منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


3 مشترك

    والشعراء يتبعهم الغاوون

    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : والشعراء يتبعهم الغاوون Palestineflsmnwmls2
    nbsp : والشعراء يتبعهم الغاوون 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60111

    والشعراء يتبعهم الغاوون Empty والشعراء يتبعهم الغاوون

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 15/6/2008, 5:44 am

    بســم الله الـرحمــن الرحيــم

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    قول الله تعالى: (والشُّعراءُ يَتَّبِعُهُمُ الغَاوُونَ . ألَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ . وأَنَّهُمْ يَقولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ) (سورة الشعراء : 224 ـ 226) نُريد شرح الآية مع ملاحظة أن الرسول كان له شاعِر يمدحُه هو حسّان بن ثابت؟

    هذه الآية نزلت كما يقول المفسِّرون في عبد الله بن الزِّبَعْرَى ونافع بن عبد مناف وأميّة بن أبي الصَّلت، وقيل نزلت في أبي عزة الجُمَحِيّ. والذين استثناهم الله بعد هاتين الآيتين في قوله: (إِلّا الذِينَ آَمَنُوا وعَمِلُوا الصّالِحاتِ وذَكَرُوا اللهَ كَثِيرًا وانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وسَيَعْلَمُ الذِين ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبونَ) هم حسّان بن ثابت وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك وكعب بن زهير ومَن على شاكلتهم ممّن يقولون الحقّ، وجاء في كتب التفسير أنّ حسان بن ثابت لما نزلت هذه الآية أذِنَ له النبيُّ ـ صلّى الله عليه وسلم ـ بالرّد على المشركين فقال "انتصروا ولا تقولوا إلا حَقًّا، ولا تَذكُروا الآباءَ والأمَّهَاتِ" كما أذِن لكعب فيه وقال: "إن المؤمِن يجاهِد بنفسِه وسيفِه ولسانِه، والذي نفسي بيده لكأنّ ما تَرمونَهم به نَضْحُ النَّبْلِ".
    إن الشعر كلامٌ حَسَنُه حَسَنٌ وقَبيحُه قبيحٌ، والحُسْن والقُبْح يتّبعان الغرض من إنشادِه، والمعاني التي يحتويها، والمُلابسات التي تحوطه والآثار التي تترتّب عليه. فالآيات ذمّت عدم ثبات الشعراء على مبدأ واحد، وتكسُّبهم بالشعر دون اهتمام بصِدق ما يقولون وكذِبه، ومدَحت الآية الأخيرة من يتّقُون الله في أقوالهم واستهدفوا الدّفاع عن الحقّ والتبرئة مما يُنسَب إليهم من باطل.
    وثبت في صحيح مسلم أن النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ سمِع أبياتًا كثيرة من شعر أميّة بن أبي الصّلت، وقال: "كاد أميّة بن أبي الصّلت أن يُسْلِم"َ وروى البغوي في معجم الصحابة وابن عبد البَرِّ في الاستيعاب بإسناد ضعيف من حديث النابِغة، واسمه قيس بن عبد الله . أنه أنشد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فدَعا له بقوله "لا يُفضِّض اللهَ فاكَ" وروى الحاكم أنه قال ذلك للعباس عندما استأذنَه في مدحه.
    وكان الرسول إلى جانب سماع الشعر والثناء على قائله يُثيب عليه ويُجازِي عند الاقتضاء. فقد روى مسلم أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمّا قسَّم الغنائم يوم حنين، ولم يُعط العباسَ بن مِرداس مثل ما أعطى أبا سفيانَ بن حرب وصفوان بن أمية وعيينة بن حصن ـ قال شِعرا يمدح به نفسَه ويبين استحقاقه كغيرِه، أتَمّ له الرسول مائةً من الإبل، وقال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: إن زيادة "اقطعوا عنِّي لسانَه" ليست في شيء من الكتب المشهورة. وذكر السفاريني في كتابه "غذاء الألباب " ج 1 ص 151 هديّة الرسول إلى كعب بن زهير على قصيدته "بانت سعاد" عندما سَمِعَ قوله:
    إنَّ الرّسولَ لَنُورٌ يُستضَاءُ بِهِ
    مُهَنَّدٌ مِنْ سُيُوفِ اللهِ مَسْلولُ
    وهي بُردة لم يستطع معاوية أن يشتريَها منه، فاشتراها من ورثتِه، ثم قال: وأما خبر"الشِّعر مزامير الشّيطانِ" وخبر "إنّه جعل له كالقرآن" فواهيان. وعلى فرض ثبوت ذلك فالمراد به الشعر المحرّم… وأن عائشة ـ رضي الله عنها ـ كانت أعلم بالشعر والفريضة من غيرها، وأن النبيّ ـ صلّى الله عليه وسلم ـ قال في حسّان "والله لشِعركَ عليهم أشدُّ من وقْع السّهام في غَلَس الظلام وتحفظ بيتي فيهم" فقال: والذي بعثك بالحقِّ نَبيًّا لأَسُلَّنَّكَ منهم كل تسلُّ الشَّعرةُ من العجين، ثم أخرجَ لسانَه فضرب به أرْنبةَ أنفه وقال والله يا رسول الله إنه ليتخيَّل لي أنه لو وضعته على حجر لفلقتُه، أو على شَعر لحلقتُه فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ "أَيَّدَ اللهُ حسّانًا بروح القُدُس" سمع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الشِّعر من وفْد بني تميم وردّ حسّان عليهم
    ويُمكن الرجوع إلى إجابتين سابقتين عن الشِّعر وعن شعر الغَزَل لتكمُلَ الصورةُ عن الشِّعر.

