ـــــ لـو عـرفـتِ النـاس مـا شكـوتِ إليـهـم ـــــ
.
.
.
الجــاهل يشكــو الله إلى النــاس !
وهذا غـاية الجهـل بـالمشكو والمشكـو إليـه
فإنه لو عـرف ربـه لمـا شكـاه ، ولو عرف النـاس لمـا شكـا إليهم
ورأى بعض السلف رجلاً يشكـو إلى رجـل فـاقتـه وضرورتـه فقـال :
يـا هذا ! والله مـازدت على أن شكوت من يرحمك إلى من لايرحمك .
وفي ذلك قيــل :
وإذا شكوت إلى ابنِ آدم إنمـا
تشكو الرحيم إلى الذي لا يرحـم
والعـارف إنمـا يشكـو إلى الله وحده
وأعرف العـارفين من جعل شكواه إلى الله من نفسه لا من الناس
فهو يشكـو من موجبـات تسليطِ النـاس عليـه فهو نـاظر إلى
قــوله تعــالى :
( وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ ) النساء79
وقوله : ( أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ ) آل عمران165
فالمراتـب ثـلاثة :
أخسهـا : أن تشكـو الله إلى خلـقه .
وأعلاهـا : أن تشكون نفسك إليـه .
وأوسطهـا : أن تشكو خلقه إليـه .
فــائدة من فوائد الفوائد
لابن القيم الجوزيـة
.
.
.
الجــاهل يشكــو الله إلى النــاس !
وهذا غـاية الجهـل بـالمشكو والمشكـو إليـه
فإنه لو عـرف ربـه لمـا شكـاه ، ولو عرف النـاس لمـا شكـا إليهم
ورأى بعض السلف رجلاً يشكـو إلى رجـل فـاقتـه وضرورتـه فقـال :
يـا هذا ! والله مـازدت على أن شكوت من يرحمك إلى من لايرحمك .
وفي ذلك قيــل :
وإذا شكوت إلى ابنِ آدم إنمـا
تشكو الرحيم إلى الذي لا يرحـم
والعـارف إنمـا يشكـو إلى الله وحده
وأعرف العـارفين من جعل شكواه إلى الله من نفسه لا من الناس
فهو يشكـو من موجبـات تسليطِ النـاس عليـه فهو نـاظر إلى
قــوله تعــالى :
( وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ ) النساء79
وقوله : ( أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ ) آل عمران165
فالمراتـب ثـلاثة :
أخسهـا : أن تشكـو الله إلى خلـقه .
وأعلاهـا : أن تشكون نفسك إليـه .
وأوسطهـا : أن تشكو خلقه إليـه .
فــائدة من فوائد الفوائد
لابن القيم الجوزيـة