منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


5 مشترك

    الحديث الرابع عشر

    قوافي
    قوافي
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    انثى عدد الرسائل : 94
    البلد : السعودية
    بلد العضو : الحديث الرابع عشر Saudiarabiaflsmnwmya1
    nbsp : الحديث الرابع عشر 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61030

    الحديث الرابع عشر Empty الحديث الرابع عشر

    مُساهمة من طرف قوافي 26/3/2008, 6:14 pm

    السلام عليكم أحبتي ورحمة الله وبركاته ..وبعد ..

    الحيث الرابع عشر

    عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    " خلق الله الخلق , فلما فرغ منه قامت الرحم , فأخذت بحقو الرحمن , فقال لها : مه ,
    قالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ,
    قال : ألا ترضين أن أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟
    قالت : بلى يارب , قال : فذاك "
    قال أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم :
    ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ) [محمد:22] رواه البخاري
    ساجدة لله
    ساجدة لله
    المشرفه المميزه


    عدد الرسائل : 529
    nbsp : الحديث الرابع عشر 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62090

    الحديث الرابع عشر Empty رد: الحديث الرابع عشر

    مُساهمة من طرف ساجدة لله 27/3/2008, 4:10 am

    2628 - خلق الله الخلق ، فلما فرغ منه قامت الرحم ، فأخذت بحقو الرحمن ، فقال له : مه ، قالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، قال : ألا ترضين أن أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى يا رب ، قال : فذاك . قال أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم } . حدثنا إبراهيم بن حمزة : حدثنا حاتم ، عن معاوية قال : حدثني عمي أبو الحباب سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة بهذا ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرؤوا إن شئتم : { فهل عسيتم } . حدثنا بشر بن محمد : أخبرنا عبد الله : أخبرنا معاوية بن أبي المزرد بهذا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : واقرؤوا إن شئتم : { فهل عسيتم }
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4830

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

    جزاكِ الله خيرا اختى

    جعله الله فى ميزانك

    دمتِ بخير
    avatar
    د / السيد صقر
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 205
    البلد : مصر العربية - طنطا
    nbsp : الحديث الرابع عشر 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61011

    الحديث الرابع عشر Empty رد: الحديث الرابع عشر

    مُساهمة من طرف د / السيد صقر 27/3/2008, 11:05 am

    اللهم اجعل بركاتك , لكل من ساهم فى بيان شرعك ,ثم أما بعد:
    فان من الواجب على كل من نقل حديثا الى هذا المنتدى , أن يجلى المعانى الصعبة فيه , كا هتمامه بتخريجه وبيان درجته , وفى هذا الحديث : كلمتان لم أعرف معناهما وهما:
    أخذت بحقو الرحمن :
    قال لها مه :

    وجزاكم الله خير الجزاء 0
    ابن الاسلام
    ابن الاسلام
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 933
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : الكره
    nbsp : الحديث الرابع عشر 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 62243

    الحديث الرابع عشر Empty رد: الحديث الرابع عشر

    مُساهمة من طرف ابن الاسلام 27/3/2008, 11:51 pm

    بارك الله فيكم جميعا
    مشكورين
    *manal
    *manal
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 1501
    البلد : alexandria
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : الحديث الرابع عشر 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62220

    الحديث الرابع عشر Empty رد: الحديث الرابع عشر

    مُساهمة من طرف *manal 28/3/2008, 3:41 am

    فتح الباري بشرح صحيح البخاري
    قوله : ( خلق الله الخلق فلما فرغ منه ) ‏
    ‏أي قضاه وأتمه . ‏

    ‏قوله : ( قامت الرحم ) ‏
    ‏يحتمل أن يكون على الحقيقة , والأعراض يجوز أن تتجسد وتتكلم بإذن الله , ويجوز أن يكون على حذف أي قام ملك فتكلم على لسانها , ويحتمل أن يكون ذلك على طريق ضرب المثل والاستعارة والمراد تعظيم شأنها وفضل واصلها وإثم قاطعها . ‏

