منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


5 مشترك

    الأسماء المحرمة والمكروهة

    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : الأسماء المحرمة والمكروهة Palestineflsmnwmls2
    nbsp : الأسماء المحرمة والمكروهة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60111

    الأسماء المحرمة والمكروهة Empty الأسماء المحرمة والمكروهة

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 12/7/2008, 2:32 am

    هل هنالك أسماء ممنوعة شرعا لا يجوز التسمية بها ؟ وما هي ؟.

    الحمد لله

    نعم هناك أسماء ممنوعة شرعاً لا يجوز التسمية بها ومن أمثلـة ذلك :

    (1) تحرم التسمية بكل اسم خاص بالله سبحانه وتعالى ، كالخالق والقدوس ، أو بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى كملك الملوك وهذا محل اتفاق بين الفقهاء .

    وأورد ابن القيم فيما هو خاص بالله تعالى : الله والرحمن والحكم والأحد ، والصمد ، والخالق ، والرزاق ، والجبار ، والمتكبر ، والأول ، والآخر ، والباطن ، وعلام الغيوب . تحفة المودود ص 98 .

    ومما يدل على حرمة التسمية بالأسماء الخاصة به سبحانه وتعالى كملك الملوك مثلاً : ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه – ولفظه في البخاري – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أخنى الأسماء يوم القيامة عند الله رجل تسمى ملك الملوك " . حديث رقم ( 2606 ) ولفظه في صحيح مسلم : " أغيظ رجل على الله يوم القيامة ، أخبثه واغيظه عليه : رجل كان يسمى ملك الأملاك ، لا ملك إلا الله " . حديث رقم ( 2143 )

    أما التسمية بالأسماء المشتركة التي تطلق عليه تعالى وعلى غيره فيجوز التسمي بها كعليّ ولطيف وبديع .

    قال الحصكفي : ويراد في حقّنا غير ما يراد في حق الله تعالى .

    (2) وتحرم التسمية بالأسماء التي لا تليق إلا بالنبي صلى الله عليه وسلم كسيد ولد آدم ، وسيد الناس ، وسيد الكل ، لأن هذه الأسماء كما ذكر الحنابلة لا تليق إلا به صلى الله عليه وسلم .

    (3) وتحرم التسمية بكل اسم معبد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى كعبد العزى ، وعبد الكعبة ، وعبد الدار ، وعبد علي ، وعبد الحسين ، وعبد المسيح أو عبد فلان ... إلخ . حاشية ابن عابدين 5/268 ، ومغني المحتاج 4/295 ، وتحفة المحتاج 10/373 ، وكشاف القناع 3/27 ، وتحفة المودو ص 90 .

    هذا والدليل على تحريم التسمية بكل معبّد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى ما رواه ابن أبي شيبة عن يزيد بن المقدام بن شريح عن أبيه عن جده هانئ بن يزيد رضي الله عنه قال : " وفد على النبي صلى الله عليه وسلم قوم ، فسمعهم يسمون : عبد الحجر ، فقال له : ما اسمـك ؟ فقال : عبد الحجر ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما أنت عبد الله " من الموسوعة الفقهية 11/335

    (4) التسمي بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله .

    (5) ويحرم التسمية بأسماء الشياطين ، كإبليس وخنزب ، وقد وردت السنة بتغيير اسم من كان كذلك .



    أما الأسماء المكروهة فيمكن تصنيفها على ما يلي :

    (1)تكره التسمية بما تنفر منه القلوب ، لمعانيها ، أو ألفاظها ، أو لأحدهما ، لما تثيره من سخرية وإحراج لأصحابها وتأثير عليهم فضلاً عن مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم بتحسين الأسماء .

    (2) ويكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة شهوانية وهذا في تسمية البنات كثير ، كفاتن ومغناج .

    (3) ويكره تعمد التسمي بأسماء الفساق المجّان من الممثلين والمطربين وعُمار خشبات المسارح باللهو الباطل .

    ومن ظواهر فراغ بعض النفوس من عزة الإيمان أنهم إذا رأو مسرحية فيها نسوة خليعات سارعوا متهافتين إلى تسمية مواليدهم عليها ، ومن رأى سجلات المواليد التي تزامن العرض ، شاهد مصداقية ذلك فإلى الله الشكوى .

