منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


+8
أحمد العجمي
doctor_bedo2010
trust me
jisim
progmasprog
علي ابوحمزة
ساجدة لله
لا تحزن
12 مشترك

    هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    لا تحزن
    لا تحزن
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1663
    العمر : 42
    البلد : مصرية فقطر
    الهوايات المفضلة : منتدى الارسول الله
    nbsp : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61100

    منقول هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف لا تحزن 17/3/2008, 11:59 am

    بسم الله الرحم الرحيم
    (لقد جائكم رسول ُ من أنفسكم عزيزُ عليه ما عنتم حريصُ عليكم بالمؤمنين رؤفُ رحيم )
    ان الاحتفال بذكرى مولد المصطفى ص واجب بمشروعية الأدلة الآتية :
    اولا:أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعبير عن الفرح والسرور بالمصصفى ( ص) وقد انتفع به الكافر قبل المؤمن فقد جاء في الحديث أنه يخفف عن أبي لهب كل يوم الاثنين بسبب عتقه لثويبة جاريته لما بشرته بولادة المصطفى رحم الله من قال في ذلك:

    إذا كان هذا كافراًَ جاء ذمَََه بتيت يداه في الجحيم مخلداً
    أتى أنه في يوم الاثنين دائماً يخفف عنه للسرور بأحمدا
    فما الظن بالعبد الذي طول عمره بأحمد مسروراومات موحَدا

    ثانيا: انه (ص) كان يعظم يوم مولده ويشكر الله تعالى فيه على نعمته عليه وتفضله عليه بالجود لهذا الوجود,إذ سعد به كل موجود وكان يعبر عن ذلك التعظيم بالصيام كما جاء في الحديث :أن رسول الله ص سئل عن صوم يوم الاثنين ؟فقال "فيه ولدت وفيه أنزل علي"
    الثالث :ان الفرح به( ص) مطلوب بأمر القرآن من قوله تعالى (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا)
    فالله تعالى أمرنا أن نفرح بالرحمة والنبي ص أعظم رحمة قال الله تعالى(وماأرسلناك إلارحمة للعالمين) ويؤيد هذا التفسير حبر الامة الامام إبن عباس فقد روي عن ابن عباس في الآيةقال:فضل الله العلم ورحمته محمد ص
    فالفرح به( ص) مطلوب في كل وقت وفي كل نعمة ووعند كل فضل ولكنه يتأكد في كل يوم اثنين وفي كل عام في شهر ربيع الأول لقوة المناسبة وملاحظة الوقت ومعلوم أنه لايغفل عن المناسبة ويعرض عنها في وقتها إلا مغفل أحمق
    رابعا:أن النبي( ص) كان يلاحظ ارتباط الزمان باحوادث الدينيه العظمى التي مضت وانقضت فإذا جاء الزمان الذي وقعت فيه كان فرصة لتذكرها وتعظيم يومها لأجلها ولأنه ظرف لها.ويؤخذ من قوله ص في فضل يوم الجمعة وعد مزاياه (وفيه خلق آدم) تشريف المزان الذي ثبت أنه ميلاد لأي نبي من الأنبياء عليهم السلام فيكف باليوم الذي ولد فيه أفضل النبيين واشرف المرسلين
    خامسا:ان المولد الشريف يبعث على الصلاة والسلام المطلوبين بقوله تعالى(إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) وما كان يبعث على المطلوب شرعا فهو مطلوب شرعا فكم للصلاة عليه فوائد وإمدادات محمديه
    سادسا:أن المولد الشريف يشتمل على ذكر مولده الشريف ومعجزاته وسيرته والتعريف به أولسنا مأمورين بمعرفته ومطالبين بالاقتداء به قال تعالى (قد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر)
    سابعا: أن معرفة شمائله وإرهاصاته تستدعي كمال الايمان به وزيادة المحبة إذ الانسان مطبوع على حب الجميل خلقاً وخُلقاً,علماً وعملاً,حالاً واعتقاداً ولا أجمل ولا أكمل ولا أفضل من أخلاقه وشمائله ص وزيادة المحبة وكمال الايمان مطلوبان شرعا فما كان يستدعيهما فهو مطلوب
    ثامنا:ان الله تعالى قال(وكلاً نقص عليك من انباء الرسل ما نثبت به فؤادك)فهذا يظهر منه ان الحكمة في قص أنباء الرسل عليهم السلام تثبيت الفؤاد الشريف بذلك ولا شك أننا اليوم نحتاج إلى تثيت أفئدتنا بأنبائه وأخباره أشد من احتياجه هو( ص)
    تاسعا:ان الاحتفال بالمولد النبوي إحياء لذكرى المصطفى( ص) وذلك مشروع حيث أن أكثر أعمال الاسلام من الحج وغيرها إنما هي إحياء لذكريات مشهوده ومواقف محموده فالسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمرات والذبح بمنى كلها حوادث ماضية سابقة يحي بها المسلون ذكراها بتجديد صورها في الواقع والدليل قوله تعالى(وأذن في الناس بالحج ) وقوله تعالى حكاية عن ابراهيم واسماعيل عليهما السلام (وأرنا مناسكنا)
    عاشرا: التعرض لمكافأته بأداء بعض ما يجب علينا ببيان أوصافه الكامله وأخلاقه الفاضله وقد كان الشعراء يفدون اليه ص بالقصائد ويرضى عليهم ويجزيهم على ذلك بالطيبات والصلات فإذا كان يرضى عمن مدحه فكيف لا يرضى عمن جمع شمائله الشريفه واحي يوم مولده( ص) اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله

