منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


+3
m_h200223
zmzm
احمد
7 مشترك

    مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة في الصلاة الجهرية أو السرية.

    احمد
    احمد
    المدير العام لمنتدي الا رسول الله


    ذكر عدد الرسائل : 576
    العمر : 44
    البلد : مصر ام الدنيا
    الهوايات المفضلة : كره القدم
    بلد العضو : مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. Egyptcxse5
    nbsp : مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 64157

    مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. Empty مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة في الصلاة الجهرية أو السرية.

    مُساهمة من طرف احمد 4/8/2008, 2:18 am

    مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة
    السؤال :
    سؤالي يتعلق بترتيب قراءة سور القرآن في الصلاة الجهرية أو السرية.
    هل على المصلي أن يقرأ السور والآيات حسب الترتيب الذي وردت به في القرآن، بمعنى، قراءة سورة النصر في الركعة الأولى ثم سورة الكوثر في الركعة الثانية، وهل يجوز قراءة الآيات 50-60 من سورة البقرة (مثلا) في الركعة الأولى ثم قراءة الآيات 10-20 في الركعة الثانية؟
    أرجو توضيح هذا الأمر وبيان السبب.



    الجواب :
    الحمد لله

    قراءة المتأخر قبل المتقدم من القرآن يسمى تنكيساً ، وهو أقسام :
    تنكيس الحروف
    تنكيس الكلمات
    تنكيس الآيات
    تنكيس السور
    أما تنكيس الحروف ، فهو تقديم الحروف المتأخرة على المتقدمة في الكلمة الواحدة ، فيقرأ - مثلاً - بدلاً من { رب } : " بر " !
    و"هذا لا شك في تحريمه ، وأن الصلاة تبطل به ؛ لأنه أخرج القرآن عن الوجه الذي تكلم الله به ، كما أن الغالب أن المعنى يختلف اختلافاً كثيراً ."
    " الشرح الممتع لابن عثيمين " ( 3 / 110 ) .
    أما تنكيس الكلمات ، فهو أن يقدم الكلمة اللاحقة على التي قبلها ، فيقرأ - مثلاً - بدلاً من { قل هو الله أحد } : " أحد الله هو قل " !
    و "هذا أيضاً محرم بلا شك ؛ لأنه إخراج لكلام الله عن الوجه الذي تكلم الله به ."
    " الشرح الممتع " ( 3 / 110 ) .
    وأما تنكيس الآيات ، وهو قراءة الآية اللاحقة قبل الآية السابقة ، فيقرأ { من شر الوسواس الخناس } قبل { إله الناس } !
    فقد قال عنه القاضي عياض رحمه الله :
    ولا خلاف أن ترتيب آيات كل سورة بتوقيف من الله تعالى على ما هي عليه الآن في المصحف , وهكذا نقلته الأمة عن نبيها صلى الله عليه وسلم .
    من " شرح النووي " ( 6 / 62 ) ، وكذا قال ابن العربي كما في " الفتح " ( 2 / 257 ).
    وقال الشيخ ابن عثيمين :
    تنكيس الآيات أيضاً محرم على القول الراجح ؛ لأن ترتيب الآيات توقيفي ، ومعنى توقيفي : أنه بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم .
    " الشرح الممتع " ( 3 / 110 ) .
    وأما تنكيس السور ، فهو قراء السورة اللاحقة قبل السابقة ، فيقرأ - مثلاً - " آل عمران " قبل " البقرة " .
    حكمه :
    من قال من العلماء إن ترتيب السور ليس توقيفياً : لم ير بذلك بأساً .
    ومن رأى أن الترتيب توقيفي ، أو أن إجماع الصحابة على ترتيبه حجة : لم ير جواز ذلك .
    والصحيح :
    أن الترتيب ليس توقيفيّاً ، وإنما هو من اجتهاد بعض الصحابة .
    وأنه لا إجماع على الترتيب بين الصحابة ، إذ كان مصحف " عبد الله بن مسعود " - مثلاً - على خلاف تلك المصاحف ترتيباً .
    وفي السنة ما يؤيد الجواز :
    أ. عن حذيفة قال : صليتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح بالبقرة ، فقلت : يركع عند المائة ، ثم مضى ، فقلت : يصلي بها في ركعة ، فمضى ، فقلت : يركع بها ثم افتتح النساء فقرأها ثم افتتح آل عمران فقرأها…… رواه مسلم ( 772 ) .
    الشاهد في الحديث أنه قرأ النساء قبل آل عمران .
    قال النووي :
    قال القاضي عياض : فيه دليل لمن يقول إن ترتيب السور اجتهاد من المسلمين حين كتبوا المصحف , وإنه لم يكن ذلك من ترتيب النبي صلى الله عليه وسلم بل وَكَله إلى أمته بعده . قال : وهذا قول مالك وجمهور العلماء , واختاره القاضي أبو بكر الباقلاني ، قال ابن الباقلاني : هو أصح القولين مع احتمالهما .
    قال : والذي نقوله : إن ترتيب السور ليس بواجب في الكتابة ، ولا في الصلاة ، ولا في الدرس ، ولا في التلقين ، والتعليم , وأنه لم يكن من النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك نص ، ولا حدٌّ تحرم مخالفته ، ولذلك اختلف ترتيب المصاحف قبل مصحف عثمان .
    قال : واستجاز النبي صلى الله عليه وسلم والأمة بعده في جميع الأعصار ترك ترتيب السور في الصلاة والدرس والتلقين .
    قال : وأما على قول من يقول من أهل العلم : إن ذلك بتوقيف من النبي صلى الله عليه وسلم حدده لهم كما استقر في مصحف عثمان ، - وإنما اختلاف المصاحف قبل أن يبلغهم التوقيف والعرض الأخير - ، فيتأول قراءته صلى الله عليه وسلم النساء أولا ثم آل عمران هنا على أنه كان قبل التوقيف والترتيب , وكانت هاتان السورتان هكذا في مصحف أبيّ .
    قال : ولا خلاف أنه يجوز للمصلي أن يقرأ في الركعة الثانية سورة قبل التي قرأها في الأولى ، وإنما يكره ذلك في ركعة ولمن يتلو في غير صلاة .
    قال : وقد أباحه بعضهم .
    وتأويل نهي السلف عن قراءة القرآن منكوسا على من يقرأ من آخر السورة إلى أولها .
    قال : ولا خلاف أن ترتيب آيات كل سورة بتوقيف من الله تعالى على ما هي عليه الآن في المصحف , وهكذا نقلته الأمة عن نبيها صلى الله عليه وسلم . هذا آخر كلام القاضي عياض . والله أعلم . " شرح مسلم " ( 6 / 61 ، 62 ) .
    وقال السندي :
    قوله ( ثم افتتح آل عمران ) مقتضاه عدم لزوم الترتيب بين السور في القراءة . " شرح النسائي " ( 3 / 226 ) .

