منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


+7
كن مع الله
عطوي سعاد
عاطف زايد
احمد جمال على
ايمان عبد الله
أبو مصعب وسميه
طريق الهداية
11 مشترك

    ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60001

    سؤال ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 15/8/2008, 6:27 am


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
    سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




    اخوتى فى الله آن لنا الأوان أن نناقش هذا الموضوع بمنتهى الصدق والموضوعية
    وهذه أقصد بها على وجه التحديد العضوات وليس الأعضاء

    أحبتى فى الله موضوعنا اليوم هو

    تعدد الزوجات


    قال تعالى(وإن خفتم ألا تقسطوا فى اليتامى فانكحوا ما طاب
    لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما
    ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا)النساء 3

    قال عز من قائل Sadولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم
    فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله
    كان غفورا رحيما) النساء129

    إن الله سبحانه وتعالى أباح التعدد ومما لا شك فيه
    أن المولى سبحانه وتعالى كما أباح التعدد وضع له الضوابط

    لم أعرض هذا الموضوع لنتحدث فيه من الناحية الدينية

    وإن كان ديننا الحنيف هو المنهج والدستور الذى نسير عليه إلى أن تقوم الساعة

    ولكنى قصدت عرض هذا الموضوع كندوة للمناقشة بيننا جميعا
    أعضاء ومشرفين
    رجالا وسيدات
    كلنا أخوة فى الله

    السؤال المطروح للأعضاء جميعا


    هل أنت مع التعدد أم ضده ؟؟؟
    وفى أى الحالات أنت مع التعدد ؟
    وفى أى الحالات أنت ضده؟؟؟

    وهل تقبل أن تتزوج أختك أو ابنتك من رجل متزوج
    أم لا ؟؟؟؟


    وهل أنتى أختى فى الله تقبلين أن يتزوج عليكى زوجك ؟

    أو تقبلين أنتى الزواج من رجل متزوج ؟؟

    أو تزوجين ابنتك من رجل متزوج ؟؟؟


    اخوتى فى الله لم أقصد من هذا الموضوع اطلاقا التطرق الى مواضيع تنال من
    حياتنا الخاصة جميعا

    ولكن ما دفعنى لكتابة هذا الموضوع
    ومحاولة طرحه بشكل جرئ

    هو ما أجده من آراء تتعارض مع اسلامنا
    فى موضوع التعدد

    وكلها آراء وراءها أيد خفية
    شيطانية تريد أن تنال من وحدتنا
    واسلامنا وحبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم

    أنتظر المشاركة وفتح الندوة للمناقشة
    ولنفكر جميعا بصوت عالى لا ينقصنا الموضوعية
    فى التفكير


    وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه


    اللهم صلى وسلم وبارك على الحبيب محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) Palestineflsmnwmls2
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60111

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 15/8/2008, 4:19 pm


    هل أنت مع التعدد أم ضده ؟؟؟

    اذا كان بسبب فلا مانع منه

    وفى أى الحالات أنت مع التعدد ؟

    اذا كانت الزوجه بها داء او عيب يحول بينها وبين زوجها ولكن بشرط ان توافقنى الزوجه على التعدد

    وفى أى الحالات أنت ضده؟؟؟

    فى حالات من يقولون نعف النساء لان هذا كذب من يريد ان يعف امراه ومن الله عليه بالمال فليعف اخ لا يستطيع الزواج وهيك بيكون اعف اثنان بدلا من واحدة فقط

    وهل تقبل أن تتزوج أختك أو ابنتك من رجل متزوج
    أم لا ؟؟؟؟


    اذا كان من اهل الصلاح والدين فلا مانع ان وافقت ابنتى او اختى اولا


    وهل أنتى أختى فى الله تقبلين أن يتزوج عليكى زوجك ؟

    ________

    أو تقبلين أنتى الزواج من رجل متزوج ؟؟


    _________
    أو تزوجين ابنتك من رجل متزوج ؟؟؟

    ___________


    الله يجزاكِ الله الخير اختى الفاضله موضوعاتك دوما متميزة وهامه
    بارك الله فيكم ونفع بكم
    avatar
    ايمان عبد الله
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 1
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59510

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف ايمان عبد الله 16/8/2008, 1:20 am

    اذا كان التعدد بسبب واضح ومقنع فلا مانع من ذلك ولكن اذا كان من باب التغير فقط فلن اوافق بمعنب ان لو المرأه تقوم بواجبتها كما امرنا الله وتتقي الله في بيتها ونفسها وزوجها واولادها فني لا اجد سبب للزوج ان يتزوج من اخرى
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60001

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 16/8/2008, 5:51 am

    ايمان عبد الله كتب:اذا كان التعدد بسبب واضح ومقنع فلا مانع من ذلك ولكن اذا كان من باب التغير فقط فلن اوافق بمعنب ان لو المرأه تقوم بواجبتها كما امرنا الله وتتقي الله في بيتها ونفسها وزوجها واولادها فني لا اجد سبب للزوج ان يتزوج من اخرى


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختى ايمان عبد الله اشكرك للمرور الكريم

    وللتفاعل والرد على الموضوع





    ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) C6db3e7404
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60001

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 16/8/2008, 5:56 am

    أبو مصعب وسميه كتب:

    هل أنت مع التعدد أم ضده ؟؟؟

    اذا كان بسبب فلا مانع منه

    وفى أى الحالات أنت مع التعدد ؟

    اذا كانت الزوجه بها داء او عيب يحول بينها وبين زوجها ولكن بشرط ان توافقنى الزوجه على التعدد

