منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


+2
أبوأيوب
أبو مصعب وسميه
6 مشترك

    ليه الحياة ماعدش ليها طعم ..

    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : ليه الحياة ماعدش ليها طعم .. Palestineflsmnwmls2
    nbsp : ليه الحياة ماعدش ليها طعم .. 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60121

    سؤال ليه الحياة ماعدش ليها طعم ..

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 9/6/2008, 1:32 pm

    ياااااااااااه .... يااااااه
    ايه الملل ده ... ايه الروتين اللي الواحد بقى فيه ... ليه الحياة ماعدش ليها طعم ..
    ماعدش ليها معنى ....

    فاكرين ... فاكرين اول لما الواحد التزم ... كان فيه روح حلوة قوي قوي جوانا ..

    كان فيه حب مالي قلوبنا ... حب الواحد مش قادر يوصفه ... حب غير طبيعي .. غير طبيعي ... كنت بتحس بنشوته قوي .. كنت عايش بيه ... بتتنفس بيه .. بتشرب بيه ... بتاكل .. بتلبس .. بتتكلم ... بتعمل كل صغيره وكبيره في حياتك بيه ...

    وياسلام على الليل ..... ليل الهوى ... على وقت السحر ... لما تقف بين ايدين حبيبك .. ومن فرط الحب فعلا تحس بالدموع الحارة
    على خدودك ... مش عارف هي حارة ليه ... ياترى من حبه .. من شوقك ليه ... ولا من خوفك انك تكون مزعله ... ولا من ندمك على اللي فات من عمرك وانت بعيد عنه .... مش عارف ...

    لكن كل اللي عارفه انك بتبكي ... بتبكي جامد .... وحتى البكا ... كان بحب ... وبحب جامد ......
    ياااااااااه ... سبحان الله ... فعلا على الحب ده ... اللي حتى وانت بتفتكره ... قلبك بيتحرك جامد ...
    ايه عنيك دمعت ... افتكرته ... افتكرت حبيبك اللي انت بعدت عنه ... افتكرت حبيبك اللي لسه فاتحلك بابه ... افتكرت حبيبك اللي لسه فاكرك .. ولسه بيحبك ...

    تصور .... لسه بيحبك والله ... رغم قساوة قلبك ...
    لسه بيحبك وبينعم عليك .... لسه بيبعتلك رسايل ربانيه ... لسه .... ولسه ... ولسه ...

    وانت ... وانتي ...
    لسه ... مش ناويين ترجعوا .... للحب الأولي ... طيب بس حاولوا ....

    هل جربت لذة العبادة ..؟



    روى الإمام البخاري وغيره عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي حتى ترم – أو تنتفخ – قدماه، فقيل له: يارسول الله أتصنع هذا وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال: أفلا أكون عبدًا شكورًا؟".
    وفي البخاري أيضًا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة، فلم يزل قائمًا حتى هممت بأمر سوء. قلنا: وما هممت؟ قال: هممت أن أقعد وأذر النبي صلى الله عليه وسلم".

    وقال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: "صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت يركع عند المائة، ثم مضى فقلت يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا، إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع فجعل يقول: سبحان ربي العظيم، فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: سمع الله لمن حمده، ثم قام طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد فقال: سبحان ربي الأعلى، فكان سجوده قريبا من قيامه"[رواه مسلم].
    هذا كان حال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصدق ابن رواحة حين قال:
    وفينــــا رسول الله يتــلو كتابه .. .. .. إذا انشق معروف من الفجر ساطع
    أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا .. .. .. به موقنـــات أن ما قــــال واقــــــــع
    يبيت يجافي جنبه عن فراشه .. .. .. إذا استثقلت بالمشركين المضاجع