    صلَى عليك الله بارئك الذي بك يامشفع خصَنا وحبانا
    مع آلك الأطهار معدن سرك فهم سفن النجاة حمانا
    والله ماذكر الحبيب لدى المحب إلا وأضحى والهاً نشوانا
    أين المحبون الذين عليهم بذل النفوس مع النفائس هانا
    لا يسمعون بذكر طه المصطفى إلا به انتعشوا وأذهب رانا
    هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف Given5

    منقووووول
    هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف %20رسول%20الله



    انا لا اعتقد انة يجوز الاحتفال بلمولد النبوى رغم هذا المقال فلاحتفال بة يكون طول الوقت وليس لة زمن محدد


    عدل سابقا من قبل لا تحزن في 18/3/2008, 6:55 am عدل 1 مرات
    ساجدة لله
    ساجدة لله
    المشرفه المميزه


    عدد الرسائل : 529
    nbsp : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62090

    منقول رد: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف ساجدة لله 17/3/2008, 5:48 pm

    حكم الاحتفال بالمولد النبوي وغيره

    الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.

    أما بعد: فقد تكرر السؤال من كثير عن حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم والقيام به في أثناء ذلك وإلقاء السلام عليه وغير ذلك مما يفعل في الموالد.

    والجواب أن يقال لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا غيره لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله و لا خلفاؤه الراشدون ولا غيرهم من الصحابة رضوان الله على الجميع ولا التابعون اله بإحسان في القرون المفضلة وهم أعلم الناس بالسنة وأكمل حباً لرسول صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" أي مردود عليه وقال في حديث آخر "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة".
    وللمزيد:ارجو متابعة الرابط

    ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي ؟

    http://www.alalbany.name/audio/078/078_06.rm
    علي ابوحمزة
    علي ابوحمزة
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 514
    العمر : 45
    البلد : pakistan
    بلد العضو : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف Palestineflsmnwmls2
    nbsp : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 162607

    منقول رد: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف علي ابوحمزة 17/3/2008, 6:12 pm

    جزاك االله اختي خيرا الجزاء لا شك ان الاحتفال با المولود النبوي بدعة
    وجزاك الله خيرا الجزاء
    لا تحزن
    لا تحزن
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1663
    العمر : 42
    البلد : مصرية فقطر
    الهوايات المفضلة : منتدى الارسول الله
    nbsp : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61100

    منقول رد: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف لا تحزن 17/3/2008, 6:15 pm

    اقل شئ يجب ان نقوم بة ان نصوم ذلك اليوم اقتداء بلرسول فكان يصوم يوم مولدة


    ولكن هناك الاحتفالات والحلوى فذلك هو الذى لايجوز القيام بة
    avatar
    progmasprog
    العضو صاحب الحضور الدائم


    ذكر عدد الرسائل : 43
    nbsp : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61730

    منقول رد: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف progmasprog 17/3/2008, 6:44 pm