    وفى أى الحالات أنت ضده؟؟؟

    فى حالات من يقولون نعف النساء لان هذا كذب من يريد ان يعف امراه ومن الله عليه بالمال فليعف اخ لا يستطيع الزواج وهيك بيكون اعف اثنان بدلا من واحدة فقط

    وهل تقبل أن تتزوج أختك أو ابنتك من رجل متزوج
    أم لا ؟؟؟؟


    اذا كان من اهل الصلاح والدين فلا مانع ان وافقت ابنتى او اختى اولا


    وهل أنتى أختى فى الله تقبلين أن يتزوج عليكى زوجك ؟

    ________

    أو تقبلين أنتى الزواج من رجل متزوج ؟؟


    _________
    أو تزوجين ابنتك من رجل متزوج ؟؟؟

    ___________


    الله يجزاكِ الله الخير اختى الفاضله موضوعاتك دوما متميزة وهامه
    بارك الله فيكم ونفع بكم










    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اخى ابو مصعب ....
    ليس غريبا عليك التواجد الدائم والمشاركات الايجابية

    اخى فى الله اشكر لك المرور الكريم

    والرأى السديد

    ونتظر منك المزيد بإذن الله

    من المشاركات




    ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 4c3b73a572
    avatar
    احمد جمال على
    العضو صاحب الحضور الدائم


    ذكر عدد الرسائل : 4
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59670

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف احمد جمال على 16/8/2008, 8:35 am

    اذا كان الزوج والزوجة على دين بدون نقاش لايوجد أى مانع لان الاصل فى الزواج التعدد وهذا واضح وصريح[img][/img][/i][code][list][*] I love you
    avatar
    عاطف زايد
    العضو صاحب الحضور الدائم


    ذكر عدد الرسائل : 4
    البلد : Egypt
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61190

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف عاطف زايد 16/8/2008, 10:21 am

    السلام عليكم :
    معذرة & فلم أقصد إهانة أحد أو التسفيه من رأيه أو رأيها. هذا الموضوع قتل بحثا و هو قرار شخصى يجب على كل مسلم أن يتقى الله قبل اتخاذه بالتعدد من عدمه. و ليعلم أن كل حق أمامه واجب و ليحرص على أداء واجبه قبل أن يطالب بحقه.

    لماذا نشغل أنفسنا بمواضيع لا تسمن و لا تغنى من جوع !.
    لماذا لا ننشغل بما فيه صلاح أمتنا العربية و المسلمة و نناقشه !.
    لماذا لا نناقش المستقبل و كيف نصنعه لأن الغد هو ابن اليوم!.
    لماذا لا نناقش كيف نكون جزء من صناعة التاريخ و لا نشاهده !.

    لماذا لا نخطط ليكون لنا فعل و نجبر الغرب على أن يقوم هو برد الفعل و ليس العكس.

    الأخرون يتحدون مع انهم لا يتحدثون بلغة واحدة ولا بدين واحد و نحن نتفرق و لساننا و ديننا واحد

    تعالوا الى كلمة سواء و بدلا من أن نلوم حكامنا نبدأ بأنفسنا و نخطط لغد أفضل.

    تعالوا نناقش كيف نقوم على قلب رجل واحد و نناقش ما ينفعنا و يحسن حياتنا بدلا من قتل الوقت فى موضوعات ليس مؤثرة على مستقبلنا.

    أرجو الآ يزعل منى أحد فلم أقصد الا الصالح العام.
    عاطف
    avatar
    عطوي سعاد
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    عدد الرسائل : 275
    بلد العضو : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) Algeriaflsmnwmcj9
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62060

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف عطوي سعاد 16/8/2008, 10:32 am

    جزاكم الله كل الخير
    إن الله سبحانه وتعالى وضح لنا في القرآن الكريم أنه إذا توفرت أسباب التعدد وإذا كان الرجل قادر على المساواة فلابأس أما إذا كان التعدد من أجل التعدد فقط
    فهذا أمر مرفوض هل الرجل قادر
    على التعدد
    avatar
    عطوي سعاد
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    عدد الرسائل : 275
    بلد العضو : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) Algeriaflsmnwmcj9
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62060

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف عطوي سعاد 16/8/2008, 10:35 am

    جزاكم الله كل الخير
    إن الله سبحانه وتعالى وضح لنا في القرآن الكريم أنه إذا توفرت أسباب التعدد وإذا كان الرجل قادر على المساواة فلابأس أما إذا كان التعدد من أجل التعدد فقط
    فهذا أمر مرفوض بالطبع
    (وفي جميع الأحوال أي إمرأة في الدنيا لا تريد شريكة لها في زوجها حتى وإن أبدت القبول ظاهرا لسبب من الأسباب)
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    كن مع الله
    كن مع الله
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 194
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60189

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف كن مع الله 16/8/2008, 11:08 am


    باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    1) هل أنت مع التعدد أم ضده؟
    أمر شرعه الله ورسوله...كيف أكون ضده!
    2) وفي أي الحالات أنت مع التعدد؟
    في أي حال بدون شروط.
    3) وفي أي الحالات أنت ضده؟
    في حالة عدم العدل بين الزوجات.
    4) وهل تقبل أن تتزوج أختك أو ابنتك من رجل متزوج أم لا؟
    أقبل إن شاء الله إذا رضينا خلقه ودينه.
    5) وهل أنت أختي في الله تقبلين أن يتزوج عليك زوجك؟
    لا نسعى إلى الفتن ولكن إذا حصل نصبر إن شاء الله.
    6) أو تقبلين أنت الزواج من رجل متزوج؟
    -------------------
    7) أو تزوجين ابنتك من رجل متزوج؟
    لو كان على دين وخلق وقبلت ابنتي.

