عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ" قَالُوا: وَمَا الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: "الرِّيَاءُ، يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِذَا جُزِيَ النَّاسُ بِأَعْمَالِهِمْ اذْهَبُوا إِلَى الَّذِينَ كُنْتُمْ تُرَاءُونَ فِي الدُّنْيَا فَانْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ عِنْدَهُمْ جَزَاءً". أخرجه أحمد (5/428 ، رقم 23680). وصححه الألباني (صحيح الجامع، رقم 1555). الرياء لغة: معناه الإظهار. ومعناه شرعاً: (فعل الخير بقصد أن يراه الناس ويحمدوه عليه). فترى المُرائي يُحسِّن العمل أمام الآخرين، ولا يقصد طاعة اللّه بهذا التحسين للعمل. وإن من أهم أسباب الرياء: حُبّ الظهور والرئاسة وضعف الإِيمان. وأخطرُ نتائج الرياء: عدم قبول الأعمال عند اللّه تعالى، وعدمُ الثِّقة بين الناس. وقد جعل الله تعالى للأعمال شرطين أساسيين. هما: أولا أن يكون العمل صالحاً صواباً مشروعاً موافقاً للكتاب والسنة. وثانيا أن يكون عملا خالصا للّه تعالى بعيداً عن كل أنواع الشرك كبيرهِ وصغيرهِ. ومن الشرك: الرياء لقوله تعالى: تعالى:{ قُلْ إنَّمَا أنَاْ بَشَرٌ مثْلُكُمْ يُوْحَى إلىَّ أنَّما إلَهُكُم إلَهٌ واحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاَ وَلا يُشْركْ بِعِبَادَة ربِّهِ أحَدَاً }. (الآية 110 من سورة الكهف).
4 مشترك
الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ
tetoooouae- المشرف المميز
- عدد الرسائل : 2288
العمر : 49
البلد : EGYPT
الهوايات المفضلة : FRIENDSHIP,INTERNET,SPORTS
nbsp :
درجات الاجاده : 0
نقاط : 62838
- مساهمة رقم 1
الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ
عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ" قَالُوا: وَمَا الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: "الرِّيَاءُ، يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِذَا جُزِيَ النَّاسُ بِأَعْمَالِهِمْ اذْهَبُوا إِلَى الَّذِينَ كُنْتُمْ تُرَاءُونَ فِي الدُّنْيَا فَانْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ عِنْدَهُمْ جَزَاءً". أخرجه أحمد (5/428 ، رقم 23680). وصححه الألباني (صحيح الجامع، رقم 1555). الرياء لغة: معناه الإظهار. ومعناه شرعاً: (فعل الخير بقصد أن يراه الناس ويحمدوه عليه). فترى المُرائي يُحسِّن العمل أمام الآخرين، ولا يقصد طاعة اللّه بهذا التحسين للعمل. وإن من أهم أسباب الرياء: حُبّ الظهور والرئاسة وضعف الإِيمان. وأخطرُ نتائج الرياء: عدم قبول الأعمال عند اللّه تعالى، وعدمُ الثِّقة بين الناس. وقد جعل الله تعالى للأعمال شرطين أساسيين. هما: أولا أن يكون العمل صالحاً صواباً مشروعاً موافقاً للكتاب والسنة. وثانيا أن يكون عملا خالصا للّه تعالى بعيداً عن كل أنواع الشرك كبيرهِ وصغيرهِ. ومن الشرك: الرياء لقوله تعالى: تعالى:{ قُلْ إنَّمَا أنَاْ بَشَرٌ مثْلُكُمْ يُوْحَى إلىَّ أنَّما إلَهُكُم إلَهٌ واحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاَ وَلا يُشْركْ بِعِبَادَة ربِّهِ أحَدَاً }. (الآية 110 من سورة الكهف).
*manal- المشرف العام المميز للمنتدي
- عدد الرسائل : 1501
البلد : alexandria
الهوايات المفضلة : القراءة
nbsp :
درجات الاجاده : 0
نقاط : 62380
- مساهمة رقم 2
رد: الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ
193674 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا وما الشرك الأصغر يا رسول الله قال الرياء يقول الله عز وجل إذا جزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
الراوي: محمود بن لبيد - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/52
الراوي: محمود بن لبيد - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/52
محمود محمد- المشرف المميز
- عدد الرسائل : 980
العمر : 35
البلد : مصر
الهوايات المفضلة : كرة القدم
nbsp :
درجات الاجاده : 0
نقاط : 62643
- مساهمة رقم 3
رد: الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ
بارك الله فيك اخى
tetoooouae- المشرف المميز
- عدد الرسائل : 2288
العمر : 49
البلد : EGYPT
الهوايات المفضلة : FRIENDSHIP,INTERNET,SPORTS
nbsp :
درجات الاجاده : 0
نقاط : 62838
- مساهمة رقم 4
رد: الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ
بارك الله فيكي longing_for_jannah
وجزاك الله خيرا محمود محمد
د / السيد صقر- عضو نشيط جدا
- عدد الرسائل : 205
البلد : مصر العربية - طنطا
nbsp :
درجات الاجاده : 0
نقاط : 61171
- مساهمة رقم 5
رد: الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ
أخى فى الله :
إ ن عملك لا يمكن أن يكون لله وأنت لاتحبه , ومهما قلت أو فعلت فا ن عملك لن يكون لله
فالمقام ليس مقام كلام ولكنه مقام حب , فا ن أحببنا الله أطعناه ونفذنا هداه , وكان عملنا لوجهه
الكريم ,
أخى فى الله :
إرفع قدر الله فى نفسك , وفى نفوس من تعول , وتعلم وعلّم : أن الحب لله وحده لايصح أن
يشاركه فيه غيره , وكل حب بعدذلك فبالله ولله , فحب فيه من أمرك بحبهم , وابغض من أجله
كل معتدٍ على شرعه 0 ساعتئذ ستجد عملك كله لله 0
اللهم أقدرنا على محبتك , واجعلنا أهلا لرضاك , ليكون عملنا خالصا لوجهك الكريم =آميــن 0
إ ن عملك لا يمكن أن يكون لله وأنت لاتحبه , ومهما قلت أو فعلت فا ن عملك لن يكون لله
فالمقام ليس مقام كلام ولكنه مقام حب , فا ن أحببنا الله أطعناه ونفذنا هداه , وكان عملنا لوجهه
الكريم ,
أخى فى الله :
إرفع قدر الله فى نفسك , وفى نفوس من تعول , وتعلم وعلّم : أن الحب لله وحده لايصح أن
يشاركه فيه غيره , وكل حب بعدذلك فبالله ولله , فحب فيه من أمرك بحبهم , وابغض من أجله
كل معتدٍ على شرعه 0 ساعتئذ ستجد عملك كله لله 0
اللهم أقدرنا على محبتك , واجعلنا أهلا لرضاك , ليكون عملنا خالصا لوجهك الكريم =آميــن 0