منتدي الا رسول الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اسلامي


+3
مريم الجزائرية
أبو عبد الله 2
نعمه الاسلام
7 مشترك

    وصايا لقمان لابنه

    نعمه الاسلام
    نعمه الاسلام
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    انثى عدد الرسائل : 56
    العمر : 61
    البلد : مصر
    nbsp : وصايا لقمان لابنه 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 62240

    وصايا لقمان لابنه Empty وصايا لقمان لابنه

    مُساهمة من طرف نعمه الاسلام 12/10/2008, 9:57 am


    بسم الله الرحمن الرحيم احبتي في الله و انت لقرا في سورة لقمان وقعت هذه الآيات موقع مجلجلا هزني و احسست بانني طفل صغير يتعلم لأول مرة و

    الواقع إن كل من يقرأ كتاب الله عز وجل هذا الكتاب الكريم ليجد في كل مرة معاني جديده لم يعرفها من قبلو هذه

    ألآيات هي من ألآية 13 حتى الآية 18 إن هذه الوصايا هي وصايا لقمان لإبنه من اهم ألامور التي يحتاجها الجميع

    للوصول مع كتاب الله وسنى نبينا صلى الله عليه وسلم وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ


    لَظُلْمٌ عَظِيمٌ 13 وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ

    الْمَصِيرُ 14 وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ

    أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ 15 يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي

    السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ 16يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ

    عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ 17 وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ

    18وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ 19



    وفي الحديث الصحيح عن مالك وغيره : { بينما رجل يتبختر في برديه أعجبته نفسه فخسف الله به الأرض , وهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة } .
    وعنه , صحيحا : { الذي يجر ثوبه خيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة } .
    وعنه مثله : { لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطرا } .
    وعنه مثله عن أبي سعيد الخدري : أنه سئل عن الإزار , فقال أبو سعيد : أنا أخبركم بعلم : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه , لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين , وما أسفل من ذلك ففي النار } .
    قال القاضي : روي أن المختال هو قارون , وذلك أن هذه الأمة معصومة من الخسف .
    والآن مع وصايا لقمان
    الوصية الأولى: البناء العقدي للطفل وتصحيح العقيدة
    وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم {لقمان:13}. قال ابن كثير رحمه اللَّه في تفسيرها: يوصي ولده الذي هو أشفق الناس عليه، وأحبهم إليه، فهو حقيق أن يمنحه أفضل ما يعرف. ولهذا أوصاه أولاً بأن يعبد اللَّه وحده ولا يشرك به شيئًا، ثم قال له محذِّرًا: إن الشرك لظلم عظيم أي هذا أعظم الظلم، قال البخاري: عن عبد اللَّه رضي الله عنه قال: لمَّا نزلت: الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم {الأنعام: 82} قلنا: يا رسول اللَّه، أينا لا يظلم نفسه؟ قال: "ليس كما تقولون لم يلبسوا إيمانهم بظلم: بشرك، أولَمَ تسمعوا قول لقمان لابنه: يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم"(2). فالظلم هنا بمعنى الشرك، ولم يلبسوا إيمانهم بظلم، أي لم يخلطوا إيمانهم بشرك. ثم قرَن بوصيته إياه بعبادة اللَّه وحده؛ البر بالوالدين، كما قال تعالى:
    وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا {الإسراء: 23}.
    وكثيرًا ما قرن اللَّه تعالى بين ذلك في القرآن الكريم.
    الوصية الثانية:
    يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير {لقمان: 16}.
    قال ابن كثير: ولو كانت تلك الذَّرَّة (من العمل) مُحَصَّنة محجَّبة في داخل صخرة صمَّاء، أو غائبة ذاهبة في أرجاء السماوات والأرض، فإن اللَّه يأتي بها؛ لأنه لا تخفى عليه خافية ولا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض، ولهذا قال: إن الله لطيف خبير {لقمان: 16}، أي لطيف العلم فلا تخفى عليه الأشياء وإن دقَّت ولطفت، "خبير" بدبيب النمل في الليل البهيم. وقال القرطبي: رُوِيَ أن ابن لقمان سأل أباه عن الحبة التي تقع في سِفْل البحر أيعلمها اللَّه؟ فراجعه لقمان بهذه الآية: يا بني إنها إن تك مثقال... {لقمان: 16}.
    الوصية الثالثة: بناء الطفل عباديًا وتهذيب نفسه
    لا زال لقمان يوجه ولده فيقول: يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور {لقمان: 17}.
    قال ابن كثير: أقم الصلاة، أي بحدودها وفروضها وأوقاتها، وأمر بالمعروف وانه عن المنكر بحسب طاقتك وجهدك، واصبر على ما أصابك، لأن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر لا بد أن يناله من الناس أذى، فأمره بالصبر.
    وقوله: إن ذلك من عزم الأمور {لقمان: 17} أي الصبر على أذى الناس من عزم الأمور.
    وقيل: أمره بالصبر على شدائد الدنيا كالأمراض وغيرها وألا يخرج من الجزع إلى معصية اللَّه عز وجل وهذا قول حسن لأنه يعُم.
    قال القرطبي: والظاهر واللَّه أعلم أن قوله تعالى: إن ذلك يشير إلى إقامة الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على الأذى والبلاء وكلها من عزم الأمور.
    الوصية الرابعة: بناء الطفل أخلاقيًا
    ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور {لقمان: 18}.
    الصَعْر: الميل، وأصله داء يأخذ الإبل في أعناقها أو رءوسها حتى تفلت أعناقها من رءوسها. فشبَّه به الرجل المتكبر، قال ابن كثير: لا تتكبر فتحتقر عباد اللَّه وتُعرض عنهم بوجهك إذا كلَّموك.
    والصَّعَّار هو المتكبر لأنه يميل بخده ويُعرض عن الناس بوجهه(3).
    ومعنى الآية عند القرطبي: ولا تُمِل خدَّك للناس كبرًا عليهم وإعجابًا بنفسك واحتقارًا لهم، وهذا تأويل ابن عباس وجماعة... فالمعنى أقبل عليهم مؤنسًا مستأنسًا، وإذا حدَّثك أصغرهم فأصغ إليه حتى يكمل حديثه، وكذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل. ولا تمش في الأرض مرحا: قال القرطبي: وهو النشاط والمشي فرحًا في غير شغل وفي غير حاجة، وأهل هذا الخُلُق ملازمون للفخر والخُيلاء، فالمرِح مختال في مشيته، والفخور هو الذي يعدد ما أُعطيَ ولا يشكر اللَّه تعالى، قاله مجاهد.
    الوصية الخامسة: مزيد من البناء الأخلاقي:
    واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير {لقمان: 19}. قال القرطبي: لمَّا نهاه عن الخُلُق الذميم رسم له الخُلُق الكريم الذي ينبغي أن يستعمله فقال: واقصد في مشيك أي توسَّطْ فيه، والقصد: ما بين الإسراع والبطء، ورُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم : "سرعة المشي تُذهب بهاء المؤمن"(4).
    فأما ما رُوِيَ عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان إذا مشى أسرع؛ وقول عائشة في عمر رضي الله عنه: أنه رضي الله عنه كان إذا مشى أسرع، فإنما أرادت السرعة المرتفعة عن دبيب المتماوت، واللَّه أعلم، وقد مدح اللَّه سبحانه من هذه صفته حسبما تقدَّم بيانه في الفرقان. اه.
    قلتُ: يقصد قول اللَّه تعالى: وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا {الفرقان: 63}.
    واغضض من صوتك قال القرطبي: أي انقص منه، أي لا تتكلف رفع الصوت وخذ منه ما تحتاج إليه؛ فإن الجهر بأكثر من الحاجة تكلُّف يؤذي، والمراد بذلك كله التواضع، وقد قال عمر رضي الله عنه لمؤذن تكلَّف رفع الأذان بأكثر من طاقته: لقد خشيتُ أن ينشق مريطاؤك ( ما بين السُّرة إلى العانة ) والمؤذن هو أبو محذورة، سمرة بن معير. إن أنكر الأصوات لصوت الحمير قال القرطبي : أي أقبحها وأوحشها، وقال: والحمار مَثَلٌ في الذَّمِّ البليغ والشتيمة وكذلك نهاقه، وفي الآية دليل على تعريف قُبْح رفع الصوت في المخاطبة والملاحاة بقُبح أصوات الحمير، لأنها عالية، وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوَّذوا باللَّه من الشيطان الرجيم؛ فإنه رأى شيطانًا"(5).
    وقد رُوِيَ أنه ما صاح حمار ولا نبح كلب إلا أن يرى شيطانًا. وقال سفيان الثوري: صياح كل شيء تسبيح إلا نهيق الحمار. اه.
    قال ابن كثير: وهذا التشبيه في هذا بالحمير يقتضي تحريمه وذَمَّهُ غاية الذَّم لأن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: "ليس لنا مَثَلُ السَّوْء"(6). اه.
    أبو عبد الله 2
    أبو عبد الله 2
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 196
    العمر : 43
    البلد : فلسطين
    الهوايات المفضلة : الدعوة والنصيحة
    بلد العضو : وصايا لقمان لابنه Omanflsmnwmrv6
    nbsp : وصايا لقمان لابنه 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 60901

    وصايا لقمان لابنه Empty رد: وصايا لقمان لابنه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله 2 14/10/2008, 10:38 pm

    جزاك الله خيرا ونسأل الله أن يرزقنا حسن التربية والتعليم
    مريم الجزائرية
    مريم الجزائرية
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    انثى عدد الرسائل : 179
    العمر : 35
    البلد : حبيبتي الجزائر
    الهوايات المفضلة : الانترنت
    بلد العضو : وصايا لقمان لابنه Algeriaflsmnwmcj9
    nbsp : وصايا لقمان لابنه 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 58990

    وصايا لقمان لابنه Empty رد: وصايا لقمان لابنه

    مُساهمة من طرف مريم الجزائرية 14/10/2008, 11:17 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته"
    بوركت نعمة الاسلام و ان شاء الله نكون كلنا نعم الاباء لنعم الابناء.
    avatar
    د / السيد صقر
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    ذكر عدد الرسائل : 205
    البلد : مصر العربية - طنطا
    nbsp : وصايا لقمان لابنه 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61171