    جزاك الله خيرا على موضوعك.
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60001

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 16/8/2008, 11:24 am

    احمد جمال على كتب:اذا كان الزوج والزوجة على دين بدون نقاش لايوجد أى مانع لان الاصل فى الزواج التعدد وهذا واضح وصريح[img][/img][/i][code]
    [list]
    [*]






    اخى احمد جمال على

    اشكرك للمرور الكريم
    واشكرك لابداء رأيك وان كان بشكل موجز

    وغير ومفصل ولكنه يحوى الكثير بداخله




    ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 58a6d81c4e
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60001

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 16/8/2008, 11:39 am

    عاطف زايد كتب:السلام عليكم :
    معذرة & فلم أقصد إهانة أحد أو التسفيه من رأيه أو رأيها. هذا الموضوع قتل بحثا و هو قرار شخصى يجب على كل مسلم أن يتقى الله قبل اتخاذه بالتعدد من عدمه. و ليعلم أن كل حق أمامه واجب و ليحرص على أداء واجبه قبل أن يطالب بحقه.

    لماذا نشغل أنفسنا بمواضيع لا تسمن و لا تغنى من جوع !.
    لماذا لا ننشغل بما فيه صلاح أمتنا العربية و المسلمة و نناقشه !.
    لماذا لا نناقش المستقبل و كيف نصنعه لأن الغد هو ابن اليوم!.
    لماذا لا نناقش كيف نكون جزء من صناعة التاريخ و لا نشاهده !.

    لماذا لا نخطط ليكون لنا فعل و نجبر الغرب على أن يقوم هو برد الفعل و ليس العكس.

    الأخرون يتحدون مع انهم لا يتحدثون بلغة واحدة ولا بدين واحد و نحن نتفرق و لساننا و ديننا واحد

    تعالوا الى كلمة سواء و بدلا من أن نلوم حكامنا نبدأ بأنفسنا و نخطط لغد أفضل.

    تعالوا نناقش كيف نقوم على قلب رجل واحد و نناقش ما ينفعنا و يحسن حياتنا بدلا من قتل الوقت فى موضوعات ليس مؤثرة على مستقبلنا.

    أرجو الآ يزعل منى أحد فلم أقصد الا الصالح العام.
    عاطف




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ الفاضل عاطف زايد


    اشكرك للمرور الكريم مع ابداء الرأى
    والذى لم ولن ازعل منه
    فهو نقاش حر ولكل منا رأيه
    ولتسمح لى سيدى

    نحن كعرب مسلمين اصحاب قضايا اهمها الفرقة التى بيننا
    لانها تسببت عن مشاكل جمة وقضايا تفرعت من اصل قضية واحدة
    اخى فى الله كل منا يعمل ما يستطيع وما هو فى المتسع
    وان كان احد منا يعمل شيئا للارتقاء بوطنه ولا يظهر هذا
    لان قوى الشر اكثر .......
    ولكنى حينما طرحت هذا الموضوع ليس لأشجع أو أرفض
    فكرة أقرها المشرع الالهى سبحانه وتعالى
    حاش لله

    انما طرحتها لان هناك من يحاول ضرب الاسلام من هذه الجهة
    وللأسف منهم مسلمون
    وللأسف منهم امرأة تعمل بالدعوة الاسلامية

    وليس مقصدى أن نترك قضايا اسلامية ووطنية هامة للتطرق لمواضيع
    لا تسمن ولا تغنى من جوع

    هى فقط دعوة لنقاش حر فى موضوع من جملة مواضيع فى حياتنا

    اخى فى الله اشكر لك المرور الكريم وابداء الرأى
    الذى هو بالنسبة لى فى منتهى الاهمية

    وتقبل تحياتى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 58a6d81c4e
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60001

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 16/8/2008, 11:46 am

    عطوي سعاد كتب:جزاكم الله كل الخير
    إن الله سبحانه وتعالى وضح لنا في القرآن الكريم أنه إذا توفرت أسباب التعدد وإذا كان الرجل قادر على المساواة فلابأس أما إذا كان التعدد من أجل التعدد فقط
    فهذا أمر مرفوض بالطبع
    (وفي جميع الأحوال أي إمرأة في الدنيا لا تريد شريكة لها في زوجها حتى وإن أبدت القبول ظاهرا لسبب من الأسباب)
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختى فى الله اشكر لك المرور الكريم
    والرد الجميل

    جزاكى الله به خيرا

    وكل عام وانتى بخير
    إنى احبك فى الله



    ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 2446934b78
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60001

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 16/8/2008, 12:09 pm

    كن مع الله كتب:

    باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    1) هل أنت مع التعدد أم ضده؟
    أمر شرعه الله ورسوله...كيف أكون ضده!
    2) وفي أي الحالات أنت مع التعدد؟
    في أي حال بدون شروط.
    3) وفي أي الحالات أنت ضده؟
    في حالة عدم العدل بين الزوجات.
    4) وهل تقبل أن تتزوج أختك أو ابنتك من رجل متزوج أم لا؟
    أقبل إن شاء الله إذا رضينا خلقه ودينه.
    5) وهل أنت أختي في الله تقبلين أن يتزوج عليك زوجك؟
    لا نسعى إلى الفتن ولكن إذا حصل نصبر إن شاء الله.
    6) أو تقبلين أنت الزواج من رجل متزوج؟
    -------------------
    7) أو تزوجين ابنتك من رجل متزوج؟
    لو كان على دين وخلق وقبلت ابنتي.