    حكم الاحتفال بذكر المولد النبوي

    --------------------------------------------------------------------------------


    الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين, وبعد :
    فلا يخفى ما ورد في الكتاب والسنة من الأمر باتباع شرع الله ورسوله, والنهي عن الابتداع في الدين , قال تعالى : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ) آل عمران/31 , وقال تعالى : ( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون ) الأعراف/3, وقال تعالى : ( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ) الأنعام/ 153, وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن أصدق الحديث كتاب الله , وخير الهدي هدي محمد , وشر الأمور محدثاتها ) . وقال صلى الله عليه وسلم : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ). رواه البخاري رقم 2697, ومسلم رقم 1718. وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .
    وإن من جملة ما أحدثه الناس من البدع المنكرة الاحتفال بذكرى المولود النبوي في شهر ربيع الأول , وهم في هذا الاحتفال على أنواع :
    فمنهم من يجعله مجرد اجتماع تُقرأ فيه قصة المولد , أو تقدم فيه خطب وقصائد في هذه المناسبة .
    ومنهم من يصنع الطعام والحلوى وغير ذلك , ويقدمه لمن حضر.
    ومنهم من يقيمه في المساجد , ومنهم من يقيمه في البيوت .
    ومنهم من لا يقتصر على ما ذكر , فيجعل هذا الاجتماع مشتملاً على محرمات ومنكرات من اختلاط الرجال بالنساء والرقص والغناء , أو أعمال شركية كالاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وسلم وندائه والاستنصار به على الأعداء وغير ذلك.
    وهو بجميع أنواعه واختلاف أشكاله واختلاف مقاصد فاعليه لا شك ولا ريب أنه بدعة محرمة محدثة أحدثها الشيعة الفاطميون بعد القرون الثلاثة المفضلة لإفساد دين المسلمين . وأول من أظهره بعدهم الملك المظفر أبو سعيد كوكبوري ملك إربل في آخر القرن السادس أو أول القرن السابع الهجري , كما ذكره المؤرخون كابن خلكان وغيرهما.
    وقال أبو شامة : وكان أول من فعل ذلك بالموصل الشيخ عمر بن محمد الملا أحد الصالحين المشهورين , وبه اقتدى في ذلك صاحب إربل وغيره.
    قال الحافظ ابن كثير في (البدية والنهاية : 13/137) في ترجمة أبي سعيد كزكبوري : (وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاٌ هائلاً .. إلى أن قال : قال البسط : حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس مشوي , وعشرة آلاف دجاجة , ومائة ألف زبدية , وثلاثين صحن حلوى .. إلى أن قال : ويعمل للصوفية سماعاً من الظهر إلى الفجر ويرقض بنفسه معهم.
    وقال ابن خلكان في (وفيات الأعيان : 3/274) : فإذا كان أول صفر زينوا تلك القباب بأنواع الزينة الفاخرة المتجملة , وقعد في كل قبة جوق من الأغاني وجوق من أرباب الخيال ومن أصحاب الملاهي , ولم يتركوا طبقة من تلك الطبقات (طبقات القباب) حتى رتبوا فيها جوقاً .
    وتبطل معايش الناس في تلك المدة ، وما يبقى لهم شغل إلا التفرج والدوران عليهم ... " إلى أن قال : ( فإذا كان قبل المولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيئاً كثيراً زائداً عن الوصف ، وزفها بجميع ما عنده من الطبول والأغاني والملاهي ، حتى يأتي بها إلى الميدان ... " إلى أن قال : " فإذا كانت ليلة المولد عمل السماعات بعد أن يصلي المغرب في القلعة ".
    فهذا مبدأ حدوث الاحتفال وإحيائه بمناسبة ذكرى المولد ، حدث متأخراً ومقترنأً باللهو والسرف وإضاعة الأموال والأوقات وراء بدعة ما أنزل الله بها من سلطان .
    والذي يليق بالمسلم إنما هو إحياء السنن وإماتة البدع ، وألا يقدم على عمل حتى يعلم حكم الله فيه .

    حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي :
    الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه :
    أولاً : أنه لم يكن من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من سنة خلفائه . وما كان كذلك فهو من البدع الممنوعة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ) أخرجه أحمد 4/126 ، والترمذي برقم 2676 .
    والاحتفال بالمولد محدث أحدثه الشيعة الفاطميون بعد القرون المفضلة لإفساد دين المسلمين . ومن فعل شيئاً يتقرب به إلى الله تعالى لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به ، ولم يفعله خلفاؤه من بعده ، فقد تضمن فعله اتهام الرسول بأنه لم يبين للناس دينهم ، وتكذيب قوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) المائدة/3 لأنه جاء بزيادة يزعم أنها من الدين ولم يأت بها الرسول صلى الله عليه وسلم .
    ثانياً : في الاحتفال بذكرى المولد تشبه بالنصارى ، لأنهم يحتفلون بذكرى مولد المسيح عليه السلام والتشبه بهم محرم أشد التحريم ، ففي الحديث النهي عن التشبه بالكفار ، والأمر بمخالفتهم ، ففد قال صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) أخرجه أحمد 2/50 ، وأبو داود 4/314 ، وقال : ( خالفوا المشركين ) أخرجه مسلم 1/222 رقم 259 ، ولا سيما فيما هو من شعائر دينهم .
    ثالثاً : أن الاحتفال بذكرى مولد الرسول مع كونه بدعة وتشبهاُ بالنصارى وكل منهما محرم فهو كذلك وسيلة إلى الغلو والمبالغة في تعظيمه حتى يفضي إلى دعائه والاستعانة به من دون الله ، كما هو الواقع الآن من كثير ممن يحييون بدعة المولد ، من دعاء الرسول من دون الله ، وطلب المدد منه ، وإنشاد القصائد الشركية في مدحه كقصيدة البردة وغيرها ، وقد نهى صلى الله عليه وسلم عن الغلو في مدحه فقال : ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده ، فقولوا عبد الله ورسوله ) أخرجه البخاري 4/142 رقم 3445 ، الفتح 6/551 ، أي لا تغلوا في مدحي وتعظيمي كما غلت النصارى في مدح المسيح وتعظيمه حتى عبدوه من دون الله ، وقد نهاهم الله عن ذلك بقوله : ( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ) النساء/171
    ونهانا نبينا صلى الله عليه وسلم عن الغلو خشية أن يصيبنا ما أصابهم ، فقال : ( إياكم والغلو ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو ) أخرجه النسائي 5/268 ، وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي رقم 2863 .
    رابعاً : إن إحياء بدعة المولد يفتح الباب للبدع الأخرى والاشتغال بها عن السنن ، ولهذا تجد المبتدعة ينشطون في إحياء البدع ويكسلون عن السنن ويبغضونها ويعادون أهلها ، حتى صار دينهم كله ذكريات بدعية وموالد ، وانقسموا إلى فرق كل فرقة تحيي ذكرى موالد أئمتها ، كمولد البدوي وابن عربي والدسوقي والشاذلي ، وهكذا لا يفرغون من مولد إلا يشتغلون بآخر ، ونتج عن ذلك الغلو بهؤلاء الموتى وبغيرهم ودعائهم من دون الله ، واعتقادهم أنهم ينفعون ويضرون حتى انسلخوا من دين الله وعادوا إلى دين أهل الجاهلية الذين قال الله فيهم : ( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ) يونس/18 ، وقال تعالى : ( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ) الزمر/3
    مناقشة شبه مقيمي المولد :
    هذا ، وقد يتعلق من يرى إحياء هذه البدعة بشبه أوهى من بيوت العنكبوت ، ويمكن حصر هذه الشبه فيما يلي :
    1- دعواهم أن في ذلك تعظيماً للنبي صلى الله عليه وسلم :
    والجواب عن ذلك أن نقول : إنما تعظيمه صلى الله عليه وسلم بطاعته وامتثال أمره واجتناب نهيه ومحبته صلى الله عليه وسلم ، وليس تعظيمه بالبدع والخرافات والمعاصي ، والاحتفال بذكرى المولد من هذا القبيل المذموم لأنه معصية ، وأشد الناس تعظيماً للنبي صلى الله عليه وسلم هم الصحابة رضي الله عنهم ، كما قال عروة بن مسعود لقريش : ( أي قوم ، والله لقد وفدت على الملوك ووفدت على قيصر وكسرى والنجاشي ، والله إن رأيت ملكاً قط يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد محمداًُ صلى الله عليه وسلم ، والله إن تنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم ، فدلك بها وجهه وجلده ، وإذا أمرهم ابتدروا أمره ، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوءه ، وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده ، وما يحدّون النظر إليه تعظيماً له ) البخاري 3/178 رقم 2731 ، 2732 ، الفتح : 5/388 ، ومع هذا التعظيم ما جعلوا يوم مولده عيداً واحتفالاً ، ولو كان ذلك مشروعاً ما تركوه .
    2- الاحتجاج بأن هذا عمل كثير من الناس في كثير من البلدان :
