منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


5 مشترك

    هل تعلم ؟

    أم بسملة
    أم بسملة
    العضو المميز


    عدد الرسائل : 624
    nbsp : هل تعلم ؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61640

    هل تعلم ؟ Empty هل تعلم ؟

    مُساهمة من طرف أم بسملة 7/5/2008, 4:48 pm

    هل تعلم؟


    كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا ﴿ فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ [الزخرف: 55]

    فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا ﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي

    بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ ﴾ [النساء:78]

    فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا ﴿ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾

    [الصافات: 125] فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا

    ﴿ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا ﴾ [الإسراء: 97]،

    ﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ﴾ [النحل: 76]

    فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا.

    [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا ﴿ لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ ﴾

    [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا

    ﴿ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً ﴾ [الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا ﴿ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ ﴾ [ الكهف:40]

    فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا ﴿ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ ﴾ [الصافات:141]،

    فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا ﴿ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ ﴾

    [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا ﴿ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ ﴾

    [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك،

    و﴿ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ﴾ [الكهف: 22]،

    فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا

    ﴿ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا ﴾ [المجادلة: 2]،

    فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا ﴿ وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ ﴾ [مريم: 13]،

    أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا ﴿ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ

    َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ ﴾ [الأحزاب: 10]،

    فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.



    ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا ﴿ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

    وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ ﴾ [الزخرف: 32]،

    فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي]




    يتبع ان شاء الله...
    أم بسملة
    أم بسملة
    العضو المميز


    عدد الرسائل : 624
    nbsp : هل تعلم ؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61640

    هل تعلم ؟ Empty تاااااابع موضوع هل تعلم

    مُساهمة من طرف أم بسملة 7/5/2008, 4:49 pm

    تــــــــــــــــــا بـــــــــــــــــع...




    كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا ﴿ وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً ﴾

    [المدثر: 31]، فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا

    ﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً ﴾ [البقرة: 23]،

    فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا

    ﴿ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا ﴾ [الإسراء: 97]،

    فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا ﴿ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ

    بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً ﴾

    [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.



    ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

    مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ﴾ [النــور: 35]،

    فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا ﴿ وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا

    النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ﴾ [النسـاء: 6]،

    فمعناه الاحتلام.

    [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا ﴿ أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ

    لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا ﴾ [الرعد: 31]، فمعناه العلم.

    [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا ﴿ إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا

    لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا ﴾ [الفـرقان: 42]،

    ﴿ وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُواعَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾

    [ص: 6] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء

    ﴿ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا ﴾

    [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.



    ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا

    ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ

    ﴾ [الأنـعام: 1]،

    فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا ﴿ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ

    وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾ [الأنـعام: 100]،

    فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي]
    thanaa
    thanaa
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 3058
    nbsp : هل تعلم ؟ 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 2147545907

    هل تعلم ؟ Empty رد: هل تعلم ؟

    مُساهمة من طرف thanaa 7/5/2008, 6:05 pm

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    جزاكى الله خيرا اختى الفاضله ام بسمله
    على موضوعك المتميز جعله الله فى ميزان حسناتك
    سوف اقوم بنقل موضوعك من منتدى العام الى منتدى تفسير القران الكريم
    لانه كله معلومات قيمه فى معانى بعض الكلمات والتى وردت بالقران الكريم
    ننتظر موضوعاتك القيمه والمتميزه داااااااااائمـــــــــــا
    هل تعلم ؟ 340-bless
    thanaa
    thanaa
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 3058
    nbsp : هل تعلم ؟ 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 2147545907

    هل تعلم ؟ Empty رد: هل تعلم ؟

    مُساهمة من طرف thanaa 7/5/2008, 8:34 pm

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    جزاكى الله خيرا اختى الفاضله ام بسمله بعد نقلى للجزء الاول لموضوعك
    " هــــــــــل تعــــــــــــلم "
    وجدت الجزء الثانى من الموضوع فى المنتدى وبقد قمت
    بدمجه مع الجزء الاول ليصبح موضوع واحد حتى يستفيد به اكبر قدر من الاخوه الاعضاء
    ارجو ان اكون قد وفقت فى هذا وارجو ان تسامحنى اختى الغاليه
    ننتظر مساهماتك ومشاركاتك المتميزه داااااااااااائمــــــــــــا
    القدس فى العيون
    القدس فى العيون
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 700
    البلد : فلسطين
    nbsp : هل تعلم ؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60610

    هل تعلم ؟ Empty رد: هل تعلم ؟

    مُساهمة من طرف القدس فى العيون 7/5/2008, 9:21 pm

    بارك الله فيك
    أم بسملة
    أم بسملة
    العضو المميز


    عدد الرسائل : 624
    nbsp : هل تعلم ؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61640

    هل تعلم ؟ Empty رد: هل تعلم ؟

    مُساهمة من طرف أم بسملة 10/5/2008, 11:21 pm

    جزانا الله واياكى حبيبتى الغالية ثنا
    بالعكس حبيبتى لقد نور الموضوع بمرورك عليه وجزاكى الله خيرا على المجود كى يستفيد الجميع وربنا يجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله
    احب الله
    احب الله
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 339
    العمر : 51
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : ربى يتقبل
    nbsp : هل تعلم ؟ 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 61553

    هل تعلم ؟ Empty رد: هل تعلم ؟

    مُساهمة من طرف احب الله 11/5/2008, 6:50 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حبيبتى ام بسملة بارك الله فيكى ورضى عنكى واراح قلبك

    وازال همك وغمك وطمأنك على حبيبتنا بسملة

    الله يجازيكى كل خير ويجعل جهدك هذا فى ميزان حسناتك

    حبيبتى ثناء عن جد وحشتينى الله يعينك حبيبتى وجهدك هذا ربى ينفعك به

    احبكما فى الله

    احبكم جميعا فى الله


    ملحوظة: قال يحيى بن معاذ " حقيقة الحب فى الله الا يزيد بالبر ولا ينقص بالجفاء"

    نسال الله ان نكون ممن حققوا الحب فيه بحق وصدق
    maged said
    maged said
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1336
    العمر : 43
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : موقع الا رسول الله
    nbsp : هل تعلم ؟ 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61940

    هل تعلم ؟ Empty رد: هل تعلم ؟

    مُساهمة من طرف maged said 12/5/2008, 11:07 am

    بارك الله فيكى ام بسمله على الموضوع المميز

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/9/2024, 8:29 am