    ‏قوله : ( فأخذت ) ‏
    ‏كذا للأكثر بحذف مفعول أخذت , وفي رواية ابن السكن " فأخذت بحقو الرحمن " وفي رواية الطبري " بحقوي الرحمن " بالتثنية , قال القابسي أبى أبو زيد المروزي أن يقرأ لنا هذا الحرف لإشكاله , ومشى بعض الشراح على الحذف فقال : أخذت بقائمة من قوائم العرش , وقال عياض : الحقو معقد الإزار , وهو الموضع الذي يستجار به ويحتزم به على عادة العرب , لأنه من أحق ما يحامى عنه ويدفع , كما قالوا نمنعه مما نمنع منه أزرنا , فاستعير ذلك مجازا للرحم في استعاذتها بالله من القطيعة انتهى . . وقد يطلق الحقو على الإزار نفسه كما في حديث أم عطية " فأعطاها حقوه فقال : أشعرنها إياه " يعني إزاره وهو المراد هنا , وهو الذي جرت العادة بالتمسك به عند الإلحاح في الاستجارة والطلب , والمعنى على هذا صحيح مع اعتقاد تنزيه الله عن الجارحة . قال الطيبي : هذا القول مبني على الاستعارة التمثيلية كأنه شبه حالة الرحم وما هي عليه من الافتقار إلى الصلة والذب عنها بحال مستجير يأخذ بحقو المستجار به , ثم أسند على سبيل الاستعارة التخييلية ما هو لازم للمشبه به من القيام فيكون قرينة مانعة من إرادة الحقيقة , ثم رشحت الاستعارة بالقول والأخذ وبلفظ الحقو فهو استعارة أخرى , والتثنية فيه للتأكيد لأن الأخذ باليدين آكد في الاستجارة من الأخذ بيد واحدة . ‏

    ‏قوله : ( فقال له مه ) ‏
    ‏هو اسم فعل معناه الزجر أي اكفف . وقال ابن , مالك : هي هنا " ما " الاستفهامية حذفت ألفها ووقف عليها بهاء السكت , والشائع أن لا يفعل ذلك إلا وهي مجرورة , لكن قد سمع مثل ذلك فجاء عن أبي ذؤيب الهذلي قال : قدمت المدينة ولأهلها ضجيج بالبكاء كضجيج الحجيج , فقلت مه ؟ فقالوا . قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم . ‏

    ‏قوله في الإسناد ( حدثنا سليمان ) ‏
    ‏هو ابن بلال . ‏

    ‏قوله : ( هذا مقام العائذ بك من القطيعة ) ‏
    ‏هذه الإشارة إلى المقام أي قيامي في هذا مقام العائذ بك , وسيأتي مزيد بيان لما يتعلق بقطيعة الرحم في أوائل كتاب الأدب إن شاء الله تعالى . ووقع في رواية الطبري " هذا مقام عائذ من القطيعة " والعائذ المستعيذ , وهو المعتصم بالشيء المستجير به . ‏

    ‏قوله : ( قال أبو هريرة : اقرءوا إن شئتم : فهل عسيتم ) ‏
    ‏هذا ظاهره أن الاستشهاد موقوف , وسيأتي بيان من رفعه وكذا في رواية الطبري من طريق سعيد بن أبي مريم عن سليمان بن بلال ومحمد بن جعفر بن أبي كثير . ‏

    ‏قوله : ( حدثنا حاتم ) ‏
    ‏هو ابن إسماعيل الكوفي نزيل المدينة , ومعاوية هو ابن أبي مزرد المذكور في الذي قبله وبعده . ‏

    ‏قوله : ( بهذا ) ‏
    ‏يعني الحديث الذي قبله , وقد أخرجه الإسماعيلي من طريقين عن حاتم بن إسماعيل بلفظ " فلما فرغ منه قامت الرحم فقالت : هذا مقام العائذ " ولم يذكر الزيادة . وزاد بعد قوله قالت بلى يا رب " قال فذلك لك " . ‏