    (4) ويكره التسمية بأسماء فيها معان تدل على الإثم والمعصية .

    (5) وتكره التسمية بأسماء الفراعنة والجبابرة .

    (6) التسمية بالأسماء الأعجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم .

    والمسلم المطمئن بدينه يبتعد عنها وينفر منها ولا يحوم حولها ، وقد عظمت الفتنة بها في زماننا ، فيلتقط اسم الكافر من أوربا وأمريكا ، وهذا من أشد مواطن الإثم وأسباب الخذلان . وهذا التقليد للكافرين في التسمي بأسمائهم ، إن كان عن مجرد هوى وبلادة ذهن ، فهو معصية كبيرة وإثم ، وإن كان عن اعتقاد أفضليتها على أسماء المسلمين ، فهذا على خطر عظيم يزلزل أصل الإيمان ، وفي كلتا الحالتين تجب المبادرة إلى التوبة منها ، وتغييرها شرط في التوبة منها .

    وبعض المسلمين يسمي ابنته في هذه الأيام ليندا ونانسي وديانا وغيرها وإلى الله المشتكى .

    (7) ويكره التسمي بأسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة مثل كلب وحمار وتيس ونحو ذلك .

    (Cool وتكره التسمية بكل اسم مضاف من اسم أو مصدر أو صفة مُشبّهة مضاف إلى لفظ ( الدين ) ولفظ ( الإسلام ) مما يحمل معنى التزكية للمسمى مثل : نور الدين ، ضياء الدين ، سيف الإسلام ، نور الإسلام .. وقد يكون المسمى بخلاف ذلك إذا كبُر فيكون وبالا على أهل الإسلام ومن أعداء الدين واسمه ناصر الدين وذلك لعظيم منزلة هذين اللفظين ( الدين ) و ( الإسلام ) ، فالإضافة إليهما على وجه التسمية فيها دعوى فجة تطل على الكذب ، ولهذا نص بعض العلماء على التحريم ، والأكثر على الكراهة ، لأن منها ما يوهم معاني غير صحيحة مما لا يجوز إطلاقه .

    وقد يكون الاسم من هذه الأسماء منهياً عنه من جهتين ؛ مثل : شهاب الدين ؛ فإن الشهاب الشعلة من النار ، ثم إضافة ذلك إلى الدين ، وقد بلغ الحال في بعضهم التسمية بنحو : ذهب الدين ، ماس الدين . بل أن بعضهم سمى : جهنم ، ركعتين ، ساجد ، راكع ، ذاكر .

    وكان النووي رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بمحيي الدين ، وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بتقي الدين ، ويقول : ( ولكن أهلي لقبوني بذلك فاشتهر ) .

    (9) وكره جماعة من العلماء التسمي بأسماء الملائكة عليهم السلام . أما تسمية النساء بأسماء الملائكة ، فظاهره الحرمة ، لأن فيها مضاهاة للمشركين في جعلهم الملائكة بنات الله ، تعالى الله عن قولهم .

    (11) وكره جماعة من العلماء التسمية بأسماء سور القرآن الكريم ، مثل : طه ، يس ، حم .. ، ( وأما ما يذكره العوام أن يس وطه من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، فغير صحيح ) .

    (12) الأسماء التي تحمل تزكية مثل : بّرة وتقي وعابد ... ينظر تحفة المودود لابن القيم وتسمية المولود : بكر أبو زيد .

    والله اعلم .

