بسم الله الرّحمن الرّحيم
الحمد لله الذي فضّل العلماء على كثير من خلقه
فقال تعالى :
{ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الألبَابِ} (الزمر:9)
والصلاة والسلام على إمام الأنبياء وقدوة العلماء خاصـّة وعموم المسلمين وعلى آله وصحبه أجمعين
بداية وقبل أن أكتب أيّ كلمة أريد من إخواني جميعا ممـّن عارض الشيخ محمّد حسان فأغلظ له القول ،
أو ممـّن أيـّده فغالى في الذبّ عنه :
أرجوكم لله تعالى هذا الموضوع لم أفتحه لكي نسيء إليه حفظه الله ولا لندافع عنه دفاعا لا يرضاه هو لنفسه فرجائي منكم وممـّن يريد أن يعلـّق على الموضوع أن يعلـّق بأدب ويرجو من تعليقه الأجر والثواب من الله تعالى ثمّ الهداية لنا أجمعين ، والذي لا يستطيع أن يفعل ذلك فأرجوه ألاّ يعلـّق بارك الله بكم .
وأبدا موضوعي هذا بقوله تعالى:
(وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (التوبة:71)
وقوله تعالى :
( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) (فاطر:28)
وقوله تعالى:
(يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) (المجادلة:11)
وبقوله صلـّى الله عليه وسلـّم :
وإنّ العلماء ورثة الأنبياء وإنّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنـّما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر "( قال عنه الألباني رحمه الله حسن)
ثمّ أقول وبالله التـّوفيق ومنه المدد والعون وعليه التـّـكلان ،
شيخي الحبيب يعلم الله تعالى كم أكنّ لك من محبـّة واحترام كيف لا وأنت والشيخ الشنقيطي والشيخ على القرني من أكثر من تأثـّرتُ بهم وكنتم بعد الله تعالى سببا في تزكية نفسي .
كيف لا وكلماتكم الرقراقة(( هذه الكلمة كم سمعتـُها منكم شيخنا وأحبـّها)) (( ملاحظة كلمات منكم ولكم وبكم أستخدمها لكم أنت وحدكم شيخنا وبصيغة الجمع احتراما لقدركم فلا أقصد في موضوعي هذا غيركم ))
فأقول كيف لا وكلماتكم الرقراقة ما زالت تطنّ في أذني ؟
كيف لا وبفضل الله ثمّ بكم وبمواضيعكم شرح الله صدري وزكـّيتُ نفسي وهذبتها
(( وأسأله تعالى القبول وأن يصرف عنـّا جميعا النـّفاق والرياء))
كيف لا ومواضيعكم عن الدار الآخرة استعنتُ بها بعد الله تعالى لأنصح غيري وأعظهم في المنتدى وفي خارجه .
كيف لا وكيف لا وكيف لا والله هداني أكثر وأكثر (( وأكرر أسأله تعالى القبول)) بسببكم شيخنا الغالي .
فأقول لكم من أجل ذلك كلـّه وبعد توكـّل على الله تعالى واعتماد عليه وسؤاله التـّوفيق والسداد عزمتُ أن أكتب لكم موضوعي هذا وليس من باب التـّرشيد فأنـّى لمثلي أن يرشـّد مثلكم ولكن من باب أنّ المؤمن يحبّ لأخيه ما يحبّ لنفسه فكيف إن كان هذا الأخ شيخه وله فضل بعد الله تعالى بهدايته .
فيا شيخنا الغالي الحبيب لكم تأسـّفتُ عندما قرأتُ عنكم في المنتديات من طعن وهمز ولمز فلقد أخطأ أقوام كثر بحقـّكم ولخوفي عليهم من غضب الله أيضا أكتب لكم ولهم .