    والجواب عن ذلك أن نقول : الحجة بما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، والثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم النهي عن البدع عموماً ، وهذا منها ، وعمل الناس إذا خالف الدليل فليس بحجة وإن كثروا : ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) الأنعام/116 ، مع أنه لا يزال بحمد الله في كل عصر من ينكر هذه البدعة ويبين بطلانها ، فلا حجة بعمل من استمر على إحيائها بعد ما تبين له الحق .
    فممن أنكر الاحتفال بهذه المناسبة شيخ الإسلام ابن تيمية في " اقتضاء الصراط المستقيم " ، والإمام الشاطبي في " الاعتصام " ، وابن الحاج في " المدخل " ، والشيخ تاج الدين علي بن عمر اللخمي ألّف في إنكاره كتاباً مستقلاً ، والشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه " صيانة الإنسان " ، والسيد محمد رشيد رضا ألف فيه رسالة مستقلة ، والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ألف فيه رسالة مستقلة ، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ، وغير هؤلاء ممن لا يزالون يكتبون في إنكار هذه البدعة كل سنة في صفحات الجرائد والمجلات ، في الوقت الذي تقام فيه هذه البدعة .
    3- يقولون : إن في إقامة المولد إحياءً لذكرى النبي صلى الله عليه وسلم .
    والجواب عن ذلك أن نقول : إن ذكرى الرسول صلى الله عليه وسلم تتجدد مع المسلم ، ويرتبط بها المسلم لكما ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم في الآذان والإقامة والخطب ، وكلما ردد المسلم الشهاتين بعد الوضوء وفي الصلوات ، وكلما صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في صلواته وعند ذكره ، وكلما عمل المسلم عملاً صالحاً واجباً أو مستحباً مما شرعه الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه بذلك يتذكره ويصل إليه في الأجر مثل أجر العامل .. وهكذا المسلم دائماً يحيي ذكرى الرسول ويرتبط به في الليل والنهار طوال عمره بما شرعه الله ، لا في يوم المولد فقط وبما هو بدعة ومخالفة لسنته ، فإن ذلك يبعد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويتبرأ منه .
    والرسول صلى الله عليه وسلم غني عن هذا الاحتفال البدعي بما شرعه الله له من تعظيمه وتوقيره كما في قوله تعالى : ( ورفعنا لك ذكرك ) الشرح/4 ، فلا يذكر الله عز وجل في أذان ولا إقامة ولا خطبة وإلا يذكر بعده الرسول صلى الله عليه وسلم وكفى بذلك تعظيماً ومحبة وتجديداُ لذكراه وحثاً على اتباعه .
    والله سبحانه وتعالى لم ينوه في القرآن بولادة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإنما نوه ببعثته ، فقال : ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم ) آل عمران/164 ، وقال : ( هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم ) الجمعة/2
    4- وقد يقولون : الاحتفال بذكرى المولد النبوي أحدثه ملك عادل عالم ، قصد به التقرب إلى الله !
    والجواب عن ذلك أن نقول : البدعة لا تُقبل من أي أحد كان ، وحُسن القصد لا يُسوغ العمل السيئ ، وموته عالماً وعادلاً لا يقتضي عصمته .
    5- قولهم : إن إقامة المولد من قبيل البدعة الحسنة لأنه ينبئ عن الشكر لله على وجود النبي الكريم !
    ويجاب عن ذلك بأن يقال : ليس في البدع شيء حسن ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) أخرجه البخاري 3/167 رقم 2697 ، الفتح 5/355 ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( فإن كل بدعة ضلالة ) أخرجه أحمد 4/126 ، والترمذي رقم 2676 ، فحكم على البدع كلها بأنها ضلالة ، وهذا يقول : ليس كل بدعة ضلالة ، بل هناك بدعة حسنة .
    قال الحافظ ابن رجب في شرح الأربعين : ( فقوله صلى الله عليه وسلم : " كل بدعة ضلالة " من جوامع الكلم ، لا يخرج عنه شيء ، وهو أصل عظيم من أصول الدين ، وهو شبيه بقوله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " أخرجه البخاري 3/167 رقم 2697 ، الفتح 5/355 ، فكل من أحدث شيئاً ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة والدين بريء منه ، وسواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة ) انتهي جامع العلوم والحكم ، ص 233
    وليس لهولاء حجة على أن هناك بدعة حسنة إلا قول عمر رضي الله عنه في صلاة التراويح : ( نعمت البدعة هذه ) صحيح البخاري 2/252 رقم 2010 معلقاً ، الفتح 4/294
    وقالوا أيضاً : أنها أُحدثت أشياء لم يستنكرها السلف ، مثل : جمع القرآن في كتاب واحد ، وكتابة الحديث وتدوينه .
    والجواب عن ذلك أن هذه الأمور لها أصل في الشرع فليست محدثة .
    وقول عمر : ( نعمت البدعة ) يريد : البدعة اللغوية لا الشرعية ، فما كان له أصل في الشرع يرجع إليه ، إذا قيل : إنه بدعة ، فهو بدعة لغة لا شرعاُ ، لأن البدعة شرعاً ما ليس له أصل في الشرع يرجع إليه .
    وجمع القرآن في كتاب واحد له أصل في الشرع ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر بكتابة القرآن لكن كان مكتوباً متفرقاُ ، فجمعه الصحابة في كتاب واحد حفظأً له .
