منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


2 مشترك

    وإن منكم إلا واردها

    دودو84
    دودو84
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 963
    العمر : 40
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : وإن منكم إلا واردها 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60920

    وإن منكم إلا واردها Empty وإن منكم إلا واردها

    مُساهمة من طرف دودو84 8/6/2008, 5:47 pm

    السلام عليكم

    تفسير الايه الكريمه

    تفسير وإن منكم إلا واردها

    الآية الكريمة فسرها النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي قوله عز وجل : (وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا -يعني النار-كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا*ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا) (71-72) سورة مريم. فسرها النبي بأن الورود المرور والعرض، هذا هو الورود، يعني مرور المسلمين عليها إلى الجنة، ولا يضرهم ذلك، منهم من يمر كلمح البصر، ومنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كأجواد الخيل والركاب. تجري بهم أعمالهم، ولا يدخلون النار، المؤمن لا يدخل النار، بل يمر مرور لا يضره ذلك، فالصراط جسر على متن جهنم يمر عليه الناس، وقد يسقط بعض الناس؛ لشدة معاصيه وكثرة معاصيه، فيعاقب بقدر معاصيه، ثم يخرجه الله من النار إذا كان موحداً مؤمنا، وأما الكفار فلا يمرون، بل يساقون إلى النار، ويحشرون إليها نعوذ بالله من ذلك، لكن بعض العصاة الذين لم يعفو الله عنهم قد يسقط بمعاصيه التي مات عليها، لم يتب كالزنا، وشرب المسكر، وعقوق الوالدين، وأكل الربا، وأشباه ذلك من المعاصي الكبيرة، صاحبها تحت مشيئة الله كما قال الله سبحانه: (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء) (48) سورة النساء. وهو سبحانه لا يغفر الشرك لمن مات عليه، ولكنه يغفر ما دون ذلك من المعاصي لمن يشاء -سبحانه وتعالى-. وبعض أهل المعاصي لا يغفر لهم يدخل النار، كما تواترت في ذلك الأحاديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقد صح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث الكثيرة أن بعض العصاة يدخلون النار ويقيم فيها ما شاء الله، فقد تطول إقامته؛ لكثرة معاصيه التي لم يتب منها، وقد تقل ويشفع النبي -صلى الله عليه وسلم- للعصاة عدة شفاعات يحد الله له حداً، فيخرجهم من النار فضلاً منه -سبحانه وتعالى- عليهم؛ لأنهم ماتوا على التوحيد والإسلام، لكن لهم معاصي لم يتوبوا منها، وهكذا تشفع الملائكة، يشفع المؤمنون، يشفع الأفراط، ويبقى أناس في النار من العصاة لا يخرجون بالشفاعة، فيخرجهم الله -جل وعلا- فضلاً منه -سبحانه وتعالى-، يخرجهم من النار بفضله؛ لأنهم ماتوا على التوحيد، ماتوا على الإسلام، لكن لهم معاصي ماتوا عليها لم يتوبوا فعذبوا من أجلها، ثم بعد مضي المدة التي كتبها الله عليهم وبعد تطهيرهم بالنار يخرجهم الله من النار إلى الجنة فضلاً منه -سبحانه وتعالى-، وبما ذكرنا يتضح معنى الورود وأن قوله -سبحانه وتعالى- وإن منكم إلا واردها. يعني المرور فقط لأهل الإيمان، وأن بعض العصاة قد يسقط في النار، ولهذا في الحديث: (فناج مسلم ومكدس في النار). فالمؤمن السليم ينجو وبعض العصاة كذلك، وبعض العصاة قد يخر، ويسقط.





    thanaa
    thanaa
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 3058
    nbsp : وإن منكم إلا واردها 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 2147546357