فمن طعن بكم أخذ كلامك وخطبتكم عن خسني (( وليس حسني))لا بارك الله به فبنى على كلامكم موقفه ولعلـّه لغيرتـه على الدّين دفعته تلك الغيرة لذلك فأنتم قبلنا شيخنا تعذروهم فهم يخافون على الدين وحرماته ولقد نسي الكثير منهم موقفكم من الجهاد ومن شيخنا أسامة ومدحكم له بارك الله بكم .
وأكرر بنى موقفه منكم من خطبتكم الأخيرة عن خسني لا بارك الله به .
فيا شيخنا الغالي الحبيب ليس من العيب أن يخطئ المؤمن ((وكلـّنا ذو خطأ))ولكن أن يمدح أهل العلم المخلصون أمثالكم من أظهر عداوته لأهل غزّة خصوصا وللإسلام والمسلمين عموما ويثمـّنوا موقفه ويزكـّونه فهذا الذي أغضب الإخوة وجعلهم يخطؤون في حقـّكم شيخنا الغالي.
فيا حبيب قلوبنا الغالي ألا ترى معي أنّ أهل غزّة ( وخصوصا المخلصين منهم)) قد غضبوا أيـّما غضب من خطبتكم حتـّى شيخي الغالي د / أبا بلال ردّ في أحد ردوده عليكم ردّا قاسيا مع أنـّه ليس من عادته ذلك أبدا أبدا ولكنـّه يرى يوميـّا الموتى من أبناء شعبه وأمـّته يموتون قتلا وجوعا ومن نقص الدواء ووووو فلأجل ذلك كلـّه غضبوا وثاروا وكتبوا ما كتبوا عنكم .
فأقول شيخنا الغالي والله لم يكن هناك من سببا شرعيّ إلاّ هذا الذي سأذكره لكفى ألاّ تقولوا ما قلتموه ،
والسبب الذي اقصده أن تراعي مشاعر مئات الآلاف من المسلمين في غزّة ثم ملايين المسلمين من أمـّتنا في شتـّى بقاع الأرض الذين يرون يوميـّا على التـّلفاز وفي النـّت عشرات القتلى والشهداء من أبناء غزّة الحبيبة بأيدي اليهود وبمعاونة الخبثاء من حكـّام العرب وخصوصا خسني لا بارك الله به .
أمـّا الأسباب الشرعيـّة الأخرى التي كان من المفترض بكم شيخنا أن تراعوه فوالله أستحي أن أذكـّركم بها وأنتم من أنتم من العلم والفقه والتـّقى
(( أحسبكم كذلك ولا أزكـّي على الله أحدا)) .
نعم أستحي أن أقول لكم شيخنا وأوضـّح لكم بعض الأخطاء الشرعيـّة في مدحكم وتثمينكم لموقف خسني لا بارك الله به .
ولكن أرى نفسي مضطـر لذلك فقط لأوضـّح لمن دافع عن موقفكم وخطبتكم وليس عنكم فأخوكم طويلب العلم الصغير ينصح إخوانه الذين هم مثله والذين غالوا في الذبّ عنكم كما غالى الآخرون في الطعن بكم فأقول لهم الآن :
إخواني نعم نحن نحبّ الشيخ محمّد حسان حفظه الله تعالى ولا تزايدوا عليّ في حبـّكم له فأنا أيضا أحبـّه وأجلـّه ولكن لا يعني ذلك أن أراه أخطأ في خطبته فأدافع عنها (( أي عن الخطبة )) بل أدافع عنه وأناصره عملا بقوله صلـّى الله عليه وسلـّم عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللهِ أَنْصُرُهُ إِذَا كَانَ مَظْلُومًا أَفَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ قَالَ تَحْجُزُهُ أَوْ تَمْنَعُهُ مِنْ الظُّلْمِ فَإِنَّ ذَلِكَ نَصْرُهُ)( رواه البخاري رحمه الله)
فنعم أخوكم العبد الفقير الذليل محبّ رؤية الرحمن سينصر شيخه الغالي ولكن ليس بأسلوبكم ومغالاتكم .