    ب. عن أنس بن مالك رضي الله عنه كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء وكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به افتتح بـ{ قل هو الله أحد } حتى يفرغ منها ثم يقرأ سورة أخرى معها وكان يصنع ذلك في كل ركعة فكلمه أصحابه فقالوا إنك تفتتح بهذه السورة ثم لا ترى أنها تجزئك حتى تقرأ بأخرى فإما تقرأ بها وإما أن تدعها وتقرأ بأخرى فقال ما أنا بتاركها ، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت وإن كرهتم تركتكم ، وكانوا يرون أنه من أفضلهم وكرهوا أن يؤمهم غيره فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر فقال يا فلان ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك ؟ وما يحملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة ؟ فقال إني أحبها فقال حبك إياها أدخلك الجنة . رواه البخاري معلقاً ، والترمذي من طريق البخاري ( 2901 ) .
    والشاهد منه : قراءة الرجل سورة الإخلاص في صلاته قبل المتقدِّم عليها ، وقد أقرَّه النبي صلى الله عليه وسلم .
    ج . وهو فعل عمر رضي الله عنه :
    قال الإمام البخاري :
    وقرأ الأحنف بالكهف في الأولى وفي الثانية بيوسف أو يونس وذكر أنه صلى مع عمر رضي الله عنه الصبح بهما .
    " باب الجمع بين السورتين في الركعة " من كتاب الأذان .
    5 . أما القسم الأخير من السؤال ، فنقول :
    يجوز قراءة الآية من (50 - 60 ) من البقرة في الأولى ثم القراءة من ( 1 - 20 )
    من سورة البقرة في الركعة الثانية ؛ لأن المعنى يكون تاماً .
    أما من (10-20) : ففيه انقطاع بالمعنى والأحسن تركه ، ولعلك ذكرت الأرقام على سبيل التمثيل ولا تقصد ذات الآيات ، والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد
    zmzm
    zmzm
    المشرفه المميزه


    انثى عدد الرسائل : 3063
    البلد : egypt
    nbsp : مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62050

    مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. Empty رد: مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة في الصلاة الجهرية أو السرية.

