منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


5 مشترك

    نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل

    zeinat
    zeinat
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 263
    البلد : مصر
    nbsp : نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62296

    نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل Empty نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل

    مُساهمة من طرف zeinat 5/9/2008, 11:23 pm

    "]
    لماذا يجوز مس الحائض للمصحف ؟
    (1) الأصل فى التشريع الاسلامى هو الإباحة وليس المنع، إلا إذا جاء معه نص صريح بالتحريم يذكرفى القرآن فقد قال الله فى كتابه العزيز .. " وقد فصل لكم ما حُرم عليكم " 119 الأنعام – ولم يرد أى نص قرآنى ينص على تحريم لمس الحائض للمصحف وأيضا لم يرد هذا التحريم فى أحاديث صحيحة للرسول صلى الله عليه وسلم .

    (2) استند المعارضون لمس الحائض للمصحف إلى سورة الواقعة بالايات من 77- 80 : " إنه لقرآن كريم فى كتاب مكنون لا يمسه إلاالمطهرون، تنزيل من رب العالمين " هذه الآيات نزلت على النبى صلى الله عليه وسلم عندما قال الكفار عن آيات الوحى إنها تنزيل من الشياطين ، فنفى الله بهذه الآيات إدعاءاتهم وبأنه قرآن كريم لا يمكن أن يمسه إلا المطهرون لماذا؟ لآنها تنزيل من رب العالمين وكما قال الله تعالى فى سورة الشعراء " وما تنزلت به الشياطين وما ينبغى لهم وما يستطيعون، إنهم عن السمع لمعزولون " .


    (3) المراد هنا بكلمة (قرآن كريم) هى الصحف التى بأيدى الملائكة لماذا؟ للأسباب التالية :

    كلمة (مكنون) معناها اللغوى : المستور عن العيون وهل المصحف الكريم مستور عن العيون ؟ بالطبع لأ – إنماالمقصود بعبارة (فى كتاب مكنون) هى تلك الصحف التى بأيدى الملائكة فهى مستورة عن عيوننا فهى باللوح المحفوظ عند الله سبحانه وتعالى يمسها الملائكة فقط .

    · ما المقصود هنا( بالمطهرون) ؟ هم الملائكة وليس المقصود البشر – لماذا؟ لان لفظ (المطهرون) معناه الخلق الواقع عليهم الطهارة أى الطاهرون بطبيعة خلقهم وليس من قاموابعمل ما حتى يتطهروا وإلا أصبحوا يسموا( متطهرون) وليس( ُمطهرون)

    فإسم الفاعل من كلمة (تطهر) بمعنى من قام بالغسل أو الوضوء هو (متطهر)- فإذا كان الله يقصد لا يمسه إلا البشر الذين يتطهرون فلماذا لم يقل " لا يمسه إلا المتطهرون" بدلا من كلمة المطهرون التى أوردها فى الآية السابقة ؟ وقد سبق فى موقع آخر فى القرآن أن قال سبحانه وتعالى:" إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين"وكان يقصد هناأن الله تعالى يحب البشر الذين يتطهروا – فالملائكة( مطهرون) والمؤمنون المتوضئون (متطهرون).

    · كما أن من الدلائل على أن المقصود هنابكلمة (المطهرون) هم الملائكة وليس البشر هو ماقاله الامام مالك فى كتابه (الموطأ) فقد قال : أحسن ما سمعت فى تفسير قوله : "لايمسه إلا المطهرون" إنها مثل هذه الآية فى سورة عبس :" من شاء ذكره فى صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدىسفرة "

    مكرمة : لانها عندالله فى اللوح المحفوظ - مرفوعة : لأنه لايمسها إلا المطهرون سفرة: وجاء فى شرحها إنها الملائكة التى تسعى بالوحى من الله وتبلغها لرسوله وهى من لفظ السفارة أى السعى بين الناس .