    جزاك الله خيرا على موضوعك.





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختى : كن مع الله

    اشكرك لاجاباتك المفصلة ولرأيك السديد

    وأنا مؤيدة له ليس للتأييد وإنما
    لأن التعدد فى الاسلام لم يكن من أجل سبب

    ولكنه أخذ حكم الكراهة وبعض العلماء أقروا التحريم
    إذا تيقن أن الزوج لن يعدل أو يهدف من الزواج
    الكيد لها
    أما عن اسباب التعدد الشائعة لدى البعض منا
    مثل مرض الزوجة أو عدم الانجاب
    او اى امور اخرى
    فهى اسباب من الممكن أن تؤكد على الزواج

    ولكن الاصل كما أقره الله عز وجل
    وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة
    أى أن المولى عز وجل اشترط العدل


    جزاكى الله خيرا اختى على الرد المستوفى


    وننتظر مزيدا من مشاركات الأعضاء




    ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 9d729910c2
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60001

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 16/8/2008, 12:30 pm

    هذا غير حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

    النكاح سنتى فمن أحب فطرتى فليستن بسنتى

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

    رواه عبد الله بن عباس
    واسناده حسن
    avatar
    عبد الله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 96
    البلد : egypt
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 60541

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف عبد الله 16/8/2008, 3:12 pm

    يا شباب دة موضوع القران والسنه قال كلمته فيه مش انا ولا انتى ولا غيرنا يقدر يضيف اى كلام وحدد امته الرجل يتزوج بالزوجه الثانيه

    يعنى الموضوع محلول
    بروين طنطاوي
    بروين طنطاوي
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1695
    العمر : 60
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القرأه
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61712

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف بروين طنطاوي 16/8/2008, 6:09 pm

    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

    هل أنت مع التعدد أم ضده ؟؟؟
    مع التعدد و ان كان بسبب

    وفى أى الحالات أنت مع التعدد ؟
    اذا كانت الزوجه لا تنجب او اصابها مرض معدي
    أو اصبحت عاجزه عن واجباتها الزوجيه

    وفى أى الحالات أنت ضده؟؟؟
    لمجرد التغير والمتعه او اظهار رجوله زائفه

    وهل تقبل أن تتزوج أختك أو ابنتك من رجل متزوج
    أم لا ؟؟؟؟
    اوافق بس لو تضمني لي عدم المشاكل و المحاكم الخ.........


    وهل أنتى أختى فى الله تقبلين أن يتزوج عليكى زوجك ؟
    اذا كان معاه سبب قوي فليتزوج بس يطلقني

    أو تقبلين أنتى الزواج من رجل متزوج ؟؟
    طبعا لا ( حب لاختك ما تحب لنفسك )

    أو تزوجين ابنتك من رجل متزوج ؟؟؟
    كما قلت لو تضمني لي عدم المشاكل و يكون معندهوش اولاد


    فيه حديث بما معناه اعن اخاك ظالم او مظلوم فقالوا لرسول الله صلي الله عليه و سلم اعانه المظلوم معروفه فكيف نعين الظالم قال ردوه عن ظلمه
    اعني بهذا ان الرجل لا يجبر زوجته علي افعال سيئه نتيجه الغيره من الزواج باخري و الغيره كانت في افضل نساء العالمين زوجاته صلي الله عليه و سلم فما بالك بنساء اليوم بمقارنه القلوب و قوه الايمان


    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60001

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 17/8/2008, 12:24 am

    zezo5762002 كتب:يا شباب دة موضوع القران والسنه قال كلمته فيه مش انا ولا انتى ولا غيرنا يقدر يضيف اى كلام وحدد امته الرجل يتزوج بالزوجه الثانيه

    يعنى الموضوع محلول



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخى زيزو اشكرك للمرور الرائع والتعليق وان كان مختصرا للغاية

    ولتسامحنى فنحن لا نناقش هذ الموضوع للتغيير فيه حاش لله
    ولكن نناقشه لان الكثيرين يرفضونه على الرغم
    من ان القرآن والسنة قالا كلمة الفصل فيه
    فالهدف من المناقشة ان نتبع كل اوامر ديننا
    دون افراط او تفريط.....ودون تعديل او شروط

    بارك الله فيك اخى




    ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) B29fb8fc41
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60001

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 17/8/2008, 12:34 am

    بروين طنطاوي كتب:
    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

    هل أنت مع التعدد أم ضده ؟؟؟
    مع التعدد و ان كان بسبب

    وفى أى الحالات أنت مع التعدد ؟
    اذا كانت الزوجه لا تنجب او اصابها مرض معدي
    أو اصبحت عاجزه عن واجباتها الزوجيه

    وفى أى الحالات أنت ضده؟؟؟
    لمجرد التغير والمتعه او اظهار رجوله زائفه

    وهل تقبل أن تتزوج أختك أو ابنتك من رجل متزوج
    أم لا ؟؟؟؟
    اوافق بس لو تضمني لي عدم المشاكل و المحاكم الخ.........