    مُساهمة من طرف zmzm 4/8/2008, 4:06 am

    109615 - أنه لما قرأ بالبقرة والنساء وآل عمران ، قال : ركع نحوا من قيامه ، وسجد نحوا من ركوعه
    الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة
    أو الرقم: 23/80
    113698 - أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية ، وكان يقرأ لأصحابه في صلاته فيختم ب : { قل هو الله أحد } . فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( سلوه لأي شيء يصنع ذلك ) . فسألوه فقال : لأنها صفة الرحمن ، وأنا أحب أن أقرأ بها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أخبروه أن الله يحبه ) .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7375
    107788 - كان رجل من الانصار يؤمهم في مسجد قباء ، وكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به ، افتتح : { قل هو الله أحد } . حتى يفرغ منه ، ثم يقرأ سورة أخرى معها ، وكان يصنع ذلك في كل ركعة ، فكلمه أصحابه فقالوا : إنك تفتتح بهذه السورة ، ثم لا ترى أنها تجزئك حتى تقرأ بأخرى ، فأما أن تقرأ بها وأما أن تدعها وتقرأ بأخرى ، فقال : ما أنا بتاركها ، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت ، وإن كرهتم تركتكم ، وكانوا يرون أنه من أفضلهم وكرهوا أن يؤمهم غيره ، فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر ، فقال : يا فلان ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك ، وما يحملك على لزوم هذة السورة في كل ركعة . فقال : إني أحبها ، فقال : حبك إياها ادخلك الجنة .
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 774
    جزاكم الله خير الجزاء وجعله فى ميزان حسناتكم
    avatar
    m_h200223
    العضو صاحب الحضور الدائم


    ذكر عدد الرسائل : 20
    البلد : مصر
    nbsp : مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59850

    مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. Empty رد: مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة في الصلاة الجهرية أو السرية.

    مُساهمة من طرف m_h200223 5/8/2008, 1:42 am

    بارك الله فيك
    avatar
    hazemmohghaly
    العضو صاحب الحضور الدائم


    ذكر عدد الرسائل : 27
    البلد : egypt
    nbsp : مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62040

    مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. Empty رد: مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة في الصلاة الجهرية أو السرية.

    مُساهمة من طرف hazemmohghaly 5/8/2008, 5:24 am

    بارك الله فيك وكتبه الله فى ميزان حسناتك
    وفى رأيى المتواضع أن الأختلاف فى تنكيس السور حكمه ورحمه لمن ينسى -وهو بصلى-ترتيب الأيات
    والله أعلم
    avatar
    nona88
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    انثى عدد الرسائل : 81
    البلد : Egypt
    nbsp : مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60580

    مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. Empty رد: مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة في الصلاة الجهرية أو السرية.

    مُساهمة من طرف nona88 6/8/2008, 11:38 am

    جزاك الله خيرا فقد كنت ابحث عن اجابه هذا السؤال
    avatar
    د / السيد صقر
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 205
    البلد : مصر العربية - طنطا
    nbsp : مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61191

    مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. Empty رد: مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة في الصلاة الجهرية أو السرية.

    مُساهمة من طرف د / السيد صقر 7/8/2008, 11:41 pm

    الأقوال الواردة كلها على عينى وعلى رأسى إلا أنى أقول بالآتى :
    1 = ماورد عن النبى [ص]وأصحابه كان قبل الترتيب النهائى لسور القرآن 0
    2 = قول النبى [ص](عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين,عضوا عليها بالنواجز) فيه دليل على أن هناك مسائل لن تحسم إلا فى عهد الخلفاء الراشدين0
    3 =القرآن بعدمصحف عثمان[رضى الله عنه]تلقته الأمة بالقبول,على الترتيب المبين فيه0 فصارإجماعا0
    4 =أنا متأكدمن أن المسلمين لن يقبلواإلا بكتاب الله
    على ماهو عليه الآن دون تقديم أوتأخيرفى سوره0
    5 =وبناء عليه يكون الأفضل فى الصلاة ترتيب التلاوة
    بترتيب المصحف ,
    6 = إن كان القارئ غيرفاهم,فقرأ الناس فى الركعة الأولى والفلق فى الثانية أجزنا صلاته وعلمناه0
    7 = أما إن كان حافظاونكس فى السورة الواحدةحرمنا عليه ذلك ,فإن كان التنكيس فى سورتين,كان ذلك منه
    مكروها, هذا والله أعلم 0
    avatar
    dr_hadeer
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 187
    البلد : مصر
    nbsp : مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59011

    مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة  في الصلاة الجهرية أو السرية. Empty رد: مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة في الصلاة الجهرية أو السرية.

    مُساهمة من طرف dr_hadeer 16/10/2008, 9:29 am

    ربنا يبارك فيك يارب

    كنت محتاجة اجابة السؤال

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 11:18 am