منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


3 مشترك

    شرف الدعاء

    دودو84
    دودو84
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 963
    العمر : 40
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : شرف الدعاء 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61080

    شرف الدعاء Empty شرف الدعاء

    مُساهمة من طرف دودو84 8/6/2008, 12:38 am

    الدعاء من أشرف العبادات و أجلّ الطاعات لايستغني عنه العبد في حال من الأحوال، وهو صلة بين العبد وربه, وكلما كثر رجاؤه بالله وحسن ظنه به كثر دعاؤه وأعرف الخلق بالله أكثرهم دعاءً له .
    وهو دليل على كمال افتقار العبد لربه واستغنائه به ولذلك أمر به الشرع قال تعالى " وقال ربكم استجب لكم" وقال تعالى "أدعو ربكم تضرعا وخفيه" وقال عزو جل" واذا سألك عبادي عنى فانى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم" الدعاء هو العبادة" رواه الترمذي.

    وللدعاء مزايا وفوائد تتحقق به:
    (1) حصول الأجر والثواب لأنه عبادة.
    (2) الابتعاد عن الغفلة لأن الداعي من الذاكرين لله.
    (3) تيسير الأمور وحصول المطلوب.
    (4) الدعاء يقوي مقام التوكل على الله ويعلق العبد بربه.
    (5) اندفاع النقم والمصائب .

    * هذا وللدعاء آداب ينبغي للداعي التحلي بها:
    (1) الطهارة.
    (2) استقبال القبلة.
    (3) رفع اليدين الا في المواضع التي ورد الشرع بعدم الرفع فيها.
    (4) الأدعية الجامعة.
    (5) مناسبة الدعاء للحاجة المدعو بها.
    (6) الإلحاح في الدعاء.
    (7) الابتداء بالحمد والثناء على الله.
    (Cool تقديم الصلاة بين يدي الدعاء.
    (9) الثقة بالله وحسن الظن به.

    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يواظب على الدعاء قال أنس" كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار "متفق عليه.
    وقد حرص السلف رضوان الله عليهم على الدعاء في سائر شؤونهم فقد كانوا يسألون الله في كل شيء حتى العلف لدوابهم والملح في الطعام "
    وكثير من الناس لايدعو الله إلا في الشدائد والأزمات, وهذا مسلك خطأ والمشروع للمؤمن أن يدعو الله في السراء والضراء وإذا كان دائم الاتصال بالله أجيبت دعوته في الشدائد قال رسول الله " تعرف الى الله في الرخاء يعرفك في الشدة " وفى الحديث " من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد فليكثر من الدعاء في الرخاء" رواه الترمذي.

    * دل الشرع على أحوال وأوقات يكون الدعاء فيها مستجاب:
    (1) حال السجود., (2) بين الآذان والإقامة,.(3 ) الثلث الأخير من الأخير من الليل.,(4) ساعة الجمعة.,(5) ليلة القدر .(6) يوم عرفة
    (7) أثناء السفر.(Cool عند نزول المطر.(9) عند التحام الصفوف للقتال.(Cool عند الفطر من الصوم .

    وهناك أشخاص دعوتهم مستجابة فكن من دعوتهم على حذر:
    * الوالد على ولده.
    * المظلوم على من ظلمه.
    * الإمام العادل .

    واذا دعا الداعي حصل له إحدى خصال ثلاث:
    * حصول مطلوبة في الدنيا.
    * اندفاع الشر عنه.
    * ادخار المثوبة له في الآخرة.

    وفي العبادات مواضع لايشرع الدعاء فيها:
    • حال الركوع.
    • بعد الفراغ من الصلاة.
    • عند سماع الآذان والإقامة.
    • قبل دفن الميت.
    • حال سماع الخطبة.

    وثمة أمور تمنع من إجابة الدعاء وتحقق المطلوب وهى :
    1- الشرك في الدعاء.
    2- الدعوة بالإثم والقطيعة.
    3- الإستعجال في حصول المطلوب .
    4- أكل الحرام.