فأقول لكم يا أحبابي :
هل يشكّ أحدنا بأنّ خسني لا بارك الله به قد ظلم وفجر وطغى وتكبـّر في البلاد فأكثر فيها الفساد؟؟!!
بل هل نشكّ بأنـّه حكـّم غير شرع الله تعالى ؟؟!!
بل هل نشكّ بأنـّه من أكثر حكـّام العرب موالاة لليهود عليهم لعائن الله تترى ؟؟!!
بل هل يشكّ أحدنا بأنـّه ليس بحاكم شرعى وغيره كثير من الحكام العرب بنص القرآن الكريم وسنـّة الحبيب صلـّى الله عليه وسلـّم فوالله لو أردتُ الآن أن أضع النـّصوص القرآنيّة والأحاديث النـّبوية التي تؤيّد قولي لطال الحديث ولكن أكتفي ببعضها :
قال تعالى: (وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ) (المائدة:44)
وطبعا لن أخوض معكم في شرح هذه الآية والآيات الأخرى
(( ظالمون ، فاسقون))
فسيطول الشرح كثيرا .
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (المائدة:51)
(إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (الممتحنة:9)
أفلم يوالي ويتولـّى خسني لا بارك الله به اليهود ويمدّ لهم يد العون ضدّ إخواننا في فلسطين عموما وغزّة خصوصا؟؟!!
إخواني الأحبـّة لا أريد أن أستطرد بإعطاء الأدلة على طغيان خسني لا بارك الله به وظلمه وجوره وطغيانه هو الكثير من امثاله من تولوا امر المسلمين .
فأقول لكم ولشيخنا الغالي الحقّ أحقّ أن يتـّبع فلا ندافع عن الخطأ ونتـّخذ له الأعذار وهو واضح جليّ .
فأعود إليكم شيخنا الغالي فأقول لكم نحن (( أي أنا العبد الفقير الذليل طويلب العلم والكثير مثلي )) يحبـّونكم ويجلـّونكم ويريدون لكم الخير فلن نكون كمن طعن بكم بل لعلـّه كفـّركم (( هداهم الله تعالى))
ولن نكون معكم في خطئكم هذا ونبرر له .
فيا شيخنا الغالي نعم نحن نـِجـِد لكم الأعذار بأنـّكم لعلـّكم مضطرون بألاّ تقولوا كلمة الحقّ في وجه السلطان الجائر((( مع أنّ ذلك له الأجر العظيم بل نؤمن بقوله صلـّى الله عليه وسلـّم: عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله )) ((صحـّحه الألباني رحمه الله تعالى))
نعم إن قلتم الحقّ فقتلتم فأنتم مع حمزة رضي الله عنه إن شاء الله تعالى.
أمـّا إن قدّر الله لكم ولم تستطيعوا أن تقولوا كلمة الحقّ فأنتم معذورون إن شاء الله .
ولكن هل قال أحد علماؤنا الأجلاء في سلفنا وخلفنا أنـّه يجوز لكم أن تقولوا كلمة باطل بحقّ الظالمين لتدفعون عن أنفسكم الأذى .
نعم قال تعالىإِلاّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (النحل:106 )
ولكن هل نقول كلمة نفتن بها الأمـّة؟؟!!
ألم يـُكره الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وحبس وعذب ليقول بخلق القرآن ونصحه النـّاصحون أن يقول بذلك ليدفع عنه العذاب فأبى رحمه الله لأنـّه علم إن قالها فإن الأمـّة كلـّها ستقول بقوله فيضلـّها بسببه .
فيا حبيبنا الغالي وشيخنا الحبيب فلتقفوا مع أنفسكم وقفة محاسبة .
فلتصلـّوا في جوف الليل تسألون الله تعالى الرشد والرشاد.
فلتراجعوا أنفسكم وأقوالكم .
