منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


3 مشترك

    كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة)

    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة) Palestineflsmnwmls2
    nbsp : كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60111

    كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة) Empty كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة)

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 24/6/2008, 4:41 am

    رد في عدد الركعات التي تُصلى بعد الجمعة عدة أحاديث :
    الحديث الأول : أنها ركعتان .
    فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (كَانَ لاَ يُصَلِّى بَعْدَ الْجُمُعَةِ حَتَّى يَنْصَرِفَ ، فَيُصَلِّى رَكْعَتَيْنِ) . رواه البخاري (937) ، ومسلم (882) .
    الحديث الثاني : أنها أربع ركعات .
    فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ الْجُمُعَةَ فَلْيُصَلِّ بَعْدَهَا أَرْبَعًا ) . رواه مسلم (881) .
    وقد اختلف العلماء في ذلك على عدة أقوال بناء على اختلاف هذه الأحاديث .
    القول الأول : أنه يصلي ركعتين : جاء ذلك من فعل ابن عمر رضي الله عنهما .
    والقول الثاني : وإليه ذهب أكثر الفقهاء استحباب صلاة أربع ركعات بعد الجمعة . يروى ذلك عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وأصحابه ، كما في "مصنف ابن أبي شيبة" (2/40-41) ، وهو اختيار الحنفية ، كما في "رد المحتار" (2/12-13) ، واختيار الإمام الشافعي في "الأم" (7/176) حيث قال : "أما نحن فنقول : يصلي أربعا " انتهى.
    والقول الثالث : التخيير بين الركعتين والأربع .
    قال الإمام أحمد : " إن شاء صلى بعد الجمعة ركعتين , وإن شاء صلى أربعا " انتهى. "المغني" (2/109) .
    القول الرابع : التفصيل : فمن صلى سنة الجمعة البعدية في المسجد صلاها أربعا ، ومن صلاها في البيت صلى ركعتين فقط :
    قال ابن القيم رحمه الله :
    " قال شيخنا أبو العباس ابن تيمية : إن صلى في المسجد صلى أربعا ، وإن صلى في بيته صلى ركعتين .
    قلت (ابن القيم) : وعلى هذا تدل الأحاديث ، وقد ذكر أبو داود عن ابن عمر أنه كان إذا صلى في المسجد صلى أربعا ، وإذا صلى في بيته صلى ركعتين " انتهى.
    "زاد المعاد" (1/417) .
    وقد اختار هذا القول علماء اللجنة الدائمة للإفتاء .
    وانظر "فتاوى اللجنة الدائمة" (6/131) .
    القول الخامس : استحباب ست ركعات : وهو مروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وعن جماعة من السلف : انظر "مصنف ابن أبي شيبة" (2/40-41) ، وهو اختيار أبي يوسف والطحاوي من الحنفية : انظر "شرح معاني الآثار" (1/337)، وهو رواية عن الإمام أحمد ذكرها ابن قدامة في "المغني" ، واستغربها الحافظ ابن رجب في "القواعد" (ص/15).
    وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    "كيف يجمع بين قول النبي عليه الصلاة والسلام : ( إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا ) ، وبين فعله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يصلي في بيته ركعتين ؟
    فأجاب :
    "اختلف بهذا أهل العلم :
    فقال بعضهم : إنه يصلي ستاً ، ركعتان ثبتتا بالسنة الفعلية ، وأربع بالسنة القولية ، هذا قول .
    قول ثانٍ : أن المعتبر القول ، وهو أن يصلي أربعاً ، فتكون سنة الجمعة أربعاً فقط .
    القول الثالث : التفصيل : إن صلى في المسجد صلى أربعاً ، وإن صلى في بيته فركعتان .
    وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
    والحمد لله ، الأمر واسع ، يعني : لو أنه ذهب إلى البيت وصلى أربعاً بتسليمتين كان حسناً ما يضر إن شاء الله " انتهى .
    "لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم/214، سؤال رقم/Cool .
    والذي يظهر ـ والله أعلم ـ إما التخيير بين الركعتين وبين الأربع ، وإما التفريق بين من صلى في المسجد أو صلى في البيت . والأمر في هذا واسع . والله أعلم .
    تنبيه :
    قد يفهم من السؤال أنهم يصلون هذه الراتبة جماعة ً ، فإن كان الأمر كذلك فهو مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم .
    والأفضل في صلاة النافلة أن تكون فرادى ، وإذا صلاها أحياناً جماعة فلا حرج ..
    والله أعلم

    http://www.islamqa.com/ar/ref/112031
    __________________
    قال إبن قيم يرحمه الله في مراتب الجود أن المرتبة الرابعة (الجود بالعلم وبذله)قال وهو من أعلى مراتب الجود والجود به أفضل من الجود بالمال.
    elomdarashed
    elomdarashed
    العضو المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1175
    العمر : 42
    البلد : egypt
    الهوايات المفضلة : نت و فن الاركت
    nbsp : كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62252

    كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة) Empty رد: كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة)

    مُساهمة من طرف elomdarashed 24/6/2008, 6:48 am

    بارك الله لك ونرجو منك توضيح السنه القبليه اله قبل صلاة الجمعه ولك جزيل الشكر
    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة) Palestineflsmnwmls2
    nbsp : كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60111

    كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة) Empty رد: كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة)

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 24/6/2008, 7:56 am

    جزاك الله خيرا اخى الحبيب على المرور الجميل

    هل للجمعه سنه قبليه ؟

    بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:ـ

    فالأصل أنه ليست للجمعة سنة قبلية ، حيث كان الأمر في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، أن يحضر الإمام ويصعد المنبر عند دخول وقت الظهر فيؤذن للجمعة أذانا واحدا تعقبه الخطبة.