    الشيخ محمد صالح المنجد


    http://www.islam-qa.com/ar/ref/1692

    _______________
    قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه( تغريب الألقاب العلمية ) ( إن واقعة الألقاب العلمية وغيرها من الألقاب الفخرية هي من مسائل العلم التي عناها العلماء قديما وحديثا بالبحث ، فذكر ابن عابدين في حاشيته أن بعض المالكية ألف رسالة في المنع من التلقيب بشمس الدين ونحوه ، وفي الجواهر والدرر للسخاوي (1/4 بحث مهم في الألقاب المضافة إلى الدين وأنها أحدثت في أول القرن الخامس وأن أول لقب هو علاء الدين ، ثم تكلم عن التغريب للألقاب العلمية وأنها فتنة عمت بلاد المسلمين ، ومن أشهر هذه الألقاب لقب ( دكتور ) الذي جاء من اليهود والنصارى عن طريق الجامعات *وهو من التشبه بهم في مصطلحاتهم الخاصة بهم ، ثم قال أن هذا اللقب لا يمت للسان العربي بصلة، وفي إطلاقه نبذ للغة العرب وغض من شأنها، والمسلم مطالب بإحياء لغة القرآن)

    لاحظ الكثير من الأسماء الجميلة في المنتديات تنسب نفسها للرحمن تارة و للجنان تارة أخرى
    هل يكفي جمال هذه الأسماء ؟
    فلنرى مدى صحة استخدام هذه الألقاب ..
    فلنبدأ باسم الله
    ---
    هل يجوز ان أطلق على نفسي لقب :
    عاشقة الرحمن
    عشق الله
    عاشقة الرسول
    عاشقة المرسلين
    و غيرها من الألقاب التي تحوي كلمة العشق في الله و رسله و أنبياءه ؟
    الاجابة:
    العشق في اللغة هو : فرط الحب ، وقيل : هو عجب المحب بالمحبوب .
    وقيل : إفراط الحب ، ويكون في عفاف وفي دعارة .
    وقيل : هو عمى الحس عن إدراك عيوب محبوبه .
    وقد سُئلت أمس هذا السؤال :
    هل يجوز أن تعشق المرأة سيدنا محمد ؟
    فأجبت :
    مسألة العشق لا ترد في حق الله ولا في حق نبيه صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز إطلاق لفظ العشق في حق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
    لأن مسألة العشق تدخلها ناحية رغبة الرجل في المرأة والعكس ، ويدخلها التعلق بغير الله .
    كما قيل :
    تولّـهَ بالعشق حتى عَشِق = فلما استقل به لم يُطِقْ
    رأى لجةً ظنها موجــة = فلما تمكن منها غَرِق
    وإنما الذي ورد في الكتاب والسنة هو تعبير ( الحب ) و ( المحبة )
    كقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ) الآية
    وكقوله صلى الله عليه وسلم : لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين . رواه البخاري ومسلم .
    وقوله صلى الله عليه وسلم : من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله ، فقد استكمل الإيمان . رواه أبو داود .
    ولما جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله متى الساعة ؟ قال : وما أعددتَّ للساعة ؟ قال : حب الله ورسوله . قال : فإنك مع من أحببت . قال أنس : فما فرحنا بعد الإسلام فرحا أشد من قول النبي صلى الله عليه وسلم : فإنك مع من أحببت . قال أنس : فأنا أحب الله ورسوله وأبا بكر وعمر ، فأرجو أن أكون معهم ، وإن لم أعمل بأعمالهم . رواه البخاري ومسلم .
    وقال صلى الله عليه وسلم يوم خيبر : لأعطين هذه الراية رجلا يفتح الله علي يديه يحبّ الله ورسوله ويحبه الله ورسوله . رواه البخاري ومسلم .
    والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .
    وأما الأسماء المُحدَثة كـ :
    عاشق الجنة
    عاشق الإسلام