    · كما قال جرير عن ... عن.... قتادة :" لايمسه إلا المطهرون بمعنى لا يمسه عند الله إلا المطهرون فأما فى الدنيا فإنه يمسه المجوسى النجس والمنافق الرجس "

    (4) لو كان هناك تحريم لمس الحائض للمصحف فلابد أن تكون الآية التى تعللوا بها للدلالةعلى هذا التحريم أن تأتى بكلمة "لايمسه" لابد أن تأتى بحرف (لا) الناهية حتى يفهم منها أن الله ينهى الحائض عن مس المصحف ويأمرهابعدم مسه – ولكن نلاحظ هنا أن حرف (لا) فى الآية ليست (لا) الناهية، بل (لا) النافية ..لماذا ؟ لان (لا) الناهية إذا دخلت على الفعل المضارع فلا بد أن يكون مجزوما وهذه قاعدة فى لغتنا العربية لغة القرآن ولكننا نجد فى الآية أن الفعل المضارع الذى جاء بعد حرف (لا) وهوفعل{ يمسُه } ليس مجزوما بالسكون بل حرف السين عليه ( ضمة) – لماذا؟ لان (لا)هنا تنفــــى ولا تنهـــــى أن القرآن يمكن أن يقوم بمســـه غير المطهرون علما بأن (لا) النافية معروف أنها لا تجزم الفعل المضارع – ولو كان الله سبحانه وتعالى يقصد أن ينهى عن مس المصحف لقال : { لا يمسســـه } إلا المطهرون .


    (5) سورة الواقعة التى بها الآيات السابقة هى ( مكية ) وليست( مدنية) والمعروف أن جميع السور المكية نزلت لشرح التوحيد وتثبيته وإصلاح العقيدة ، وإثبات الصانع والرد على الكفار .... وليس بها أى أعمال للشريعة- لذا ليس مطلوب من المسلم بهذه الآيات أن يقوم بأى عمل مثل أن يتطهر أو يغتسل أو يتوضأ إذا أراد أن يمس المصحف – بل تشرح فقط أن هذاالقرآن الكريم محفوظ عند الله لايقرب منه إلا الملائكة المطهرون .

    (6) المؤمن طاهر أبدا فقد قال الله سبحانه وتعالى فى كتابه " إنما المشركون نجس" كما قال النبى صلى الله عليه وسلم :إن المؤمن لا ينجس – وذلك ولو كان الرجل جنبا والمرأة حائضا .

    (7) كثير من العلماء الأجلاء أجازوا مس الحائض للمصحف مثل ابن كثير فى كتابه" تفسيرإبن كثير " 299 وفسر فيه ( لايمسه إلا المطهرون) أن المقصود به الكتاب الذى فى السماء وأن المطهرون هنا يعنى : الملائكة – وأيضا الامام مالك فى كتابه "الموطأ" وابن القيم فى كتابه " التفسير القيم لابن القيم" وابن تيمية فى كتابه مجموع الفتاوى 21/459 وأيضا فى كتاب : " تمام المنة فى التعليق على فقه السنة " للشيخ محمد ناصر الدين الألبانى فقد انتقد رأى المعارضون لمس الحائض للمصحف فى استنادهم للحديث النبوى :"لايمس القرآن إلا طاهر" فقال المراد بالطاهر هنا فى هذا الحديث هو المؤمن سواء كان محدثا حدثا أكبر أو أصغر أو حائضا أو فى بدنه نجاسة لقول النبى صلى الله عليه وسلم " المؤمن لا ينجس والمراد هنا هو عدم تمكين المشرك من مسه فهناك حديث متفق عليه عن نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن السفر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو وأيضا من العلماء الذين أجازوا مس الحائض للمصحف : ابن حزم فى كتابه " المحلى 1/77- 78" الذى كتب : بأن قراءة القرآن والسجود فيه ومس المصحف وذكر الله تعالى جائز كل ذلك بوضوء وبغير وضوء وللجنب والحائض ومن أدعى المنع فيها فى بعض الأحوال كلف أن يأتى بالبرهان.

    من كل ما سبق نجد أنه يجوز للحائض مس المصحف والقراءه فيه وتأخذ ثوابها كاملا بإذن الله فما كان الله ليعاقبها بحرمانها من هذا الثواب العظيم والمضاعف فى رمضان على شيىء فرضه اله سبحانه وتعالى عليها

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    .. وصلوا على رسول الله...

