منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


+3
هدهوده2
عاطف فوده
ابن الاسلام
7 مشترك

    رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة

    ابن الاسلام
    ابن الاسلام
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 933
    العمر : 44
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : الكره
    nbsp : رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 62243

    رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة Empty رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة

    مُساهمة من طرف ابن الاسلام 30/7/2008, 4:46 pm

    رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة

    رفاعي سرور

    في الحديث " الشَّهْرُ تِسْعٌ وَعِشْرُونَ لَيْلَةً لَا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ وَلَا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ إِلَّا أَنْ يُغَمَّ عَلَيْكُمْ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدِرُوا لَهُ "[1] .
    والحديث يشير بوضوح إلى أن إجماع الأمة وتقديرها في تحديد بداية الشهر هو الذي يكون به الأمر عند الله إذا مَنع الغمامُ الرؤيا «فإن غم عليكم فاقدروا له» فيكون رمضان عند الله بحساب الأمة وتقديرها وشهادتها .
    ويدعم هذا المعنى ما جاء في سنن البيهقي : «فطركم يوم تفطرون وأضحاكم يوم تُضَحون، وكل عرفة موقف، وكل منى منحر وكل فجاج مكة منحر»([2]).
    والمعنى أن فعل الأمة هو الذي يعطي الصفة الشرعية للزمن الذي يكون فيه الفعل.
    فيوم الفطر عند الله هو اليوم الذي يفطر فيه المسلمون، ويوم الأضحى عند الله هو اليوم الذي يضحي فيه المسلمون..تمامًا كما كانت بداية رمضان هي اليوم الذي أجمع عليه المسلمون .

    وبذلك تترسخ قيمة الأمة في شرع الله وفاعليتها في قدره.

    ويزيد الأمر بيانا قول رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ «أنتم شهداء الله في الأرض»
    في الحديث عن أنس ـ رضي الله عنه ـ " مَرُّوا بِجَنَازَةٍ فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا خَيْرًا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَبَتْ ثُمَّ مَرُّوا بِأُخْرَى فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا شَرًّا فَقَالَ وَجَبَتْ فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَا وَجَبَتْ قَالَ هَذَا أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ خَيْرًا فَوَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ وَهَذَا أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ شَرًّا فَوَجَبَتْ لَهُ النَّارُ أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ "[3]
    ولاحظ أن الرسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ لم يقل : «صدقتم» إذْ كلمة صدقتم تفيد أن مصير الجنازتين كان محددًا عند الله ، وبالتالي يكون المعنى أن شهادة المسلمين وافقت ما كان عند الله ، وإنما قال «وجبت» وكأن مصير الجنازتين عند الله تحدد بشهادة المسلمين.

    وحتى تعلم قيمة الأمة في شرع الله وفاعليتها في قدره. تدبر الآثار المترتبة على دخول شهر رمضان ، الذي يتحدد بدايته بشهادة الأمة .
    ـ سيتحدد تبعا لتلك الشهادة ... توقيت ليلة القدر . . . توقيت نزول الملائكة والروح فيها يإذن ربهم.
    وحيث سيكون فتح أبواب الجنة وإغلاق أبواب النار وسلسلة الشياطين كما قال رسول الله ـ صلي عليه وسلم ـ : «إذا جاء رمضان فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين»([4]).
    وكلها أقدار جامعة لآثار عظيمة ناشئة عن شهادة الأمة .
    وفتح أبواب السماء يعني كما في راوية أخري أبواب الجنة وجاءت بلفظ أبواب السماء هنا لإثبات أن الجنة في السماء ، وليس هذا الفتح عملا رمزيا ولكنه عمل له آثاره الكونية المحسوسة .
    قال عياض: يحتمل أنه على ظاهره وحقيقته، وأن ذلك كله علامة للملائكة لدخول الشهر وتعظيم حرمته ولمنع الشياطين من أذى المؤمنين([5]).
    قال الزين بن المنير: ولا ضرورة تدعو إلى صرف اللفظ عن ظاهره.
    وقال القرطبي بعد أن رجح حمله على ظاهره: فإن قيل كيف نرى الشرور والمعاصي واقعة في رمضان كثيرا فلو صفدت الشياطين لم يقع ذلك؟
    فالجواب: أنها إنما تقل عن الصائمين الصوم الذي حوفظ على شروطه وروعيت آدابه، أو المصفد بعض الشياطين وهم المردة لا كلهم كما تقدم في بعض الروايات، أو المقصود تقليل الشرور فيه، وهذا أمر محسوس؛ فإن وقوع ذلك فيه أقل من غيره، إذ لا يلزم من تصفيد جميعهم أن لا يقع شر ولا معصية؛ لأن لذلك أسبابًا غير الشياطين، كالنفوس الخبيثة والعادات القبيحة والشياطين الإنسية, وقال غيره: في تصفيد الشياطين في رمضان إشارة إلى رفع عذر المكلف كأنه يقال له: قد كُفَّت الشياطين عنك؛ فلا تعتل بهم في ترك الطاعة ولا فعل المعصية.
    وسواء كان المعني علي الحقيقة أو المجاز فالثابت هو الأثر الكوني المحسوس لهذا الخبر النبوي
    (( إذا جاء رمضان فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين ))

