منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


5 مشترك

    النــوافـــــــل

    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : النــوافـــــــل Palestineflsmnwmls2
    nbsp : النــوافـــــــل 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58391

    النــوافـــــــل Empty النــوافـــــــل

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 27/7/2008, 12:20 pm

    السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ▄▓ النــوافـــــــل ▓▄
    1_ سور منيع، وسياج يحمي الفرائض من تسرب الضعف إليها؛ فمن حافظ على النوافل كان على الفرائض أكثر محافظة، ومن تهاون بها كانت الخطوة التالية إذا تمكن الكسل من المرء أن يفرط بالفرائض، والعياذ بالله.
    فالشيطان يشجع المرء أولا على ترك النافلة، محتجا بأنها ليست مفروضة، فإذا نجح في ذلك خطا خطوة أخرى مع العبد الذي انخدع به وخضع لإيحاءاته.
    إن أداء النوافل أمارة على أن الفرائض مصونة محمية، والتهاون بها مستبعد، وإن هذا العبد الذي يحرص على أداء النوافل سيكون على أداء الفرائض أشد حرصا.

    2- والنوافل جوابر؛ يجبر بها يوم القيامة ما قد يكون في الفرائض من نقص أو خلل غير مبطل. أرأيت الإنسان إذا كسر عضو من أعضائه كيف توضع له الجبيرة ليعود العضو كما كان؟! وكذلك النوافل تعوض النقص وتصلح الخلل؛ فقد جاء في الحديث الذي رواه الطبراني في الأوسط أن أبا هريرة قال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته، فيقول الله عز وجل لملائكته: انظروا إلى صلاة عبدي أتمها أم نقصها؟ فإن أتمها كتبت له تامة، وإن كان قد انتقصها قيل: انظروا هل لعبدي من نافلة تكملون بها فريضته؟ ثم تؤخذ الأعمال بعد ذلك".

    وبما أن عمل الناس لا يخلو غالبا من خلل ونقص وسهو؛ فإن أداءهم للنوافل يعد جابرا لما يصدر عنهم؛ بل إن بعض أهل العلم والفضل رأى أن هذه الزيادات على الفرائض لا تعد في حقيقتها نوافل إلا في حق النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن سلوكه وعباداته وأخلاقه قد بلغت الكمال البشري الذي قدره الله له، وهو صلى الله عليه وسلم المعصوم عن الوقوع في المعاصي. وقد وجدوا لهذا المعنى إشارة في قوله تعالى: **ومن الليل فتهجد به نافلة لك}.
    ولاحظ كلمة "لك" وكأنها إشارة إلى اقتصار المعنى الحقيقي للنافلة على ما يؤديه صلى الله عليه وسلم من عبادات زائدة على الفرض، أما بحق غيره فهي مكفرات للذنوب، وجوابر للنقص.

    3- النوافل دليل العبودية الحقة لله تعالى؛ لأن أي فعل لا بد له من دافع يدفع إليه. ومن المعلوم أن الإنسان يميل بطبعه إلى الراحة، فما الذي يجعل جنبه يتجافى عن مضجعه؟ وما الذي يبعثه من فراشه ليقف في ليل الشتاء البارد متذللا خاشعا بين يدي مولاه؟ إنه الشوق إلى مرضاة الله، والراحة التي يجدها في الركون إليه، وما يمده الله به من الأنوار.
    فالنوافل دليل واضح وبرهان ساطع على أن العبد يتذوق حلاوة العبادات ولا يستثقلها، ويدرك أثرها في حياته الدنيا والأخرى... وما من شك أن من يكثر من نوافل الصلاة مثلا يدلل بفعله هذا على أنه يحس بعذوبة المناجاة، ويفهم معنى الوقوف بين يدي ملك الملوك، ولولا هذا لما أكثر من النوافل وهو يعلم أنها ليست مفروضة، وأنه لن يعذَّب إذا تركها.

    4- والنوافل علامة على أن العبد يرغب بالتقرب إلى الله ويبتغي الزلفى لديه عز وجل، وهذا ينقله إلى مرتبة رفيعة؛ إنها مرتبة المحبوب. فلا يكفي أن تكون محبا، فكم من محب ليس بمحبوب! والأهم والأرقى أن تكون محبوبا، قال تعالى: **يحبهم ويحبونه}.
    وقد جعل الله تعالى النوافل سببا لبلوغ مرتبة المحبوبية؛ ففي الحديث القدسي الذي رواه البخاري عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يقول تعالى: من عادى لي وليا فقد بارزني بالحرب، وما تقرب إلى عبدي بشيء أفضل من أداء ما افترضت عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه".

