بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:
فقد نظر هذا الموضوع مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي ، وصدر قراره بالأغلبية أن المسعى بعد دخوله ضمن مبنى المسجد الحرام لا يأخذ حكم المسجد، ولا تشمله أحكامه؛ لأنّه مشعر مستقل.
وإليك نص قرار المجمع:
فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في دورته الرابعة عشرة المنعقدة بمكة المكرمة التي بدأت يوم السبت 20 من شعبان 1415ه الموافق 12/1/1995 قد نظر في هذا الموضوع، فقرر بالأغلبية أن المسعى بعد دخوله ضمن مبنى المسجد الحرام لا يأخذ حكم المسجدولا تشمله أحكامه ؛ لأنه مشعر مستقل ، يقول الله عز وجل إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا [البقرة/158].
وقد قال بذلك جمهور الفقهاء ومنهم المذاهب الأربعة، وتجوز الصلاة فيه متابعة للإمام في المسجد الحرام كغيره من البقاع الطاهرة، ويجوز المكث فيه والسعي للحائض والجنب ، وإن كان المستحب في السعي الطهارة .
والله أعلم.
فقد نظر هذا الموضوع مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي ، وصدر قراره بالأغلبية أن المسعى بعد دخوله ضمن مبنى المسجد الحرام لا يأخذ حكم المسجد، ولا تشمله أحكامه؛ لأنّه مشعر مستقل.
وإليك نص قرار المجمع:
فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في دورته الرابعة عشرة المنعقدة بمكة المكرمة التي بدأت يوم السبت 20 من شعبان 1415ه الموافق 12/1/1995 قد نظر في هذا الموضوع، فقرر بالأغلبية أن المسعى بعد دخوله ضمن مبنى المسجد الحرام لا يأخذ حكم المسجدولا تشمله أحكامه ؛ لأنه مشعر مستقل ، يقول الله عز وجل إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا [البقرة/158].
وقد قال بذلك جمهور الفقهاء ومنهم المذاهب الأربعة، وتجوز الصلاة فيه متابعة للإمام في المسجد الحرام كغيره من البقاع الطاهرة، ويجوز المكث فيه والسعي للحائض والجنب ، وإن كان المستحب في السعي الطهارة .
والله أعلم.