    ولكي نفهم هذا الأثر في رمضان نعرج على أثر الجنة والنار في غير رمضان
    من ناحية الجنة يثبت الأثر من قول رسول الله صلي الله عليه وسلم النيل والفرات من أنهار الجنة[6]
    قَالَ النَّوَوِيّ : فِي هَذَا الْحَدِيث أَنَّ أَصْل النِّيل وَالْفُرَات مِنْ الْجَنَّة ، وَأَنَّهُمَا يَخْرُجَانِ مِنْ أَصْل سِدْرَة الْمُنْتَهَى ، ثُمَّ يَسِيرَانِ حَيْثُ شَاءَ اللَّه ، ثُمَّ يَنْزِلَانِ إِلَى الْأَرْض ، ثُمَّ يَسِيرَانِ فِيهَا ثُمَّ يَخْرُجَانِ مِنْهَا ، وَهَذَا لَا يَمْنَعهُ الْعَقْل ، وَقَدْ شَهِدَ بِهِ . قَالَ : وَقِيلَ : وَإِنَّمَا أُطْلِقَ عَلَى هَذِهِ الْأَنْهَار أَنَّهَا مِنْ الْجَنَّة تَشْبِيهًا لَهَا بِأَنْهَارِ الْجَنَّة لِمَا فِيهَا مِنْ شِدَّة الْعُذُوبَة وَالْحُسْن وَالْبَرَكَة ، وَالْأَوَّل أَوْلَى ، وَاللَّهُ أَعْلَم
    ومن ناحية النار يثبت الأثر من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ فَأَبْرِدُوا عَنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ "[7]
    وذكر: أن النار اشتكت إلى ربها، فأذن لها في كل عام بنفسين: نفسٌ في الشتاء ونفسٌ في الصيف»[8].
    ومن ذلك أيضا الارتباط بين النار والشمس على المستوى اليومي وهو قول رسول الله صلي الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة:
    «... والصلاة متقبلة حتى تستوي الشمس على رأسك كالرمح، فإذا كانت على رأسك كالرمح فدع الصلاة، فإنها الساعة التي تسجر فيها جهنم، ويغم فيها زواياها حتى تزيغ، فإذا زاغت فالصلاة محضورة متقبلة حتى تصلي العصر، ثم دع الصلاة حتى تغرب الشمس»[9]
    غير أن هذه الآثار الناشئة عن فتح أبواب الجنة وإغلاق أبواب النار تكتمل تماما في ليلة القدر ومن هنا جمع رسول الله صلي الله عليه وسلم بين هذه الآثار وتلك الليلة
    فقال " أَتَاكُمْ رَمَضَانُ شَهْرٌ مُبَارَكٌ فَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ وَتُغَلُّ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ لِلَّهِ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ مَنْ حُرِمَ خَيْرَهَا فَقَدْ حُرِمَ "[10]
    ومن هنا كانت العلامات الواردة لليلة القدر مرتبطة بتلك الآثار
    فبالنسبة للجنة يأتي وصفها في تفسير قوله تعالى: {إن لك ألا تجوع فيها} أي في الجنة {ولا تعرى} {وأنك لا تظمأ فيها} أي لا تعطش، والظمأ العطش {ولا تضحى} أي تبرز للشمس فتجد حرَّها ؛ إذ ليس في الجنة شمس ، إنما هو ظل ممدود، كما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس.(القرطبي)
    قال أبو العالية: نهار الجنة هكذا : وأشار إلى ساعة المصلين صلاة الفجر.
    وهو نفسه وصف ليلة القدر كما قال رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم «إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة، كأن فيها قمرًا ساطعًا، ساكنة سجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب يرمى به فيها حتى تصبح.
    وهذا الوصف هو وصف مناخ الجنة،
    ويضاف إلى ذلك أن تكون الملائكة مع المؤمنين في ليلة القدر مثل الملائكة مع المؤمنين في الجنة في الجنة (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ) (الرعد:23)
    كذلك يكون سلام الملائكة علي المؤمنين ليلة القدر كما جاء في تفسير قوله تعاليSad تَنزلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ ) لا يلقون مؤمنا ولا مؤمنة إلا سلَّموا عليه.عن الشعبي في قوله تعالى: { مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ } قال: تسليم الملائكة ليلة القدر على أهل المساجد، حتى يطلع الفجر.[11]
    وأن علامة مصافحته عليه السلام اقشعرار الجلد ورقة القلب ودمع العينين[12]
    ومن هنا كان قول البقاعي في فضائل ليلة القدر (ولما ذكر سبحانه هذه الفضائل ، كانت النتيجة أنها متصفة بالسلامة التامة كاتصاف الجنة - التي هي سببها - بها ، فكان ذلك أدل على عظمتها
    أما من حيث إغلاق أبواب النار فقد تبين ـ آنفا ـ أثر النار علي الشمس فيكون أول صفات ليلة القدر هو منع هذا الأثر عن الشمس كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم وأن أمارتها أن الشمس صبيحتها تخرج مستوية، ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر».
    وقال رسول الله ص لي الله عليه وسلم: «ليلة سمحة طلقة، لا حارة ولا باردة، وتصبح شمس صبيحتها ضعيفة حمراء».
    فلا يكون للشمس شعاع حيث لا يكون لجهنم أثر عليها
    ليصبح رمضان وليلة القدر زمنا من الجنة وتصبح شهادة الأمة إيذانا بهذا الزمن