    ‏قوله : ( ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرءوا إن شئتم ) ‏
    ‏حاصله أن الذي وقفه سليمان بن بلال على أبي هريرة رفعه حاتم بن إسماعيل , وكذا وقع في رواية الإسماعيلي المذكورة . ‏

    ‏قوله ( أخبرنا عبد الله ) ‏
    ‏هو ابن المبارك ‏

    ‏قوله ( بهذا ) ‏
    ‏أي بهذا الإسناد والمتن , ووافق حاتما على رفع هذا الكلام الأخير , وكذا أخرجه الإسماعيلي من طريق حبان بن موسى عن عبد الله بن المبارك . ‏
    ‏( تنبيه ) : ‏
    ‏اختلف في تأويل قوله : ( إن توليتم ) فالأكثر على أنها من الولاية والمعنى إن وليتم الحكم , وقيل بمعنى الإعراض , والمعنى لعلكم إن أعرضتم عن قبول الحكم أن يقع منكم ما ذكر , والأول أشهر , ويشهد له ما أخرج الطبري في تهذيبه من حديث عبد الله بن مغفل قال " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض ) قال هم هذا الحي من قريش , أخذ الله عليهم إن ولوا الناس أن لا يفسدوا في الأرض ولا يقطعوا أرحامهم " . ‏
    avatar
    د / السيد صقر
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 205
    البلد : مصر العربية - طنطا
    nbsp : الحديث الرابع عشر 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61011

    الحديث الرابع عشر Empty رد: الحديث الرابع عشر

    مُساهمة من طرف د / السيد صقر 28/3/2008, 3:20 pm

    كلام الله , وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم : والله : أحلى من العسل , فيه دواء
    وفيه شفاء, وفيه راحة للقلوب , وفيه بيان للمطلوب ,
    أخى الحبيب :
    أعد قراءة الحديث , وقد اشتمل على كلا م الله عز وجل , وعلى كلام رسول الله (ص )
    والموضوع : الرحم 0000 فما الرحم ؟ هل هى العلا قة الرابطة بين قوم بسبب النسب , أو
    المصاهرة , عن طريق الأصول أو الفروع ؟؟
    أم هى العاطفة الواجبة بين قوم انحدروا من أصل واحد ,؟؟
    أ م هى المعنى الذى أشار اليه القرآن الكريم فى قول الله تبارك وتعالى ( وتوا صوا بالصبر
    وتواصوا بالمرحمة ) ثم أثنى الله عليهم فقال ( أولئك أصحاب الميمنة )
    أم أن معناها موجود فى قول الله تبارك وتعالى ( و آت ذا القربى حقه , والمسكين ,وابن السبيل
    ولا تبذر تبذيرا )الاسراء/26 سبحان الله : شرعنا الحكيم جعل الحفاظ على الوالدين والأقارب
    والجيران أركان فى هذا الدين الحنيف , وحرصت الشريعة على أن تترابط الجماعة المسلمة برباط الحب والود والرحمة وصدق النبى ( ص ( الذى قال : المسلم أ خو المسلم00 00 )
    اللهم وفقنا لطاعتك وتنفيذ أوامرك , وأن ننتهى عما نهيتنا عنه = آمين
    قوافي
    قوافي
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    انثى عدد الرسائل : 94
    البلد : السعودية
    بلد العضو : الحديث الرابع عشر Saudiarabiaflsmnwmya1
    nbsp : الحديث الرابع عشر 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61030

    الحديث الرابع عشر Empty رد: الحديث الرابع عشر

    مُساهمة من طرف قوافي 28/3/2008, 5:57 pm

    مشكووووووووووورين أحبتي أثلجتم صدري بحسن تعاونكم جميعا
    خاصة من أفادنا في شرح الحديث أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجه..
    ولا تحرموني من صادق دعواتكم وواصلو المسير

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/11/2024, 11:30 am