    والتروايح قد صلاها النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه ليالي وتخلف عنهم في الأخير خشية أن تُفرض عليهم ، واستمر الصحابة رضي الله عنهم يصلونها أوزاعاً متفرقين في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته ، إلى أن جمعهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه خلق إمام واحد كما كانوا خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس هذا بدعة في الدين.
    وكتابة الحديث أيضاً لها أصل في الشرع ، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة بعض الأحاديث لبعض أصحابه لما طلب منه ذلك ، وكان المحذور من كتابته بصفة عامة في عهده صلى الله عليه وسلم خشية أن يختلط بالقرآن ما ليس منه ، فلما توفي صلى الله عليه وسلم انتفى هذا المحذور ، لأن القرآن قد تكامل وضبط قبل وفاته صلى الله عليه وسلم ، فدوّن المسلموت السنة بعد ذلك حفظاً لها من الضياع ، فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خيراً ، حيث حفظوا كتاب ربهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم من الضياع وعبث العابثين .
    ويقال أيضاً : لماذا تأخر القيام بهذا الشكر على زعمكم فلم يقم يه أفضل القرون من الصحابة والتابعين وأتباع التابعين ، وهم أشد محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وأحرص على فعل الخير والقيام بالشكر ، فهل كان من أحدث بدعة المولد أهدى منهم وأعظم شكراُ لله عز وجل ؟ حاشا وكلا .
    6- قد يقولون : إن الاحتفال بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم ينبئ عن محبته فهو مظهر من مظاهرها ، وإظهار محبته صلى الله عليه وسلم مشروع !
    والجواب أن نقول : لا شك أن محبته صلى الله عليه وسلم واجبة على كل مسلم أعظم من محبة النفس والولد والوالد والناس أجمعين - بأبي وأمي صلوات الله وسلامه عليه - ولكن ليس معنى ذلك أن تبتدع في ذلك شيئاً لم يشرعه لنا ، بل محبته تقتضي طاعته واتباعه ، فإن ذلك من أعظم مظاهر محبته ، كما قيل :
    لو كان حبك صادقاً لأطعته إن المحبّ لمن يحب مطيع
    فمحبته صلى الله عليه وسلم تقتضي إحياء سنته ، والعض عليها بالنواجذ ، ومجانبة ما خالفها من الأقوال والأفعال ، ولا شك أن كل ما خالف سنته فهو بدعة مذمومة ومعصية ظاهرة ، ومن ذلك الاحتفال بذكرى مولده وغيره من البدع ، وحسن النية لا يبيح الابتداع في الدين ، فإن الدين مبني على أصلين : الإخلاص والمتابعة ، قال تعالى : ( بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) البقرة / 112 ، فإسلام الوجه لله الإخلاص لله ، والإحسان هو التابعة للرسول وإصابة السنة .
    7- ومن شبههم : أنهم يقولون : إن في إحياء ذكرى المولد وقراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه المناسبة حثاً على الاقتداء والتأسي به !
    فنقول لهم : إن قراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والتأسي به مطلوبان من المسلم دائماً طوال السنة وطوال الحياة ، أما تخصيص يوم معين لذلك بدون دليل على التخصيص فإنه يكون بدعة " وكل بدعة ضلالة " أخرجه أحمد 4/164 ، والترمذي 2676 ، والبدعة لا تثمر إلا شراً وبعداً عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    قال صلى الله عليه وسلم : ( فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً ، فعيلكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي ، عضّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة ) أخرجه أحمد 4/126 ، والترمذي رقم 2676 ، فبين لنا صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف بمن نقتدي عند الاختلاف ، كما بين أن كل ما خالف السنة من الأقوال والأفعال فهو بدعة ، وكل بدعة ضلالة .
    وإذا عرضنا الاحتفال بالمولد النبوي لم نجد له أصلاً في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا في سنة خلفائه الراشدين ، إذن فهو من محدثات الأمور ومن البدع المضلة ، وهذا الأصل الذي تضمّنه هذا الحديث وقد دل عليه قوله تعالى : ( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاًُ ) النساء /59
    والرد إلى الله هو الرجوع إلى كتابه الكريم ، والرد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم هو الرجوع إلى سنته بعد وفاته ، فالكتاب والسنة هما المرجع عند التنازل ، فأين في الكتاب والسنة ما يدل على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي ؟ فالواجب على من يغعل ذلك أو يستحسنه أن يتوب إلى الله تعالى منه ومن غيره من البدع ، فهذا هو شأن المؤمن الذي ينشد الحق ، وأما من عاند وكابر بعد قيام الحجة فإنما حسابه عند ربه .
    كتاب حقوق النبي صلى الله عليه وسلم بين الإجلال والإخلال ص 139
    الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان
    عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية .
    avatar
    jisim
    العضو صاحب الحضور الدائم