    وجاء في كتاب صفة الصفوة لابن الجوزي: عن سفيان بن عيينة قال: كان قيس بن مسلم يصلى حتى السحر ثم يجلس فيهيج البكاء فيبكي ساعة بعد ساعة ويقول: لأمر ما خُلقنا، لأمر ما خلقنا، وإن لم نأت الأخرة بخير لنهلكن.
    وزار يوما محمد بن جحادة فأتاه في المسجد فوجده يصلي فقام قيس في الجانب الآخر يصلي دون أن يشعر به ابن جحادة .. فما زالا يصليان حتى طلع الفجر.
    وفي سير أعلام النبلاء للذهبي: كان عبد العزيز بن أبي رواد يوضع له الفراش لينام، فيضع عليه يده ويقول ما ألينك، ولكان فراش الجنة ألين منك. ثم يقوم فيصلي.
    وفيه: كان عبد الرحمن بن مهدي يختم كل ليلتين.. يقرأ في كل ليلة نصف القرآن.
    وعن معاذة العدوية زوجة صلة بن أشيم قالت: كان صلة بن أشيم يقوم الليل حتى يفتر فما يجيء إلى فراشه إلا حبوا. وقال ثابت البناني: ان رجالا من بني عدي قد أدركت بعضهم إن كان أحدهم ليصلي حتى ما أتى فراشه إلا حبوا ".. وذكروا مثل هذا عن علي بن الفضيل وجماعة .



    إنها لذة الطاعة
    إن كل هذا الذي سقناه من كثرة الصلاة وطول القيام فيها، وصبر النفس على تحمل مشاق البدن ليدل على أن هناك شيئًا يحمل المتعبدين على الإقبال على عبادتهم من غير ملل، والوقوف فيها من غير نظر إلى تعب أو كلل.. وهذا الشيء لا شك ينسي النفس همومها، ويورث القلب تعلقًا يشغله به عن الإحساس بالتعب، أو حتى الالتفات إلى تورم القدم ثم تفطرها وتشققها من طول الوقوف.



    إنها لذة الطاعة، وحلاوة المناجاة، وأنس الخلوة بالله، وسعادة العيش في مرضاة الله؛ حيث يجد العبد في نفسه سكينة، وفي قلبه طمأنينة، وفي روحه خفة وسعادة، مما يورثه لذة لا يساويها شيء من لذائذ الحياة ومتعها، فتفيض على النفوس والقلوب محبة للعبادة وفرحًا بها، وطربًا لها، لا تزال تزداد حتى تملأ شغاف القلب فلا يرى العبد قرة عينه وراحة نفسه وقلبه إلا فيها، كما قال سيد المتعبدين صلى الله عليه وسلم: "حبب إليَّ من دنياكم الطيب والنساء.. وجعلت قرة عيني في الصلاة". أي منتهى سعادته صلى الله عليه وسلم وغاية لذته في تلك العبادة التي يجد فيها راحة النفس واطمئنان القلب، فيفزع إليها إذا حزبه أمر أو أصابه ضيق أو أرهقه عمل، وينادي على بلال: "أرحنا بها.. أرحنا بها".



    وهذا النوع من لذائذ القلوب والنفوس ذاقه السالكون درب نبيهم والسائرون على هديه وسننه، فجاهدوا أنفسهم وثابروا معها وصابروها في ميدان الطاعة حتى ذاقوا حلاوتها، فلما ذاقوها طلبوا منها المزيد بزيادة الطاعة، فكلما ازدادت عبادتهم زادت لذتهم فاجتهدوا في العبادة ليزدادوا لذة إلى لذتهم.. فمن سلك سبيلهم ذاق، ومن ذاق عرف.

    قال بعض السلف: إني لأفرح بالليل حين يقبل لما يلتذ به عيشي، وتقر به عيني من مناجاة من أحب، وخلوتي بخدمته، والتذلل بين يديه، وأغتم للفجر إذا طلع لما اشتغل به.
    وكان ثابت البناني يقول: "اللهم إن كنت أعطيت أحدًا الصلاة في قبره فأعطني الصلاة في قبري".
    وقال سفيان الثوري: إني لأفرح بالليل إذا جاء، وإذا جاء النهار حزنت.

    ولقد بلغت لذة العبادة وحلاوتها ببعض ذائقيها أن قال من شدة سروره: لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه – يعني من النعيم – لجالدونا عليه بالسيوف.
    وقال آخر مبديًا حزنه وتأسفه على الذين لم يشهدوا هذا المشهد: مساكين أهل الدنيا، خرجوا منها وما ذاقوا أطيب ما فيها.. قيل: وما أطيب ما فيها؟ قال: محبة الله ومعرفته وذكره.
    وكان شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – يقول: إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة..