    وهل أنتى أختى فى الله تقبلين أن يتزوج عليكى زوجك ؟
    اذا كان معاه سبب قوي فليتزوج بس يطلقني

    أو تقبلين أنتى الزواج من رجل متزوج ؟؟
    طبعا لا ( حب لاختك ما تحب لنفسك )

    أو تزوجين ابنتك من رجل متزوج ؟؟؟
    كما قلت لو تضمني لي عدم المشاكل و يكون معندهوش اولاد


    فيه حديث بما معناه اعن اخاك ظالم او مظلوم فقالوا لرسول الله صلي الله عليه و سلم اعانه المظلوم معروفه فكيف نعين الظالم قال ردوه عن ظلمه
    اعني بهذا ان الرجل لا يجبر زوجته علي افعال سيئه نتيجه الغيره من الزواج باخري و الغيره كانت في افضل نساء العالمين زوجاته صلي الله عليه و سلم فما بالك بنساء اليوم بمقارنه القلوب و قوه الايمان






    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختى الغالية بروين طنطاوى

    اشكر لك الحضور الرائع والمساهمات المتميزة
    وهذا ليس جديدا عليكى اختى فى الله

    ولقد أعجبنى ردك فعلا
    بارك الله فيكى

    أما بالنسبة للحديث الذى ذكرتيه أختى
    فهو انصر أخاك ظالما أو مظلوما

    واليكى الحديث كاملا

    6361 - انصر أخاك ظالما أو مظلوما . فقال رجل : يا رسول الله ، أنصره إذا كان مظلوما ، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره ؟ قال : تحجزه ، أو تمنعه ، من الظلم فإن ذلك نصره
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6952
    ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 77931a0c88
    yoyo
    yoyo
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 224
    العمر : 36
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60256

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف yoyo 17/8/2008, 2:06 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا أود أن أوضح أن التعدد مباح وليس مستحب كما يدعي البعض ومعظمهم من الرجال
    بل على العكس فإن عدم التعدد هو الأصل,
    فقد قال الله تعالى "وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع"
    ثم أن بعضهم - وليس كلهم حتى لا أظلم أحد – يأخذ النبي – صلى الله عليه وسلم – حجته ويقول سنة ثم تجده لا يصلي أصلا أو يأتي من المحرمات ما يأتي , ويقول سأفعل هذا مثلما فعل النبي , وهل عاملت زوجتك مثلما عامل الرسول - صلى الله عليه وسلم - أزواجه
    أو يقول أعف امرأه مسلمة فكما قال أبو مصعب فليتكلف تزويج مسلم وبذلك يكون قد عف مسلم ومسلمة
    ومن اتبع شهواته في هذه المسألة فكيف تطلبه بأن يراعي الله ويعدل بينهما ؟
    ثم إن الرجل إذا عدد بدون رضى زوجته وقد كانت محسنة إليه فإن ذلك من كفران العشير وكفران النعمة وإلحاق الضرر بمسلمة وقد تتعدى عواقب هذا الأمر إلى أكثرمن ذلك
    وأيا كان فإن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60001

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 17/8/2008, 3:20 am

    yoyo كتب:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا أود أن أوضح أن التعدد مباح وليس مستحب كما يدعي البعض ومعظمهم من الرجال
    بل على العكس فإن عدم التعدد هو الأصل,
    فقد قال الله تعالى "وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع"
    ثم أن بعضهم - وليس كلهم حتى لا أظلم أحد – يأخذ النبي – صلى الله عليه وسلم – حجته ويقول سنة ثم تجده لا يصلي أصلا أو يأتي من المحرمات ما يأتي , ويقول سأفعل هذا مثلما فعل النبي , وهل عاملت زوجتك مثلما عامل الرسول - صلى الله عليه وسلم - أزواجه
    أو يقول أعف امرأه مسلمة فكما قال أبو مصعب فليتكلف تزويج مسلم وبذلك يكون قد عف مسلم ومسلمة
    ومن اتبع شهواته في هذه المسألة فكيف تطلبه بأن يراعي الله ويعدل بينهما ؟
    ثم إن الرجل إذا عدد بدون رضى زوجته وقد كانت محسنة إليه فإن ذلك من كفران العشير وكفران النعمة وإلحاق الضرر بمسلمة وقد تتعدى عواقب هذا الأمر إلى أكثرمن ذلك
    وأيا كان فإن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة





    اختى فى الله : يويو

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكرك للمرور الرائع والرد الطيب

    جعله الله فى ميزان حسناتك

    وسدد الله خطاكى اختى





    ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 2cae0ae6b4
    زهر النوار
    زهر النوار
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 283
    البلد : فلسطين
    بلد العضو : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) Palestineflsmnwmls2
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59920

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف زهر النوار 17/8/2008, 6:42 pm

    هل أنت مع التعدد أم ضده ؟؟؟
    نعم بشرط أن يكون بسبب ووجود العدل بينهم

    وفى أى الحالات أنت مع التعدد ؟
    عده أسباب اولها المرأه النكديه المتسلطه مع أني أمرأه لكن اكرهه ان تكون المرأه اقوي من الرجل مهما كان الرجل حتي لو كان صعيف الشخصيه فيجب عليها ات تقويها وولا تفرض شخصيتها عليه وتحسسه انه هو الرجل هو الاقوي
    مش عضليا لا شخصيا ......... وارجوا الا ينزعجوا منه الجنس اللطيف
    وفى أى الحالات أنت ضده؟؟؟
    أن كان الرجل لا يعرف دينه لانه هيظلم الاثنين معا
    ويكون زواجه زواج متعه وليس للحياه والمفهوم المتعارف به

    وهل تقبل أن تتزوج أختك أو ابنتك من رجل متزوج
    أم لا ؟؟؟؟
    ان كان علي خلق ودين أقبل حتي لو كنت انا شخصيا ربنا يبارك لي في زوجي