    ولكن في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه زاد أذانا للجمعة لما رأى الناس يتشاغلون ، ليستعدوا بالأذان الأول قبل بداية الخطبة عند الأذان الثاني ، وأقره الصحابة ، وحيث وجد أذانان فيسن الصلاة بينهما بنية الصلاة بين الأذانين ، لا بنية أنها سنة الجمعة ، هذا مذهب الجمهور ، ولكن يرى الشافعية أن للجمعة سنة قبلية.

    يقول الدكتور عبد الفتاح عاشور ، الأستاذ بجامعة الأزهر:
    قد كان الحال على عهد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعهد أبي بكر وعمر وصدر من خلافة عثمان ـ رضي الله عنهم ـ أن المؤذن يؤذن حين يصعد الإمام المنبر لأداء الخطبة ، فلما كثر الناس اشتدت حاجتهم إلى ما ينبههم إلى وقت دخول الصلاة، فزيد أذان للعلم بدخول الوقت، ثم إذا صعد الإمام المنبر أذن المؤذن بين يديه ، وقد سماه العلماء "أذان الإنصات" ، أي ليعلم الناس أن الخطيب صعد المنبر للخطبة وعليهم أن ينصتوا وأن يستمعوا إليه ، وأجمع على هذا الصحابة من عهد عثمان رضي الله عنه ، واستمر ذلك إلى يوم الناس هذا، وكان من يدخل المسجد قبل ما كان من خلافة عثمان رضي الله عنه يصلي ما شاء الله له أن يصلي ، حتى إذا صعد الإمام المنبر وأُذّن بين يديه جلس الجميع يستمعون الخطبة، ولم تكن هناك فرصة بعد الأذان لصلاة أخرى إلا من جاء متأخرًا فإنه يصلي ركعتين خفيفتين ثم يجلس .

    فلما كان ما كان من الأذان الأول ثم الثاني أصبح من السنة أداء ركعتين لا على أنهما سنة الجمعة القبلية كما ذكرت، وإنما هي سنة الأذان لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: بين كل أذانين صلاة، أي ما بين الأذان والإقامة، فمن صلى الركعتين قبل صعود الإمام للمنبر صلاها ركعتين، وإن صلاها في المسجد صلاها أربعا كما جاء بذلك الأحاديث. فإذا ما أرادوا أن يصيبوا السنة وأن يحققوها جعلوا الركعتين سنة الأذان.

    وقد قاس الشافعية صلاة الجمعة على الظهر فجعلوا أداء ركعتين قبلها سنة مؤكدة، ولكن ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ورد عنه يتعارض مع ما ذهبوا إليه، ولعل من يصلون الركعتين سنة قبلية يتبع المذهب الشافعي والذي عليه كثير من الناس في مصر، والأمر أولا وأخيرا لا يدعو إلى خلاف وتنازع .
    والله أعلم.