    ذكر عدد الرسائل : 14
    البلد : iraq
    nbsp : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61120

    منقول رد: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف jisim 17/3/2008, 7:32 pm

    السلام عليكم
    لا ادري حتى لو لم ترتقي الادلة الى استحباب الاحتفال فعلى الاقل هو امر مباح
    عجيب ان يصل الاحتفال المؤدب الاسلامي لتذاكر رسول الرحمة محرم لان النبي لم يفعله فيجب عليكم لذلك ترك الكثير من المباحات مثل ركوب السيارة لانه صلى الله عليه وسلم لم يركبها واياك ان تشرب الببسي كولا او البسكت ووووو
    ويقول فيما يقول تحت النقطة6 انه واجب ذكر سيرته في كل يوم ووقت فهو حلال جائز لكن في يوم المولد حرام بدعة (لا اله الا الله )
    ثم هل كل شيء بدعة . ما تعريفها هل يمكن ان نجد دليلا فوقاني عاما يشمللها مثل ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب ولا احسب ان مولد النبي ص شعيرة شيطانية ؟
    ثم لا ادري اي حكم يقتضي ان لا اذكر النبي ص في يوم ولادته واعلن للعالم اني منه واليه فهي مظاهرة يعلنها المسلم بكل مايستطيع ليصل صوته الى اهل الحقد من يهود وكفرة
    avatar
    trust me
    العضو صاحب الحضور الدائم


    عدد الرسائل : 10
    nbsp : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62360

    منقول رد: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف trust me 17/3/2008, 7:44 pm

    اتفق العلماء على أنه بدعة والله أعلم
    علي ابوحمزة
    علي ابوحمزة
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 514
    العمر : 45
    البلد : pakistan
    بلد العضو : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف Palestineflsmnwmls2
    nbsp : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 162607

    منقول رد: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف علي ابوحمزة 17/3/2008, 8:17 pm

    كل عبادات توقيفية ما جاء دليل على بمولود النبوي لوكان خيرا لسبق الى هذا العمل الصحابة والتابعين
    لانهم كانوا حريصين بفعل الخيرات
    والله اعلم
    doctor_bedo2010
    doctor_bedo2010
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 218
    العمر : 38
    nbsp : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62100