    وقد نهى الشارع عن الإعتداء في الدعاء فقال سبحانه "انه لايحب المعتدين" والإعتداء له صور متنوعة:
    * منها ان يسأل الله منزلة لاتحل له كمنازل النبيين.
    * منها أن يسأل الله أمرا محرماً في الشرع .
    * منها أن يسأل الله امرأً مستحيلاً في العادة.
    * منها أن يسأل الله تفاصيلاً وأنواعاً من النعم لم ترد في الشرع كارزقنى قصرا في الجنة صفته كذا ولونه كذا .."
    * منها أن يستفصل في إنزال العذاب على الكفار "كقول الداعي اللهم جمد الدماء في عروقهم وسكن ما تحرك منهم, وحرك ما سكن فيهم .." وهذا للأسف كثير في صنيع القراء, ونحو ذلك من التكلفات المخالفة لهدى النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء.
    * منها أن يرفع صوته بالدعاء .

    ويستحب للعبد أن يتوسل بين يدي الدعاء بأسماء الله وصفاته أو بالإيمان " كمحبة الله ورسوله" أو بالعمل الصالح كفعل الطاعات " كما في قصة أصحاب الغار " .
    *ويحرم عليه أن يتوسل في دعائه بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو حقه أو منزلة الأولياء ونحو ذلك من الأمور المحدثة التي لم يرد الشرع فيها , وجزم أهل التحقيق بعدم مشروعيتها.

    * وأعظم ما يشق على المسلم في هذا الباب أن يغلق عليه في الدعاء, قال عمر بن الخطاب " أني لا أحمل هم الإجابة ولكن أحمل همّ الدعاء" فاذا فتح على العبد في دعائه من معاني الحمد والثناء دعا الله وحسن الظن به والتعلق والرجاء به وتعظيم الرغبة مما عند الله والثقة بوعد الله فينبغي عليه أن يقبل على الدعاء وأن يصرف همته في ذلك لاسيما في الأزمان والأماكن الفاضلة , وعند نزول الضر وحصول الشدائد, ومن أكثر طرق هذا الباب فتح له, وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
    ومن أهم الأسباب التي تعين المرء على الدعاء التعرف على الله بأسمائه وصفاته قال تعالى " ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها" الحديث" وفى الحديث " ألظوا بياذا الجلال والإكرام"
    والله قادر على تحقيق حاجة العبد من غير مسألة ولكن يجب أن يرى من عبده الخضوع والتذلل والإفتقار اليه والإعتماد عليه وهذا هو ثمرة العبادة والغاية التي من أجلها خلق الخلق.

    ومن كمال إحسان العبد أن يدعو لسائر المؤمنين الأحياء والميتين" ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا انك رءوف رحيم" وأن يدعو لأخيه المسلم في ظهر الغيب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مامن عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك ولك بمثل " رواه مسلم
    دودو84
    دودو84
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 963
    العمر : 40
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : شرف الدعاء 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61080

    شرف الدعاء Empty رد: شرف الدعاء

    مُساهمة من طرف دودو84 8/6/2008, 12:51 am

    - الدعاء هو العبادة { قال ربكم ادعوني أستجب لكم }
    الراوي: النعمان بن بشير - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1479
    68103 - اللهم آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة ، و قنا عذاب النار
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 525
    - ألظوا بياذا الجلال و الإكرام
    الراوي: أنس بن مالك و ربيعة بن عامر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1250
    219882 - من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر من الدعاء في الرخاء
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 385
    أبوأيوب
    أبوأيوب
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1852
    العمر : 44
    البلد : نابلس
    بلد العضو : شرف الدعاء Palestineflsmnwmls2
    nbsp : شرف الدعاء 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60670

    شرف الدعاء Empty رد: شرف الدعاء

    مُساهمة من طرف أبوأيوب 8/6/2008, 9:41 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا
    سنن أبي داود [ جزء 1 - صفحة 466 ]
    1479 - حدثنا حفص بن عمر ثنا شعبة عن منصور عن ذر عن يسيع الحضرمي عن النعمان بن بشير
    : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " الدعاء هو العبادة قال ربكم { ادعوني أستجب لكم } "
    قال الشيخ الألباني : صحيح