    وهل أنتى أختى فى الله تقبلين أن يتزوج عليكى زوجك ؟
    أن كان الامر يستدعي واعرف انه لا يظلمني ولا يظلمها أقيل واشجعه
    لانه حلال وولا عيب فيه
    أو تقبلين أنتى الزواج من رجل متزوج ؟؟
    لو علي دين وخلق ( لانه ان كان يعرف الله حق معرفه لم يظلمني حتي لو لم يحبني )

    أو تزوجين ابنتك من رجل متزوج ؟؟؟
    لم اعرف لاني لا يوجد عندي سوي ولد ربنا يحميه ويبارك فيه


    أشكركم علي هذا الموضوع الهادف البناء
    وعلي فكره كل كلمه كتبتها صادقه وهي في تفكيري ومن مخي
    ولما حماتي تسمعني اقول مس مشكله لو تزوج تضحك عليه وتقول انتم لا يهمكم
    تقصد اهلي وتعتقد اني لا اهتم بزوجي علما احبه واهتم به
    بالعكس انا اري كده افضل لاني انا ليست مع السيدات اللي تقول لو زوجي تزوج سوف اعمل واسوي هذه سيده ضعيفه نفسيه ( أعتذر من الاناث مره اخري )
    وكفايه كده لحسن انا حاسه هيعملوا عليا مظاهره
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60001

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 19/8/2008, 2:31 am

    زهر النوار كتب:
    هل أنت مع التعدد أم ضده ؟؟؟
    نعم بشرط أن يكون بسبب ووجود العدل بينهم

    وفى أى الحالات أنت مع التعدد ؟
    عده أسباب اولها المرأه النكديه المتسلطه مع أني أمرأه لكن اكرهه ان تكون المرأه اقوي من الرجل مهما كان الرجل حتي لو كان صعيف الشخصيه فيجب عليها ات تقويها وولا تفرض شخصيتها عليه وتحسسه انه هو الرجل هو الاقوي
    مش عضليا لا شخصيا ......... وارجوا الا ينزعجوا منه الجنس اللطيف
    وفى أى الحالات أنت ضده؟؟؟
    أن كان الرجل لا يعرف دينه لانه هيظلم الاثنين معا
    ويكون زواجه زواج متعه وليس للحياه والمفهوم المتعارف به

    وهل تقبل أن تتزوج أختك أو ابنتك من رجل متزوج
    أم لا ؟؟؟؟
    ان كان علي خلق ودين أقبل حتي لو كنت انا شخصيا ربنا يبارك لي في زوجي


    وهل أنتى أختى فى الله تقبلين أن يتزوج عليكى زوجك ؟
    أن كان الامر يستدعي واعرف انه لا يظلمني ولا يظلمها أقيل واشجعه
    لانه حلال وولا عيب فيه
    أو تقبلين أنتى الزواج من رجل متزوج ؟؟
    لو علي دين وخلق ( لانه ان كان يعرف الله حق معرفه لم يظلمني حتي لو لم يحبني )

    أو تزوجين ابنتك من رجل متزوج ؟؟؟
    لم اعرف لاني لا يوجد عندي سوي ولد ربنا يحميه ويبارك فيه


    أشكركم علي هذا الموضوع الهادف البناء
    وعلي فكره كل كلمه كتبتها صادقه وهي في تفكيري ومن مخي
    ولما حماتي تسمعني اقول مس مشكله لو تزوج تضحك عليه وتقول انتم لا يهمكم
    تقصد اهلي وتعتقد اني لا اهتم بزوجي علما احبه واهتم به
    بالعكس انا اري كده افضل لاني انا ليست مع السيدات اللي تقول لو زوجي تزوج سوف اعمل واسوي هذه سيده ضعيفه نفسيه ( أعتذر من الاناث مره اخري )
    وكفايه كده لحسن انا حاسه هيعملوا عليا مظاهره



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختى زهر النوار
    تحياتى لردك الجرئ جدا
    وليس جريئا فحسب وإنما هو صوت ناطق بمنتهى
    الموضوعية والصدق
    بارك الله فيكى
    وبارك لك فى زوجك وابنك
    وبلغك رمضان





    ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 2676e5a518
    أبو مصعب وسميه
    أبو مصعب وسميه
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1675
    العمر : 43
    البلد : بيت حنينا
    الهوايات المفضلة : الدعوة الى الله
    بلد العضو : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) Palestineflsmnwmls2
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60111

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف أبو مصعب وسميه 19/8/2008, 7:04 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حياكم الله جميعا على تفاعلاتكم الرائعه وردود اروع تنم عن انكم من اهل العلم والفضل جميعا حفظكم الله وراعكم

    احب ان اضيف فتوى للشيخ السحيم من باب الاضافه على موضوع اختى الفاضله طريق
    الهدايه ونستأذنها فى الاضافه


    _________________

    السؤال:
    أود أن اقرأ رأيك في التعدد بالزوجات بعد أن كنت اعلم انه لا يحق للزوج أن يتزوج بامرأة أخرى إلا إذا كان له سبب الإباحة وهي أسباب مختلفة اذكر منها :
    المرض النشوز .