    وإن منكم إلا واردها Empty رد: وإن منكم إلا واردها

    مُساهمة من طرف thanaa 8/6/2008, 7:19 pm



    212830 - قلنا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فذكر الحديث بطوله , وقال : ثم يضرب الجسر على جهنم , قلنا : وما الجسر يا رسول الله , بأبينا أنت وأمنا ؟ قال : [ دحض مزلة ] له كلاليب وخطاطيف , وحسكة تكون بنجد , عقيفا يقال لها السعدان فيمر المؤمنون كلمح البرق , وكالطرف وكالريح وكالطير , وكأجود الخيل , والراكب : فناج مسلم , ومخدوش مرسل ومكدوش في نار جهنم , والذي نفسي بيده ما أحدكم بأشد مناشد في الحق يراه من المؤمنين في إخوانهم إذا رأوا أن قد خلصوا من النار , يقولون : أي ربنا , إخواننا كانوا يصلون معنا ويصومون معنا قد أخذتهم النار , فيقول الله لهم : اذهبوا فمن عرفتم صورته فأخرجوه وتحرم صورتهم , فيجد الرجل قد أخذته النار إلى قدميه وإلى أنصاف ساقيه , وإلى ركبتيه , وإلى حقويه , فيخرجون منها بشرا كثيرا ثم يعودون , فيتكلمون فيقول : اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال قيراط خير , فأخرجوه , فيخرجون منها بشرا كثيرا , ثم يعودون , فيتكلمون , فيقول : اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال نصف قيراط من خير , فأخرجوه , فيخرجون منها بشرا كثيرا , ثم يعودون , فيتكلمون فلا يزال يقول ذلك لهم , حتى يقول اذهبوا , فأخرجوا من وجدتم في قلبه مثقال ذرة فأخرجوه
    الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح] - المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 729/2

    ******************************

    212959 - يوضع الصراط بين ظهراني جهنم , عليه حسك السعدان , ثم يستجيز الناس , فناج مسلم مخدوج به , ثم ناج ومحتبس ومنكوس فيها , فإذا فرغ الله من القضاء بين العباد , يفقد المؤمنون رجالا كانوا معهم في الدنيا , يصلون صلاتهم ويزكون زكاتهم , ويصومون صيامهم ويحجون حجهم , ويغزون غزوهم , فيقولون : أي ربنا عباد من عبادك كانوا معنا في الدنيا , يصلون صلاتنا ويزكون زكاتنا , ويصومون صيامنا , ويحجون حجنا , ويغزون غزونا لا نراهم ؟ قال : فيقال : اذهبوا إلى النار , فمن وجدتم فيها منهم , فأخرجوه , فيجدونهم قد أخذتهم على قدر أعمالهم فمنهم من أخذته إلى قدميه , ومنهم من أخذته إلى ساقيه ومنهم من أخذته إلى ركبتيه , ومنهم من أخذته إلى ثديه , ومنهم من أخذته إلى عنقه , ولم تغش الوجه , فيستخرجونهم منها , فيطرحونهم في ماء الحيا , قيل : وما ماء الحيا يا نبي الله ؟ قال : غسل أهل الجنة , فينبتون فيها كما تنبت الزرعة في غثاء السيل ثم يشفع الأنبياء فيمن كان يشهد أن لا إله إلا الله مخلصا , فيستخرجونهم منها , ثم يتجلى الله برحمته على من فيها , فما يترك فيها عبد في قلبه مثقال ذرة من الإيمان , إلا أخرجه منها
    الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح] - المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 766/2


    thanaa
    thanaa
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 3058
    nbsp : وإن منكم إلا واردها 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 2147546357

    وإن منكم إلا واردها Empty رد: وإن منكم إلا واردها

    مُساهمة من طرف thanaa 8/6/2008, 7:25 pm



    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    اللهم اعذنا من عذاب النار واعذنا من عذاب القبر

    اللهم انا نسالك النجاة منالنار اللهم حرم اجسادنا عن النار

    ووالدينا واهلينا وجميع المسلمين اللهم آمين ...

    جزاكى الله خير جزاء عنا اختى الفاضله دودو

    جعله الله فى ميزان حسناتك

    ننتظر موضوعاتك ومشاركاتك المتميزه دااااااااائمــــــــــا
    وإن منكم إلا واردها Rdod13

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/11/2024, 2:42 pm