    عشاق الشهادة
    فهذه مسميات مُحدَثة
    وتركها أولى
    والله يحفظك
    --
    ما حكم التسمّي بهذه الاسماء
    حبيبة الله
    حبيبة الرحمن
    حبيبة المصطفى
    و غيرها من الألقاب التي تحمل تزكية و تمييز لحاملها ؟
    لا يجوز التسمّي بهذه الأسماء .
    أما الأسماء الأولى (حبيبة الله - حبيبة الرحمن - حبيبة المصطفى) فلِما فيها مِن الـتَّزْكِيَة ؛ لأن من يتسمّى بها يَزعم أنه حبيب الله ، أو حبيب النبي صلى الله عليه وسلم .
    وأين له صِحّة هذه الدعاوى ؟
    --
    ما حكم التسمي بمثل هذه الأسماء في المنتديات ؟
    زعفران الجنة
    عصفورة الجنة
    ريحانة الفردوس
    مسك الجنان
    و غيرها من الأسماء التي تنسب نفسها للجنة ؟
    يُشمّ منها ذلك ، لأنها تنسب نفسها إلى الجنة .
    فكأن في ذلك تزكية أنها من أهل الجنة .
    نعم . التفاؤل مطلوب والرجاء كذلك ، وكذلك الخوف والوجل .
    ولما مات طفل صغير في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قالت عائشة أم المؤمنين : فقلتُ : طوبى له ! عصفور من عصافير الجنة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوَ لا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار ، فَخَلَق لهذه أهْلاً ، ولهذه أهلا ؟ رواه مسلم .
    وفي رواية له : قالت : دُعِي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة صَبي من الأنصار ، فقلت : يا رسول الله طُوبى لهذا ! عصفور من عصافير الجنة لم يَعمل السوء ولم يُدْركه . قال : أو غير ذلك يا عائشة ؟ إن الله خَلق للجنة أهلاً خَلَقهم لها وهم في أصلاب آبائهم ، وخَلَق للنار أهلا خَلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم .--
    هل يجوز التكني باسم مضافاً إليه الدين ؟ مثل :
    شهاب الدين
    سيف الدين
    نصر الدين
    حامي الدين
    فقد بحث الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه النافع (معجم المناهي اللفظية) ص 92 الألقاب المضافة إلى الدين، فقال:
    (المتحصل من كلام أهل العلم في التلقيب مضافاً إلى الدين، سواء للعلماء أو السلاطين أو خلافهم من المسلمين أو غيرهم ما يلي:
    أولاً: أن هذا من محدثات القرون المتأخرة، من واردات الأعاجم على العرب المسلمين، فلا عهد للقرون المفضلة بذلك، لا سيما الصدر منها.
    ثانياً: حرمة تلقيب الكافر بذلك.
    ثالثاً: ويلحق به تلقيب المبتدع والفاسق والماجن.
    رابعاً: وفيما عدا ذلك مختلف بين الحرمة والكراهة والجواز، والأكثر على كراهته، في بحث مطول تجده في المراجع المثبتة في الحاشية، والله أعلم). انتهى.
    وأما التسمية بشهاب فقال الخطابي رحمه الله: (الشهاب: الشعلة من النار، والنار عقوبة الله سبحانه، وهي محرقة مهلكة).
    وروى البخاري في الأدب المفرد عن عائشة رضي الله عنها قالت: ذُكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل يقال له: شهاب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بل أنت هاشم". نقلاً عن معجم المناهي اللفظية ص:319.
    ومن هذا يعلم أنه لا ينبغي التسمي، ولا التلقيب بشهاب الدين، لأن أكثر العلماء على أن اللقب المضاف إلى الدين مكروه، ولو كان: نور الدين، أو ناصر الدين، فما بالك إذا انضم إلى ذلك أن المضاف هو لفظ شهاب، وقد علمت ما فيه.
    من فتاوى الشيخ عبدالرحمن السحيم و موقع الشبكة الإسلامية
    ___