    إنها الجنة التي لما دخلها الداراني قال: إن أهل الليل في ليلهم ألذ من أهل اللهو في لهوهم... وإنه لتأتي على القلب أوقات يرقص فيها طربا من ذكر الله فأقول: لو أن أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب".

    إنها الجنة التي تنسي صاحبها هموم الحياة ومشاقها، بل تنسيه تعب العبادة ونصبها، وكلل الأبدان وملالها، بل وتنسيه الجوع والظمأ، فتغنيه عن الطعام وتعوضه عن الشراب، فهو بها شبعان ريّان، كما في حديث نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصال، فقيل له: إنك تواصل. قال: "إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني"[رواه البخاري ومسلم].
    يطعمه اللذة والأنس والبهجة، كما قال ابن القيم: " المراد ما يغذيه الله به من معارفه، وما يفيض على قلبه من لذة مناجاته وقرة عينه بقربه، وتنعمه بحبه والشوق إليه، وتوابع ذلك من الأحوال التي هي غذاء القلوب ونعيم الأرواح وقرة العين وبهجة النفوس والروح والقلب بما هو أعظم غذاء وأجوده وأنفعه، وقد يقوى هذا الغذاء حتى يغني عن غذاء الأجسام مدة من الزمان كما قيل:
    لها أحاديث من ذكــــراك تشغلها .. .. .. عن الشــراب وتلهيها عن الزاد
    لهـــا بوجهك نــــــور تستضيء به .. .. .. ومن حديثك في أعقابها حادي
    إذا شكت من كلال السير أوعدها .. .. .. روح القدوم فتحيا عند ميعــــاد



    فقوت الروح أرواح المعاني .. .. .. وليس بأن طعمت وأن شربت





    أسباب تحصيل اللذة:
    وبلوغ ما بلغه السلف في هذا الباب يحتاج إلى بذل أسباب بذلوها وسلوك سبيل سلكوها:
    أولها: مجاهدة النفس:
    وتعويدها العبادة والتدرج فيها، ولابد من الصبر في البدايات على تعب العبادات وحمل النفس عليها تارة وتشويقها إليها أخرى حتى تذوق حلاوتها؛ فالتعب إنما يكون في البداية ثم تأتي اللذة بعدُ كما قال ابن القيم: "السالك في أول الأمر يجد تعب التكاليف ومشقة العمل لعدم أنس قلبه بمعبوده، فإذا حصل للقلب روح الأنس زالت عنه تلك التكاليف والمشاق فصارت قرة عين له وقوة ولذة".
    وقال ثابت البناني: كابدت الصلاة عشرين سنة وتنعمت بها عشرين سنة.
    وقال بعضهم: سقت نفسي إلى الله وهي تبكي، فمازلت أسوقها حتى انساقت إليه وهي تضحك.
    والأمر كما قال ربنا تعالى: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمعَ الْمُحسِنِينَ}[العنكبوت:96].



    ثانيها: الإكثار من النوافل
    بكل أنواعها ، وعلى اختلاف صفاتها وأحوالها ، والتنويع فيها حتى لا تمل النفس ، وحتى تقبل ولا تدبر، فتارة نوافل الصلاة، وتارة نافل الصوم، والصدقة ، والبر والصلة فإن كثرة النوافل تورث محبة الملك سبحانه كما في الحديث القدسي:" وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه".



    ثالثها: صحبة المجتهدين وترك البطالين
    فمن بركة صحبة أهل الصلاح: الاقتداء بهم، والتأسي بحالهم، والانتفاع بكلامهم، والنظر إليهم. قال جعفر بن سليمان: "كنت إذا وجدت من قلبي قسوة غدوت فنظرت إلى وجه محمد بن واسع كأنه وجه ثكلى". (وهي التي فقدت ولدها).
    وكان ابن المبارك يقول: "كنت إذا نظرت إلى وجه الفضيل بن عياض احتقرت نفسي". وقد قالوا قديما من لم ينفعك لحظه لم ينفعك لفظه.