    منقول
    maged said
    maged said
    المشرف المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1336
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : موقع الا رسول الله
    nbsp : والشعراء يتبعهم الغاوون 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62550

    والشعراء يتبعهم الغاوون Empty رد: والشعراء يتبعهم الغاوون

    مُساهمة من طرف maged said 16/6/2008, 1:08 pm

    في تاريخ الشعر العربي عدد من الشعراء الفحول لا تنحسر عنهم دائرة الضوء، فأسماؤهم
    دائما بارزة في قوائم المبدعين ووجودهم ساطع متألق لا يخبو وميضه مع حركة الزمن،
    ولا تنقصف أعواده من مهب الريح والأعاصير.
    ويبرز من بين هذا الوجود الشامخ،
    والحضور المتوهج حسان بن ثابت الأنصاري، لا باعتباره طاقة شعرية هائلة فحسب، بل
    باعتبار انه شاعر استطاع في مرحلة من مراحل حياته أن يوظف هذه الطاقة لتؤدي دورا
    هو

    بلا شك أجل وأعظم دور قام به شاعر في تاريخ الشعر العربي كله.
    وهل
    هناك ما هو أشرف وأعظم من الدفاع عن الإسلام، والوقوف إلى جانب النبي عليه الصلاة
    والسلام في مواجهة الشرك والوثنية، وتأييد الدعوة التي جاء بها رسول الله لتخرج
    الناس من الظلمات إلى النور، والإشادة بما تنطوي عليه من قيم إنسانية عليا، والتغني
    بانتصارات المسلمين على طريق نشر الدعوة الإسلامية ورثاء شهدائهم الأبرار، وهل يمكن
    أن يعمل إنسان شاعرا كان أو غير شاعر لغاية أشرف من هذه الغاية؟
    حسان بن ثابت من
    أهل المدينة ينحدر من بيت شريف من بيوت الخزرج، وينتمي إلى بني النجار أخوال رسول
    الله صلى الله عليه وسلم، أما أبوه فهو ثابت بن المنذر الخزرجي من سادة قومه، ومن
    أشرفهم، وأما أمه فهي الفزيعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا
    خزرجية.

