منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


2 مشترك

    حكم التفسير بالإعجاز العلمي

    أبوأيوب
    أبوأيوب
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1852
    العمر : 44
    البلد : نابلس
    بلد العضو : حكم التفسير بالإعجاز العلمي Palestineflsmnwmls2
    nbsp : حكم التفسير بالإعجاز العلمي 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60670

    هام حكم التفسير بالإعجاز العلمي

    مُساهمة من طرف أبوأيوب 25/6/2008, 2:50 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم



    حكم التفسير بالإعجاز العلمي والتفسير بالكمبيوتر


    السؤال: ما حكم التفسير بطريقة الإعجاز العلمي للقرآن، مثال ذلك: الحكم على نظريات جديدة بإشارة آيات من القرآن لها، ثم تأتي نظرية أخرى فيشار لها بنفس الآية؟ وما حكم استعمال الكمبيوتر في تفسير آيات الكتاب العزيز؟ الجواب: بالنسبة للسؤال الأول: فالحقيقة أن هذا وضع خطير لجأ إليه طائفة من المفسرين العقليين وباعتقادي أن مصطفى محمود من هذا النوع، والحقيقة أن هذا إقحام للقرآن الكريم في أشياء لا تهمنا ولا تهم المجتمع، وهل جميع النظريات العلمية التي يقولها العلماء نحن مسئولون بأن نؤيدها بالقرآن؟! إن هذا باب خطير لربما نؤيد هذه القضية العلمية، ثم يأتي العلم -وهو غير ثابت على حقيقة واحدة- لينقض هذه النظرية في يوم من الأيام، وحينئذٍ نكون قد عرّضنا كتاب الله لأن يصبح ألعوبة، ويكذب به المكذبون. القرآن فوق مستوى هذه النظريات العلمية، القرآن جاء لتربية المرء المسلم، وما علينا إلا أن نسكت عن هذه النظريات، فإذا تعارضت مع القرآن الكريم تعارضاً واحداً فإن علينا أن نضرب بها عرض الحائط، أما إذا لم يظهر لنا التعارض بينها وبين القرآن الكريم فإن علينا أن نرجئها حتى تتعارض وحينئذ فإن علينا أن نرفضها. أما أن نفسر هذه النظريات العلمية بآيات من كتاب الله عز وجل، فإن كتاب الله فوق هذا المستوى، وكأن الذين يريدون أن يعملوا هذا العمل كما يقول سيد قطب رحمه الله: يريدون أن يلتقوا مع الجاهلية في منتصف الطريق، يقولون: ندنوا قريباً إليكم، وتدنون منا قريباً، وحينئذ نلتقي معهم في منتصف الطريق. ولربما يؤدي بنا هذا إلى أن نتنازل عن شيء من ديننا، أو أن نفسر كتاب الله على غير حقيقته!! وضربت لكم مثلاً بـمصطفى محمود ، وأنا لست من الراضين عنه، فأنا أخالف هؤلاء الذين يقولون: إن مصطفى محمود قد رجع عن إلحاده، ولكني أقول: إنه قد لجأ إلى نوع من الإلحاد، وضرب الإسلام بطريقة أخرى غير الطريقة التي كان يسلكها قبل ذلك. أما بالنسبة إلى تفسير القرآن بالكمبيوتر: فنحن لسنا بحاجة إليه، والعلماء الأولون قد خدموا كتاب الله عز وجل خدمة كافية، وما علينا إلا أن نقرأ ما كتبوه، وحينئذٍ سنجد فيه ما يكفي ويشفي، وإذا كان هناك أشياء فسرها لنا العلم الحديث ولم يفسرها لنا العلماء القدامى الذين لم يدركوا هذا التطور الصناعي الجديد، ولكن العلم الحديث قد فسر لنا هذه الآية تفسيراً جديداً، ولكنه لا يخرج بالقرآن عن إطاره؛ فإننا نقبل ذلك. وعلى سبيل المثال: قول الله تعالى: وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ [الحديد:25]، في بعض الكتب القديمة أنه قد أنزلت المطرقة والمنشار وما أشبه ذلك من السماء، ولكن بعد أن رأينا هذه العجائب من هذا العلم الحديث عرفنا معنى قول الله تعالى: (وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ)، وليس معنى ذلك أن القرآن أصبح خاضعاً لهذه النظريات العلمية، ولكن هذه النظريات أصبحت مفسرة للقرآن لا مؤيدة له.
    المصدر
    http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=FullContent&audioid=5076
    فتاوى العلماء الأكابرفي حكم تفسير القرآن بالإعجاز العلمي والنظريات التجريبية