    5- والنوافل أنها باب واسع مفتوح للربح وجني الأجر والثواب من غير حدود وقيود.
    ومن العجيب أن بعض الناس لا يشبعون من الربح الدنيوي، ولكنهم ربما زهدوا في الربح الأخروي، غير أن العاقل يعمل لآخرته كأنه يموت غدا، ويتزود لسفر طويل لا بد منه. والنوافل من خير الزاد وأفضل العتاد.

    6- والنوافل وفوائدها أنها وسيلة للصلة الدائمة بالله والعيش ساعة فساعة في طاعته وفي كنفه، قال تعالى: **وأقم الصلاة لذكري}.
    فعلينا دائماً الاستزادة من النوافل، عسى أن يزيدنا الله تعالى من رحمته وفضله، والله تعالى أكرم وأعظم على الدوام، وفي الحديث "من تقرب إليّ شبرا تقرّبت إليه ذراعا...". وجزاكم الله خير

    النــوافـــــــل Rawateb0002

    النــوافـــــــل 111

    النــوافـــــــل 5820_1128174889
    التواقة للجنة
    التواقة للجنة
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 341
    البلد : مصر
    nbsp : النــوافـــــــل 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58320

    النــوافـــــــل Empty رد: النــوافـــــــل

    مُساهمة من طرف التواقة للجنة 27/7/2008, 4:17 pm

    جزاكم الله خير الجزاء
    ولكن يوجد توضيح بسيط ان ايضا من النوافل صلاة اربع ركعات بعد الظهر بدلا من اثنين والحديث الشريف يدل على ذلك





    37853 - ما من عبد مؤمن ، يصلي أربع ركعات بعد الظهر ، فتمس وجهه النار أبدا ، - إن شاء الله عز وجل -
    الراوي: أم حبيبة - خلاصة الدرجة: صحيح [لغيره] - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1812
    اللهم تقبل صلاتنا وصيامنا وركوعنا وسجودنا وصالح اعمالنا وارزقنا الاخلاص فى القول والعمل
    وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    وجزاكم الله خيرا
    تخريج الاحاديث

    36597 - أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فإن أكملها كتبت له نافلة فإن لم يكن أكملها قال الله سبحانه لملائكته انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فأكملوا بها ما ضيع من فريضته ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك
    الراوي: تميم الداري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1181

    6225 - إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6502

    117456 - عن النبي صلى الله عليه وسلم ، يرويه عن ربه ، قال : ( إذا تقرب العبد إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ، وإذا تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا ، وإذا أتاني مشيا أتيته هرولة ) .
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7536






    89729 - ما من عبد مسلم توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى لله في كل يوم ثنتى عشرة ركعة ، تطوعا غير فريضة ، إلا بنى الله له بيتا في الجنة
    الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5736
    ابن الاسلام
    ابن الاسلام
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 933
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : الكره
    nbsp : النــوافـــــــل 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 60683

    النــوافـــــــل Empty رد: النــوافـــــــل

    مُساهمة من طرف ابن الاسلام 3/8/2008, 12:44 am

    جزاكم الله خيرا
    avatar
    ناطق العبيدي
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 58
    العمر : 46
    البلد : العراق
    الهوايات المفضلة : المطالعة والمراسلة
    بلد العضو : النــوافـــــــل Mauritaniaflsmnwmnq6
    nbsp : النــوافـــــــل 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 57900

    النــوافـــــــل Empty رد: النــوافـــــــل

    مُساهمة من طرف ناطق العبيدي 7/8/2008, 5:07 am

    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع لكن في صلاة العشاء السنن القبلية اربعة ركعات
    avatar
    د / السيد صقر
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 205
    البلد : مصر العربية - طنطا
    nbsp : النــوافـــــــل 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59451

    النــوافـــــــل Empty رد: النــوافـــــــل

    مُساهمة من طرف د / السيد صقر 7/8/2008, 4:25 pm

    صل:صل أخى وصلى ,فإن الصلاة عمادالدين من أقامها فقد أقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين,ولاتكن عبد سوء يأخذبالشمال ماقدم باليمين,أرجوك:جرب أن تصلى يوما مماعليك:وانظر فى ساعتك لن يأخذمنك أكثرمن نصف ساعة ؟؟ هل تستكثرنصف ساعة على ربك كل
    يوم وأنت تعيش على أرضه وتأكل من خيره؟؟؟
    صل :وانصر الرحمان على الشيطان وأطل سجودك وابك على مافاتك واسال الله لك ولناالنصر على نفوسنا والشيطان الرجيم0
    صل: لنكون معا فى الفردوس الأعلى مع نبينا الكريم0

      الوقت/التاريخ الآن هو 2/6/2024, 6:28 pm