    ---------------------------------------------------
    [1] صحيح مسلم كتاب الصيام ح / 1800
    [2] السنن الكبرى للبيهقي (5/175).
    [3] صحيح البخاري 1367 . كتاب الجنائز
    [4] مستخرج أبي عوانة (2174).
    [5] هذا الدخول الذي تحدد بإجماع الأمة.
    [6] فتح الباري لابن حجر - (ج 11 / ص 216)
    [7] البخاري . مواقيت الصلاة /534
    [8] صحيح مسلم (1433).
    [9] صحيح ابن حبان (1567).
    [10] النسائي كتاب الصيام 2079
    [11] تفسير الألوسي - (ج 23 / ص 64)
    [12] نظم الدرر للبقاعي - (ج 9 / ص 481)
    عاطف فوده
    عاطف فوده
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 227
    العمر : 61
    البلد : مصر
    nbsp : رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60750

    رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة Empty رد: رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة

    مُساهمة من طرف عاطف فوده 31/7/2008, 4:54 am

    السلام عليكم:

    جزاك الله خير الجزاء
    واليك تخريج الاحاديث
    840 - الشهر تسع وعشرون ليلة . لا تصوموا حتى تروه . ولا تفطروا حتى تروه . إلا أن يغم عليكم . فإن غم عليكم فاقدروا له
    الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1080
    40326 - وفطركم يوم تفطرون وأضحاكم يوم تضحون وكل عرفة موقف وكل منى منحر وكل فجاج مكة منحر وكل جمع موقف
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2324
    118763 - مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة فأثنوا عليها خيرا ، فقال : ( وجبت ) . ثم مر بأخرى فأثنوا عليها شرا ، أو قال : غير ذلك ، فقال : ( وجبت ) . فقيل : يا رسول الله ، قلت لهذا وجبت ولهذا وجبت ؟ قال : ( شهادة القوم ، المؤمنون شهداء الله في الأرض ) .
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2642
    عاطف فوده
    عاطف فوده
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 227
    العمر : 61
    البلد : مصر
    nbsp : رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60750

    رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة Empty رد: رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة

    مُساهمة من طرف عاطف فوده 31/7/2008, 5:00 am

    832 - إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار ، وصفدت الشياطين
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1079
    89530 - نهران من الجنة : النيل و الفرات
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6782
    117927 - أبردوا بالصلاة ، فإن شدة الحر من فيح جهنم .
    الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3259
    عاطف فوده
    عاطف فوده
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 227
    العمر : 61
    البلد : مصر
    nbsp : رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60750

    رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة Empty رد: رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة

    مُساهمة من طرف عاطف فوده 31/7/2008, 5:06 am

    117928 - اشتكت النار إلى ربها ، فقالت : رب أكل بعضي بعضا ، فأذن لي بنفسين : نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، فأشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير .
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3260
    102778 - وقال ابن عبد الحكم : حتى ترتفع الشمس ، فإنها تطلع بين قرني الشيطان ، ثم الصلاة مشهودة محضورة متقبلة حتى ينتصف النهار ، فإذا انتصف النهار ، فأقصر عن الصلاة حتى تميل الشمس ، فإنه حينئذ تسعر جهنم ، وشدة الحر من فيح جهنم ، فإذا مالت الشمس فالصلاة محضورة مشهودة متقبلة حتى يصلى العصر ، فإذا صليت العصر فاقصر عن الصلاة حتى تغرب الشمس .
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن خزيمة - الصفحة أو الرقم: 1275
    78897 - آتاكم شهر رمضان ، شهر مبارك ، فرض الله عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب الجنة ، و تغلق فيه أبواب الجحيم ، و تغل فيه مرده الشياطين ، و فيه ليلة هي خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 55
    عاطف فوده
    عاطف فوده
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 227
    العمر : 61
    البلد : مصر
    nbsp : رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60750

    رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة Empty رد: رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة

    مُساهمة من طرف عاطف فوده 31/7/2008, 5:15 am

    جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَاب
    الرعد 23


    سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ
    القدر 5
    هدهوده2
    هدهوده2
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 561
    العمر : 38
    البلد : egypt
    الهوايات المفضلة : Reading & Cooking
    nbsp : رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59955

    رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة Empty رد: رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة

    مُساهمة من طرف هدهوده2 31/7/2008, 6:25 am

    بارك الله فيك
    yaffoo
    yaffoo
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 254
    البلد : egypt
    بلد العضو : رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة Egyptcxse5
    nbsp : رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60603

    رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة Empty رد: رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة

    مُساهمة من طرف yaffoo 31/7/2008, 9:11 pm

    جزاك الله عنا خير الجزاء
    وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله
    بارك الله فيكم
    zmzm
    zmzm
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 3063
    البلد : egypt
    nbsp : رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61870

    رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة Empty رد: رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة

    مُساهمة من طرف zmzm 1/8/2008, 3:07 am

    جزاكم الله خيرا
    دنيا
    دنيا
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 271
    البلد : مصر
    nbsp : رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60250

    رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة Empty رد: رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة

    مُساهمة من طرف دنيا 2/8/2008, 10:25 am

    مشكوووووووووور اخي علي موضوعك
    جزيت الجنة
    تقى
    تقى
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    انثى عدد الرسائل : 117
    البلد : egypt
    nbsp : رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59870

    رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة Empty رد: رمضان زمن من الجنة بشهادة الأمة

    مُساهمة من طرف تقى 2/8/2008, 9:36 pm

    جزاك الله كل خير وجعلة الله فى ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/11/2024, 2:52 pm