    وحسان بن ثابت أحد المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام، عاش
    ستين سنة في الجاهلية ومثلها في الإسلام، ولد بالمدينة، ونشأ في الجاهلية، وعاش على
    الشعر، فكان يمدح المناذرة والغساسنة، وبالغ في مدح آل جفنة من ملوك غسان فأغدقوا
    عليه العطايا، وملأوا يديه بالنعم، ولم ينكروه بعد إسلامه فجاءته رسلهم بالهدايا من
    القسطنطينية، ولما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة أسلم حسان مع
    الأنصار، وانقطع إلى مدحه والذود عنه، وأصبح الشاعر المنافح عن دين الإسلام، فاشتهر
    بذلك ذكره، وارتفع قدره، وعاش ما عاش موفور الكرامة مكفي الحاجة من بيت المال حتى
    توفي سنة 54 للهجرة بالغا من العمر مائة وعشرين سنة، وقد كف بصره في آخر أيامه.

    نماذج من إبداعاته

    لا يتسع المجال هنا لتقديم نماذج عديدة من شعر حسان،
    ولذلك فإننا نكتفي باختيار بضعة أمثلة قد لا تحدد بشكل حاسم القيمة الفنية لشعره
    الإسلامي، ولكنها على الأقل تومئ إلى مستوى الآفاق التي حلق فيها.
    يقول عن
    الرسول مشيرا إلى مكانة قومه واعتزازه بتأييده عليه الصلاة والسلام والوقوف إلى
    جانبه في مواجهة المشركين:

    نصرناه لما حل وسط رحالنا
    بأسيافنا من كل باغ
    وظالم
    جعلنا بنينا دونه وبناتنا
    وطبنا له نفسا بفيء المغانم

    أما
    مدائح حسان في الرسول صلى الله عليه وسلم فتكشف عن عمق إيمانه به وعن مدى حبه
    وإجلاله له عليه الصلاة والسلام من ذلك قوله:

    وأحسن منك لم تر قط
    عيني
    وأجمل منك لم تلد النساء
    خلقت مبرأ من كل عيب
    كأنك قد خلقت كما
    تشاء

    فإذا انتقلنا من المدح إلى الرثاء وجدنا حسان يرثي الرسول بمجموعة من
    القصائد التي تنم عن شعور صادق بالحزن والتي تنصهر فيها المعاني في بوتقة داكنة
    قاتمة، وتكاد الكلمات تتحول فيها إلى دموع، ومن ذلك قوله:

    فابكي رسول الله
    يا عين عبرة
    ولا أعرفنك الدهر دمعك يجمد
    وجودي عليه بالدموع وأعولي
    لفقد
    الذي لا مثله الدهر يوجد
    فما فقد الماضون مثل محمد
    ولا مثله حتى القيامة
    يفقد

    شكرآ لك اخى ابو مصعب على الموضوع القيم

    بارك الله فيك اخى الفاضل
    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : والشعراء يتبعهم الغاوون Palestineflsmnwmls2
    nbsp : والشعراء يتبعهم الغاوون 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60111

    والشعراء يتبعهم الغاوون Empty رد: والشعراء يتبعهم الغاوون

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 16/6/2008, 1:12 pm

    تشرفت بمرورك اخى الكريم

    بارك الله فيك وجزاك الخير على الاضافه الرائعه

    والشعراء يتبعهم الغاوون Villa
    avatar
    محمدجادمحمد
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 345
    البلد : مصر
    nbsp : والشعراء يتبعهم الغاوون 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61240

    والشعراء يتبعهم الغاوون Empty رد: والشعراء يتبعهم الغاوون

    مُساهمة من طرف محمدجادمحمد 22/6/2008, 1:27 pm

    هذا ماقالة حسان بن ثابت فى وصف الرسولوأحسن منك لم تر قط
    عيني
    وأجمل منك لم تلد النساء
    خلقت مبرأ من كل عيب
    كأنك قد خلقت كما
    تشاء

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 3:33 pm