منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


3 مشترك

    احذر احذر

    avatar
    almuhar
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 203
    العمر : 43
    البلد : مسرى رسول الله
    الهوايات المفضلة : الجهاد
    بلد العضو : احذر احذر Palestineflsmnwmls2
    nbsp : احذر احذر 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60210

    منقول احذر احذر

    مُساهمة من طرف almuhar 15/5/2008, 2:15 am

    أخطاء شائعة
    -----------------------------------------
    1- تقبيل المصحف.
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
    ( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها.... )

    2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.
    قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
    ( قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة )

    3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر { حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )

    4- كتابة { ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه )


    5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز.
    ( وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف )

    6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.
    بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها )
    7- مسح الوجه بعد الدعاء:
    وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة )

    8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:
    بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرم بصلاة التحية .
    وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .

    9- تسمية ملك الموت بعزرائيل:
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    ( اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) .

    10- رفع الرجلين أثناء السجود :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) .

    فائــدة :
    ( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ) .
    11- قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز..... )

    12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    ( وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ، ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة )

    13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة:
    هذا خطأ ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة .
    14- قولهم للسائل والمحروم ، المحروم هو البخيل :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( المحروم هو من حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام ) .

    15- المصافحة بعد الصلاة دائماً :
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    ( وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة ) .


    16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع :
    فهذه الزيادة لا أصل لها .

    17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    .... وأما حديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح .

    18- قولهم أطال الله بقاءك :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيرا ، وقد يكون شرا ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال : أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا بأس بذلك ) .

    19- قولهم دفن في مثواه الأخير :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( قول القائل : { دفن في مثواه الأخير } حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت : في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار البعث ، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة ) .

    20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر :
    قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد :
    ( هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى { الأخت } وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات ، وبخاصة الكافرات .وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة { يا سستر } أي : يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط جهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم ، على بَغَضِهِ وكثافة جهله .


    21- قول بعضهم راعنا :
    قال تعالى : ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ﴾

    22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي :
    قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
    (................ ميقات أهل المدينة { ذو الحليفة } ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضاً باسم { أبيار علي } وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل الجن فيها ، وهذا من وضع الرافضة ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل ( { ذو الحليفة } )

    23- قول الحمد لله بعد الجشا :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
    ( العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا أصل له ، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك )

    24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام :
    وهذا الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين ، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار ، فما أدركه من الصلاة صلاه ، وما فاته أتمه وقضاه .
    دودو84
    دودو84
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 963
    العمر : 40
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : احذر احذر 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60920

    منقول رد: احذر احذر

    مُساهمة من طرف دودو84 15/5/2008, 1:39 pm

    جزااااااااك الله كل خير اخى
    على موضوعك الرائع
    بارك الله فيك وجعله الله فى ميزان حسناتك
    هبة الله
    هبة الله
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 1867
    العمر : 40
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : احذر احذر 15781611
    درجات الاجاده : 12
    نقاط : 62422

    منقول رد: احذر احذر

    مُساهمة من طرف هبة الله 15/5/2008, 2:36 pm

    183696 - من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها فإن ذلك وقتها
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 23/90

    موضوع في غاية الاهمية

    أخطاء شرعية نقع فيها جميعا

    جزاكم الله خيرا و جعلها في ميزان حسناتكم

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/11/2024, 11:35 am