    ماحكم الشرع في التفاسير التي تسمىبالتفاسير العلمية؟
    ومامدى مشروعية ربط آيات القرآن ببعض الامور العلمية التجريبية فقد كثر الجدل حول هذه المسائل ؟؟
    الجواب : إذا كانت من جنس التفاسير التيتفسر قوله تعالى (أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهماوجعلنا من الماء كل شيء حي ) بأن الأرض كانت متصلة بالشمس وجزءً منها ومن شدة دورانالشمس انفصلت عنها الأرض ثم برد سطحها وبقي جوفها حاراً وصارت من الكواكب التي تدورحول الشمس – إذا كانت التفاسير من هذا النوع فلا ينبغي التعويل ولا الاعتماد عليها .
    وكذلك التفاسير التي يستدل مؤلفوها بقوله تعالى ( وترى الجبال تحسبهاجامدة وهي تمر مر السحاب ) على دوران الأرض وذلك أن هذه التفاسير تحرف الكلم عنمواضعه وتخضع القران الكريم لما يسمونه نظريات علمية وانما هي ظنيات أو وهمياتوخيالات .
    وهكذا جميع التفاسير التي تعتمد على آراء جديدة ليس لها اصل فيالكتاب والسنة ولا في كلام سلف الأمة لما فيها من القول على الله بلا علم .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمةللبحوث العلمية والإفتاء .
    عضو عضو نائب رئيس اللجنة رئيس اللجنةعبد اللهبن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن بازفتاوى اللجنة الدائمة : 4\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\145.

    سئل فضيلة الشيخ محمدالعثيمين : هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟
    فأجاب بقوله:
    تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآنبتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح فينظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذيفسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر،ولهذا أنا أحذر غايةالتحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ولندع هذا الأمر للواقع،إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته، فالقرآن نزل للعبادةوالأخلاق، والتدبر، يقول الله ـ عز وجل (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌلِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (صّ:29) وليس لمثلهذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم، ثم إنه قد يكون خطراً عظيماًفادحاً في تنزل القرآن عليها، أضرب لهذا مثلاً قوله تعالى: ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّوَالْأِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِوَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) (الرحمن:33)
    لماحصل صعود الناس إلى القمر ذهب بعض الناس ليفسر هذه الآية ونزلها على ما حدث وقال: إن المراد بالسلطان العلم، وأنهم بعلمهم نفذوا من أقطار الأرض وتعدوا الجاذبية وهذاخطأ ولا يجوز أن يفسر القرآن به وذلك لأنك إذا فسرت القرآن بمعنى فمقتضى ذلك أنكشهدت بأن الله أراده وهذه شهادة عظيمة ستسأل عنها.
    ومن تدبر الآية وجد أن هذاالتفسير باطل لأن الآية سيقت في بيان أحوال الناس وما يؤول إليه أمرهم، اقرأ سورةالرحمن تجد أن هذه الآية ذُكرت بعد قوله تعالى: : (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ) (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ) فَبِأَيِّ آلاءِرَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)( الرحمن الايات 26 - 28 )
    فلنسأل هل هؤلاء القومنفذوا من أقطار السموات؟الجواب: لا، والله يقول: (إن استطعتم أن تنفذوا منأقطار السموات والأرض) .