    رابعها: تدبر القرآن
    خصوصًا ما يتلى في الصلوات، فإن في القرآن شفاءً للقلوب من أمراضها، وجلاءً لها من صدئها، وترقيقا لما أصابها من قسوة، وتذكيرًا لما اعتراها من غفلة، مع ما فيه من وعد ووعيد، وتخويف وتهديد، وبيان أحوال الخلق بطريقيهم أهل الجنة وأهل السعير، ولو تخيل العبد أن الكلام بينه وبين ربه كأنه منه إليه لانخلع قلبه من عظمة الموقف، ثم يورثه أنس قلبه بمناجاة ربه، ولوجد من النعيم ما لا يصفه لسان أو يوضحه بيان.

    وفي الحديث القدسي عند مسلم: "قسمت الصلاة بين وبين عبدي نصفين. ولعبدي ما سأل. فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله تعالى: حمدني عبدي وإذا قال؛ الرحمن الرحيم. قال الله تعالى؛ أثنى علي عبدي. وإذا قال مالك يوم الدين. قال: مجدني عبدي (وقال مرة: فوض إلي عبدي) فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين. قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل. فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين. قال: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل... فهذا مثال وعلى مثلها فجاهد.



    خامسها: الإكثار من الخلوة بالله تعالى
    فيتخير العبد أوقاتًا تناسبه في ليله أو نهاره، يخلو فيها بربه، ويبتعد فيها عن ضجيج الحياة وصخبها، يناجي فيها ربه، يبث له شكواه، وينقل إليه نجواه، ويتوسل فيها إلى سيده ومولاه. فلله كم لهذه الخلوات من آثار على النفوس، وتجليات على القلوب؟!
    وقد قيل لبعض الصالحين لما أكثر الخلوة: ألا تستوحش؟ قال: وهل يستوحش مع الله أحد؟!!
    وقال آخر: كيف أستوحش وهو يقول: وأنا معه إذا ذكرني؟!
    فليتك تحلو والحياة مريــــــرة .. .. .. وليتك ترضى والأنام غضاب
    وليت الذي بيني وبينك عامر .. .. .. وبيني وبين العالمين خراب
    إذا صح منك الود فالكل هين .. .. .. وكل الذي فوق التراب تراب



    سادسها: ترك المعاصي والذنوب
    فكم من شهوة ساعة أورثت ذلا طويلا، وكم من ذنب حرم قيام الليل سنين، وكم من نظرة حرمت صاحبها نور البصيرة، ويكفي هنا قول وهيب ابن الورد حين سئل: ايجد لذة الطاعة من يعصي؟ قال: لا.. ولا من هم.

    فأعظم عقوبات المعاصي حرمان لذة الطاعات وإن غفل عنها المرء لقلة بصيرته وضعف إيمانه أو لفساد قلبه.. قال ابن الجوزي : "قال بعض أحبار بني إسرائيل : يا رب كم أعصيك ولا تعاقبني ؟ فقيل له : كم أعاقبك وأنت لا تدري، أليس قد حرمتك حلاوة مناجاتي؟

    وأخيرا: الدعاء
    فهو سبيل الراغبين، ووسيلة الطالبين، الشفيع الذي لا يرد، والسهم الذي لا يطيش.. فمتى فتح لك منه باب فقد أراد الله بك خيرا كثيرا.. فارفع يديك لمولاك واضرع إلى ربك بقلب خاشع وطرف دامع وجبهة ساجدة، مع قصد وتوجه وتحرق وتشوق وتعلق بالذي لا يخيب مؤمله ولا يرد سائله أن يمن عليك بلذة العبادات ويملأ بها قلبك ونفسك وروحك فهو الذي يجيب المضطر إذا دعاه.. وفي المسند: كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين".


    منقول
    أبوأيوب
    أبوأيوب
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1852
    العمر : 44
    البلد : نابلس
    بلد العضو : ليه الحياة ماعدش ليها طعم .. Palestineflsmnwmls2
    nbsp : ليه الحياة ماعدش ليها طعم .. 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60680

    سؤال رد: ليه الحياة ماعدش ليها طعم ..