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    هل تريد نزول السكينة و غشيان الرحمة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا بقعد قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة و غشيتهم الرحمة و نزلت عليهم السكينة و ذكرهم الله فيمن عنده" رواه مسلم .


    thanaa
    thanaa
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 3058
    nbsp : نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 2147546517

    نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل Empty رد: نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل

    مُساهمة من طرف thanaa 5/9/2008, 11:45 pm

    رقـم الفتوى : 12845
    عنوان الفتوى: الحائض... بين جواز قراءة القرآن والمنع

    تاريخ الفتوى : 06 ذو القعدة 1422 / 20-01-2002

    السؤال

    ماهي الضوابط الشرعية المطلوبة من المرأة الحائض لكي تتعامل مع المصحف الشريف بالحفظ والتلاوة دون المساس بقدسية القرآن الكريم

    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإنه لا يجوز للحائض مس المصحف، إذا كان ذلك بدون حاجة، وهذا قول جماهير علماء المذاهب الأربعة، وذلك لقوله تعالى: (لا يمسه إلا المطهرون)[الواقعة:56] ولقوله صلى الله عليه وسلم في كتاب عمرو بن حزم: "لا يمس القرآن إلا طاهر" رواه الحاكم وأحمد ومالك وغيرهم، وصححه الألباني.

    وكذلك لا يجوز للحائض قراءة القرآن الكريم، في قول جماهير العلماء، ودليلهم في ذلك قول علي رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحجبه عن قراءة القرآن شيء إلا الجنابة) رواه أحمد وأبو داود والترمذي.

    قال الجمهور: -ما كان علي-رضي الله عنه-ليقول هذا عن توهم أو ظن، وقالوا: الحائض مثل الجنب، بل حدثها أغلظ منه، فيجب منعها من قراءة القرآن، كما مُنع الجنب.

    وذهب بعض العلماء إلى جواز قراءة القرآن للحائض دون الجنب، ومن هؤلاء ابن تيمية -رحمه الله- وهو مذهب مالك، ورواية عن أحمد، وهو أحد قولي الشافعي، وذلك بالاستحسان، لطول مقامها، بخلاف الجنب، فإنه يمكنه رفع حدثه متى شاء.

    وهذا القول -وإن كان القائلون به أقل من القائلين بالأول- إلا أنه أقرب للصواب، لأن المرأة لو منعت من قراءة القرآن فترة الحيض، والتي قد تطول عند بعض النساء، كان ذلك داعياً إلى نسيانها ما تحفظه من كتاب الله خلال فترة الطهر، ولا يخفى ما في ذلك من انقطاعها عن هذا الكتاب المنزل ليتلى ويتدبر، وذهب بعضهم كذلك إلى جواز مس المصحف بحائل إن احتاجت لذلك، كحفظ ومراجعة ودراسة وتدريس، بل ذهب ابن تيمية -رحمه الله-إلى وجوب ذلك عليها إن غلب على ظنها النسيان إن لم تراجعه، كما نقل عنه المرداوي في الإنصاف: وهذا الذي نرى ترجيحه أيضاً.

    والله أعلم.

    المفتـــي: مركز الفتوى

    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Option=FatwaId&Id=12845
    thanaa
    thanaa
    المشرف العام المميز للمنتدي


    انثى عدد الرسائل : 3058
    nbsp : نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل 15781611
    درجات الاجاده : 3
    نقاط : 2147546517

    نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل Empty رد: نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل

    مُساهمة من طرف thanaa 5/9/2008, 11:58 pm

    تخـــريج الحديث

    186867 - لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل إلا حفتهم الملائكة ، وغشيتهم الرحمة ، ونزلت عليهم السكينة ، وذكرهم الله فيمن عنده
    الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2700
    خلاصة الدرجة: صحيح


    zeinat
    zeinat
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 263
    البلد : مصر
    nbsp : نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62296

    نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل Empty رد: نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل

    مُساهمة من طرف zeinat 8/9/2008, 11:32 am

    أختى فى الله thanaa


    جزاكِ الله خيرا لمروركم الكريم وتخريج الحديث المرفق واسمحى لى بمداخلة لرأى دار الإفتاء:

    استندت الفتوى بعدم جواز مس الحائض للمصحف إلى قوله صلى الله عليه وسلم " لايمس القرآن إلا طاهر " .. ومن قال أن الحائض نجس ؟! فقد قال الله سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم كما ذكرنا سابقا " إنما المشركون نجس ".. ولم يقل سبحانه إنما المشركون والحائض نجس !
    كما أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :{ إن المؤمن لا ينجس ولو كان الرجل جنبا والمرأة حائضا .}هل بعد قول نينا صلى الله عليه وسلم هذا أى شك أن الحائض لا تنجس وإنها طاهرة لإنها مؤمنه ؟
    كما أن الفتوى اسستندت لقول على رضى الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحجبه عن قراءة القرآن شىء إلا الجنابة .. نعم قال إلا الجنابه وهى تختلف تماما عن الحيض لإن الجنب لا يمنعه شيىء عن رفع الجنابه .. فقط يغتسل ولو تعذرت المياه فهو يتيمم ويصلى ويقرأ القرآن ... و ... أما الحائض فلا تستطيع رفع حيضها بإرادتها ولو اغتسلت بمياه المحيط كله ... فلماذا جمعوا فى الحكم بين الجنب والحائض فى رأى واحد ؟! ولو كان النبى صلى الله عليه وسلم يريد ذلك الفهم فهل يتعذر ضلى الله عليه وسلم قول ذلك صراحة .. هذه أحكام ولا بد أن تأتى صريحة واضحة تماما .. ولم يأت منع الحائض من مس المصحف صراحة أو ضمنا لا فى القرآن الكريم ولا فى أحاديث نبينا صلى الله عليه وسلم
    كما أن الراى الوارد فى المقالة بجواز مس المصحف للحائض من شيوخ وعلماء لهم ثقلهم الفقهى مثل ابن كثير والإمام مالك وابن حزم وجرير عن قتاده ... وغيرهم ..وكما قال ابن حزم من يقل بغير ذلك فليأت بدليل .. وما من دليل يأتون به ... وأى دليل واهى يقول به فهو مردود عليه من القرآن والسنة .. وأيضا من قواعد اللغة العربية التى لاتخضع لأى آراء بل هى قواعد ثابتة
    أكرر .. عن آراء مؤكدة من شيخ أفاضل :
    [size=24]{ يجوز للمرأة الحائض مس المصحف}
    ومن يتشكك يرجع للأدلة السابق ذكرها .. ومن له رأى آخر أقوى فليقله .. ولا يوجد ما هو أقوى دليل من القرآن والسنة وقواعد لغتنا الجميلة
    أقبلن على كتاب الله بقراءة واطمئنان ولو كنتِ حائضا وتمتعى بجمال ألفاظه وتفقهى فيه واعلمى نواهيه وأوامره .. وتعلمى تجويده .. ليزداد ثوابك إن شاء الله .. ما كان الله ليمنع عنّا هذا الثواب العظيم وخاصة فى رمضان لا لشيىء إلا لحيض قد كتبه الله على حواء
    وفقنا الله جميعا لما فيه الخير لنا وللمسلمين والمسلمات جميعا وتقبل منا عباداتنا وجزاءنا الله عنها خيرا[/size]
    avatar
    dr_hadeer
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 187
    البلد : مصر
    nbsp : نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58991

    نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل Empty رد: نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل

    مُساهمة من طرف dr_hadeer 20/10/2008, 8:40 pm


    فعلا اختي زينات انا معاكي تماما وسمعت الفتوي دي من اكتر من شيخ جليل ان لاحرج علي مس المصحف بحائل او كتاب التفسير اللي فية قرءان بدون حائل وانا عن نفسي برتاح للفتوي دي
    وفعلا في شيوخ تانيين زي ماقالت الاخت ثناء ليهم الفتوي الاخري
    ف استفتي قلبك والاختلاف رحمة
    وجزاكم الله خيرا
    avatar
    عاشقة الرسول
    العضو صاحب الحضور الدائم


    انثى عدد الرسائل : 47
    البلد : فلسطين
    بلد العضو : نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل Palestineflsmnwmls2
    nbsp : نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58780

    نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل Empty رد: نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل

    مُساهمة من طرف عاشقة الرسول 22/10/2008, 3:01 pm

    اشكركم على هذه الفتوى والله كنت حيرانة وتعبانى لما بتيجىنى الدورة الشهرية وما بمسك المصحف بحس بضيق نفس والله يجزيكم عنا كل خير
    بروين طنطاوي
    بروين طنطاوي
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1695
    العمر : 60
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القرأه
    nbsp : نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61712

    نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل Empty رد: نعم يجوز للحائض مس المصحف.. وهذا هو الدليل

    مُساهمة من طرف بروين طنطاوي 26/10/2008, 8:41 am

    بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
    و في انتظار موضوعاتك المميزه

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 3:36 pm