اختفى عندهم هو الإمام الثاني عشر والذي سيظهر بشخصه يومًا ما، أما نحن فنقول: إن الذي اختفى هو "الطيب" وحين انتهى عمره الطبيعي خلفه ابنه إمامًا، وهكذا فنحن لا نعتقد أن الإمام يعيش فوق عمره الطبيعي.
    وسلاطين البهرة هم النواب ورتبهم الدينية هي رتبة الداعي المطلق، واشتُهروا بالسلاطين في اليمن والهند، وهم دون الأئمة رتبة ، والعصمة للإمام ومن ينوب عنه من الدعاة حتى لا يخرج عن المذهب.
    وقد نَشِطت الدعوة في اليمن منذ أواخر القرن الحادي عشر حيث كانت مقرًّا لداعيهم وانتشرت عن طريق التجارة في شرقي أفريقيا وغربي الهند وهم مشهورون بمزاولة التجارة والثراء العظيم ولابد أن يدفع كل بالغ مبلغًا من المال للجماعتين على دفعتين في العام يتناسب مع ثروته وأهمية المناسبة وغالبًا ما يكون من 5 ـ 1 شلنًا يذهب جزء من المبالغ إلى خزينة السلطان ويحتفظ مندوبوه المعروفون بالعمّال في الأقاليم بالباقي ويَحصل كل منهم على مرتب ثابت ومقر لإقامته بالمجان فضلاً عن مكافأة من خزينة المجلس للطائفة، ولهذا يَطمع الكثيرون في هذه المناصب.


    مخالفاتهم العقائدية


    شاهد كيف يسجدون لمحمد برهان الدين ... وسجود التعظيم كفر وخروج من ملة الإسلام الملل و النحل - الإسماعيلية Alkafrah_albaharh_4


    لا يقيمون الصلاة في مساجد عامة المسلمين ولهم مساجدهم الخاصة بهم.
    ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة أما باطنهم فشئ آخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر.
    يذهبون إلى مكة للحج لكنهم يقولون أن الكعبة هي رمز على الأمام.
    يقول الأمام الغزالي عنهم ( المنقول عنهم الإباحية المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات واستحلالها وإنكار الشرائع ، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب ليهم).
    يعتقدون بان الله لم يخلق العالم خلقا مباشرا بل كان ذلك عن طريق العقل الكلي الذي هو محل لجميع الصفات الإلهية ويسمونه الحجاب، وقد حل العقل الكلي في إنسان هو النبي وفي الأئمة المستورين الذين يخلفونه فمحمد هو الناطق وعلي هو الأساس الذي يفسر.
    أما أركان الإسلام عندهم فهي سبعة هي الصلاة، والزكاة، والصيام ، والحج ، والولاية، والطهارة، وتتضمن تحريم الدخان والموسيقى والأفلام، ويقول الأمير الدكتور يوسف نجم الدين، قولنا بالطهارة احتياط، لأننا في وسط بيئة غير مسلمة بالهند وهم في صلواتهم يجمعون بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، ولا يصلون الجمعة، بل يصلونها ظهرًا، ويصلون العيد بدون خطبة أربع ركعات، ويقدسون مأساة كربلاء لمدة عشرة أيام، ويحتفلون بيوم "غدير خم" في يوم 18 من ذي الحجة حيث تمت الوصية للإمام علي، يصومون فيه ويُجدِّدون العهد للداعي المطلق في بومباي أو الدعاة المبايعين وهم نوابه في الأقاليم وأتباع الداعي يُطيعونه طاعة عمياء، وهناك عهد قديم بالولاء للإمام الطيب والإمام المنتظر والداعي المطلق عندهم معصوم في كل تصرفاته.
    يقول سلمان رشدي مندوب سلطان البهرة في اليمن إنهم لا يسجدون إلا لله ويعتقدون بأن الرسول صلي الله عليه وسلم أقام بعده أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ومن حينها والإمامة تتوالي من والد إلي ولد من نسله‏.‏
    ويؤكد رشدي أن أتباع الطائفة يعرفون أسماء الأئمة حتى الإمام الطيب الحادي والعشرين الذي اختار الستر والمقصود بالستر أنه اختفي لكنه موجود الآن ليس بشخصه فالداعي المطلق السلطان برهان الدين ينوب عنه ويقيم دعوته‏.‏
    وتقول المصادر التاريخية إن السيدة أروي بنت أحمد الصليحي زعمت بأنها أخفت الطيب بن الآمر وجعلت نفسها كفيلة ونائبة عنه في تولي شئون الدعوة الإسماعيلية الفاطمية فترة من الزمن إلي أن توفيت ثم تولي بعدها عدة دعاة‏.‏
    وتنقسم البهرة إلي فرقتين الأولي البهرة الداوودية نسبة إلي قطب شاه داود وينتشرون في الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجري وداعيتهم يقيم في بومباي‏.‏ والثانية البهرة السليمانية نسبة إلي سليمان بن حسن وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم‏.‏