    مُساهمة من طرف أبوأيوب 9/6/2008, 9:57 pm

    أخي الحبيب لقد أعجبني وموضوعك كثيراً
    وبقيت عليه وقتاً لأبين تحقيق وشرح الأحاديث
    ولكن بعدما جمعتها حدث أن انمسح التخريج بأكمله دون أن أقوم بتخزينه
    ولكني عدت والحمد لله لأضع بين يديك التخريج مرة أخرى
    فموضوعك هذا يستحق الاهتمام
    فجميل انتقائك له
    وإليك شيء قليلاً مما تستحق

    صحيح البخاري [ جزء 1 - صفحة 380 ]


    1078 - حدثنا أبو نعيم قال حدثنا مسعر عن
    زياد قال سمعت المغيرة رضي الله عنه يقول: إن كان النبي صلى الله عليه وسلم ليقوم ليصلي
    حتى ترم قدماه أو ساقاه . فيقال له فيقول ( أفلا أكون عبدا شكورا ) [ 4556 ، 6106]



    [ ش أخرجه مسلم في صفات المنافقين وأحكامهم
    باب إكثار الأعمال والاجتهاد . . رقم 2819
    ( ترم ) تنتفخ . ( فيقال له ) لم تصنع هذا
    يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك . ( شكورا ) أبالغ في شكر الله تعالى
    على غفرانه لي ]


    صحيح البخاري [ جزء 1 - صفحة 381 ]

    1084 - حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة
    عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله رضي الله عنه قال صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم
    ليلة فلم يزل قائما حتى هممت بأمر سوء . قلنا وما هممت ؟ قال هممت أن أقعد وأذر النبي
    صلى الله عليه وسلم


    [ ش أخرجه مسلم في صلاة المسافرين وقصرها
    باب استحباب تطويل القراءة في صلاة الليل رقم 773
    ( هممت ) عزمت وقصدت . ( بأمر سوء ) مخالفت
    للأدب . ( أقعده وأذر النبي ) أتركه قائما وأصلي معه قاعدا ]


    صحيح مسلم [ جزء 1 - صفحة 536 ]


    203 - ( 772 ) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة
    حدثنا عبدالله بن نمير وأبو معاوية ح وحدثنا زهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم جميعا عن
    جرير كلهم عن الأعمش ح وحدثنا ابن نمير ( واللفظ له ) حدثنا أبي حدثنا الأعمش عن سعد
    بن عبيدة عن المستورد بن الأحنف عن صلة بن زفر عن حذيفة قال
    : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات
    ليلة فافتتح البقرة فقلت يركع عند المائة ثم مضى فقلت يصلي بها في ركعة فمضى فقلت يركع
    بها ثم افتتح النساء فقرأها ثم افتتح آل عمران فقرأها يقرأ مترسلا إذا مر بآية فيها
    تسبيح سبح وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بتعوذ تعوذ ثم ركع فجعل يقول سبحان ربي العظيم
    فكان ركوعه نحوا من قيامه ثم قال سمع الله لمن حمده ثم قام طويلا قريبا مما ركع ثم
    سجد فقال سبحان ربي الأعلى فكان سجوده قريبا من قيامه ( قال ) وفي حديث جرير من الزيادة
    فقال سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد



    ( فقلت ) أي في نفسي يعني ظننت أنه
    يركع عند مائة آية ( فقلت يصلي بها في ركعة ) معناه ظننت أنه يسلم بها فيقسمها ركعتين
    وأراد بالركعة الصلاة بكمالها وهي ركعتان ولا بد من هذا التأويل لينتظم الكلام بعده
    وعلى هذا فقوله ثم مضى معناه قرأ معظمها بحيث غلب على ظني أنه لا يركع الركعة الأولى
    إلا في آخر البقرة فحينئذ قلت يركع الركعة الأولى بها فجاوز وافتتح النساء


    الجامع الصغير وزيادته [ جزء 1 - صفحة 544 ]

    5435 - حبب إلي من دنياكم : النساء و الطي بو جعلت قرة عيني في الصلاة
    ( حم ن ك هق ) عن أنس .

    قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث
    رقم : 3124 في صحيح الجامع



    صحيح البخاري [ جزء 2 - صفحة 694 ]

    1865 - حدثنا يحيى حدثنا عبد الرزاق عن
    معمر عن همام أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه

    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إياكم
    والوصال )
    . مرتين قيل إنك تواصل قال ( إني أبيت يطعمني ربي ويسقين فاكلفوا من العمل
    ما تطيقون )

    [ 6459 ، 6815 ، 6869 ]

    ( إياكم ) أحذركم . ( فاكفوا ) تكلفوا
    . ( ما تطيقون ) ما تقدرون عليه دون مشقة ]


    صحيح البخاري [ جزء 5 - صفحة 2384 ]

    6137 - حدثني محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا
    خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال حدثني شريك بن عبد الله بن أبي نمر عن عطاء عن أبي
    هريرة قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت
    عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به
    وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن
    استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا
    أكره مساءته )

    ( وليا ) هو العالم بدين الله تعالى
    المواظب على طاعته المخلص في عبادته . ( آذنته بالحرب ) أعلمته بالهلاك والنكال .
    ( مما افترضت عليه )
    من الفروض العينية وفروض الكفاية . ( كنت سمعه . . ) أحفظه كما
    يحفظ العبد جوارحه من التلف والهلاك وأوفقه لما فيه خيره وصلاحه وأعينه في المواقف
    وأنصره في الشدائد . ( استعاذني ) استجار بي مما يخاف

    ( ما ترددت ) كناية عن اللطف والشفقة وعدم
    الإسراع بقبض روحه
    ( مساءته ) إساءته بفعل ما يكره ]

    صحيح مسلم [ جزء 1 - صفحة 296 ]

    38 - ( 395 ) وحدثناه إسحاق بن إبراهيم
    الحنظلي أخبرنا سفيان بن عيينة عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة: عن النبي صلى الله عليه وسلم من صلى صلاة
    لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ثلاثا غير تمام فقيل لأبي هريرة إنا نكون وراء الأمام
    فقال اقرأ بها في نفسك فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تعالى
    قسمت الصلاة بين وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل فإذا قال العبد الحمد لله رب العالمين
    قال الله تعالى حمدني عبدي وإذا قال الرحمن الرحيم قال الله تعالى أثنى علي عبدي وإذا
    قال مالك يوم الدين قال مجدني عبدي ( وقال مرة فوض إلى عبدي ) فإذا قال إياك نعبد وإياك
    نستعين قال هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم صراط
    الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل


    قال سفيان حدثني به العلاء بن عبدالرحمن
    بن يعقوب دخلت عليه وهو مريض في بيته فسألته أنا عنه

    ( خداج ) قال الخليل بن أحمد والأصمعي
    وأبو حاتم السجستاني والهروي وآخرون الخداج النقصان قال يقال خدجت الناقة إذا ألقت
    ولدها قبل أوان النتاج وإن كان تام الخلقة وأخدجته إذا ولدته ناقصا وإن كان لتمام الولادة
    ومنه قيل لذي اليدين مخدوج اليد أي ناقص قالوا فقوله صلى الله عليه وسلم خداج أي ذات
    خداج وقال جماعة من أهل اللغة خدجت وأخدجت إذا ولدت لغير تمام ( قصمت الصلاة بيني وبين
    عبدي نصفين )
    قال العلماء المراد بالصلاة هذا الفاتحة سميت بذلك لأنها لا تصح إلا بها

    مسند أحمد بن حنبل [ جزء 3 - صفحة 424 ]

    15531 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا مروان
    بن معاوية الفزاري ثنا عبد الواحد بن أيمن المكي عن عبيد الله بن عبد الله الزرقي عن
    أبيه قال وقال الفزاري مرة عن بن رفاعة الزرقي عن أبيه قال قال أبي وقال غير الفزاري
    عبيد بن رفاعة الزرقي قال لما كان يوم أحد وانكفأ المشركون قال رسول الله صلى الله
    عليه وسلم : استووا حتى أثني على ربي فصاروا خلفه صفوفا فقال اللهم لك الحمد كله اللهم
    لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت ولا هادي لما أضللت ولا مضل لمن هديت ولا معطي
    لما منعت ولا مانع لما أعطيت ولا مقرب لما باعدت ولا مباعد لما قربت اللهم ابسط علينا
    من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول
    اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة وإلا من يوم الخوف اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا
    وشر ما منعت اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان
    واجعلنا من الراشدين اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا
    ولا مفتونين اللهم قاتل الكفرة والذين يكذبون رسلك ويصدون عن سبيلك وأجعل عليهم رجزك
    وعذابك اللهم قاتل الكفرة الذين أوتوا الكتاب إله الحق