    ثانياً: هل أرسل عليهم شواظ من نار ونحاس؟والجواب: لا. إذن فالآية لا يصح أن تفسر بما فسر به هؤلاء، ونقول: إن وصولهؤلاء إلى ما وصولوا إليه هو من العلوم التجريبية التي أدركوها بتجاربهم، أما أننُحرِّف القرآن لنخضعه للدلالة على هذا فهذا ليس بصحيح ولا يجوز.
    المرجع : كتابالعلم للعلامة ابن عثيمين رحمه الله . * *

    الشيخ صالح بن فوزان الفوزان :
    ((
    حكم تفسير القران .. بنظريات علمية حديثة
    .)).
    ..
    تحت هذاالعنوان كتب فضيلته بمجلة الدعوة [ العدد 1447 الخميس 21 محرم 1415هـ الموافق 30يونيو 1994] صـ 23 ، وبعد أن لخّص كلاما لشيخ الإسلام ابن تيميه في التفسير :
    انتهى ملخص كلام الشيخ في الرد على من فسّر آية في القران بتفسير لم يرد فيالكتاب والسنة ،وأنه تفسيرٌ باطلٌ ..
    ..
    وهذا ينطبق اليوم على كثيرٍ منجهّال الكتبة الذين يفسرون القران حسب أفهامهم وآرائهم ..
    أو يفسرون القرآنبنظريات حديثة من نظريات الطب أو علم الفلك أو نظريات روّاد الفضاء ويسمّون ذلك: بالإعجاز العلميّ للقرآن الكريم ..
    ؛ وفي هذا من الخطورة والكذب على اللهالشيء الكثير؛ وإن كان بعض أصحابه فعلوه عن حسن نيّة وإظهاراً لمكانة القرآن ..إلاّأنّ هذا عملٌ لا يجوز ..
    قال صلى الله عليه وسلّم : ( من قال في القرآن برأيهوبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار .)
    ..
    والقرآن لا يُفسّر إلاّ بالقرآن أوبالسنة أو بقول الصّحابيّ كما هو معلوم عند العلماء المحققين ..
    والله الموفقوالهادى إلى سواء السبيلوصلّى الله وسلّم على نبينا محمدٍ وآله وصحبه .

    ولمزيد من الفائدة أرجوا قراءة الموضوع التالي ....وسيقتح بالضغط عليه:
    ما هى الشروط التى وضعها العلماء لتفسير القرآن تفسيرا علميا يتناسب مع روح العصر والمكتشفات العلمية الحديثة ؟
    أبوأيوب
    أبوأيوب
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1852
    العمر : 44
    البلد : نابلس
    بلد العضو : حكم التفسير بالإعجاز العلمي Palestineflsmnwmls2
    nbsp : حكم التفسير بالإعجاز العلمي 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60670

    هام رد: حكم التفسير بالإعجاز العلمي

    مُساهمة من طرف أبوأيوب 25/6/2008, 4:06 pm

    قال تعالى في سورة الأنبياء:
    {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30)}

    قال تعالى في سورة النمل:
    {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (88 )}



    وللأسف الحديث الذي استند إليه الشيخ في الفتوى الأخيرة لا يصحمشكاة المصابيح [ جزء 1 - صفحة 50 ]
    234 - [ 37 ] ( ضعيف )
    وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار " . وفي رواية : " من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار " رواه الترمذي
    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : حكم التفسير بالإعجاز العلمي Palestineflsmnwmls2
    nbsp : حكم التفسير بالإعجاز العلمي 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60111

    هام رد: حكم التفسير بالإعجاز العلمي

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 30/6/2008, 3:16 am

    حكم التفسير بالإعجاز العلمي 14895756tf4
    حكم التفسير بالإعجاز العلمي %D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%81%D9%8A%D9%83%20%D9%88%D9%81%D9%8A%20%D9%82%D9%84%D9%85%D9%83
    أبوأيوب
    أبوأيوب
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1852
    العمر : 44
    البلد : نابلس
    بلد العضو : حكم التفسير بالإعجاز العلمي Palestineflsmnwmls2
    nbsp : حكم التفسير بالإعجاز العلمي 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60670

    هام رد: حكم التفسير بالإعجاز العلمي

    مُساهمة من طرف أبوأيوب 30/6/2008, 8:04 am


    جزاك الله الخير
    وأجزل لك المثوبة
    وبارك لك فيما وهب

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 6:35 pm