    منقول رد: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف doctor_bedo2010 17/3/2008, 10:57 pm

    [size=24]اختلف معك أخى الكريم [jisim بارك الله فيك...البدعة تكون فى الدين وليس فى أمور الدنيا...فمثلا ركوب السيارة ليس بدعة مع أن الرسول لم يركبها...تعريف البدعة هو أن يحدث الناس أمورا فى الدين وهى ليست من الدين..أنظر الى الشوارع الان الممتلئة بمحلات الحلوى ..هل هذا من الدين؟؟...هل الموالد من الدين؟...هل نحن نحب الرسول أكثر من الصحابة أو التابعين؟؟...طبعا لأ..ومع هذا لم يحتفلوا بمولد الرسول..لسبب بسيط لأنهم كانوا يحتفلون به فى كل حياتهم بطبيق سنته..أما نحن الان فأبعد ما نكون عن سنته ومنهجه ولانستطيع حتى الدفاع عنه ومع هذا نتمسك بملىء بطوننا يوم فى السنة بدعوى أننا نحب الرسول ونحتفل به...ياأخى حتى لو أنت عاوز تحتفل المهم الكيفية؟؟...وأعتقد ياأخوة اننا لاشى حتى نتكلم بعد كلام العلماء الربانييين عن هذا الموضوع..وبرحب بيك أخى جيسيم فى المنتدى كأخ عزيز/size]
    أحمد العجمي
    أحمد العجمي
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 598
    العمر : 38
    البلد :
    الهوايات المفضلة : programming
    nbsp : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61500

    منقول رد: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف أحمد العجمي 17/3/2008, 11:39 pm

    أولا جزاكم الله خيرا جميعا
    ودا رد الشيخ محمد حسين يعقوب علي الموضوع دا
    avatar
    lamia
    العضو صاحب الحضور الدائم


    عدد الرسائل : 6
    nbsp : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62320

    منقول رد: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف lamia 18/3/2008, 3:44 am

    سم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
    ذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية ان هناك اختلاف بين العلماء على تحديد يوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ... فكيف يكون الاحتفال به مستحب ولم يتمكن احد من تحديد هذا اليوم ... انما هي اجتهادات من العلماء واعتقد والله اعلم ان التاريخ الهجري الذي بدأ المسلمون التعامل به بعد الهجرة بعدة اعوام لايمكن ان يتم حساب يوم محدد مر عليه عدة اعوام والتاكد من انه يوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ...
    avatar
    كاتب
    العضو صاحب الحضور الدائم


    ذكر عدد الرسائل : 14
    العمر : 61
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : قراءة
    nbsp : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61610

    منقول رد: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف كاتب 18/3/2008, 3:48 am

    اللهم قنا شر البدع والمبتدعة !!!.
    avatar
    رسولي شفيعي
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 39
    البلد : السعودية
    بلد العضو : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف Saudiarabiaflsmnwmya1
    nbsp : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60870

    منقول رد: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف رسولي شفيعي 18/3/2008, 6:51 am

    ]
    اولا اختي لا تحزن مايجوز تكتبي حرف ص بدلا من صلى الله عليه وسلم
    ثانيا كل الاحاديث والادلة الي كتبتيها ماتثبت على وجوب الاحتفال بالمولدولا لها علاقة
    والاخوان كفو وفو .وتكفيك فتوى الشيخ بن باز وكلمة الشيخ محمد يعقوب
    وذا ماقتنعتي وحذفتي هذه الامشاركة او غيرتي عنوانها الى ادلة عدم وجوب الاحتفال بمولد الرسول حتى لا تساهمين في هذه البدعة و تُأثمين في كل شخص ينسخ الموضوع وينشره
    وهذه نصيحتي لكي من باب الاخوة والحرص عليك ياعزيزتي ارجومنك التلبية
    [/size]
    avatar
    hossam302
    العضو صاحب الحضور الدائم


    عدد الرسائل : 16
    nbsp : هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61862

    منقول رد: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

    مُساهمة من طرف hossam302 18/3/2008, 9:47 am

    هذا المقال هو حق أريد به باطل إحذروا تحريف الكلم عن مواضعه
    جزاكم الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/11/2024, 11:30 am