    احتفالات غريبة
    وقد عُرف المجتمع اليمني بعضاً من الطقوس الغريبة لتلك الطائفة من خلال شريط فيديو قام أحد المصورين اليمنيين الذي استطاع التسلل إلى احتفالاتهم في منطقة حراز التابعة لمحافظة صنعاء وتصوير مولد "الولي" حاتم الحضرات أحد أشهر المزارات الدينية لهم ، وقد ظهر في الشريط سلطان الطائفة محمد برهان الدين وهو محمول على كرسي له ثمانية مقابض، في إشارة كما يقول الشريط إلى تشبههم بالآية "ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية"، كذلك يُظهر الشريط سجود أتباع الطائفة أمام أقدام السلطان في أحد الغرف الخاصة، وكذلك سجود السلطان نفسه لقبر حاتم الحضرات، ويضيف الشريط أن تلك الاحتفالات تتم بطريقة مختلطة بين الرجال والنساء دون ضوابط شرعية.
    من أين ينفق البهرة على أنشطتهم ؟
    اشتهرت البهرة بالتجارة والاستثمار العقاري والصناعي والصرافة، وتعد من أكثر الطوائف الإسماعيلية ثراءً، وتولى الدكتور محمد برهان الدين 92سنة رئاسة الطائفة خلفاً لوالده الدكتور طاهر سيف الدين تـ 1385هـ - 1960م.
    ويُعد محمد برهان الدين من كبار أثرياء الهند إذ يُقدر دخله في السنة بنحو 220 مليون دولار ويفرض على أفراد طائفته إتاوات ضخمة "خمس الأموال" من خلالها استطاع شراء وإنشاء أكثر من عشرين مصنعاً كبيراً في الهند وباكستان وغيرهما، وله فنادق ضخمة مثل فندق أمبيسدر أتيل وفندق سند زهاوس، اشترى مشروع المياه الغازية كوكاكولا في بومباي.
    يطلق محمد برهان الدين على نفسه اسم السلطان وعلى أبنائه اسم الشاه زاده أي : الأمراء، وعلى بناته الشاه زادي، أي: الأميرات، ويسمى مبعوثه الهندي الذي ينوب عنه في إدارة شؤون أتباعه في الأقطار الأخرى بالأمير.
    يؤكد محمد برهان الدين عند زيارته للدول الإسلامية على ضرورة مقابلة رئيس الدولة وكبار الحكومة، وقد كان الاستعمار البريطاني يستقبل والده بواحد وعشرين طلقة مدفع كما يستقبل الملوك والرؤساء، كما يصر الداعي على أن تصحبه المواكب الضخمة وسيارات الرئاسة في البلد المضيف والموسيقى العسكرية التي تعزف بالنشيد البهري الخاص.


    //////////

    انشر لتعم الفائدة

    اللهم هل بلغت اللهم فشهد اللهم فشهد اللهم فشهد


    tetoooouae
    tetoooouae
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 2288
    العمر : 49
    البلد : EGYPT
    الهوايات المفضلة : FRIENDSHIP,INTERNET,SPORTS
    nbsp : الملل و النحل - الإسماعيلية 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62678

    حصري رد: الملل و النحل - الإسماعيلية

    مُساهمة من طرف tetoooouae 16/3/2008, 10:31 am


    بس علي فكرة انا شوفت كتير منهم في الموسكي والازهر والمناطق دي

    منشغلين بالتجارة بس كلهم هنود والله اعلم
    tetoooouae
    tetoooouae
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 2288
    العمر : 49
    البلد : EGYPT
    الهوايات المفضلة : FRIENDSHIP,INTERNET,SPORTS
    nbsp : الملل و النحل - الإسماعيلية 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62678

    حصري رد: الملل و النحل - الإسماعيلية

    مُساهمة من طرف tetoooouae 16/3/2008, 10:32 am

    الملل و النحل - الإسماعيلية 9or.cc%20-b-%20(96)
    tetoooouae
    tetoooouae
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 2288
    العمر : 49
    البلد : EGYPT
    الهوايات المفضلة : FRIENDSHIP,INTERNET,SPORTS
    nbsp : الملل و النحل - الإسماعيلية 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62678

    حصري رد: الملل و النحل - الإسماعيلية

    مُساهمة من طرف tetoooouae 16/3/2008, 10:33 am




    الملل و النحل - الإسماعيلية E59kn3

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/11/2024, 5:39 pm