    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه الف دليل

    الجاهل منا يعلم وصاحب الهوي ليس منا اليه سبيل
    *manal
    *manal
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 1501
    البلد : alexandria
    الهوايات المفضلة : القراءة
    nbsp : الأسماء المحرمة والمكروهة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62380

    الأسماء المحرمة والمكروهة Empty رد: الأسماء المحرمة والمكروهة

    مُساهمة من طرف *manal 12/7/2008, 10:04 pm



    1592 - أخنى الأسماء يوم القيامة عند الله رجل تسمى ملك الأملاك
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6205

    1644 - أغيظ رجل على الله يوم القيامة ، وأخبثه وأغيظه عليه ، رجل كان يسمى ملك الأملاك . لا ملك إلا الله
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2143

    36638 - وفد إلى النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – فسمعهم يسمون رجلا : عبد الحجر فقال له : ما اسمك ؟ قال : عبد الحجر فقال له رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : إنما أنت عبد الله
    الراوي: هانئ بن يزيد بن نهيك أبو شريح - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1196

    *(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (المائدة : 54 )

    1533 - لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 44

    62148 - من أحب لله و أبغض لله و أعطى لله و منع لله فقد استكمل الإيمان
    الراوي: أبو أمامة الباهلي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 380

    175978 - جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! متى الساعة ؟ قال " وما أعددت للساعة ؟ " قال : حب الله ورسوله . قال " فإنك مع من أحببت " . قال أنس : فما فرحنا بعد الإسلام ، فرحا أشد من قول النبي صلى الله عليه وسلم " فإنك مع من أحببت " . قال أنس : فأنا أحب الله ورسوله . وأبا بكر وعمر . فأرجو أن أكون معهم . وإن لم أعمل بأعمالهم . وفي رواية : عن النبي صلى الله عليه وسلم . ولم يذكر قول أنس : فأنا أحب . وما بعده .
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2639

    112866 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر : ( لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه ، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ) . قال : فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها ، فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجو أن يعطاها ، فقال : ( أين علي ابن أبي طالب ) . فقيل : هو يا رسول الله يشتكي عينيه ، قال : ( فأرسلوا إليه ) . فأتي به فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه ودعا له ، فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع ، فأعطاه الراية ، فقال علي : يا رسول الله ، أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا ؟ فقال : ( انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ، ثم ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحد ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم ) .
    الراوي: سهل بن سعد الساعدي - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4210

    175995 - توفي صبي . فقلت : طوبى له . عصفور من عصافير الجنة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أو لا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار . فخلق لهذه أهلا ، ولهذه أهلا " .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2662

    175995 - توفي صبي . فقلت : طوبى له . عصفور من عصافير الجنة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أو لا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار . فخلق لهذه أهلا ، ولهذه أهلا " .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2662

    175996 - دعي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة صبي من الأنصار . فقلت : يا رسول الله ! طوبى لهذا . عصفور من عصافير الجنة ! لم يعمل السوء ولم يدركه . قال " أو غير ذلك ، يا عائشة ! إن الله خلق للجنة أهلا . خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم . وخلق للنار أهلا . خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم " .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2662

    76744 - ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل يقال له شهاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل أنت هشام
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 632









    غادة ام امامة
    غادة ام امامة
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 152
    العمر : 37
    البلد : السعودية
    الهوايات المفضلة : القراءه
    nbsp : الأسماء المحرمة والمكروهة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60215

    الأسماء المحرمة والمكروهة Empty رد: الأسماء المحرمة والمكروهة

    مُساهمة من طرف غادة ام امامة 13/7/2008, 11:18 am


    وايضا اريد ان اضيف نقطة وهي
    كراهه الجمع بين اسم وكنية الرسول
    اي يكون الرجل اسمه محمد ويكنى بابي القاسم
    او احمد ويكنى بابي القاسم اوغيرهم من اسماء النبي
    وجزاكم الله خيرا
    زهر النوار
    زهر النوار
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 283
    البلد : فلسطين
    بلد العضو : الأسماء المحرمة والمكروهة Palestineflsmnwmls2
    nbsp : الأسماء المحرمة والمكروهة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59920

    الأسماء المحرمة والمكروهة Empty رد: الأسماء المحرمة والمكروهة

    مُساهمة من طرف زهر النوار 13/7/2008, 4:00 pm

    جزاك الله خر الجزاء
    معلوما ممتازه اول مره اعرفها
    جعلها الله في ميزان حسناتك
    أبوأيوب
    أبوأيوب
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1852
    العمر : 44
    البلد : نابلس
    بلد العضو : الأسماء المحرمة والمكروهة Palestineflsmnwmls2
    nbsp : الأسماء المحرمة والمكروهة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60670

    الأسماء المحرمة والمكروهة Empty رد: الأسماء المحرمة والمكروهة

    مُساهمة من طرف أبوأيوب 13/7/2008, 5:45 pm

    جزاك الله خيراً
    وبارك الله فيك
    وأحسن إليك



    وأيتها المشرفة العامة منال
    جزاك الله خيراً على التخريج الرائع


      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 2:27 pm