    المفتي: عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


    الإجابة:

    بارك الله فيك ورزقنا وإياك الفقه في الدِّين قضية التعدد أختي الفاضلة ليست بالصورة التي تصورتيها ، وهي تحتاج إلى تفصيل.
    أولاً :
    ليُعلم أن هذه قضية محسومة بكتاب الله ، فلا يجوز أن يُقال : ما رأيك بقضية التعدد . هل تصلح أولا ؟ وهناك فرق بين التعدد كقضية عامة وتشريع رباني ، وبين التعدد ومناسبته لشخص بعينه .
    فالأول عرضه ومناقشته كفر بالله ؛ لأنه ردّ للتشريع الرباني .
    والثاني وارد ؛ إذ لا يصلح التعدد لكل إنسان وفرق بين القضيتين .
    ثانياً : التعدد كان ولا يزال معروفاً عند أمم الأرض وقد سمعت أحد دعاة الإسلام يقول : الإسـلام لم يُنشئ التعـدد ، وإنما حَـدَّده ، ولم يأمر بالتعـدد على سبيل الوجـوب ، وإنما رخّص فيه وقـيَّـدَه . انتهى كلامه . نعم . لقد جاء الإسلام والرجل يتزوج بما شـاء مِنْ النساء ، حتى أسلـم بعض أهل الجاهليـة وعنده عشر نسوة !! فحدد الإسلام العدد ، ولما حدد الله التعدد بأربع لم يُوجبه على عباده بل أباحـه لهم بشروطه من العدل والاستطاعة .
    إذا لم يكتفِ الرجل بزوجة واحدة لقضاء وطره ، أو كانت زوجته عقيم لا تُنجب ، أو أراد تكثير سواد الأمة ، إلى غير ذلك . فإذا احتاج الإنسان إلى هذا الزواج الثاني أو الثالث أو الرابع فإن الشريعـة الإسلامية توجد له مخرجاً وتفتح لـه أفاقاً ، فَلَهُ أن يتزوّج أخرى تُناسبه دون أن يلجأ للوقوع في أعراض الآخرين ، وما يلي ذلك من غشّ للمجتمع ، واختلاط في الأنساب ، وما يعقب ذلك من حسرة الضمير ، وتأنيب النفس اللوامة . ودون أن يلجـأ للتخلّص من زوجته لتتاح لـه الفرصـة بالزواج بأخرى ، كما هو الحال عند النصارى . بالإضافة إلى أن عدد النساء أكثر من الرجال في حالات الحروب – مثلاً – وفي آخر الزمان ، فإن النبي صلى الله عليه على آله وسلم أخبر النبي صلى الله عليه على آله وسلم عن ذلك بقوله :"" إن من أشراط الساعـة أن يُرفع العلم ، ويظهر الجهل ، ويفشو الزنا ويُشرب الخمـر ، ويذهب الرجال ، وتبقى النسـاء حتى يكون لخمسين امـرأة قيّم واحـد ". رواه البخاري ومسلم . وفي حديث أبي موسى :"" ويُرى الرجل الواحد يتبعه أربعون امرأة يَلُذْنَ به من قِلّةِ الرجال وكثرة النساء" . متفق عليه . فالله لم يشرع التعدد عبثاً بل شرعه لعباده لحكمة ومصلحة وليس رخصة يُلجأ إليها عند الضرورة أو الحاجة . ولذا قال سبحانه : { وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ } لتتصور المرأة أنها ترمّلت أو طُلّقت . فمن لها ؟ الشاب – غالباً – يُريد شابة مثله والمتزوّج لا تُريده زوجته يتزوّج عليها ! فمن للمطلقة ؟ ومن للأرملة ؟ وماذا لو كانت هي المطلقة أو الأرملة ؟ أليست تعتبر تمسّك الزوجات بأزواجهن أنانية ؟ إذاً فلننظر إلى التعدد من عدة جوانب . ولا يُعكّر على قضية التعدد أن أساء استخدامها بعض أو كثير من الناس فبعض الناس يتزوّج بأخرى ليُأدّب الأولى ! إذاً صارت الزوجة الثانية ( عصـا ) !!! وما أن تنتهي مرحلة التأديب والتلويح بالزوجة الثانية يُطلقها وتعود إلى بيت أهلها مطلقة ! أو يتزوّج ليتباهى بذلك أو يتزوّج لمصلحة شخصية أو مقاصد مادية أو غير ذلك من مقاصد الناس اليوم إن مقاصد الشريعة أعظم من ذلك إنه يجب على من أراد التعدد أن يُحسن النيّـة في هذا الزواج سواء كانت الثانية أو الثالثة أو الرابعة بأن يكون قصده : إعفاف نفسه وإعفاف زوجاته وتكثير سواد أمة محمد صلى الله عليه على آله وسلم القائل :"" تزوجوا الودود الولود فإني مُكاثر بكم الأمم" . وستر عورة وكفالة أيتام في حجر أرملة ونحو ذلك فقد تزوّج النبي صلى الله عليه على آله وسلم لهذه المقاصد . فلم يتزوّج بكراً سوى عائشة – رضي الله عنها – ولم يتزوّجها لكونها بكر ، بل جاءه الملك بصورتها في قطعة حرير ، كما في صحيح البخاري ومسلم . فإذا تزوّج الرجل زوجة ثانية أو ثالثة فلا ينبغي للمرأة أن تُقيم الدنيا وتُقعدها على زوجها ، وإنما عليها الصبر والاحتساب . لأن الزوج لم يرتكب أمراً مُحرّما ، بل مارس حق من حقوقه المشروعة .