أسأله جلّ في علاه ألاّ أكون قد أخطأتُ بطرحي للموضوع على العام فلا أملك سبيلا لإيصال الرسالة إليكم إلاّ من خلال المنتدى ثمّ إنّ الموضوع لا يخصـّكم فقط بل يخصّ الكثير الكثير ممـّن طعن بكم أو غالى في الدفاع عنكم فلذا كتبتـُه في المنتدى .
اللهمّ بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق تقبـّل منـّي عملي هذا واجعله خالصا لوجهك الكريم واشرح به صدر شيخنا خاصـّة وإخواني عامـّة إلى ما تحبّ وترضى
اللهمّ لا تجعل أحدا يعلـّق على موضوعي هذا بما يسيء إلى شيخنا أو إلى أحد من إخواننا .
اللهمّ جمـّلنا بالأخلاق الفاضلة.
اللهمّ علـّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علـّمتنا وزدنا علما.
اللهمّ احفظ الشيخ محمّد حسان من مكر الماكرين وظلم الظالمين وكيد الكائدين .
اللهمّ لا تجعل طعن بعض إخواننا به يأثـّر عليه سلبا(( مع يقيني بأنـّه بإذنه تعالى أسمى من ذلك))
اللهم اعز اهل ارض الكنانه وخير اجناد الارض اهل العلم والجهاد والدعوه
اهل مصر المسلمه الحبيبه والتى لا يشك احدا فى فضل مصر واهلها على كافه
الشعوب والبلدان الاسلاميه صدق من قال شعب طيب شعب من يعرفه لا يمكنه
الاستغناء عنه ويحق لى انا اقول مصر ام الدنيا ومنبر التوحيد والجهاد دائما
اللهمّ تب علينا أجمعين يا أرحم الراحمين.
اللهمّ بمحبـّتنا لبعضنا فيك امنن علينا بأن نحشر مع حبيبك يا أرحم الراحمين .وآخر دعوانا أن الحمد لله والصـّلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .
الحمد لله الذي فضّل العلماء على كثير من خلقه
فقال تعالى :
{ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الألبَابِ} (الزمر:9)
والصلاة والسلام على إمام الأنبياء وقدوة العلماء خاصـّة وعموم المسلمين وعلى آله وصحبه أجمعين
بداية وقبل أن أكتب أيّ كلمة أريد من إخواني جميعا ممـّن عارض الشيخ محمّد حسان فأغلظ له القول ،
أو ممـّن أيـّده فغالى في الذبّ عنه :
أرجوكم لله تعالى هذا الموضوع لم أفتحه لكي نسيء إليه حفظه الله ولا لندافع عنه دفاعا لا يرضاه هو لنفسه فرجائي منكم وممـّن يريد أن يعلـّق على الموضوع أن يعلـّق بأدب ويرجو من تعليقه الأجر والثواب من الله تعالى ثمّ الهداية لنا أجمعين ، والذي لا يستطيع أن يفعل ذلك فأرجوه ألاّ يعلـّق بارك الله بكم .
وأبدا موضوعي هذا بقوله تعالى:
(وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (التوبة:71)
وقوله تعالى :
( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) (فاطر:28)
وقوله تعالى:
(يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) (المجادلة:11)
وبقوله صلـّى الله عليه وسلـّم :
وإنّ العلماء ورثة الأنبياء وإنّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنـّما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر "( قال عنه الألباني رحمه الله حسن)
ثمّ أقول وبالله التـّوفيق ومنه المدد والعون وعليه التـّـكلان ،
شيخي الحبيب يعلم الله تعالى كم أكنّ لك من محبـّة واحترام كيف لا وأنت والشيخ الشنقيطي والشيخ على القرني من أكثر من تأثـّرتُ بهم وكنتم بعد الله تعالى سببا في تزكية نفسي .