    تعليق شعيب الأرنؤوط : رجاله ثقات عبيد
    الله بن عبد الله الزرقي إنما هو عبيد بن رفاعة وهم في اسمه هنا مروان بن معاوية الفزاري
    وقد جاء عنه على الجادة من طرق أخرى . . ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وروى
    عنه جمع ووثقه العجلي والذهبي وذكره ابن حبان في الثقات

    وأخرجه الحاكم 1 / 506 - 507 وقال : صحيح
    على شرطهما وتعقبه الذهبي بقوله : الشيخان لم يخرجا لعبيد وهو ثقة والحديث مع نظافة
    إسناده منكر أخاف أن يكون موضوعا

    وقد اختلف فيه على عبد الواحد بن أيمن فأخرجه
    النسائي في الكبرى 10446 وهو في عمل اليوم والليلة 610 من طريق أبي نعيم عن عبد الواحد
    بن أيمن عن عبيد بن رفاعة الزرقي مرسلا

    وقد أشار الإمام أحمد إلى إرساله في الإسناد
    فقال : وقال غير الفزاري عبيد بن رفاعة الزرقي

    وقد أورده الذهبي مطولا في السيرة النبوية 1 / 319
    - 420 وقال : هذا حديث غريب منكر

    zmzm
    zmzm
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 3063
    البلد : egypt
    nbsp : ليه الحياة ماعدش ليها طعم .. 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62040

    سؤال رد: ليه الحياة ماعدش ليها طعم ..

    مُساهمة من طرف zmzm 9/6/2008, 10:38 pm

    وقال آخر: كيف أستوحش وهو يقول: وأنا معه إذا ذكرني؟!
    فليتك تحلو والحياة مريــــــرة .. .. .. وليتك ترضى والأنام غضاب
    وليت الذي بيني وبينك عامر .. .. .. وبيني وبين العالمين خراب
    إذا صح منك الود فالكل هين .. .. .. وكل الذي فوق التراب تراب



    جزاك الله خيرا على النقل الطيب
    عاطف فوده
    عاطف فوده
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 227
    العمر : 61
    البلد : مصر
    nbsp : ليه الحياة ماعدش ليها طعم .. 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60920

    سؤال رد: ليه الحياة ماعدش ليها طعم ..

    مُساهمة من طرف عاطف فوده 10/6/2008, 7:38 am

    السلام عليكم:
    جميل منك هذا الانتقاء
    وطوبى لمن ذكرنا بالاخره
    ولقد وجدنا حلاوه الطاعه بين السطور
    ودعونا لك بعد الاطلاع
    بورك فيك وجزاك الله خيرا
    "اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين".
    avatar
    faten
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 65
    nbsp : ليه الحياة ماعدش ليها طعم .. 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62450

    سؤال رد: ليه الحياة ماعدش ليها طعم ..

    مُساهمة من طرف faten 18/6/2008, 1:28 pm

    ماشاء الله

    بارك الله لك
    وعلمك ما ينفعك ونفعك والناس بما علمك
    اللهم آمين
    والحمد لله رب العالمين
    أم بسملة
    أم بسملة
    العضو المميز


    عدد الرسائل : 624
    nbsp : ليه الحياة ماعدش ليها طعم .. 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62260

    سؤال رد: ليه الحياة ماعدش ليها طعم ..

    مُساهمة من طرف أم بسملة 18/6/2008, 10:08 pm

    جزاك الله خيرا على اختيارك لهذاالموضوع فما اجمله وما اقيمه بارك الله فيك وجعله فى ميزان الحسنات ان شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 9:06 am