    وبعض النساء إن لم يكن كثير منهن تعلم بوقوع زوجها في فاحشة الزنا وربما تحمّلت وسكتت ، لكن أن يتزوّج عليها زوجها فهذه قضية لا تُغتفر ! إنه يجب أن تتحمّـل وتسكت في قضية التعدد وتُقيم الدنيا ولا تقعدها في قضية الفاحشة وواجب على الزوج إذا عدّد العدل بين الزوجات في النفقة والمبيت . وأما من تزوّج عليها زوجها فإنها تُنصح بالصبر فقد تزوّج النبي صلى الله عليه على آله وسلم على زوجاته وصبرن حتى أن سودة – رضي الله عنها – وهبت ليلتها لعائشة خشية أن تُطلّق هي – رضي الله عنها – وطمعاً أن تبقى أُمّـاً للمؤمنين وزوجة للنبي صلى الله عليه على آله وسلم في الدنيا والآخرة . وعلى هذه الزوجة التي تزوّج عليها زوجها أن تؤدي الواجبات التي عليها ، وتسأل الحقوق التي لها . والغالب أن الزوج لا يتزوّج إلا إذا كان هناك تقصير أو نقص وقد تقول بعض النساء : ماذا ينقصه ؟ ما قصّرت في شيء ! ونحو ذلك . فهل كانت تتعاهد مواضع عينه أن لا تقع على قبيح ؟ وهل كانت تتعاهد مواضع أنفه فلا يشمنّ منها إلا أطيب ريح ؟ وهل كانت تتعاهد جوعه ونومه ؟ فإن الجوع مَلهَبة … وتنغيص النوم مَغضبة ! كما قالت تلك المرأة الحكيمة لابنتها ليلة زفافها . والمُلاحظ أن الزوجة بعد الأطفال – خاصة مع كثرتهم – تتغيرّ ، وربما انصرفت إلى أطفالها والاهتمام بهم عن الاهتمام بنفسها أو بزوجها والذي كان ينبغي أن توازن بين الأمور فلا تُهمل نفسها ولا تُهمل زوجها ولا تُهمل أطفالها فتُعطي كل ذي حق حقّـه . وإنما أطلت للفائدة . وأما الآية التي أشرتِ إليها فهي في قضية أخرى ، وهي قضية إبطال التّبنّي ، وإبطال ما كان عليه أهل الجاهلية في أن الإنسان إذا تبنّى إنساناً آخر ، فإنه لا يحلّ له الزواج بمطلقته . قال سبحانه : { وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً } وهناك قضية أُخرى يخلط فيها بعض الناس ويغلط فيها آخرون وهي قضية الطلاق نعم . هي قضية مُحببة إلى الشيطان وهي قضية قد أذن الله فيها وأذكر أنني تناقشت مع أحد الأصدقاء ، فكان مما قال : إن الطلاق بعد الكبر جريمة ! وجريمة أخرى في حق المرأة : أن يُخيّرها عند الكبر بين الطلاق وبين أن تبقى مع أولادها دون قسمة في المبيت . فقلت : رعاك الله ! لو كان الأمر كما تقول ، وأنه مفسدة من كل وجه لحُـرِّم شرعاً ولكن الله العليم الحليم الخبير بالعباد وبما يُصلحهم شرع لهم الطلاق ، ولكنه أحاط الحياة الزوجية بسياج ، وسمّى العلاقة الزوجية " ميثاقاً غليظاً " وليس معنى هذا تجريم الطلاق أو تخيير النساء أو إبقاء المرأة في بيتها ومع أولادها بعد الكبر دون قسمة في المبيت . ثم ذكرت له فعل سودة – رضي الله عنها – وأنها تنازلت عن ليلتها لعائشة – رضي الله عنها – لتبقى زوجة للنبي صلى الله عليه على آله وسلم في الدنيا والآخرة . وأن النبي صلى الله عليه على آله وسلم خيّـر نساءه فلما ذكرت له ذلك أذعن ورجع عما كان يقول . لأن الأمور لا تُقاس بالعواطف الجياشة أو بالعقول فقط ، بل تُقاس بشرع الله . ولذا كان علي – رضي الله عنه – يقول : لو كان الدِّين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه ! فإذا أردنا أن ننظر في قضية فلننظر إليها من جميع الجوانب . من ناحية شرعية ومن ناحية عقلية ومن ناحية عاطفية فإذا اجتمعت هذه الأمور توازنت النظرة فالشريعة أباحت التعدد بشرط العدل والاستطاعة والعقل يُقـرّ هذا . والعاطفة إذا نظرنا بها من ناحية المطلقة والأرملة – كما تقدّم – فإننا سنجد المبررات لهذا العمل .

    رابط الفتوى للاستزاده
    http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=4130

    جزاكم الله خيرا وتقبل منكم
    طريق الهداية
    طريق الهداية
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1390
    العمر : 47
    البلد : مصر
    nbsp : ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60001

    سؤال رد: ندوة مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة)

    مُساهمة من طرف طريق الهداية 20/8/2008, 1:03 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخى أبو مصعب كان هدفى من هذا الموضوع أن أصل
    بالأخوة والأخوات المشاركين فى هذا الموضوع سواء بالقراءة
    أو الرد بمساهمة أن نصل إلى نفس المعنى الذى تفضلت وأرسلته
    فى هذه الفتوى الثرية التى أتمنى من كل مسلم ومسلمة
    أن يقرأها جيدا ويرى إن كان ينفذ أوامر الله كما ينبغى
    أم لا

    اشكرك للتواجد الرائع والمساهمة القيمة
    والاهتمام بقضايانا الاسلامية

    بارك الله فيك أخى وسدد خطاك




    ندوة  مفتوحة للنقاش الحر (رجاء المشاركة) 70e2ccf688

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 2:01 pm