كيف لا وكلماتكم الرقراقة(( هذه الكلمة كم سمعتـُها منكم شيخنا وأحبـّها)) (( ملاحظة كلمات منكم ولكم وبكم أستخدمها لكم أنت وحدكم شيخنا وبصيغة الجمع احتراما لقدركم فلا أقصد في موضوعي هذا غيركم ))
فأقول كيف لا وكلماتكم الرقراقة ما زالت تطنّ في أذني ؟
كيف لا وبفضل الله ثمّ بكم وبمواضيعكم شرح الله صدري وزكـّيتُ نفسي وهذبتها
(( وأسأله تعالى القبول وأن يصرف عنـّا جميعا النـّفاق والرياء))
كيف لا ومواضيعكم عن الدار الآخرة استعنتُ بها بعد الله تعالى لأنصح غيري وأعظهم في المنتدى وفي خارجه .
كيف لا وكيف لا وكيف لا والله هداني أكثر وأكثر (( وأكرر أسأله تعالى القبول)) بسببكم شيخنا الغالي .
فأقول لكم من أجل ذلك كلـّه وبعد توكـّل على الله تعالى واعتماد عليه وسؤاله التـّوفيق والسداد عزمتُ أن أكتب لكم موضوعي هذا وليس من باب التـّرشيد فأنـّى لمثلي أن يرشـّد مثلكم ولكن من باب أنّ المؤمن يحبّ لأخيه ما يحبّ لنفسه فكيف إن كان هذا الأخ شيخه وله فضل بعد الله تعالى بهدايته .
فيا شيخنا الغالي الحبيب لكم تأسـّفتُ عندما قرأتُ عنكم في المنتديات من طعن وهمز ولمز فلقد أخطأ أقوام كثر بحقـّكم ولخوفي عليهم من غضب الله أيضا أكتب لكم ولهم .
فمن طعن بكم أخذ كلامك وخطبتكم عن خسني (( وليس حسني))لا بارك الله به فبنى على كلامكم موقفه ولعلـّه لغيرتـه على الدّين دفعته تلك الغيرة لذلك فأنتم قبلنا شيخنا تعذروهم فهم يخافون على الدين وحرماته ولقد نسي الكثير منهم موقفكم من الجهاد ومن شيخنا أسامة ومدحكم له بارك الله بكم .
وأكرر بنى موقفه منكم من خطبتكم الأخيرة عن خسني لا بارك الله به .
فيا شيخنا الغالي الحبيب ليس من العيب أن يخطئ المؤمن ((وكلـّنا ذو خطأ))ولكن أن يمدح أهل العلم المخلصون أمثالكم من أظهر عداوته لأهل غزّة خصوصا وللإسلام والمسلمين عموما ويثمـّنوا موقفه ويزكـّونه فهذا الذي أغضب الإخوة وجعلهم يخطؤون في حقـّكم شيخنا الغالي.
فيا حبيب قلوبنا الغالي ألا ترى معي أنّ أهل غزّة ( وخصوصا المخلصين منهم)) قد غضبوا أيـّما غضب من خطبتكم حتـّى شيخي الغالي د / أبا بلال ردّ في أحد ردوده عليكم ردّا قاسيا مع أنـّه ليس من عادته ذلك أبدا أبدا ولكنـّه يرى يوميـّا الموتى من أبناء شعبه وأمـّته يموتون قتلا وجوعا ومن نقص الدواء ووووو فلأجل ذلك كلـّه غضبوا وثاروا وكتبوا ما كتبوا عنكم .
فأقول شيخنا الغالي والله لم يكن هناك من سببا شرعيّ إلاّ هذا الذي سأذكره لكفى ألاّ تقولوا ما قلتموه ،
والسبب الذي اقصده أن تراعي مشاعر مئات الآلاف من المسلمين في غزّة ثم ملايين المسلمين من أمـّتنا في شتـّى بقاع الأرض الذين يرون يوميـّا على التـّلفاز وفي النـّت عشرات القتلى والشهداء من أبناء غزّة الحبيبة بأيدي اليهود وبمعاونة الخبثاء من حكـّام العرب وخصوصا خسني لا بارك الله به .