    الشيخ الألباني رحمه الله : ما فيه سنة جمعة يا أخي ، سنة الجمعة هاي المعروفة اليوم عند كثير من الناس لا أصل لها في السنة ، ليش ؟ أنا بَرْوي لك حديث من صحيح البخاري ـ أصح كتاب بعد كتاب الله ـ بإسناده الصحيح عن السائب بن يزيد قال : كان الأذان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم الأذان الأول فقط إذا صعد الرسول عليه السلام المنبر أذن المؤذن , إذا انتهى المؤذن من الأذان قام الرسول يخطب ، ما فيه مكان لصلاة سنة الجمعة القبلية , والحديث له تتمة إن شاء الله نأتي عليها قريباً , السنة يوم الجمعة التي لازم المسلم يحافظ عليها :
    أولاً : التبكير بالذهاب إلى المسجد ، كلما بَكَّر كل ما كان أحسن ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من راح في الساعة الأولى فكأنما قَرَّبَ بدنة ـ بدنة يعني : جمل ـ ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قَرَّبَ بقرة , ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قَرَّبَ كبشاً , ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قَرَّبَ دجاجة , ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قَرَّبَ بيضة ثم تطوى الصحف ) فكلما بَكَّر كان أحسن ، دخل المسجد مبكراً أو متأخراً بيصلي ما تيسر له ركعتين ، أربعة ، ستة ، ثمانية ، بدون حساب ، لأن هاي اسمها : نافلة ، مش سنة حددها الرسول بباله عليه الصلاة والسلام ، لا ، ولذلك قال عليه السلام في الحديث الصحيح : ( من غسل يوم الجمعة وغسل وبكر وابتكر ثم صلى ما بدا له ثم دنا من الإمام واستمع إلا غُفِرَ له ما بينه وبين الجمعة التي تليها ) ، إذن هاللي بيدخل المسجد يوم الجمعة يصلي ما بدا له هو ونشاطه هو ووقته أما هذا الذي يقع اليوم فهذا ليس له أصل في السنة إطلاقاً أبداً ، هَلِّي وقع ، كيف صار فيه أذانين ؟ في زمن عثمان بن عفان اتسعت المدينة بسكانها المدينة أول ما هاجر الرسول عليه الصلاة والسلام كانت شبه قرية طبعاً ، انتشر الإسلام بدؤوا الصحابة يأتوا ، يستوطنوا ، شوي ، شوي ، في زمن عثمان الله يرضى عنه – يعني : خلافته – صارت المدينة ما شاء الله بلدة ، عاصمة الدولة الإسلامية ، فهو بدا له فكرة ـ ونعمت الفكرة ـ باعتبار أنه حتى إلى اليوم – كما تعلمون - الجمعة لا تصلى إلا في المسجد النبوي ، كانوا كذلك في زمن الرسول وأبو بكر وعمر وعثمان , لكن بسبب : اتساع البنيان في المدينة صار الناس اللي برات المدينة وفي سوق ـ اسمه الزوراء ـ ما يسمعوا الأذان في المسجد النبوي فهو جعل أذان هناك ، هذا فلنسميه ( أذان ثاني ) ، لكن هذا في الواقع : أذان ثاني ، باعتبار : أن الأذان الأول هو اللي جاء به الرسول عليه السلام ، هذا اسمه : ( أذان ثاني ) ، لأنه جاء به عثمان بعد الأول , لكن هو ما جاء به إلا لتسميع الناس اللي هم في السوق أنه حضرت صلاة الجمعة يالله حي على الصلاة ، وين جعل عثمان الأذان الثاني ؟ في السوق ومكان معروف في كتب الحديث : الزوراء ، استمر الأمر هكذا إلى عهد هشام بن عبد الملك الأموي ، فهو بدا له أنه ينقل الآذان من الزوراء إلى المسجد , من يومها اختلف الوضع ، ومع الزمن صار فيه فسحة بين الأذانين شغلوه الناس بما يسمونه بسنة الجمعة القبلية , وسنة الجمعة القبلية لا محل لها من الإعراب – كما يقول النحويون – لأن الرسول في زمانه – كما قلنا لكم – في صحيح البخاري : أنه كان يخرج من بيته يطلع المنبر يؤذن بلال ينتهي بلال من الأذان يشرع بالخطبة فما فيه كان مكان لصلاة السنة ركعتين فضلاً عن أربع ركعات , هذا هو الطريق لمن يأتي المسجد يوم الجمعة أن يصلي ما بدا له ، فإذا صعد الإمام أنصت ،

    وهذا الرابط للاستزاده :

    الأحاديث والآثار الواردة في سنة الجمعة القبلية وأقوال العلماء فيها - د. إبراهيم بن علي بن عبيد العبيد

    الأستاذ المشارك في كلية الحديث بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية
    http://www.dahsha.com/viewarticle.php?id=30778
    elomdarashed
    elomdarashed
    العضو المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1175
    العمر : 42
    البلد : egypt
    الهوايات المفضلة : نت و فن الاركت
    nbsp : كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62252

    كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة) Empty رد: كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة)

    مُساهمة من طرف elomdarashed 24/6/2008, 10:31 am

    بارك الله لكى اخى ابو مصعب على المجهود الكبير وجعله الله فى ميزان حسناتك
    طيور جنة الرحمن
    طيور جنة الرحمن
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 1175
    العمر : 37
    nbsp : كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62383

    كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة) Empty رد: كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟ (السنة البعدية للجمعة)

    مُساهمة من طرف طيور جنة الرحمن 24/6/2008, 5:36 pm

    107587 - بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانين صلاة . ثم قال في الثالثة : لمن شاء .
    الراوي: عبدالله بن مغفل المزني - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 627
    112863 - من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح ، فكأنما قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية ، فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الثالثة ، فكأنما قرب كبشا أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة ، فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة ، فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر .
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 881
    158445 - من غسل واغتسل ، وبكر وابتكر ، وأتى الجمعة واستمع وأنصت ، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: باطل - المحدث: الخطيب البغدادي - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 6/198
    72569 - من غسل يوم الجمعة و اغتسل ، و بكر و ابتكر ، و مشى و لم يركب ، و دنا من الإمام فاستمع ، و لم يلغ ، كان له بكل خطوة عمل سنة ، أجر صيامها و قيامها
    الراوي: أوس بن أبي أوس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 690
    119284 - من اغتسل يوم الجمعة ، وتطهر بما استطاع من طهر ، ثم ادهن أو مس من طيب ، ثم راح فلم يفرق بين اثنين ، فصلى ما كتب له ، ثم إذا خرج الإمام أنصت ، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى
    الراوي: سلمان الفارسي - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 910



    جزاك الله خيرا اخى الكريم

    بارك الله فيك وفى مجهودك

    نشكرك على الافاااده

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 6:12 pm