    وصايا لقمان لابنه Empty رد: وصايا لقمان لابنه

    مُساهمة من طرف د / السيد صقر 15/10/2008, 2:16 am

    هذه وصية جامعة شاملة لمن أراد أن يرضى ربه , ومن كمالها عند الله أنزلها فى كتابه الخاتم وسمى السورة باسم
    الموصى مع أنه ليس بنبى ولا رسول(سورة لقمان )
    اللهم انفعنا بالقرآن , وانفعنا برضاك علينا يارب
    العالمين = آمين 0
    avatar
    ناطق العبيدي
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 58
    العمر : 47
    البلد : العراق
    الهوايات المفضلة : المطالعة والمراسلة
    بلد العضو : وصايا لقمان لابنه Mauritaniaflsmnwmnq6
    nbsp : وصايا لقمان لابنه 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 59620

    وصايا لقمان لابنه Empty رد: وصايا لقمان لابنه

    مُساهمة من طرف ناطق العبيدي 15/10/2008, 7:03 am

    انها وصايا تربية الابناء لمن اراد ان يرضى الله سبحانه وتعالى شكرا اخي الكريم الله يجعلها في ميزان حسناتك
    لا تحزن
    لا تحزن
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1663
    العمر : 42
    البلد : مصرية فقطر
    الهوايات المفضلة : منتدى الارسول الله
    nbsp : وصايا لقمان لابنه 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61260

    وصايا لقمان لابنه Empty رد: وصايا لقمان لابنه

    مُساهمة من طرف لا تحزن 15/10/2008, 8:17 am


    جزاكى الله خيراا واعاننا جميعا على التربية الفاضلة
    بروين طنطاوي
    بروين طنطاوي
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1695
    العمر : 60
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القرأه
    nbsp : وصايا لقمان لابنه 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61712

    وصايا لقمان لابنه Empty رد: وصايا لقمان لابنه

    مُساهمة من طرف بروين طنطاوي 15/10/2008, 6:27 pm

    1486 - بينما رجل يتبختر ، يمشي في برديه ، قد أعجبته نفسه ، فخسف الله به الأرض ، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة . وفي رواية : بينما رجل يتبختر في بردين . ثم ذكر بمثله .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2088
    خلاصة الدرجة: صحيح

    111780 - الذي يجر ثوبه خيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة
    الراوي: مالك المحدث: ابن العربي - المصدر: أحكام القرآن - الصفحة أو الرقم: 3/530
    خلاصة الدرجة: صحيح

    190133 - لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطرا
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5788
    خلاصة الدرجة: [صحيح]

    53097 - إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه ، لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ، وما أسفل ذلك في النار ، لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطرا
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 4/75
    خلاصة الدرجة: احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)

    120298 - لما نزلت { الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم } . قلنا : يا رسول الله ، أينا لا يظلم نفسه ؟ قال : ( ليس كما تقولون { لم يلبسوا إيمانهم بظلم } بشرك ، أو لم تسمعوا إلى قول لقمان لابنه : { يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم } ) .
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3360
    خلاصة الدرجة: [صحيح]

    165938 - سرعة المشي تذهب بهاء المؤمن
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 3/632
    خلاصة الدرجة: غير صحيح


    166394 - كان عمر إذا مشى أسرع وإذا قال أسمع وإذا ضرب أوجع
    الراوي: عائشة المحدث: الزيلعي - المصدر: تخريج الكشاف - الصفحة أو الرقم: 3/76
    خلاصة الدرجة: غريب


    137116 - أن أبا محذورة أذن بالظهر وعمر بمكة فرفع صوته حين مالت الشمس ، فقال عمر : يا أبا محذورة أما خفت أن تنشق مريطاؤك ؟ قال : أحببت أن أسمعك ، فقال عمر : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أبردوا بالصلاة إذا اشتد الحر فإن شدة الحر من فيح جهنم ، وإن جهنم تحاكت حتى أكل بعضها بعضا فاستأذنت الله عن تنفيس فأذن لها ، شدة الحر من فيح جهنم وشدة البرد من زمهريرها
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 1/197
    خلاصة الدرجة: [فيه] محمد متروك

    95656 - إذا سمعتم نباح الكلاب ، و نهيق الحمير بالليل ، فتعوذوا بالله منهن ، فإنهن يرين ما لا ترون
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 221
    خلاصة الدرجة: صحيح بمجموع طرقه
    بروين طنطاوي
    بروين طنطاوي
    عضو علي درجه مشرف
    عضو علي درجه مشرف


    انثى عدد الرسائل : 1695
    العمر : 60
    البلد : مصر
    الهوايات المفضلة : القرأه
    nbsp : وصايا لقمان لابنه 15781611
    درجات الاجاده : 0
    نقاط : 61712

    وصايا لقمان لابنه Empty رد: وصايا لقمان لابنه

    مُساهمة من طرف بروين طنطاوي 15/10/2008, 6:29 pm


    جزاك الله كل خير علي موضوعك المتميز
    و في انتظار المزيد

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 2:45 pm