أمـّا الأسباب الشرعيـّة الأخرى التي كان من المفترض بكم شيخنا أن تراعوه فوالله أستحي أن أذكـّركم بها وأنتم من أنتم من العلم والفقه والتـّقى
(( أحسبكم كذلك ولا أزكـّي على الله أحدا)) .
نعم أستحي أن أقول لكم شيخنا وأوضـّح لكم بعض الأخطاء الشرعيـّة في مدحكم وتثمينكم لموقف خسني لا بارك الله به .
ولكن أرى نفسي مضطـر لذلك فقط لأوضـّح لمن دافع عن موقفكم وخطبتكم وليس عنكم فأخوكم طويلب العلم الصغير ينصح إخوانه الذين هم مثله والذين غالوا في الذبّ عنكم كما غالى الآخرون في الطعن بكم فأقول لهم الآن :
إخواني نعم نحن نحبّ الشيخ محمّد حسان حفظه الله تعالى ولا تزايدوا عليّ في حبـّكم له فأنا أيضا أحبـّه وأجلـّه ولكن لا يعني ذلك أن أراه أخطأ في خطبته فأدافع عنها (( أي عن الخطبة )) بل أدافع عنه وأناصره عملا بقوله صلـّى الله عليه وسلـّم عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللهِ أَنْصُرُهُ إِذَا كَانَ مَظْلُومًا أَفَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ قَالَ تَحْجُزُهُ أَوْ تَمْنَعُهُ مِنْ الظُّلْمِ فَإِنَّ ذَلِكَ نَصْرُهُ)( رواه البخاري رحمه الله)
فنعم أخوكم العبد الفقير الذليل محبّ رؤية الرحمن سينصر شيخه الغالي ولكن ليس بأسلوبكم ومغالاتكم .
فأقول لكم يا أحبابي :
هل يشكّ أحدنا بأنّ خسني لا بارك الله به قد ظلم وفجر وطغى وتكبـّر في البلاد فأكثر فيها الفساد؟؟!!
بل هل نشكّ بأنـّه حكـّم غير شرع الله تعالى ؟؟!!
بل هل نشكّ بأنـّه من أكثر حكـّام العرب موالاة لليهود عليهم لعائن الله تترى ؟؟!!
بل هل يشكّ أحدنا بأنـّه ليس بحاكم شرعى وغيره كثير من الحكام العرب بنص القرآن الكريم وسنـّة الحبيب صلـّى الله عليه وسلـّم فوالله لو أردتُ الآن أن أضع النـّصوص القرآنيّة والأحاديث النـّبوية التي تؤيّد قولي لطال الحديث ولكن أكتفي ببعضها :
قال تعالى: (وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ) (المائدة:44)
وطبعا لن أخوض معكم في شرح هذه الآية والآيات الأخرى
(( ظالمون ، فاسقون))
فسيطول الشرح كثيرا .
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (المائدة:51)
(إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (الممتحنة:9)
أفلم يوالي ويتولـّى خسني لا بارك الله به اليهود ويمدّ لهم يد العون ضدّ إخواننا في فلسطين عموما وغزّة خصوصا؟؟!!
إخواني الأحبـّة لا أريد أن أستطرد بإعطاء الأدلة على طغيان خسني لا بارك الله به وظلمه وجوره وطغيانه هو الكثير من امثاله من تولوا امر المسلمين .
فأقول لكم ولشيخنا الغالي الحقّ أحقّ أن يتـّبع فلا ندافع عن الخطأ ونتـّخذ له الأعذار وهو واضح جليّ .