    صحيح ابن حبان [ جزء 3 - صفحة 268 ]
    989 - أخبرنا محمد بن الحسين بن مكرم بالبصرة قال : حدثنا محمد بن يزيد الرفاعي قال : حدثنا ابن فضيل قال : حدثنا أبي عن طلحة بن عبيد الله بن كريز عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك : ولك بمثل ولك بمثل )
    قال أبو حاتم رضي الله عنه : كل ما يجيء في الروايات فهو ( كريز ) إلا هذا فإنه ( كريز ) و أم الدرداء : اسمها هجيمة بنت حيي الأوصابية و أبو الدرداء : عويمر بن عامر
    قال شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح

    أيتها المشرفة الفاضلة جزاك الله خيراً على الموضوع
    واقبلي مني هذا التعقيب
    يا حبذا أن تذكري لنا مصدر هذه المعلومات فإن هذا الأمر دين فانظروا من من تأخذون دينكم
    ويا حبذا أن تراعي الخلل البرمجي في المنتدى إذ أنك إذا وقعت رقم ثمانية ثم أتبعتيه مباشرة بالقوس تحول إلى رسمة لا يليق وجودها في الموضوع ويتم حلها بأن تبعدي الرقم عن القوس
    ثالثا إن الدعاء كلمة شاملة تحمل في طياتها مفهوماً شاملا ولكن الموضوع لديك كان يتكلم عن الدعاء بصفته الخاصة الذي يكون فيه توجه للمولى برفع اليد وطلب المسألة التي يريد
    علما أن الدعاء قد يشمل بهذا اللفظ جميع الأدعية سواء التي ذكرت أو أدعية السنن اليومية كدعاء دخول "الحمام" والخروج منه ولا شك أنه في كثير من الأحيان يضطر الإنسان أن يدعوا مثل هذه الأدعية وقد تخلى عن الآداب المذكورة وللتوضيح...
    إنك خصصت الدعاء بآداب وقلتي ينبغي وجودها عند الدعاء ...
    فكان لزام وجود هذه الآداب مثل الطهارة والتوجه للقبلة ووو ما يخصص نوع الدعاء الذي تذكريه ولكن بذلك يخرج أنواع الدعاء الأخرى من موضوعك التي لا ينبغي توفر تلك الآداب بها
    فالطهور لا يلزم لمن خرج من الخلاء ليقول دعاء الخروج علماً أن كثيراً من بيوت الخلاء لا مكان فيها للوضوء ...وكذلك أذكار السنن المختلفة
    وعليه فيا حبذا أن تنتبهي إلى هذا الفارق لكي لا يعمم الفهم لدى الجميع بأن دعاءهم كله بلا استثناء "ينبغي" أن يتحلى بالآداب
    وأنا أستحسن منك دام الله فضلك أن تغيري كلمة ينبغي إلى كلمة يستحسن
    والذي يزيد تأكيد ما ذهبت إليه هو القول بأن الدعاء لا يشرع بالركوع
    فما هو المشروع إذا؟؟
    أنا أجيب المشروع ما ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قاله في الركوع وكان من بين ما ثبت من الأذكار
    في صحيح البخاري [ جزء 4 - صفحة 1901 ]
    4684 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن منصور عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ) . يتأول القرآن
    وهنا أسأل أليس ذلك أيضاً دعاء فكيف يقال لا يشرع بالركوع
    وإني لفي أشد العجب لما أقرأ أن الدعاء لا يشرع بعد الصلاة.... ولكن يتوقف عجبي إذا حملت فهمي كما تقدم
    فكما تعلمون أن هناك أذكار بعد الصلاة ومن أوائلها أستغفر الله ثلاث ...أليس هذا دعاء؟؟
    وسامحيني على الإطالة ودمت عوناً لنا على طاعت الله
    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : شرف الدعاء Palestineflsmnwmls2
    nbsp : شرف الدعاء 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60111

    شرف الدعاء Empty رد: شرف الدعاء

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 21/6/2008, 7:15 am

    شرف الدعاء Eab8fdf8c3

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 2:12 pm