فأعود إليكم شيخنا الغالي فأقول لكم نحن (( أي أنا العبد الفقير الذليل طويلب العلم والكثير مثلي )) يحبـّونكم ويجلـّونكم ويريدون لكم الخير فلن نكون كمن طعن بكم بل لعلـّه كفـّركم (( هداهم الله تعالى))
ولن نكون معكم في خطئكم هذا ونبرر له .
فيا شيخنا الغالي نعم نحن نـِجـِد لكم الأعذار بأنـّكم لعلـّكم مضطرون بألاّ تقولوا كلمة الحقّ في وجه السلطان الجائر((( مع أنّ ذلك له الأجر العظيم بل نؤمن بقوله صلـّى الله عليه وسلـّم: عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله )) ((صحـّحه الألباني رحمه الله تعالى))
نعم إن قلتم الحقّ فقتلتم فأنتم مع حمزة رضي الله عنه إن شاء الله تعالى.
أمـّا إن قدّر الله لكم ولم تستطيعوا أن تقولوا كلمة الحقّ فأنتم معذورون إن شاء الله .
ولكن هل قال أحد علماؤنا الأجلاء في سلفنا وخلفنا أنـّه يجوز لكم أن تقولوا كلمة باطل بحقّ الظالمين لتدفعون عن أنفسكم الأذى .
نعم قال تعالىإِلاّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (النحل:106 )
ولكن هل نقول كلمة نفتن بها الأمـّة؟؟!!
ألم يـُكره الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وحبس وعذب ليقول بخلق القرآن ونصحه النـّاصحون أن يقول بذلك ليدفع عنه العذاب فأبى رحمه الله لأنـّه علم إن قالها فإن الأمـّة كلـّها ستقول بقوله فيضلـّها بسببه .
فيا حبيبنا الغالي وشيخنا الحبيب فلتقفوا مع أنفسكم وقفة محاسبة .
فلتصلـّوا في جوف الليل تسألون الله تعالى الرشد والرشاد.
فلتراجعوا أنفسكم وأقوالكم .
أسأله جلّ في علاه ألاّ أكون قد أخطأتُ بطرحي للموضوع على العام فلا أملك سبيلا لإيصال الرسالة إليكم إلاّ من خلال المنتدى ثمّ إنّ الموضوع لا يخصـّكم فقط بل يخصّ الكثير الكثير ممـّن طعن بكم أو غالى في الدفاع عنكم فلذا كتبتـُه في المنتدى .
اللهمّ بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق تقبـّل منـّي عملي هذا واجعله خالصا لوجهك الكريم واشرح به صدر شيخنا خاصـّة وإخواني عامـّة إلى ما تحبّ وترضى
اللهمّ لا تجعل أحدا يعلـّق على موضوعي هذا بما يسيء إلى شيخنا أو إلى أحد من إخواننا .
اللهمّ جمـّلنا بالأخلاق الفاضلة.
اللهمّ علـّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علـّمتنا وزدنا علما.
اللهمّ احفظ الشيخ محمّد حسان من مكر الماكرين وظلم الظالمين وكيد الكائدين .
اللهمّ لا تجعل طعن بعض إخواننا به يأثـّر عليه سلبا(( مع يقيني بأنـّه بإذنه تعالى أسمى من ذلك))
اللهم اعز اهل ارض الكنانه وخير اجناد الارض اهل العلم والجهاد والدعوه
اهل مصر المسلمه الحبيبه والتى لا يشك احدا فى فضل مصر واهلها على كافه
الشعوب والبلدان الاسلاميه صدق من قال شعب طيب شعب من يعرفه لا يمكنه
الاستغناء عنه ويحق لى انا اقول مصر ام الدنيا ومنبر التوحيد والجهاد دائما
اللهمّ تب علينا أجمعين يا أرحم الراحمين.
اللهمّ بمحبـّتنا لبعضنا فيك امنن علينا بأن نحشر مع حبيبك يا أرحم الراحمين .وآخر دعوانا أن الحمد لله والصـّلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .